مقالات وآراء

رسائل مناوي في بريد قحت، حركات الكفاح  المسلح تتحسس الأقدام قبل الوصول إلى الخرطوم

هزت حركات الكفاح المسلح العصا في وجه قوي الحرية والتغيير محذرة من مغبة تجاوزها في كيكة السلطة بإعلان تشكيل الولاة والمجالس التشريعية والتعين في الخدمة المدنية.

وتسعى قوي الحرية والتغيير بإعلان تعيين الولاة والمجلس التشريعي دون انتظار لنتيجة المفاوضات الجارية الآن بين الحكومة وحركات الكفاح المسلح في جوبا، بحجة سد الفراغ الأمر الذي اعتبرته قيادات الجبهة الثورية تراجع ونكوص عن ميثاق جوبا وخرقا له وجددت تمسكها بالميثاق، فيما قال رئيس حركة تحرير السودان مني اركو مناوي في تغريده على حسابه بتويتر، إن الحكومة تراجعت عن ما تم الاتفاق عليه مع الحركات بجوبا، سارعت الحكومة علي لسان الناطق الرسمي باسم
وفدها المفاوض محمد الحسن التعايشى بنفي الموضوع وتوضيح موقف الحكومة بأن الاتفاق السياسي الذي يتم التوصل اليه في مفاوضات جوبا هو الذي يسود.

ويبدو ان الامور بين الحركات وقحت وصلت إلى مرحلة متطورة من الصراع والصدام حيث دعت الثورية مكوناتها للاصطفاف والتوحد في كيان واحد لتحقيق مشروعها القائم على السلام والعدالة ورفض الظلم والتاسيس لنظام جديد.

وقالت إنها تريد أن تكون ضمن المطبخ السياسي الذي يضع سياسات البلاد.
وشن مناوي في احتفال بعيد الشهيد بجوبا مساء أمس هجوما على قحت وكال لها الاتهامات واعتبر تعيين الولاة عرقلة للعملية السلمية وتصيب السلام في مقتل.

ودعا  مناوي، إلى حوار وطني حقيقي لازالة ما أسماها بمتاريس الظلم التي شيدت باستمرار الخلل البنيوي. وقال ، إن هذا الحوار يختلف عن ما سمي بالمؤتمر الدستوري الذي يكرس للظلم بأن يجعل الحاكم حاكما والمحكوم محكوما للأبد. واشار إلى أن الحوار الوطني يعترف باغلبية الهامش وقادته كما يعترف بقادة القوي السياسية الموجودة ولن يتجاوز هم الأمر الذي يمهد لارضية صلبه من السلام والاستقرار وبالتالي عودة النازحين واللاجئين، موضحا أن الحوار سبجاوب على كيف يحكم السودان
وجدد مناوي رفضهم لاستعجال تعيين الولاة وتشكيل المجالس التشريعية والتعين في الخدمة المدنية واعتبره آلية استباقية لتزوير الانتخابات بالتنكر لمرحلية حل الأزمة في السودان.

وأرسل مناوي رسائل عدة في بريد القوي السياسية حيث قال تفاجأ الشعب بمن بتروا الثورة بوثيقة سموها دستورية ظلما وكان القصد منها ابقاء الهامش هامش والمركز مركز محذرا من أن هذا الوضع لا يقود للوصول إلى ديمقراطية بعملية حرة ونزيهة بعيده عن طريقة (الخم)، التي قال إنها لن تجدي معهم بعد اليوم، ونبه الى ان قادة الحركات المسلحة هم قادة الهامش وان تجاوزهم سيطيل ازمة البلاد، واعتبر استعجال الحرية التغيير في تعيين الولاة وملء مقاعد الخدمة المدنية بغرض تزوير ارادة الهامش ولتعطيل قطار السلام الذي قال انه يمضي بقوة في جوبا. ومن ضمن رسائل مناوي للقرى السياسية دعوته الي حوار وطني لا يستثني احد يعترف بقادة الهامش وقضاياهم وبالمقابل يعترف بقادة القوي السياسية الموجودة التوافق على خارطة طريق لبناء السودان الذي ظل في ثورة مستمرة ٦ عقود وقال إن العالم الحر بات يؤمن بالسلام والمساواة ورفضهم استمرار ظلم الهامش الذي يجب أن يبتر بحرية سلام وعدالة.
اما محمد ادم بخيت  نائب رئيس العدل والمساواة فذكر بان مشروع النضال لازال حاضرا دون تفريط ، مشيرا الى انهم يبحثون عن سلام عادل وشامل، وهو قريبا بحسب قوله.

وكان  الفريق احمد الهادي بادي  ممثل الحركة الشعبية جناح عقار،اكثر وضوحا وقال انهم ليسوا سودانين درجة ثانية، مشددا على ضرورة ان يقبل المركز قضايا الهامش وعدم النظر اليها باستعلاء.

إبراهيم موسى

‫2 تعليقات

  1. تمسكوا جيدا و بكل قوة نحن شباب الجزيرة نؤمن بما تطرحونة لان النخبة التي تري انها صفوة يبدو انها تكرس كل جهدها لتوزيع الكيكة و لا يهمها تحقيق شعارات الثورة من حرية و سلام و عدالة و يخال لهم ان سرقة الثورة امر هين متناسين دماء الشهداء التي مهرت ثورة ديسمبر . ولكن يجب عليكم في حركات النضال التي نحسبها شريك اصيل في الثورة اسراع الخطي لحسم عملية السلام

  2. ياخي الله ياخدك وكل الجبهة الثورية وقعو وريحوا الناس البلد وضعها مستحمي وانتو بتماطلو وضاربين الفنادق والمكيفات ولا هاميكم شئ

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..