أخبار متنوعة

“حق الفتاة في الإقامة المستقلة عن أهلها” يثير ضجة في السعودية

اندلعت موجة عارمة من الجدل على منصات التواصل الاجتماعي في السعودية، بعد فتوى لداعية أباح فيها خروج الفتاة البالغة من بيت الأهل والاستقلال بحياتها في سكن خاص.

وقال الداعية والمستشار الشرعي السعودي، عبدالله آل معيوف، في لقاء مع برنامج “معالي المواطن” على قناة “إم بي سي”: “عندما تقرر الفتاة بعد بلوغ سن الرشد الخروج للسكن في مكان معلوم وحدها، فهي تمارس حقا مشروعا من أبسط حقوق الحياة”.

ووصف آل معيوف فرض مكان بعينه على الفتاة لتعيش به بـ”الإقامة الجبرية” مضيفًا: “لماذا نقول للذكر إذا أقبل على الاستقلال ليس عليك شيء، ثم نعاقب الفتاة إذا حاولت الاستقلال في سكن آمن”.

وفي تغريدة على موقع “تويتر”، قال آل معيوف: “في مذهب الشافعية ومتقدمي الحنفية والظاهرية كلهم يجيزون للفتاة السكن والاستقلال حيث أرادت، ومع أننا لا نحتاج لفقه الأولين في المسائل الاجتماعية لتغير الأحوال والأزمان، ألا أنّي أشرت لهذا حتى لا يخفى أنّ القول في هذه المسألة قديم، ولكنّ القوم جهلوا فأنكروا”.

وليست هذه المرة الأولى التي تثير فيها تصريحات آل معيوف، ضجة وجدل واسع على مواقع التواصل في السعودية، حيث تصدر اهتمامات المغردين في وقت سابق من العام الماضي، عندما قال إن التعارف قبل الزواج مباح.

سبوتنيك

‫3 تعليقات

  1. رجاء اقص مشاكل الرجعيين عنا
    يكفي ما نحن فيه
    إنهم الوهابيون دينهم دين ال سعود

  2. السعودية تخطؤ بتسارع مخيف خطوات كبيرة و جريئة نحو التحرر ورمى الاعراف والتقاليد خلفها..وهذا بسبب انبهارهم بالحياة الغربية ولا يدرون انهم يسيرون نحو الهلاك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..