أخبار السودان لحظة بلحظة

سخط إسفيرى على الصادق المهدى وناشطون يلقبونه بـ(زعيم الخذلان)

31

الخرطوم: أروى بابكر

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ساخرة لزعيم حزب الأمة الصادق المهدي واطلقوا عليه لقب (زعيم الخذلان)، عقب مخاطبته لجماهير حزبه بحاضرة ولاية سنار سنجة،  وحديثه عن إعطاء حزبه الاغلبية فى تعيين الولاة او قيام انتخابات مبكرة.

وتدوال الناشطون مواقف الصادق المهدي خلال تظاهرات الثورة مشيرين لوصفه ثورة ديسمبر في بداياتها بتانها (دخان المرقة) ورفضه الخروج على المخلوع البشير، ورفضه المشاركة فى الاضراب والعصيان المدني فى الاشهر الاولى للثورة .

31 تعليقات
  1. محمد ابراهيم يقول

    ثورة ثورة وعي، انتهي عهد الديمقراطيات الزئفة الصابة في أيدلوجية عشائرية معينة اصحباب الامتيازات التاريخية عبر الكسبة الدينية
    الصادق المهدي واتباعد دمروا تاريخ السودانية في شكلية النهضة بسبب سياساتة الخبيثة تسبب في التفرقة العرقية بين X or y
    انتهي عقلية القرون الوسطى النسخة الكربونية من الصادق المهدي
    #السلام_سمح

  2. التلب يقول

    ولاننسى قوله المخجل ( البشير جلدنا وماب نجر فوقو الشوك ..!! )

  3. عبدالله البطحاني يقول

    دعنا نتحدث بلغة الارقام كما يخاطبنا دوما امام بوخة المرقه ماذا يخطط الامام وماهي نواياه تجاه الثوره مخطط الامام له خمس ركائز :
    1) يسعي الامام لاجهاض ثورتنا التي لم يؤيدها ابدا رغم محاولاته لتلميع نفسه.
    2) يسعي الامام لافشال الحكومه الانتقاليه بكل السبل والوسائل.
    3 ) يسعي الامام لافشال عملية السلام وخلق فوضي عارمه في البلاد مبررا لتصريحاته المتكرره باستلام الجيش للسلطه.
    4 ) يخطط الامام لتنفيذ سياسة الهبوط الناعم التي ابتدعها حتي يفلت حلفائه الكيزان من العقاب.
    5 ) بخطط امام البوخه لاجراء انتخابات مبكره ظنا منه انه سيعود مجددا لعشقه الاول والاخبر كرسي السلطه خاصة وانه بلغ من العمر ارزله وثلاث سنوات من الانتظار غير واردة في تفكير الامام.

  4. البخاري يقول

    الكاذب الضليل وحزب الغمة الوهمي .. إلى مزبلة التاريخ

  5. Ali Ahmed يقول

    ههههه قال سخط اسفيري
    امشو اقرو كلام الصحفية رشا كشان قالت ليكم الحسابات الاسفيرية الوهمية وحسابات ود امبعلو دي ما بتشارك في الانتخاب
    انكربو واشتغلو وسط الجماهير وبطلو الورجغة الفارغة دي
    حزب الامة هو الحزب الوحيد الذي لم يشارك الكيزان ولم يلم فتات الموائد وهذا يسبب الارتكاريا لمناضلين بوخة المرقة ومستجدي النضال والموهوميين والموتوريين والاقصائيين والانقلابيين من اقاصي اليمين واليسار واحزاب الفكة

    1. ابوالعز يقول

      والله استغرب واحد يعرف يكتب ويقرأ ناهيك من ان يكون متعلم قبل لنفسه يكون عضوا في حزب الأمة! ما قادر اتخيل ! ما قادر اتصور انسان بكامل عقله ووعيه يصر ويلح لينضم لحزب يساق فيه اعضائه كقطيع الاغنام وفي الحقيقة حزب الامة ليس بحزب بل عبارة عن اقطاعية الرئيس وابنائه هم السادة واعضائه عبارة عن شغيلة وعبيد وخدم ليس الا

  6. عاشق الورد يقول

    ماذا نتوقع من حفيد الدجال الأعظم في تاريخ السودان الحديث غير هذا!

    1. ود السارة يقول

      والله انه لأمر مؤسف ان يتحدث (بعض) السودانيين بهكذا اسلوب عن قائد ثورتهم العظيمة و ابطالها الذين هزموا جيوش الامبراطوريه التي لم يغرب شمسها في الاركان الدنيا الاربع الا في أبا وقدير و شيكان ، محققة بذلك الانتصار تلو الانتصار حتى دخولها الخرطوم (عنوة) كاول ثورة ظافرة في افريقيا والعالم الثالث !!!
      الثورة المهدية يا اخي عاشق الورد .. ملك للشعب السوداني وليست ملكاً للسيد الصادق او السيد مبارك المهدي او حزب الامه والامام المهدي لم يكن (دجالاً) كما قال سلاطين ونعوم شقير وغيرهم ، بل كان ثائراً بطلاً يستحق ان نفتخر به نحن كسودانيين .
      خلافنا السياسي مع السيد الصادق او احد احفاد الامام المهدي او حزب الامه لا يعني خلافنا مع الثورة وقادتها ودولتها التي ملأت سيرتها الآفاق .

      1. سوداني يقول

        الثورة المهدية كانت قبل قرن ونحن نحفظ لهم حقهم لكن هذا لا يبرر هطرقات الصادق المهدي

      2. القرعاوي يقول

        قتال الامام المهدي للمستعمر وثورته المجيدة لا تنفي انه دجال ادعى انه المهدي المنتظر، المهدي له ما له وعليه ما عليه. ولا كبير في هذا الوطن غير الشعب بعد الله.

  7. الهادي ادم يقول

    هل سمعتم “بدير يسن” الذي رست عليه سفينة نوح، اذ ان الطرفه تقول كلما عبروا او شبروا هذا الدير وجدوه مختلف وهكذا الحال بالامام الصادق المهدي كل يقيس بي مقياسه ويكتب ما يريد ولكننا نراه قد اوقد بزياراته الى الاقاليم والريف حمى الانتخابات والديمقراطية وبعد اكثر من ثلاثين عام استطاع الحزب ان يبني حزب في كل فج وفي النيل الازرق كانت الحشود تسد الشمس وهكذا في مدني وسنار والبقية تات هذه الحشود وراها مؤسسات حزب ومؤتمر عام وهيئة مركزية ومكاتب ولائية.. فاستعدوا يا احزاب الشتات التي لا تستطيع ان تخرج من الخرطوم حيث الوجود الاسفيري واستبيانات تويتر.
    بيننا وبينكم صناديق الاختراع وهي الفصيل في الانظمة الديمقراطية اما الزندية فلنا فيها سوابق..

    1. أحمد علي يقول

      يا ثوار إستمعوا لما يقوله الهادي آدم
      إقتباس
      فاستعدوا يا احزاب الشتات التي لا تستطيع ان تخرج من الخرطوم حيث الوجود الاسفيري واستبيانات تويتر.
      ألم تسمعوا هذا الكلام في الإذاعة و التلفزيون و الصحف أيام المسجون البشير و هم يصفون الملايين الهادرة التي خرجت ولم تستكين حتي رمت بالكيزان الي مزبلة التاريخ .
      يا الهادي آدم الدور جاي لكنس حلفاء الكيزان .
      فقط لا تنسي مظاهرات ٨٩ التي خرجت ضد الصادق المهدي فسلمها للترابي بإتفاق بينهما و الشهود أحياء حتي أسأل علي الحاج

  8. الفارس الاغبر يقول

    هل هنالك شيء غريب في حديث الحبيب الامام الصادق المهدي ؟؟؟؟ انه لم يقل الا الحقيقة ؟؟؟؟ فلماذا هذا الخوف و الاضطراب والفزع من التذكير بالحقيقة ؟؟؟ظ

  9. كك يقول

    نعم هو زعيم الخذلان وملك التخذيل وأبو الكلام الفارغ وهو الذي يغري العسكر بخذلانه وتفشيله على الدوام للتجارب الديمقراطية مما جعل للعسكر مبررات الانقلابات عليها واليوم يضطر قوى التغيير المدينة إلى تمديد فترة الانتقال لا محالة بكثرة تخذيله وتعويقه لمسيرة الكنس وتنظيف الدولة من الفلول وكأنه منهم فيطمع إما أن يعطى أغلبية الولاة بغير حق مخالفا بذلك أهداف الفترة الانتقالية وآلياتها فهي ليست فترة تمثيل حجمي ولا نسبي للأحزاب ولا محاصصة فذلك تحدده الانتخابات النظيفة بعد كنس تركة النظام البائد وفلوله وهو بهذه العقلية الفاسدة الواجب كنسها قد أغرى وألب فلول ما يسمى بالجبهة الثورية من الدخول مع الحكومة الانتقالية في معارك تخذيلية وتعويقية أسهمت ومازالت تسهم في إفشال الفترة الانتقالية وتبديد مدتها في التجاذب وفرض المحاصصة بينما يعرف الجميع أن النظام قد أسقطه الثوار الشباب في مدن السودان وفلول الجبهة الثورية في فنادق أوروبا يرتعون ويتكسبون من القضية بل ويتاجرون بها وبأموال الشعب مثل غيرهم من فلول النظام واليوم وجدوا ضالتهم في الوساطات والتي يسعون لتوسيعها لتشمل كل دول الجوار إضاعة للفترة الانتقالية وإفشالها إن لم يحققوا ابتزازهم بتحريض من كبيرهم في ما سمي بنداء السودان.
    من قال للصادق بل الكاذب الضليل أنه يملك أغلبية هذا الشعب الذي أسقط شبابه النظام الذي مكث فيها ثلاثة عقود حولهم للمداهنة والهبوط الناعم وتفاوض الاستجداء والمحاصصة والغريبة أنهم ما زالوا على هذه العقلية حتى بعد زوال النظام ولا علاج لهؤلاء الذين يعيشون على وهم الأحجام قبل ثلاثين سنة وما دروا أن الأجيال قد تعاقبت وأن المفاهيم والعقليات قد تغيرت ونسوا أن جميع الذين صوتوا لهم قبل ثلاثين سنة قد انقرضوا جميعاً أو كادوا أو أدركوا المفاهيم الجديدة وتركوا الأمر لشبيبتهم وهذه هي سنن الحياة والتطور فلا يغرنك يا زعيم التخذيل الطائفي أنك ما زلت في قيد الحياة فالحياة قد تغيرت فمثلك كأصحاب الكهف أحياهم الله حتى يروا سنة التغيير في الحياة ثم قبضهم إليه لأن بقاءهم في الحياة وقد تغيرت لا طائل منه!

    1. الكلس يقول

      ما قلت فيه إلا الحقيقة المجردة , نسى هذا الدعى أنه بلغ من العمر عتيا وتكلس عقله
      من الأفضل أن يهجر عليه

  10. Hasan يقول

    ال*** الخرفان !!!
    نطيت علي ثوره الشباب !!! دي ثوره شباب وتجمع المهنييين الذي ليس ڵـهٍ رئيس ..اغلبكم قفز علي الثوره… بنتك تمولت من الامارات كما الكثيرين الذين يقولون كفاح مسلح !!! كلهم (حجو للامارات ) ..الامارات استلمت البلد واشترت كل شئ كما فعلت بمصر ..بس المشكله انها دفعت قرابه ال 40 مليار دولار ..لكن عندنا بدوله البطيخ… دفعت نصف حصتها مع السعوديه (مليار ونصف )… + شراء البرهان وحميدتي وزمرتهم العسكريه + مريم وعقار وعرمان وناس سلك ومناوي وجبريل وغيرهم عاملين مسلحين واصلا متعودين يبيعو البشر لليبيا واليمن… لما سمونا المرتزقه بالعالم… يعني كل الذي دفعته الامارات في دوله البطيخ لايقترب حتي من المليارين دولار 💲 ( بي سلطاته وتحليته )..واخر المسافرين لهناك الحلو ..وبعده حميدتي الزياره الخامسه السريه يمكن… ( يغرفو غرف ).بيع زمم وضمائر !!!! المشكله بمصر دفعت وقدرت ..لكن بسودان المرتزقه دفعت التوافه من اموال ولاندكروزرات !!! وبكاسي !!! معروف ثمن هولاء ..لسنا مقيمين ..كبني آدمين او كبلد !!!! سبحان الله… !!! البشير قبل ذلك باع نفسه وناسه باكملهم ..لهذا قيمت الامارات انفارنا الذين يتحاورون بجوبا ☟تٌَحَـتْ☟ مسمي السلام والعاملين حكومه ..كلهم ثمنهم لااظن تعدي ال 400 مليون دولار 💲… كاقصي تقدير وهذا يكفي !!!!! ياناس البشير التافه ورثنا الخيبه والخذلان… وكملو اولاده ناس برهان عديم الشخصيه وحميدتي الراعي ..بقيه عمائل معلمهم !!!! الدنيا بنت كلب ..سودان الازهري وعلي دينار والزاكي طمل وحمدان ابوعنجه ..وعبد الخالق محجوب والازهري والنميري… .يحكمها زاني ( تخصص بنات ثانوي )..ومعاقر العرقي + راعي جاهل سارق خيرات البلد ..لابعرف ( طز من سبحان الله) بالله ..دا كلام ?? من اعمالنا سلط علينا صحيح !!! والبركه في السودان

    ** نقطه **
    سمعت بان وزير الماليه اختلف مع الوكيله للوزراه بان طلب تعيين 10 مستشاريين مع سيارت كامري بعقود جديده ..10 مستشاريين !!!! بسبب ذلك قدمت الوكيله استقالتها !!!!! ياناس حتي وزير الماليه الجديد عنده جينات الموتمر الوطني ?? وجينات الحاليين ?? لاحول ولاقوه الا بالله ..اليس هناك من شريف بالبلد ???

  11. ادمين يقول

    المشكلة شنو في كلام الصادق وحزبه او في تصريحاتو دي هسي ؟؟؟؟؟
    يا ها دي الديمقراطية والمدنية والحرية ..
    يا اخوان هذه حملة انتخابية مبكرة والحشاش يملا شبكتو !!!
    مالكم خايفين ومتّورين نفسكم ؟؟
    ااااي يا هي دي الديمقراطية .. كل زول يكبّر كوموا كما يرى ؟؟
    الشتايم في شنو .. زمن الشتايم و التخوين انتهى .. كل حزب يشيل عكازو ويكبر حلقومو ويمشي يدافس في الاقاليم ويغبر رجلينو .. ويقول ما يقول .. ما في زول بيقدر يسكّت زول تاني ده كان زماااان .

    1. الكلس يقول

      الزول دا احنا ما من جيله
      كل جيله مات أو خرف
      ربنا يفكنا منه

  12. جي جي يقول

    كفاية عليه تسميت امام الخزلان وانت يا من تدعي ااثادق لم يشارك الانفاذ هل عبدالرحمن دت ولدك انت الصادق كتن بصر٥ له من الدولة يا شاطر ولو قامت انتخابات الصادق لا يجد ولا ظايرة واخدة ولا يملك مال لتمويل الانتخابات ولو ظن الكيزان يدعموه يكون وتهم لان اموتل٨م سوف تصادر منهم ويصبحوا متسولين مثله

  13. محمد حسن فرح يقول

    برز الثعلب يوما….فى ثياب الواعظينا
    فمشى في الارض يهدي …. ويسب الماكرينا
    ويقول الحمد لله ……اله العالمينا
    ياعباد الله توبوا…..فهو كهف التائبينا
    وازهدوا في الطير …….ان العيش عيش الزاهدينا
    واطلبوا الديك يؤذن ……لصلاة الصبح فينا
    فاتى الديك رسول …..من امام الناسكينا
    عرض الامر عليه….وهو يرجو ان يلينا
    فاجا الديك عذرا……يا اضل المهتدينا
    بلغ الثعلب عني ……..عن جدودي الصالحينا
    عن ذوي التيجان…..ممن دخل البطن اللعينا
    انهم قالوا وخير ……….القول قول العارفينا
    مخطىء من ظن يوما…..ان للثعلب دينا
    هذه القصيدة في إمامة الثعلب .. الامام الثعلب او الثعلب الإمام
    واللبيب بالاشارة يفهم

  14. حامد نوراني يقول

    الصادق نرجسي وخاين ومجنون سلطة ومنظراتي وكوز درجة تانية بس الفرق انو ما بقتل الروح .

    1. John يقول

      لقد قتل، وتسبب بإعاقات دائمة للأبرياء، بغزوه الخرطوم بمرتزقة ليبيا 1976، وقريباً سنرتاح من نِقَته، حالما تبدأ المحاكم في النظر في القضية المرفوعة ضده من قِبل لجنة أهل الضحايا والمعوقين…لا إنتخابات، ولا يهضرب فينا، ولا يحزنون.

  15. عوض كفي يقول

    اصلا ليه عمرو طوييييييييييييييل كدة؟؟؟؟

  16. أبو الشوش يقول

    بعض “الأحباب” قالوا كلامو صاح ودي الديمقراطية!
    الديمقراطية ليست كتيب تعليمات، وفي المراحل الحرجة من تاريخ الشعوب، المزاقف الأخلاقية قبل الديمقراطية الميكانيكية.
    الشعب ناضل ودفع بالدم من أجل الحكومة المدنية والفترة الانتقالية. الشعب قال كلمته بأن كنس التمكين مقدم على أي اقتراع، ورفض إغراءات العساكر بالانتخابات القريبة. يبقى كلام الصادق عبارة عن عقوق وقلة أدب في محراب الشعب.
    المزايدة بالجماهير على ميثاق الحرية جرّبها حميدتي في رمضان حتى رأى الطوفان، نرجو من الصادق أن لا يستفز الشارع حتى لا تأت ثلاثين يونيو جديدة تأخذه إلى حلفائه السابقين.
    الوضع على الأرض لا يسمح بأي إجراءاث اقتراعية، لا ثقة في الإعلام، وضع التمكين، التعداد السكاني، السجل الانتخابي، أجهزة الرقابة، الوضع الاقتصادي … إلخ، ومع أكيد إلمام الصادق بالصعوبات، إذن فهو تدشين لمسلسل الفهلوة السياسية ولي الذراع.
    ولكن المحير في الأمر، ما الذي يدفع الإمام لهذا الانتحار السياسي؟ هل هو تضخيم الذات وتوهم الشعبية الكاسحة؟ لا أعتقد ذلك اللهم إلا إذا كان خارجا من غيبوبة استمرت لعقود. إذن فهي حسابات واعية؛ الإمام يعرف أنه اليوم أقوى من غد، فالثاني والثالث في انتخابات الديموقراطية الثالثة من المغضوب عليهم حاليا، واليسار التقليدي قد انهار عالميا منذ أمد بعيد، الساحة الآن واعدة ليسار ووسط جديدين لم يأتيا بعد، والفترة الانتقالية كفيلة بإبرازهما، إذا فما للإمام اليوم نصفه له غدا وربعه بعد غد، وهو في محاولته تدارك هذا الوضع يزيده سوءا باستخدام هذه الأساليب الرخيصة.

  17. المتفائل بدولة السودان العظمى يقول

    “إعطاء حزبه الاغلبية فى تعيين الولاة او قيام انتخابات مبكرة”

    في إعتقادي ان الامام في موقفه هذا قد جانب الصواب
    فليس الوقت وقت محاصصات ومنازلات ومهاترات
    خصوصا وأن الدولة لم تسترد كاملة من المفسدين
    الحاقدين على الشعب والوطن وأن الثورة لم تثبت اركانها
    وأمثال هذا الحديث قد تكون له تداعيات خطيرة
    والدليل هذه الحملة الكبيرة على الامام في الاسافير
    يكون هذا الكلام مقبولا حينما ترسخ الثورة اقدامها
    وتثبت اركانها وتبسط سيطرتها الكاملة على الدولة
    وتُحيِّد المتربصين والفاسدين وتسترد هيبة الدولة

    غير ذلك تتسع الهوة بين الامام وشباب متوقد مقدام

  18. مقاجي يقول

    الراجل قال ليكم انتخابات…قال ليكم نمشي الصناديق والخشاش يملأ شبكتوا…..يبقى وين المشكلة؟ بطلوا المنجمنجة وامشوا الصناديق زي ما قال ليكم اسد ود نوباوي.
    جننتونا ديمقراطية ديمقراطية ولم يقولوا ليكم انتخابات تجقلبوا
    الشيوعيين واليسار السوداني عموما لا يؤمنون بالديمقراطية وعايزين يحكموا ساكت كده بدون انتخابات وده الاتجاه الماشي حاليا..لاحظوا الشيوعيين لو جبت ليهم سيرة انتخابات طوالي بتجيهم كاروشة..عاوزين يحكموا السودان بالفهلوة والزندية
    ولكن هيهات…الامام فاهم اللعبة عشان كده كل مرة بذكركم بالانتخابات عشان يعريكم ويكشف نواياكم.

  19. John يقول

    ديموقراطية بت منو، ياخي ؟؟؟؟؟؟؟

    هل تُوجد، في الدنيا كلها، “ديموقراطية عسكرية”، كالتي ما فتئ يُروِج ويُطبِل لها هذا المأموم الرعديد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل تُوجد ديموقراطية تحرِسها البندقية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    هل تُوجد ديموقراطية بدون برلمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!
    أين هي الديموقراطية في أروقة حزب اللَّمة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!

    إعلم، إن فاقد الشيئ، لا يُمكن أن يعطيه، أبداً، أبداً، وأن قدسية الزعامات، قد سقطت بفِعل الثورة الظافرة، وأصبحت القدسية، فقط للوطن العزيز.

  20. أبو أحمد يقول

    فل يقل الصادق مايقول لن يعطي حزبه أغلبية الولاة ولايزايد علينا فلو لم يحدث الانقلاب المشؤوم للجبهة القوميه الاسلاميه وجرت الانتخابات للدورة الديمقراطيه الثانيه لما وجد 10 مقاعد في البرلمان نسبه لاداء حكومته الضعيف فليصحي الصادق من غيبوبته لقد تغيرت الخارطة السياسية في هذه أل 30 سنه وهناك شباب واعيين يغطوا عين الشمس
    لكن الحمد لله لقد سقط قناع الصادق مبكرا وانهيريد انتخابات مبكرة ممجوجه ولكن علي جثثنا نحن الثوار ان تم لة الامر شوف لعبه غيرها

  21. المانجلوك يقول

    قالها نمير ي (ما ندمت على شيء كما ندمت أني لم اقتل الكاذب الضليل) وقالها منصور خالد (كنت اتمنى أن يكون الصادق صادقاً ومهدياً)

  22. AliAhmed يقول

    انتخابات
    نقطة سطز جديد
    كاني ماني الكبس قدام
    ورجغة وقلة ادب مادايرنها
    شتيمة وصياح وهياج مابتحلكم
    امشوا اعملوا قواعد وجماهير ويعداك تعالوا اتفاصحوا
    ودالمهدي لم يأت محمولا علي دبابة
    جاء بارادة الجماهير وبانتخابات حرة ونزيهة والجماهير فقط هي من تحسي وتفوض وتنتخب وتسحب الثقة

  23. حسن عيساب يقول

    ان الاوان يا شباب لتأسيس حزب جديد ..حزب الثورة كما دعا الي ذلك الكاتب جبرا و آخرين. .الأحزاب الموجودة علي الساحة السياسية حاليا عبارة عن عدد قليل من الأفراد لكل حزب و ليس لها ثقل سياسي أو قاعدة جماهيرية عريضة تستند عليها و في حالة قيام انتخابات بعد الفترة الانتقالية فسوف يكتسحها التيار الإسلامي للأسف لأنهم يملكون المال و سيشترون الناخبين بقروشهم. .عليه لا بد من تكوين حزب جديد بعيد عن الأحزاب التقليدية يضم كل المخلصين و الحادبين علي مصلحة هذا الوطن الذي ضيعته النخب السياسية التقليدية ..ليقود البلاد في المرحلة القادمة ..و إلا سنعود لساقية جحا و تعود نفس الأحزاب القديمة و كل حزب يحفر للتاني و تضيع الثورة و الوطن

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.