أهم الأخبار والمقالات

يناير ٢٠٢٠: انجازات تحققت وأخرى تنتظر (٢٠ مثالآ)

١- حفل هذا الشهر يناير ٢٠٢٠، بالعديد من الانجازات الكبيرة االسعيدة التي طالما انتظرناها بفارغ الصبر طوال ثلاثين عام مضت، وهي انجازات ايجابية كثيرة، اكدت ان الحكومة الانتقالية حريصة كل الحرص علي تحقيق التغيير الجذري والكامل الذي طالب به الشعب وضحي من اجله بالارواح والانفس، ورغم ان هذا العام الجاري لم يمر منه الا عشرة ايام الا انها كانت ايام مليئة بزخم اخبار سعيدة للغاية.

٢- في هذا المقال اليوم، رصد لأهم عشرين من انجازات تحققت في شهر يناير،ونشرت الصحف المحلية والاجنبية كل تفاصيلها.

الانجاز الاول:-(أعلنت لجنة تفكيك نظام الـ “30” من يونيو الحجز والتحفظ على الحسابات المصرفية وكافة الأصول لقناة الشروق, وشركة الأندلس المالكة لقنوات واذاعة طيبة, حل جمعية القرآن الكريم, وتحويل كافة ممتلكاتها لوزارة المالية وايلولتها لوزارة الشؤون الدينية, ومراجعة حسابات جامعة أفريقيا العالمية منذ الاول يونيو١٩٨٩واكدت اللجنة إتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من يرفض تسليم اَي منبر تم مصادرته بِما فيها اتحاد الصحفيين ومنع منسوبيه من السفر،استرداد أي مال أو أرض أو عقار أو وظيفة ورفع التوصيات للجهاز التنفيذ بحل أي جهاز حزبي أو واجهة لحزب وحل النقابات والاتحادات المهنية واستلام الدور وإنها خدمة أي شخص في الخدمة المدنية والبحث في كل ملفات الخدمة المدنية وفتح بلاغات في أي تجاوزات.).

الانجاز الثاني:-(أعلنت لجنة تفكيك نظام الـ “30” من يونيوفي مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري، أن اللجنة من حقها توصي بإنهاء خدمة أي شخص في الخدمة المدنية، أو مجالس الإدارات إذا ثبت أنه نال الوظيفة عن طريق وقال “كل شخص نال وظيفة من غير وجه حق سيكون عرضة لأن يفقد هذه الوظيفة” وأعلن أن أي شخص زوّر شهادة جامعية أو أي شهادات أخري سيواجه الإجراءات القانونية وأضاف”سيتم إقتياد أي شخص وجدناه مزوّر أوراق رسمية إلى السجن وسوح العدالة لينال نصيبه.).

الانجاز الثالث:-(حصر كافة ممتلكات المؤتمر الوطني “المحلول”،وحصر العربات التي يمتلكها الوطني وتسليمها لوزارة المالية، وتشكيل لجنة استرداد الأموال من الخارج، ولجنة لمراجعة الاراضي السكنية والزراعية التي حصل عليها بطريقة غير مشروعة.).

الانجاز الرابع:-( أصدرت لجنة تفكيك نظام الـ “30” من يونيو قرار بحل النقابات والاتحادات المهنية واتحاد اصحاب العمل وحل المكتب التنفيذي وحل نقابة المحاميين السودانيين ، وتشكيل لجنة لحصر واستلام أصول الاتحادات المهنية والنقابات ونقابة المحاميين السودانيين واتحاد اصحاب العمل بجانب مراجعة استلام دار المؤتمر الوطني وحصر ما بداخله.).

الانجاز الخامس:-(حجزت نيابة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، اليوم “الخميس” على مجمع “النور الإسلامي” بضاحية كافوري بالخرطوم بحري، الذي شيده الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما فتحت النيابة بلاغات جديد بتهمة غسل الأموال في مواجهة أشقاء الرئيس المعزول “علي البشير- محمد البشير”.ووجهت نيابة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالقبض على أشقاء البشير وفق بلاغ متعلق بحيازة أراضِ في “كافوري” مربع 9 ، و أراضِ بمدينة “الدمازين” وأصدرت أمراً بالقبض عليهم.).

الانجاز السادس:-(كشف النائب العام تاج السر الحبر عن استرداد أموال منهوبة من حزب المؤتمر الوطني “المحلول”، بعضها “عقارات”. وأوضح أن أمر التصرف فيها متروك للجنة تفكيك نظام الإنقاذ المشكَّلة وفقاً للقانون.).

الانجاز السابع:-(تشكيل لجنة لإزالة التمكين بوزارة الثقافة والإعلام، قرار بتشكيل لجنة لإزالة التمكين بوزارة الصناعة والتجارة، قرار مرتقب لوزارة الخارجية لتنفيذ قانون التفكيك وإزإلة التمكين ،السلطات تضرب أوكار «الإخوان» الإعلامية في السودان، حل عمادة المدارس ورياض الأطفال بجامعة الخرطوم، لجنة التحقيق تبدأ في بيع أصول مشروع الجزيرة.).

الانجاز الثامن:-(تم حذف أسم حزب المؤتمر الوطني “المحلول من قائمة الأحزاب المسجلة بمجلس الأحزاب السياسية ودليل الأحزاب السودانية، وحجزت السلطات مقر حزب المؤتمر الوطني بصورة رسمية، وحصر كافة ممتلكات المؤتمر الوطني “المحلول”.).

الانجاز التاسع:-(خُضِع عبد الله البشير شقيق الرئيس السابق عمر البشيرللتحقيق في نيابة الفساد والتّحقيقات المالية، على خلفية تجاوُزات في الأراضي والعقارات، والنيابة أجرت تحريات استمرّت ساعاتٍ مع شقيق البشير وزوج شقيقته “نور الدائم”، وحضرا إلى مقر النيابة من سجن كوبر، ودوّنت نيابة الفساد، بلاغاً في مُواجهة شقيق البشير وزوج شقيقته “نور الدائم” في مُخالفات تتعلّق بالأراضي، كما نفّذت النيابة إجراءات تحري وتحقيق مع مجموعة مدينة البشير الطبية.).

الانجاز العاشر:-(وصل رئيس الوزراء الدكتور عبد الله حمدوك صباح اليوم الخميس ٩/ يناير ٢٠٢٠ إلي حاضرة ولاية جنوب كردفان كادقلي قبيل توجهه إلي كاودا معقل الحركة الشعبية شمال في زيارة تستغرق يوما واحدا، ويعد حمدوك أول مسئول سوداني يصل كاودا منذ أكثر من ١٠سنوات ظلت فيها المدينة حصنا منيعا تحت سيطرة الحركة الشعبية وسيجري حمدوك مباحثات مع عبد العزيز الحلو تتعلق باحلال السلام ووقف الحرب في إطار دفع العملية السلمية والمفاوضات التي تحتضنها عاصمة جنوب السودان جوبا وجاءت الزيارة بدعوة من عبد العزيز الحلو كبادرة لحسن النوايا فضلا عن تمديدة وقف العدائيات خلال اليومين الماضيين.).

الانجاز الحادي عشر:-(أعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم عن سعادته لاحتفال المسيحيين السودانيين بعيد الميلاد، حسب التقويم الشرقي، بحرية .وكتب بومبيو على تويتر “سعيد لرؤية أن المسيحيين في السودان قادرون على الاحتفال بحرية بعيد الميلاد الأرثوذكسي اليوم”.وتابع أن “هذا التقدم ممكن بفضل الخطوات التي اتخذتها الحكومة الانتقالية بقيادة مدنيين للنهوض بالحرية الدينية. لقد قمت بترقية السودان إلى قائمة المراقبة الخاصة بنا نتيجة لذلك”.).

الانجاز الثاني عشر:-(قالت مسئولة الوكالة السودانية للآغاثة وإعادة التعمير إشراقة احمد خميس لـ (الراكوبة) انهم في الحركة الشعبية في غاية السعادة بوصول أول طائرة تابعة لبرنامج الغذاء العالمي لمنطقة النزاع في النيل الأزرق بالتحديد في قرى “أولو” و”الفوج” بتاريخ ٦ يناير, قادمة من الدمازين الى المناطق التي تقع تحت سيطرة الحركة الشعبية –شمال بقيادة مالك عقار، وتوجهت إشراقة, بالشكر الجزيل للحكومة الإنتقالية التي ابدت رغبتها في إيصال المساعدات للمحتاجين والتمهيد للسلام، وكذلك جمهورية جنوب السودان لرعايتها للتفاوض والشركاء في الترويكا والاتحادين الأوروبي والأفريقي.).

الانجاز الثالث عشر:-(شكل النائب العام تاج السر الحبرلجنة للتحقيق في تجاوزات كافة القروض والمنح الأجنبية الممنوحة لحكومة السودان عبر وزارة المالية وبنك السودان المركزي وكافة البنوك والمؤسسات الأخرى التابعة للحكومة.).

الانجاز الرابع عشر:-(جدّدت النيابة، حبس حرم الرئيس المعزول، وداد بابكر، لأسبوعين على ذمة التحري حول امتلاك أراضٍ والثراء الحرام.).

الانجاز الخامس عشر:-(تعهد رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبدالفتاح البرهان بتبني برنامج عمل وطني يهدف إلى الإرتقاء بالوطن والمواطن ويرتكز على الاصلاحات التي تشجع علي التنمية في مختلف المجالات، مؤكداً أن الدولة وضعت السلام في أولى أولويات مهام الفتره الإنتقاليه لأنه السبيل الوحيد للنهوض بعجلة الإقتصاد والتنمية، وأكد البرهان في خطابه الذي وجهه للشعب السوداني بمناسبة الذكري الرابعة والستين للاستقلال مساء اليوم “الثلاثاء” ضرورة إيجاد بيئة إستثمارية ملائمة فضلا عن تعزيز الإنضباط المالي والحكم الرشيد، وتقوية نظم التنمية الإدارية والعدالة والمساءلة والشفافية، سياسات سوق العمل، التدريب المهني الحد الأدنى للأجور، التنافسية الإقتصادية، إزالة العوائق التجارية وإنتهاج التعليم النوعي إضافة إلى توفير رعاية صحية ملائمة وتعزيز الأمان الإجتماعي.).

الانجاز السادس عشر:-(دفع مدير جامعة افريقيا العالمية كمال عبيد باستقالته من ادارة الجامعة .
وبرر كمال الاستقالة علي خلفية توجيه من رئيس مجلس السيادة الفريق اول البرهان بتاجيل انعقاد الدورة الـ26 لمجلس امناء الجامعة ،واشار الي انه تم الاعداد بكل جدية للدورة وتم وضع كافة الترتيبات الا انهم فؤجئوا بخطاب التاجيل موقعا من وزيرة التعليم العالي لوقت لاحق لمراجعة اتفاقية المقر وعضوية مجلس الامناء.).

الانجاز السابع عشر: – (كشفت منظومة زيرو فساد عن تورط وزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين ووزير المالية الأسبق محمد عثمان الركابى فى عمليات فساد بالمستندات، وقالت المنظومة إن القوات المسلحة قامت بتسليف اللبنانى عمر الرفاعي مبلغ 5 مليون دولار ليكون مستثمرا بالسودان، عبارة عن سلفه مستردة من القوات المسلحه، وتم تسليفه ايضا 9 مليون دولار اضافي كسلفية مسترده ايضا ليقوم بشراكه مع الجيش في مصنع ساريا بوت بنسبة 50% والجيش صاحب السلفيه 10%، واشارت الى أن الدعم ياته من الركابي وعبد الرحيم محمد حسين وابرزت عددا من المستندات تبين العقد بين الجانبين.).

الانجاز الثامن عشر: – (اعلنت منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية ( اليونيدو) عن بدء برنامج
لتدريب اساتذة الجامعات السودانية وانشاء مراكز لريادة الاعمال بتلك الجامعات لخلق فرص العمل
والتمويل للشباب السوداني بالتعاون مع المركز العربي لريادة الاعمال والاستثمار بدولة البحرين.).
الحدث الثامن عشر:(قال وزير التربية والتعليم أ.د.محمد الأمين التوم أن مجانية تعليم الأساس تنص عليها المواثيق والاتفاقيات التي وقعت عليها الدولة السودانية،وآخرها عام 2015 ،مشيراً إلي أن إجازة الميزانية لعام 2020 تنص علي مجانية التعليم، وقال الوزير في تصريح لـوكالة السودان للأنباء “سونا” يوم الأحد أن أولياء الأمور يقع عليهم دور مهم في تطبيق قرارات الدولة بمجانية التعليم ويجب عدم دفع أي رسوم حسب موجهات الدولة بمجانية التعليم.).

الانجاز التاسع عشر: – (النائب العام يزور كنيسة “مطرانية” الأقباط الإرثوذكس بالخرطوم،عتبر النائب العام لجمهورية السودان تاج السر علي الحبر أن الفترة الماضية من عهد النظام البائد شهدت الكثير من الممارسات التي تخالف الدين والشرع بغرض الإقصاء ضد الطوائف الدينية بالبلاد، وقال خلال زيارته أمس (الاربعاء) أسقف كنيسة مطرانية الأقباط الإرثوذكس ( ايبراشية كرسي الخرطوم جنوب ويوغندا) بالخرطوم إليا مطران، أن الغرض من الزيارة هو التهنئة ومشاركة الطوائف المسيحية احتفالاتهم بأعياد الميلاد المجيد، وشدد الخبر على أن الوثيقة الدستورية كفلت لجميع الطوائف الدينية حقوقها، وأن الجميع متساوون أمام العدالة والقانون دون النظر لأديانهم ومعتقداتهم .).

الانجاز العشرين: – (اتهامات جديدة تطال “طه” بالمتاجرة بقضايا المعاقين ذهنياً، نيابة الفساد تحقق
مع الحاج عط المنان وعبدالباسط ، النيابة ترفض طلب علي الحاج للعلاج في ألمانيا،نيابة الأموال العامة تُلقي القبض على مدير شركة سودامين الحكومية، اقالة البزعي من الهيئة العامة للاذاعة
والتلفزيون وتكليف وكيل وزارة الاعلام…وجدّدت النيابة، حبس حرم الرئيس المعزول، وداد بابكر، لأسبوعين على ذمة التحري حول امتلاك أراضٍ والثراء الحرام.).
بكري الصائغ
bakrielsaieghyahoo.de

‫20 تعليقات

  1. ونواصل مع انجازات تحققت في
    هذا الشهر الجاري ـ يناير ٢٠٢٠:

    الانجاز الواحد والعشرين:- (أمرت نيابة الثراء الحرام والمشبوه في السودان، بالحجز على مجمع النور الإسلامي التجاري التابع لمنظمة إخوانية يديرها “علي البشير” شقيق الرئيس المعزول عمر البشير.وأبلغت مصادر موثوقة “العين الإخبارية” أن نيابة الثراء الحرام تحقق في بلاغات ضد علي البشير بتهمة التصرف في أموال وعائدات هذا المجمع التجاري والتي يفترض أن تذهب إلى هيئة الأوقاف السودانية، والمجمع الذي صدر قرار بحجزه، ملحق بمسجد النور الإسلامي في ضاحية كافوري شمالي الخرطوم، وهو يتبع للرئيس المعزول وعائلته ويؤم المصلين فيه الإخواني عصام أحمد البشير.وتدير المجمع منظمة المعارج الخيرية التي يرأسها علي البشير، وتم تخصيص الموقع لها كوقف يذهب ريعه لهيئة الأوقاف وتسيير مسجد النور.).

    الانجاز الثاني والعشرين:-(تحويل دار المؤتمر الوطني المحلول بسنار لمستشفى للسكري.).

    الانجاز الثالث والعشرين:-(تجريد ضباط الأمن وافراده من السلاح- جردت السلطات المختصة ضباط وضباط صف وجنود جهاز المخابرات العامة من السلاح.وتفيد متابعات الراكوبة عن وصول إشارة لكافة وحدات الجهاز تأمر بتسليم العهد العسكرية لدى ضابط وأفراد جهاز المخابرات العامة. وأبلغ مصدر مطلع عن أن تنفيذ الإشارة تم في حدود الأسلحة الثقيلة والخفيفة مثل الدوشكات والبندقية ماركة الكلاشنكوف لكن لم تتسلم رئاسة الوحدات السلاح الشخصي للضباط والأفراد أي ما يعرف ب (الطبنجة.).

    الانجاز الرابع والعشرين:-(وأوامر قبض ضد “عبد الحي” وشقيقي البشير:حَجزت نيابة مُكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أمس، على مجمع “النور الإسلامي” بضاحية كافوري ببحري، الذي شيّده الرئيس المخلوع عمر البشير، فيما أصدرت أوامر قبض في مُواجهة الداعية الإسلامي عبد الحي يوسف، بتُهمة التعامُل بالإرهاب وفقاً للمادة (35) من قانون غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وأبلغت مصادر (الصيحة)، بأنّ وكيل نيابة مُكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب أحمد سليمان أصدر أوامر قبض في مُواجهة عبد الحي يوسف للتعامُل بالإرهارب، وشقيقي الرئيس المخلوع عمر البشير (علي ومحمد) في بلاغات تتعلّق بحيازة الأراضي.ودوّنت نيابتا الثراء الحرام والفساد، بلاغات في مُواجهة عبد الحي على خلفية تلقِّيه أموالاً من الرئيس السابق البشير لقناة “طيبة”، وغادر عبد الحي السودان للمُشاركة في أحد المؤتمرات الدعوية ولم يعد الى البلاد.).

  2. ههههههههههههه ..امن أجل انجازتك الذكرتها فوق دي قامت الثورة؟
    اها ازيدك إنجازات:
    الإنجاز ٢١: الدولار ٩٠ جنيه سوداني
    الإنجاز ٢٢: صفوف الرغيف زادت
    الإنجاز ٢٣: صفوف البنزين وصلت وين؟
    الإنجاز ٢٤: لا توجد مواصلات

    هههه فضحت الجماعة لأن الناس حيكتشفوا إنو مافي أي إنجازات تهمهم تحققت حتى الآن.

    1. أخوي الحبوب،
      مقاجي،
      ١-
      مساكم الله بالعافية،
      ٢-
      ومزيد من الانجازات:
      فصل وإبعاد مدراء بشركة مواصلات
      الخرطوم مؤهلاتهم دباب ومجاهد وأمن شعبي
      ( الجمعة ١٠/يناير ٢٠٢٠: كشف مدير إدارة شركة المواصلات العامة بالخرطوم محمد ضياء الدين عن فصل وإبعاد عدد كبير من مديري وموظفي الإدارة التابعين للنظام البائد مبينا ان المراجعات التي تمت وجدت أن خانة المؤهل في قوائم التوظيف مكتوب بها إما “دباب”، أو “أمن شعبي” أو “دفاع شعبي”، واكد وجود استهداف متعمد لعرقلة عمل الشركة،وكشف عن وجود أعداد كبيرة من العربات المتعطلة تم إهمالها بشكل متعمد برغم أن أعطالها لأسباب بسيطة مما فاقم من أزمة المواصلات وقال “الآن جاري العمل لإعادة تأهيلها إضافة إلى أن جزء من العربات تم لالفعل إعادتها للعمل” واضاف “وجدنا كذلك 36 عربة متوقفة بسبب زيت الماكينة فقط”، مشيرا إلي أن الأمر مقصود منه تعطيل عمل إدارة الشركة وزيادة معاناة المواطن.).

    2. يعني لما ديل يتحلو يبقى الثورة نجحت
      ديل ما اهداف الثورة يا اخ انت من نوع الناس البركز في المشكلة ما في سببها

  3. من اخبار يناير ٢٠٢٠:

    ١- أوامر قبض ضد “عبد الحي” وشقيقي البشير (علي ومحمد) في بلاغات تتعلّق بحيازة الأراضي.
    ٢- استقالة كمال عبيد من جامعة أفريقيا العالمية.
    ٣- نقل علي الحاج للمستشفى بعد تَدهُور حالته.
    ٤- النيابة تعيد القبض على تراجي وآمنة ضرار في بورتسودان.
    ٥- حركات مسلحة تطالب بتسليم ‘‘موسى هلال’’ للجنائية.
    ٦- نيابة الفساد تحقق مع الحاج عط المنان وعبدالباسط.
    ٧- النيابة تأمر بالقبض على مدير عام الشرطة الأسبق “هاشم عثمان الحسين”.
    ٨- إنهاء خدمة (33) استاذاً بجامعة الجزيرة.
    ٩- الاطاحة بـ(58) موظف في وحدة السدود.
    ١٠- تكبيل قتلة “أحمد الخير” بالسلاسل وأيداعهم قسم الاعدام في سجن كوبر.
    ١١- قوات امنية تستلم مقار (السوداني) و(الراي العام) و(طيبة) و(الشروق).
    ١٢- إجراءات قانونية في مواجهة إتحاد الصحفيين المحلول ورئيسه.
    ١٣- السلطات السودانية تلقي القبض على رجل الأعمال التركي أوكتاي حسني بواسطة الانتربول.
    ١٤- لديه مهلة أسبوع: النيابة السودانية تطالب “قوش” بتسليم نفسه- (انتهت المدة في يوم ٥/يناير ٢٠٢٠)-.

  4. الشيوعي الكبير بكري الصايغ
    هسع القبض على عبدالحي واستقالة كمال عبيد حتفيدني بشنو؟ كلو كلام فارغ وهروب والحكومة غلبها تحل مشاكلنا عشان كده دايرة تشغلنا بسفاسف الامور.

    نحن عايزين رغيف..مواصلات…علاج…تعليم.
    بلاش كلام فارغ معاكم يا شيوعي

    1. أختي الحبوبة،
      كلتوم،
      ١-
      تحية طيبة، وسعدت بزيارتك الكريمة.
      ٢-
      ربنا سبحانه وتعالي خلق الدنيا في ستة ايام، وكان من الممكن خلقها في ثواني، لكن الحكمة في عدم التعجيل، ان نتعلم التآني في اعمالنا حتي تكون النتائج دقيقة ومرضية، الحكومة الحالية استلمت تركة مثقلة من النظام الفاسد السابق، والامر يحتاج لصبر حتي تنجلي الغمة، ومصير السودان يعبر الازمات.

    2. كلتوم😂
      كدي اول حاجة خارج نطاق العاطفه
      اختلف معاك في الرأي اي يبقى ما معناها تطلعيهو شيوعي طوالي!
      اكتلفتي معاي في الرأي م ح اطلعك كوز طوالي!
      كل اللي قالو الاخر بكري صحيح
      وكونو انكم عاوزين رغيف … ده شنو هسي
      بعترف انو الثورة قامت ف اولها بسبب غلاء الاسعار ولكن بعد كللل الجرائم الإرتكبوها المتلاعبين بالدين ديلك وما شاء الله بغشو فيكم وتصدقو…😂 بقت اول الاهداف اسقاط النظام
      الثورة دي بداية التغيير! البلد حا تتصلح جوه عين اي زول والقانون فوق اي زول! والمتلاعبين بالدين ديل بقو نكت ما اكتر

      1. أخوي الحبوب،
        ،NES
        ١-
        الف مرحبا بك وبحضورك االكريم.

        ٢-
        ياحبيب، أختنا كلتوم كتبت في تعليقها (اعلاه) “نحن عايزين رغيف..مواصلات…علاج…تعليم”، ومن حقها ان تطالب بهذه الضروريات الضرورية – خصوصآ اذا كانت أم وعنها اطفال ـ، ولكن فات عليها ان مطالبها لا يمكن ان تتحقق بصورة كاملة ومستمرة في ظل وجود (طابور خامس) يعمل لصالح النظام القديم، وفي ظل وجود قوي رجعية تعارض الإصلاحات الحديثة، والتمسك بالأسس والأساليب والمبادئ القديمة، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي أصبحت بالية وتخدم فقط فئة الاسلاميين السياسيين…هي تعلم تمامآ من هم الذين يقفون اليوم ضد تحقيق مطالب المواطنين.

  5. اتمني ان يكون الانجاز القادم هو التحقيق تحت وطأة التعذيب مع المجرمين اللصوص علي عثمان .نافع علي نافع. الزبير محمد الحسن. الطيب سيخه حول كتائب الظل والجيش الاحتياطي قوامه كل القتله من ما يسمونهم بالمجاهدين كما شهدنا وسمعنا ذلك في برنامج الاسرار الكبري ..الاسلوب الوحيد الذي يفهمه الكيزان هو اسلوبهم الذي اتبعوه ضد ابناء شعبنا وهو التعذيب والاهانه والذل والاغتصاب لا مجامله مع هولاء القتله.
    اخشي ما اخشي ان يتدخل امام بوخة المرقه مع الموتمر السوداني لمنع القصاص من الكيزان القتله تنفيذا لسياسة الهبوط الناعم التي ابتدعها الامام.
    يا استاذ بكري الكيزان لن يعجبهم ما تكتب كما شاهدنا في بعض ردودهم عن ازمة الخبز والمواصلات مع علمهم التام ان تلك الازمات موروثة من نظامهم المباد وان لصوصهم ما زالوا يمارسون سياسة تعميق الازمات في السلع التموينية والمحروقات.
    قطار الثوره ماض وسيدك حصون الكيزان وسفلة الانقاذ باذن الله.
    ملحوظة يا بكري لماذا تطلق على الارهابي عبدالحي الداعيه الاسلامي!! ارجو ان تطلق عليه الداعشي اللص الكذاب الاشر..

    1. أخوي الحبوب،
      عبدالله البطحاني،
      ١-
      السلام والتحايا الطيبة لشخصك الكريم.

      ٢-
      تعرف يا حبيب، تجدني غير منزعج علي الاطلاق من اساليب بقايا الانقاذ الذين يعيثون فسادآ في سودان اليوم، هي نفس الممارسات السابقة (صورة طبق الاصل) من الاحداث التي وقعت في زمن الحكومة الانتقالية بعد نجاح ثورة اكتوبر عام ١٩٦٤، رئيس الوزراء الراحل/ سر الختم خليفة واجه مشاكل ومكائد لا تحصي ولا تعد من حزب الأمة وحزب االشعب الديموقراطي (الختمية)، ههدد فيها بالاستقالة ان تدخلت الاحزاب في عمل الحكومة.

      ٣-
      الفرق بين الفريق ابراهيم عبود والبشير، ان الاول اقتنع بضرورة تسليم السلطة للشعب دون اراقة دماء، وسلم السلطة ل”جبهة الهيئات”، وخرج من القصر الي منزل شقيقه ليقيم لحين اكمال منزله في العمارات.

      ٤-
      اما هذا المنحط عمر البشير فانه كان علي استعداد تام لسحق عشرات الآلأف من المواطنين لكي يبقي في السلطة، لهذا لم يكن غريبآ ان جاءت الاخبار اليوم السبت ١١/يناير الجاري وافادت ان الاسلاميين في مدينة ود مدني سيروا مظاهرة في شوارع المدينة واعتدوا علي المواطنين، وأفادت اللجنة الطبية في تقرير منشور بصفحتها على الفيس بوك: (أن هناك إصابة على مستوى الرأس، والحالة غير مستقرة. وإصابة على مستوى الرأس، الحالة مستقرة وإصابة بطعن بآلة حادة من الخلف على مستوى الصدر، حالته مستقرة، وإصابة بجروح قطعية متعددة على مستوى الرأس، وإصابة على مستوى الكتف، وإصابة في المرفق، وإصابة في القدم). وحملت اللجنة المسؤولية كاملة لحكومة الولاية واللجنة الأمنية. وقالت اللجنة في التقرير: (كيف لكيان محلول بأمر السلطة ومنبوذ بأمر الثورة أن يتجمع أفراده وينصبون مكبرات الصوت ويهددون الثوار أمام مرأى ومسمع الشرطة)!. وأضاف التقرير: (إن تأخير تعيين الولاة المدنيين هو مدخل للردة وحجر عثرة في سبيل التحول الديمقراطي واستكمال ركائز الحكومة المدنية. لذلك نرفع صوتنا عالياً بضرورة استكمال مؤسسات الحكم الانتقالي(الولاة والتشريعي).

      ٥-
      لقد اصبح واضحآ للعيان ان هناك مساعي قوية من بقايا فلول النظام المنحر اثبات ان الحكومة ضعيفة لا تقوي عليهم، وانهم سيواصلون النزول للشوارع لاسقاط الحكومة، وتشكيل اخري تكون لهم فيها الاغلبية!!

  6. امشوا يا كيزان يا معفنين دى انجازات رهيبة وانشاالله الدولار بمليون برضو حينزل لانو الحرامية بقوا مافى يا كيزان السجم يا اخى كونوا الكيزان يكونوا فى مزبلة التاريخ دا براه انجاز بلاء يخمكم عالم ما بتستحى

    1. أخوي الحبوب،
      اخو البنات،
      ١-
      تحية طيبة، والشكر علي تعليقك الجميل.
      ٢-
      بمناسبة ماجاء في تعليقك، وكتبت:(امشوا يا كيزان يا معفنين)، جاء قبل قليل (اليوم السبت ١١/ يناير)، خبر هام وكبير مفاده، ان لجنة إزالة التمكين اعلنت عن مؤتمر صحفي غداً “الاحد” بالمركزي الإعلامي بالقصر الجمهوري وصفته بالمهم لتوضيح قراراتها الخاصة بالمؤسسات الإعلامية،وكان قد أصدرت لجنة إزالة التمكين الأسبوع الماضي عدد من القرارات بموجبها تم جحز صحيفتي “السوداني” و “الرآي العام” بالإضافة إلى قناتي “الشروق” و”طيبة”، وأوضحت اللجنة في تعميم صحفي اليوم “السبت” أن المؤتمر الصحفي يتحدث خلاله عضو اللجنة وجدي صالح المحامي، ووكيل أول وزارة الثقافة والإعلام رشيد سعيد يعقوب.
      ٣-
      هذا االخبر يعني انه ابتدأ من يوم غدآ الاحد باذن الله نودع اعلام الفساد وصحافة الكذب، والفضائيات التي بثت الاحقاد والتفرقة العنصرية بين الناس.

  7. اهم الاحصاءات التي يجب ان تهتم بها ياظل الله في ارضه احصاء من ادي العمرة وشعائرها في العام الماضي ومن ينوي اداء فريضة الحج لهذا العام
    عندما تنحط الممازسة الساسية تتجلي قذارتها في مثل هذا الجهلول الذي لايستحي ان يعاير ويزايد علي اداء العبادات

    1. أخوي الحبوب،
      ،Ali Ahmed
      ١-
      حياك الله واسعدك.
      ٢-
      يبدو ان ما كتبته سابقآ في احدي مقالاتي عن الصادق المهدي وانه لم يؤدي في حياته مناسك الحج والعمرة قد سبب لك هلع وجزع بسبب ظهور هذه الحقيقة، ورحت في كل مرة تعلق حول هذه المعلومة، والشيء الذي يثير الاستغراب ان لا احد من آل المهدي قد علق علي المقال، وظهرت انت الذي اصلآ لا تنتمي لهذه الاسر الكريمة بصلة، وقد عرفت الحقيقة من خلال تعليقاتك الخالية من الادب وحسن اختيار الالفاظ والكلمات، فكلنا يعرف ان آل المهدي محترمين وعندهم الادب الجم وعفة اللسان، ولو كنت انت من آل المهدي لما بدر منك قبح التعليقات، سبق ان نصحتك من قبل ان تجلس مع الدكتورة مريم الصادق وتطلب منها (دروس عصر) لتتعلم منها اصول الادب في الكلام، وكيفية مخاطبة الاخرين.
      ٣-
      واحدة من اكبر انجازات ما بعد خلع البشير وتغيير النظام، ان الجماهير الثائرة ابعدت الصادق المهدي وابنه تمامآ من الساحة السياسية،الصادق اصبح غير مرغوب وجوده في اي مكان بالسلطة الحالية،..واصبح كل همه ان يثبت للناس انه شخصية مهمة، لذلك نجده يلف الاقاليم ويخطب في الناس، ودائمآ النتيجة (صفر كبير) ومجهود ضائع…او كما نقول في المثل السوداني (ما جايبة حق مريسة تام زين)!!

  8. “إذا مافي رغيف، أكلوا بسكويت” !!!!!!

    دا مُش كلام كيزان العفن الخونة ؟؟؟

    إن حّلّهم وبّلّهم ومصادرة أموالهم وعقاراتهم وبيوتهم، لهو من أهم مقاصد ثورة الجبارين، والذي يجب أن يعقبه محاسبتهم بالحق العام وتوجيه تهمة الخيانة العظمي، للدين وللأمانة وللوطن ومواطنيه إليهم، والتي سوف تسوقهم، لا محالة، إلي المشانق زُمراً، لننعم بسودان، إلي الأبد، بزيرو كيزان.

    جرذان نتنة.

    1. أخوي الحبوب،
      ،John
      ١-
      تحية طيبة مليئة بالاحترام لشخصك الكريم.
      ٢-
      اصبح من الواضح بصورة لا تخفي عن العيون، ان أشرطة فيديو قناة”العربية” عن اجتماعات الشورى للحركة التي عرضتها القناة ضمن سلسلة وثائقية بعنوان”الأسرار الكبرى” قد اصابت جماعات الهوس الديني وبقايا فلول النظام المحلول بالهلع الشديد الي حد الجنون وفقدان الاعصاب، خصوصآ وان الاشرطة قد حوت علي صور ولقطات حية لشخصيات قالوا كلام خطير اصبحت تهم جنائية عليهم، انهم يحاولون هذه الايام وبشتي الطرق والوسائل القيام بمظاهرات واثارة القلاقل والاضطرابات بهدف سحب البساط من تحت اقدام الاشرطة التي فضحتهم شر فضيحة، واظهرت حقيقتهم كمجرمين وسفلة.
      ٣-
      سالت احد الصحفيين ويقيم في الخرطوم عن حال السجناء السياسيين في سجن كوبر بمناسبة مرور تسعة شهورعلي اعتقال اغلبهم في يوم الخميس ١١/ابريل الماضي، وكيف حال الرئيس المخلوع بصورة خاصة بحكم انه اقدم السجناء السياسيين؟!!، فاجاب ان ادارة سجن كوبر قد شددت من اجراءات ادارية وامنية صارمة منعآ من خروج اي معلومات صغيرة كانت او كبيرة عن السجناء، وجاءت هذه الاجراءات الصارمة الاخيرة بعد خروج خبر التسمم الذي طال بعض السجناء وضابط في ادارة السجن من طعام جاء للسجن من الخارج.

      ٤-
      قال الصحفي ايضآ، ان الزوار الذين يقومون بزيارة للسجناء في كوبر، هم من يعرفون حقيقة احوال السجناء.

    1. أخوي الحبوب،
      الشيوعي المجنون،
      ١-
      مساكم الله بكل مامه سعيد وجميل.
      ٢-
      بخصوص اسمك الغريب (الشيوعي المجنون)، فلا مانع ان تقول وكتب ماتريد طالما انت مجنون،
      فلا علي المجنون والمريض حرج، يقول سبحانه وتعالى في سورة النور الآية /61:( لَّيْسَ عَلَى
      الْأَعْمَىٰ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ).
      ٣-
      أخر خبر عن انجاز تم خلال الاربعة وعشرين الماضية (السبت/١٠ يناير ٢٠١٩) :
      (مصدر الخبر / “المشهد”- قال المهندس صلاح عزت العضو المتفرغ للمنطقة الجنوبية بالشركة المصرية لنقل الكهرباء، إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ستضع الجهد على خط الربط الكهربائي بين مصر والسودان من محطة محولات توشكى غدًا الأحد، وفقًا للاتفاق مع الجانب السوداني على بدء المرحلة الأولى من الربط بقدرة 50 ميجاوات. وأشار عزت في تصريحات لصحيفة “مصراوي”، إلى أنه يجري حاليًا الاستعداد للمرحلة الثانية من الربط بين البلدين، من خلال الاتفاق على توريد وتركيب أجهزة حديثة تساهم في رفع كفاءة الخطوط، حتى تستوعب نقل القدرات التي سيتم رفعها إلى 150 ميجاوات، قائلًا: “تنفيذ المرحلة الثانية ربما يستغرق عام”.).

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..