أهم الأخبار والمقالات

المهدي: التهميش السباعي هو الأسباب التي أدت للاحتراب

أصدر رئيس حزب الأمة الإمام الصادق المهدي بياناً بشأن الأحداث التي شهدتها العاصمة الخرطوم بعد تمرد أفراد من هيئة العمليات بجهاز المخابرات العامة. وقال المهدي في بيان له ان: (النظام المخلوع يدرك أنه اغتصب السلطة بالغش والدس، ولحماية هذا الباطل رفع الشعار الإسلامي دون تحضير لاستحقاقاته، ورفع شعار الإنقاذ دون تخطيط لتبعاته، واتبع المناورة بالعلاقات بين المحاور الخارجية غير مدرك أن هذا يفقده المصداقية فيها جميعاً. وقد كان.

وأضاف المهدي: (لم يكن النظام رغم الدروع الإعلامية التي تدرعها مطمئناً للقوات المسلحة النظامية، ولا لجدوى مواقفه في احتواء الرفض الشعبي له، لذلك لجأ لوسائل حمائية لسلطانه ومن أهمها تكوين ودعم هيئة العمليات التابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني.الموقف المبدئي من هذه الهيئة بعد الثورة هو إخضاعها للدمج في أجهزة نظامية أخرى إذا خلا أفرادها من الأدلجة، أو التسريح للدخول في حياة مدنية).

وقال المهدي: (لم تتجاوب هيئة العمليات مع هذا الموقف المبدئي ودفعت بمطالب خاصة في مجال شروط التسريح. لذلك اتخذت موقف تمرد مسلح أثار الرعب في البلاد ولم يكن أمام القوات المسلحة خيار سوى قمع هذا التمرد، وقد فعلت ذلك بكفاءة عالية. رحم الله شهداء هذه المحنة وعجل بشفاء الجرحى. وينبغي إجراء تحقيق عادل لكشف الحقائق حول هذه الفتنة واتخاذ إجراءات المساءلة اللازمة لأن هذه الفتنة ليست معزولة عن تدابير ضد الثورة وضد الوطن. هذا هو الدرس الأول. والدرس الثاني هو التصدي لأية محاولة لمن يحاولون تحقيق مطالبهم بقوة السلاح. هذا نهج محرم قطعاً. والدرس الثالث هو عدم قبول استخدام مسلحين مهما كانت ألقابهم لفرض رؤاهم السياسية فمكان البرامج السياسية التنافس في الانتخابات الحرة المقبلة. ولهذا الدرس صلة قوية بالسلام العادل الشامل المنشود).

وأضاف رئيس حزب الأمة: (السلام العادل الشامل المنشود يتطلب اتخاذ برامج إجرائية لوقف العدائيات، وكفالة الإغاثات الإنسانية، وبرنامج متفق عليه للدمج والتسريح وكيفية مراقبة تنفيذ هذه البرامج. تلك هي المرحلة الأولى ويرجى أن يتفق عليها خارج البلاد وأن تشمل إجراءات لسلامة قوى الممانعة المسلحة عندما تعود للبلاد. ثم يجرى تحديد كل الشركاء بحق في عملية السلام العادل الشامل وهم: السلطة الدستورية، وقوى الممانعة المسلحة في ثوبها المدني، والقوى السياسية والمدنية والنقابية التي شاركت في إحداث التغيير، والنازحون واللاجئون.

شركاء عملية السلام هؤلاء عليهم تحديد الأسباب التي أدت للاحتراب، وهي التهميش السباعي: التهميش السياسي بشقيه المركزي والولائي، والاقتصادي، والاجتماعي، والثقافي، والتشاركي في أجهزة الدولة، والدبلوماسي في العلاقة مع الآخر الخارجي).

وقال المهدي: (كما ينبغي تحديد كافة آثار الحروب الأهلية لإنصاف النازحين، واللاجئين وتعمير القرى المدمرة. وإجراء المساءلات الجنائية عن الجرائم، وإجراء الانصاف والمساءلة ضمن العدالة الانتقالية، وتمكين كافة القوى من المساهمة الحرة في بناء الوطن. في ظل السلام الذي تحققه هذه الإجراءات فإن لكافة أطراف المقاومة المسلحة أهدافاً ورؤى وبرامج سياسية يحق لها طرحها بحرية في مجالس التنافس الديمقراطي عبر الانتخابات العامة النزيهة المتفق عليها، ولا يحق لأية جهة أن تستغل شعار السلام لجعل برامجها السياسية شرطاً لإقامة السلام. السلام يتطلب التصدي لأسباب الاقتتال وإزالة آثاره. هذه هي الدروس المستفادة من التمرد، وعلينا أن نعيها في مشروع بناء الوطن).
الانتباهة

‫12 تعليقات

  1. لم اقلها و لم اتمناها لاحد ولكنى مجبور و مكرها ،
    يرفعك عزراىئل للخلقك و يريح العباد من همك و قرفك !!

  2. المهدي في الصورة دي بالذات زي الشافع الدقاهو ود الجيران وبعدين بعد شوية اداهو حلاوة …هههه

    عن أي شعار يتحدث، دين الاسلام لا يحتاج الى شعارات، ولا لجماعة تفرض نفسها وصياً عن الله في الأرض، لتقوم بمنح رضاها عن البعض وسخطها على الباقين، لمجرد أن هواها لم يوافق هواهم.

    أما آن لهذا الكهل أن يرعوي ! عجباً والله .

  3. لاول مره اتفق مع رأي السيد الصادق و ما عارف دي حقيقه صادقه طلعت منو من قلوب و لا دي كانت مجرد فلته لسان . لكن رأي سديد . و نحن دوما بنقف مع الحكمه أينما كانت ، كما نفض أيدينا من التهور و دسائس دعم الطفيليه المركزيه أينما كانت .
    المهدي قال : نظام المخلوع رفع شعار الاسلامي من دون تحقيق استحقاقاته . و نحن بنقول من استحقاقات رفع شعار الاسلامي بان يكون المدعي لذلك الشعار قدر استحقاقاته و التي تشمل العدل بين جميع مكونات هذا الشعب و طهاره الأيدي و اللسان و النوايا الصادقة تجاه كل السودانين بغض النظر عن انتماءاتهم القبلية و الاثنيه و الصدق و الإيثار و حفظ العرض و الارض و العلاقات المحلية و الإقليمية و الدولية و بالتي هي احسن و دعم السلام و دعم المدنية باعتبارها مطلب صاحب الاستحقاقات . يعني باختصار كدا الاهتمام بمعاش الناس و تعليمهم و صحتهم و ليس بهجر الناس و عداوته و الاهتمام بالسلطة الي حد الجنون و التنازل حتي عن خلق الدين نفسه ، دعك من استحقاقاته . انا اري الاستحقاقات الدينيه يكمن في احترام هذا الشعب و التفاني في خدمته و بناء مدنيته ، ترسيخ سلامته و قواعد عدله ، فهلا فعلتم ذلك يا السيد الصادق و اصبحتم قدر كلمتكم الأخيرة و وقفتم مع متطلبات استحقاقات الشعب حتي لا تسقط فيما سقط فيه جماعه المخلوع . !!!

  4. قرفنا والله من تدوير النفايات، دا أسوأ من نفايات الكيزان.، حزب مبني علي العبودية وخداع الجهلاء والبسطاء، سيدي وسيدك ويبوسو يدو ايه القرف دا في القرن الواحد وعشرين.، كيف حانبني بلد بالطريقة دي

  5. اللهمّ يارب العالمين انك تعلم ان عبدك الصادق المهدي مكث فينا كثيرا دمر وخرب بلادنا وبلغ من العمر عتيا وهن عقله وضعف بدنه وما زال يسعي خلف سلطان زائل.
    اللهم يا رب اغمرنا بفيض رحمتك واحفظ بلادنا وشعبنا من شرور ومكائد الصادق المهدي اساء لشعبنا وثورتنا ودوما لا هم له سوي اشباع نرجسية في نفسه وطمع جامح للسلطه لايري ابدا ان هناك احد في بلادنا احق بالسلطه منه.
    يا رحمن يا رحيم يا ودود ارحم الصادق المهدي فخذه اليك اخذ عزيز مقتدر ارحه من زلة لسانه وهفواته ونفسه الامارة بالسوء حتي لا تتراكم ذنوبه.
    امين يارب العالمين.

  6. طرة:رٸیس حزب، کتابة:امام. الانتخابات المبکرة ملعوبة شنو؟ذی ما قال الازهری لاقداسة فی السیاسة!

  7. دايما اقرأ تعليقات القراء علي اي خبر من طرف ابو كلام … ولا اقرأ ما قال امام الخذلان …. وأتسأل لا يوجد في ال المهدي عاقل يقرا مدي كراهية الناس لهم ولآبوهم ليقوموا بنصحه بالابتعاد عن السياسة
    عليهم ان يقتنعوا بديناميكية الحياة و ان لا مكان لهم في سودان ما بعد ثورة و هم مواطنين ذي ادم و حواء السودان و لن يجدوا من يبجلهم بل يجدوا من يكرههم
    فبالله اختفوا من الحياة السياسية في السودان و غوروا في ستين دهية

    1. اقتباس:
      (وأتسأل لا يوجد في ال المهدي عاقل يقرا مدي كراهية الناس
      لهم ولآبوهم ليقوموا بنصحه بالابتعاد عن السياسة)..

      تعليق:
      والله كلام في الصميم….ولكن لا حياة لمن تنادي في آل المهدي الذين عشقوا السكوت والصمت علي تصرفات الصادق السالبة ومواقفه المخزية، وتصريحاته اليومية المكررة المعادة التي اصبحت اكثر من اللازم،…متي يرفع آل المهدي اصواتهم العالية الغاضبة في وجه الديكتاتور العجوز المتصابي ويهتفون “تـسقط بس”؟!!

  8. الصادق المهدي يقول
    الأسباب التي أدت للاحتراب، هي التهميش السباعي …

    ونحن من جانبنا قررنا أن نوضح الفرق بين نتائج التهميش السباعي و التهميشات الأخري
    التهميش السباعي يؤدي للإحتراب
    التهميش السداسي يؤدي إلي حمل السلاح مع إعلان هدنة
    التهميش الخماسي يؤدي إلي عدم الإعتراف بالحكومة
    التهميش الرباعي يؤدي إلي السب و القدح في الحكومة
    التهميش الثلاثي يؤدي إلي التهريب و عدم دفع الضرائب
    التهميش الثنائي يؤدي إلي مظاهرات و توقف الإنتاج
    التهميش الأحادي يؤدي إلي قذف رئيس الوزراء ببرطوش قديم
    التعليق
    يا الصادق المهدي لا يوجد شيئ إسمه تهميش سباعي فتعريف التهميش هو
    منقول عن ويكيبيديا
    التهميش يمكن تعريفه بأنه عملية منع الأفراد بشكل منهجي من (أو رفض الوصول الكامل إلى) مختلف الحقوق والفرص والموارد التي تتوفر عادة لأعضاء مجموعة مختلفة، والتي هي أساسية لتحقيق التكامل الاجتماعي ضمن تلك المجموعة المعينة (على سبيل المثال السكن، والعمل، والرعاية الصحية، والمشاركة المدنية، والمشاركة الديمقراطية، والإجراءات القانونية الواجبة).
    و لذلك يجب عليك ترك سواطة الكلمات حتي لا يتهمك الآخرين بالخرف
    سؤال للصادق
    إنت لما كنت رئيس غير تسليح المحاميد سويت شنو للمهمشين ؟؟؟
    تساؤل
    إذا كنت ترغب حقاً في وقف الحرب الأهلية فلماذا طلبت من الدعم السريع أن ينضم لحزب الأمة ؟؟؟؟؟ و لماذا تقوم بتسليح الانصار داير تحارب من ؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..