أخبار متنوعة

معاناة لاجئ

حوار أجراه نميري حسين مجاور
مستمعي صوت السودان على اثير اذاعة بي سي اف، ارحب بكم ويسعدني ان ألتقى بالشاب  Elsir Elgaly  الذي  فتحنا  معه ملفا هاما وهو اللجوء السياسي والمعاناة التي يعيشها اللاجئ في حالة تم رفضه خاصة إذا خرج من النظام الأساسي للاعانة والمساعدات الطبية والتعلمية، يشرفني في هذه المساحة ان استنطق الشاب السر لنتعرف على تجربته.

مرحبا السر وسعيد بمحاورتك؟ شكرا لإذاعة BCFM وسعيد ان تسمع قصة معاناتي في بريطانيا حيث اعيش فيها ٤ سنوات وانا خارج النظام المعيشي والصحي والتعليمي نسبة لعدم قبول طلب اللجوء الذي قدمته منذ ٤ سنوات.
– متى دخلت وكيف قدمت؟ أنا دخلت في يوم 30 شهر 6 في عام2016.
ومنذ ذلك التاريخ معاناتي واسرتي في السودان تعاني الأمرِّين غيابي وعدم مد يد العون.
من أين انت في السودان وكيف حال أسرتك في السودان؟
انا اصلا من دارفور ما هو معلوم النظام لم يترك اسرة والا وشردها ونحن في دارفور في  الغرب اكثر معاناه من غيرنا لذلك هاجرت من جحيم المعاناة على امل ان استقر في اي دولة اوربية من احل سلامة نفسي ومساعدة اسرتي ولكن الحظ لم يحالفني رغم الصعاب التي واجهتتها في الطريق حتى وصلت بريطانيا.
-هل يمكن أن تصف لنا تجربتك؟
ما زالت آثار التعذيب الجسدية والنفسية حاضرة في ذاكرتي وحتى عند النوم أشاهد نفس الصور الذي زاد من معاناتي هو عدم الاستقرار والتشرد وعطف الآخرين من المنظمات والأصدقاء حيث اعيش ظروفا صعبة جدا.

– كيف كانت المعاينات وماهي النتيجة؟
انا اول ما دخلت هنا كنت مريض جدا وفي نفس الوقت كانت عندي رهبه وخوف شديد من الاستحواب في بداية دخولي تم التحقيق معاي وده الشي الأثر فيني شديد لانوا كانت عندي حالة نفسية من الاستحواب ، نفس الشي وقت كنت في السودان وذلك نتيجة  الاستجوب من قبل الشرطة.

-اوصف لنا حالتك عندما جاءك خبر الرفض؟
والله بعد ما جاني الرفض بصراحه كانت صدمة كبيرة جدا وعانيت فيها الكثير لانوا انا في النهاية طالب الحماية وعايز اعيش في سلام واصبحت حالتي النفسيه سيئة جداً وانت عارف السودان ما فيهوا امان واسرتي تعاني من مشاكل كثيرة ومعقدة شديد.

-هل استأنفت وماهي النتيجة؟
نعم والحال لم يتغير انا عندي فريش كليم في يوم ٢١ شهر ١/ 2020

-ماهي هي أحلامك وطموحانك؟
كيف تعيش الان؟
أحلامي ان اعيش بسلام واستعد أسرتي
– هل كنت عضو في حركة مسلحة وماذا قدمت لك علما ان اي حركة لها مكتب هنا في بريطانيا؟
نعم، حركة العدل والمساواة ،قدمت لي النصائح بالصبر والاستئناف وكتبت لي خطاب ما يثبت عضويتي وعمل بالحركة كعضو.
– هل لك اي أنشطة داخل بريطانيا ام فقط اكتفيت بعضوية الحركة؟
انا اشتغلت متطوع  في عدة أماكن وعندي منها شهادات المنظمات بتساعدك وبتكتب ليك خطابات انك كنت متطوع وكنت بتخدم معاهم وشاركت بمساعدة اللاجئين هنا معاهم
هل هناك منظمات او جهات ساعدتك في الكيس والاعاشة؟ نعم هناك منظمات تقدم النصائح مثل الصليب الأحمر وغيرها ولكن لا تستطيع مراسلة الهوم لو في باعتبار هذا غير مجالها.

– كلمة أخيرةكلمة اخيرة انا حقيقية بعاني شديد وخصوصا انا لي ٤ سنوات  في هذا  البلد  والحمدلله ما عملت اي مشاكل وانا شخص مسالم جدا كل الذي اتمناه هو ان ا عيش بسلام واخذ الإقامة عشان اقدر اعيل نفسي واعيش وانا اصلا ما اقدر ارجع السودان وزي ما كل الناس شاهدت الذي يحدث  في السودان الفترة الماضية  والخطورة على حياتي بقت اكبر خصوصا بعد كل الناس عرفت انه انا  موجود في المملكة المتحدة من عبر صفحتي على الفيسبوك.
كما اشكر اذاعتكم على الاستضافة وفتح قضيتي والاستماع إلى معاناتي ،كما اشكرك الإعلامي نميري حسين مجاور الذي تهتم بقضايا اللاجئين والمشردين في دول المهجر.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..