أخبار السودان

استلام 45 مدرعة واسلحة مضادة للطائرات من قوات المخابرات

البرهان:منسوبي المخابرات استخدموا مدرعة في المواجهات

الخرطوم:الراكوبة
كشف رئيس مجلس السيادة الإنتقالي عبد الفتاح البرهان, عن إستخدام أفراد من هيئة العمليات التابعة لجهاز المخابرات, لمدرعة في مواجهة جرت بمقرها في ضاحية سوبا مساء الثلاثاء.
وقال البرهان للتلفزيون القومي اليوم ان القوة المتمردة استخدمت المدرعة مما أوقع سقوط قذائف على مناطق سكنية ،وذكر ان حقوق القوة بعد التسريح تبلغ تبلغ 20 مليون دولار وفرتها المالية قبل فترة .ووصم ما جرى من قوة العمليات بـ(التمرد), وأكد إستخدام الاسلحة فيه في أكثر من موقع متزامن في الخرطوم وفي (4) مناطق مختلفة بالولايات .
وأوضح البرهان أن الأحداث بدأت في الأبيض, وانتقلت إلى الخرطوم في منطقة “كافوري” و”سوبا” و”الرياض”, وتزامن في تلك الأثناء, تحرك في “الدبة” ومناطق البترول و”هجليج” وجنوب دارفور, وجزم بإحتوائها جميعاً .
وقال ان غرفة مشتركة مصغرة أدارة الأزمة بعد وصول المعلومات, وكشف عن منح أفراد القوة المتمردة حتي الساعة الرابعة من عصرً, الثلاثاء, بيد أنهم لم يستجيوا, وأضاف : “منحناهم ساعة أخري, وبعد الرفض وجهنا باستخدام القوة لحسم الأمر “.
واكد البرهان عدم وجود مقاومة كبيرة في كل المقار عدا في كافوري وسوبا, ونبه إلى ان القوة العسكرية تعاملت بنفس أطول مع الأفراد الموجودين بمبني الرئاسة قرب المطار لحساسية المكان
واكد ان القوة المتمردة قاموا بقفل خط الكهرباء في بليلة , و تم قفل الخطوط الرئيسية وخط البترول, واعتقلوا مهندسين .
ونوه البرهان إلى أصدار أوامر قبل أكثر من شهر بإستلام مقار هيئة العمليات, وتابع بالقول:( كان هناك تماطل في التسليم ).
وافصح البرهان عن تفاصيل المواجهات مع أفراد الهيئة المتمردين في كل المقار, وأوضح
انه طلب منه تسليم انفسهم, وأضاف:( هناك جزء سلم نفسه, وجزء منهم هرب والجزء الهارب الاكبر في كافوري وسوبا, بينما سلم نحو 40 أنفسهم إستجابة للنداء الاول)
وكشف البرهان عن وصول معلومات من الأمن إليهم تفيد بأن القوة تم تسريحها .
وقال ان هناك معلومة تشير إلى بث رسالة للأفراد بان هناك صرف للحقوق الثلاثاء, مما دفع بعضهم للحضور للمقار, وذكر:” في جهات قالت لهم في صرف قروش تعالوا ونبحث عن هذه المعلومة ومصدرها “.
وأشار البرهان إلى أن القوة قام بإنشائها مدير جهاز الأمن السابق صلاح قوش, وأضاف:” ربما كانت تعد بديل للجيش والقوات النظامية الأخري “.
واكد البرهان استلام 45 مدرعة واسلحة مضادة للطائرات منها .
وقال ان عدد القوة 13 الف, 8 الف منهم سيتم تسريحهم, والباقين هم فنيين وتعليميين ربما يتم تعيينهم في وحدات أخري وفق تخصصهم .
وأعلن البرهان عن تشكيل لجنة تحقيق مشتركة تضم الأجهزة النظامية والعدلية للتحقيق في الحادثة, وأكد معاقبة أي شخص ارتكب جرم .
وقال أن الدولة العميقة موجودة, واضاف:” كل ما يعطل الثورة المجيدة هو دولة عميقة يجب ان لا ناخذ الامور بمعزل .
ونبه إلى ان الأجهزة تقوم بأعداد قوانين لتنظيم المسيرات, وتوقع إصداره التشريع هذا الاسبوع .
وأكد ان التحقيق سيحدد من المسؤول, وقال ان هناك أشخاص مسؤولين عما حدث سواء قي قوة العمليات أو قيادات الجهاز .
وأعلن استلام اسلحة الشرطة الشعبية وإدخالها لمخازن الجيش, وكشف عن ضبط 6 حاويات اسلحة كانت منشورة في العاصمة .
ونبه البرهان إلى أصدار اوامر للشرطة الامنية بتسليم أسلحتها, واضاف:” لاتوجد منظومة امنية الَان لديها سلاح بالخارج ” ، واوضح انه سيتم اخراج المعسكرات العسكرية من الأحياء وتحويلها الى مكاتب.

تعليق واحد

  1. رسالة الى الكديس الأعور المدعو صلاح قوش
    الى الكديس الأعور المدعو صلاح قوش بتقول انكم صنعتوا حمدتى ؟ هو انت والمعاك صرفتوا عليهو من قروش ابوكم ؟ حمدتى اتطر مكرها الى حمل السلاح دفاعا عن نفسه وماله وعرضه بعد ان عجزتم عن توفير الأمن والحماية له , يعنى لا عايزين تحموه لا عايزين تخلوهو يدافع عن نفسو ؟ ايوا الحكومة تصرف عليهو ولا كتر خيرا وقت ما قادرة توفر الأمن. بالمناسبة انت مفروض تكون فى سجن كوبر الان مع باقى الكرور الهناك لأنك مسؤول عن تعذيب المعارضين فى فترة حكم الكيزان ومسؤول عن قتل المتظاهرين السلميين بواسطة صعاليك وشماشة هيئة العمليات الكانت تحت قيادتك و مسوؤل عن قتل الشباب فى حادثة فض الاعتصام باعتراف جماعتك الممسوكين عندنا الان وعندك كمية من قضايا الفساد المالى داخل وخارج السودان , نسيت موضع الأمارات ومطار الخرطوم الجديد ولا شنو ؟ انت اصلا لو ما عامل حاجة ليه سافرتا خارج السودان؟ بعدين استقالتك دى جات بعد ما عرفتا انو اللعبة انتهت وكتمت فيك عامل فيها مفتح يعنى ووقفتا مع الثورة ؟ حمدتى زول عندو اخلاق وبرغم قلة تعليمو انجز ما لم يقدرعليه اصحاب الرتب والدبابير الجالسين فى المكاتب المكيفة .
    شوف يا عجل يا اعور حمدتى ده لو فكرتا فقط انك والمعاك تدبروا ليهو تصفية بطيارة او حادث عربية او غيرو من اساليبك الوسخة دى قسما نصفيكم واحد واحد بالرصاص وبيوتكم وعرباتكم وشركاتكم ومزارعكم دى نخليها ليكم رماد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..