مقالات وآراء

اللغة و القرآن و التاريخ (2)

زين العابدين حس(2)
استمرت اللغة ملفوظة غير مكتوبة زمنا طويلا و لذلك سمي زمن ما قبل اختراع الكتابة بعصور ما قبل التاريخ . يُرجع كثير من العلماء اختراع الكتابة لزمن أبعد من عمر المكتشف من الألواح المسمارية في بلاد الرافدين (حوالي 3600 ق . م ، و الهيروغلوفية حوالي 3400 ق .م ) ففي الصين تم اكتشاف رموز تشبه الكتابة على أصداف ، يرجع تاريخها لحوالي 6000 ق. م. باختراع الكتابة و تطورها صرنا نعرف الكثير من المعلومات عن حياة الإنسان . تطورت الكتابة من تصويرية لتصل لمرحلة الابجدية . حتى الآن أقدم الابجديات المكتشفة هي التي تم اكتشافها في منطقة الشام و شمال سيناء لشعوب سامية منها الأوغارتية 30 حرفا (حوالي 1400 ق . م) ، الفينيقية (حوالي 1100 ق . م) . لا ننسى الكتابة المروية و كتابة شمال أفريقيا (الامازيغية) و هناك عبر المحيطات في العالم الجديد مثل المكسيك عرفوا الكتابة بطريقة مختلفة … حتى ذلك الوقت لم تظهر اللغة العربية كلغة مكتوبة على صفحات التاريخ .
تعتبر اللغة العربية إحدى اللغات التي تعرف باللغات السامية و تشمل اللغة العبرية القديمة والحديثة ، واللغة الفينيقة و السريانية (المتفرعة من الآرامية) ، الأشورية و اللغات السامية في أثيوبيا و أرتريا (حتى اليوم يعيش حوالي 200 ألف في جنوب الجزيرة العربية و الجزء الغربي من عمان و جنوب و شرق اليمن لغتهم الأصلية ليست العربية إنما لغات مشتقة من اللغة العربية الجنوبية الحديثة) . لدارسي علوم اللغات آراء في مدى قرابة اللغة العربية بهذه اللغات فقد تكون أقرب في الصوت (الفونولوجيا) لإحدى اللغات ، و أقرب لأخرى في خصائص التصريف والاشتقاق (المورفولوجيا) .
كان سكان شمال الجزيرة العربية يكتبون بالخط النبطي . الأبجدية النبطية مشتقة و متفرعة عن الأبجدية الآرامية (الآرامية هي اللغة التي تكلم بها المسيح) و مكونة من اثنين وعشرين حرفاً ، عاش الأنباط في شمال الجزيرة العربية و كانت عاصمتهم في منطقة البتراء في الأردن الحالي (زالت مملكة الانباط عندما غزاها الروم 106 م لكن بقي الخط النبطي لقرون بعد زوال المملكة) … سنحتاج للبتراء عندما ياتي الحديث عن الرؤية الجديدة للتاريخ الإسلامي و أن نشأته كانت في البتراء و ليست مكة . الخط النبطي تطور لما صار يعرف فيما بعد بالخط الحجازي (لأن اقدم مخطوطات القرآن المكتشفة مكتوبة به فتمت نسبته خطأ إلى منطقة مكة و المدينة “الحجاز”) يصف ابن النديم (المتوفى سنة 384 هجرية) هذا الخط في الفهرست نقلًا عن ابن إسحاق بأنه (أول الخطوط العربية الخط المكي وبعده المدني ثم البصري ثم الكوفي فأما المكي والمدني ففي ألفاته تعويج إلى يمنة اليد وأعلا الأصابع وفي شكله اضجاع يسير)… و هو وصف لما يعرف الآن بالخط الحجازي و أول من اسماه بالخط الحجازي هو المستشرق الايطالي (ميكيلي أماري 1806 ـ 1889 م) معتمدًا على ما أورده ابن النديم في وصفه له اعلاه و نسبه خطأ لمنطقتي مكة و المدينة . تم اكتشاف نقوش في الشمال مكتوبة بما يشبه الخط الحجازي ، منها نقش أم الجمال الأول(أم الجمال منطقة جنوب دمشق. وقد قدر تأريخ النقش من قبل مكتشفه بين العامين 250 و 270 ميلادي) و نقش النمارة (النمارة جنوب سوريا) المفترض أنه مكتوب على شاهد قبر امرؤ القيس المتوفى سنة 328 م ، يمكن القول إن النقوش تؤرخ لأول آثار مكتوبة بلغة تشبه اللغة العربية في حالتها التي سيرد تفصيلها في هذا المقال ، و هناك شواهد عديدة أخرى لا يتسع المجال لها لإثبات أن الخط العربي الحالي أصله الخط النبطي (و هو احد الأدلة التي يعتمد عليها القائلون بأن البعثة النبوية كانت في البتراء و ليست في مكة) ، من امثلة هذه الشواهد التعريف في لغة الانباط (ال) و التي اشتركت معها فيها اللغة العربية ، في حين ان اداة التعريف في اللغات السامية العربية الجنوبية (التي يفترض المؤرخون الجدد أنها كانت لغة مكة و المدينة) هي النون الساكنة في آخر الاسم ، و في بعضها الألف و الميم (ام)… الخ . الحديث عن تطور الخط العربي يطول و يمكن الرجوع للمصادر ذات الصله .
زين العابدين حسن
[email protected]

‫4 تعليقات

  1. مكان البعثة النبوية مثبت في القران والسنة بأنها مكة ولا حجة بعدهما من مصدر لغة او تاريخا

  2. هل لغة برامج الكمبيوتر المستخدمة حاليا هي اللغة الهيروغلوفية نظرا لتشابه شكل الحرف والكلمة في اللغتين.

    هل يمكن فك طلاسم اللغة الهيروغلوفية باستعمال لغة برامج الكومبيوتر ؟

    هل يمكن تحضير الأرواح باستعمال احدى اللغتين بتطبيق نظرية المادة لا تفنى ولا تستحدث من عدم ؟

  3. لا يوجد ما تسميه انت بالرؤية الجديدة للتاريخ الإسلامي و أن نشأته كانت في البتراء و ليست مكة , لأن هذ الادعاء اتى من احد المستشرقين المعاصرين و من دون اية ادلة تصلح لمجرد مناقشة الادعاء فضلا عن تبنيه!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..