أخبار السودان

تمديد فترة توفيق الاوضاع للاجانب لشهر وتجميد “التجنيس”

الخرطوم:الراكوبة
قال وزير الداخلية الفريق شرطة الطريفي إدريس، إن وزارته ورثت ملفا شائكا يمتلئ بالتحديات في ضبط الحدود الممتدة، وتنظيم الوجود الاجنبي .
واعلن الوزير في تصريح اليوم ، مد فترة توفيق الاوضاع للوجود الأجنبي بالبلاد لمدة شهر من مطلع فبراير، بناءا على طلبات التماس من دول شقيقة عبر القنوات الرسمية بالدولة، وذلك لإتاحة الفرصة للعمل عبر القنوات الدبلوماسية، مراعاة للكثير من الوشائج والروابط والعلاقات والمصالح المشتركة
وأكد الطريفي، أن وزارته تولي إهتماما كبيراً لتنظيم الوجود الأجنبي بالبلاد، وكشف أن اللجنة المعنية بمراجعة الوثائق الهجرية للتجنس للأجانب التي صدرت الفترة السابقة أنهت أعمالها وقدمت توصياتها، وأنه سيتم التعامل لإنفاذها بحسم وفق القانون، بإعتبار أن الهوية السودانية أعلى مرتبة للسيادة الوطنية ولا مجال للتفريط فيها .
وكشف أن ملف التجنس ومنح جنسيات سودانية جديدة للأجانب مجمد في الوقت الراهن منذ بزوغ فجر ثورة ديسمبر المجيدة، ريثما يتم التعامل معه بالقانون ووفق ضوابط جديدة تشمل رؤية إستراتيجية كلية للدولة .
وأوضح الوزير، أن الوجود الأجنبي الشرعي عبر الدخول بالمطارات والمنافذ الحدودية الرسمية محصور باحصاءات دقيقة وله آثار ايجابية في الناحية الاقتصادية أو العلمية أو التقنية أو غيرها، ويقابله الوجود غير الشرعي عبر التسلل واللجوء والنزوح لأسباب متعددة، والدخول بمنافذ غير رسمية عبر حدود السودان المترامية التي تحتاج امكانات تقنية وتكنولوجية للاسهام في ضبطها .
وأضاف: نوع آخر للوجود الاجنبي نجم عن عدم الإيفاء بالمتطلبات الهجرية، ويصنف الوجود الاجنبي غير الشرعي عموما بتاثيره على الاقتصاد والخدمات والبيئة والصحة والامن وغيرها .
واكد الوزير، ان الجهود ستوظف خلال المرحلة المقبلة وبحسم لتنظيم ملف الوجود الاجنبي، ولحملات الضبط وتحديث قاعدة البيانات والحصر والتعامل وفق سيادة حكم القانون .

‫5 تعليقات

  1. ما ممكن دولة فى العالم ترضى بان يكون 40% من سكانها اجانب
    بعضهم يعمل فى الدجل والشعوذة ولعم لوبيات قبلية
    وبعضهم له اجندة انفصالية فى دارفور والشرق
    وبعضهم يعمل فى التهريب وباستعمال السلاح كمان
    اي زول ليس له مستند يثبت انه متواجد بالسودان منذ 1955 اجنبى ، ما لم تكن له قبيلة
    سودانية من قبل المهدية …
    مافى اي جهة حكومية لها الحق ان تتلاعب بالهوية السوداناوية مهما بلغ شانها

  2. السفاح البشير ما زال يدير دولته من سجن كوبر بالموبايل وعن طريق طاقم الحراسه في سجن كوبر ..
    الحريه والتغيير والحكومه الانتقالية جالسين مثل خيال المأته لا حول ولا قوة لهم ودولة الكيزان الموازيه وليست العميقه كما تدعي قحت مازالت تتحكم في الاقتصاد ووزارة الماليه والداخليه والامن و الشرطه ووزارة الخارجيه اما وزارة الاعلام فهي تحت سيطرة الدوله الموازيه بقيادة واشراف فيصل محمد صالح ..تنفس اعلاميي الكيزان الصعداء عندما تم تعيين فيصل وزيرا.
    لجنة التحقيق في مجزرة فض الاعتصام عجزت عن اصدار اي قرار وطالب نبيل اديب بمد فترة التحقيق ل3اشهر اخري وقبل ان تنقضي تلك الفترة الاضافيه سيطالب بتمديدها لفترة اخري..
    امام البوخه والمؤتمر السوداني والمؤتمر الشعبي يخططون علنا لافشال الفتره الانتقاليه والانتخابات المبكره ..
    خرج الكيزان من الباب وسيعودوا من خلال شباك حزب الامه والمؤتمر السوداني..
    رئيسة القضاء لا اسكت الله لك حسا اما النائب الحبر كل ما نسمع منه هو تكوين لجنة تحقيق في الامر العلاني والفلاني والفرتكاني واخرها لجنة تحقيق في جريمة قتل اديبه!!!
    .كثرت لجان التحقيق مما جعلني اتسأل هل هناك عدد كافي من المحاميين والقضاء لتولي امر هذه اللجان ام سيتم الاستعانه بجزارين وعتاله وربما محامين كيزان. !!
    سئمنا ومللنا من التصريحات التي لا يتبعها عمل يناسب حجم تضحيات شباب وكنداكات الثوره..
    يتأمر الكل احزاب وعسكر ومرتزقة دارفور مجموعات الحركات المسلحه و قوة خارجيه لوأد ثورة ديسمبر المجيده ولا مفر من ثوره تصحيحه لكنس هذه الزباله والشوائب التي طفحت علي السطح وصارت تتولي امرنا واني اراها رأي العين باذنه تعالي..

  3. اقتباس:
    (ويقابله الوجود غير الشرعي عبر التسلل واللجوء والنزوح )
    تعليق:
    سعادتك اضبط مفرداتك:
    اللجوء حق من حقوق الانسان والسودان موقع علي وثيقة اللجوء لسنة 1951.
    النزوح يخص المواطنين السودانيين الذين اضطردهم ظروف الحرب علي ترك قراهم لينزحو داخل السودان لمكان امن والفئه دي خارج كلامك.
    ركز علي المتسللين والاشتروا الجوازات اعانك الله

  4. يا إخوان لازم نفهم إنو نحنا لا أمريكا و لا لندن عشان يحق لأي زول قاعد في السودان 10 سنوات يأخد جواز , أو مولود في السودان يأخد جواز خليكم من إنه تبيعوا جواز ,أول شيء ريحو السودانيين ووفرو ليهم حياة الرفاهية و الإزدهار و يكونوا هم في القمة , بعدين ممكن تريحو الأجنبي بجواز , و لازم يكون بسياسة العين بالعين و السن بالسن بمعنى الدول الممكن لسوداني أن يأخد فيها الجواز ممكن لرعياها أنا يأخودو الجواز السوداني و الدول الماممكن تدي جوازها لأي سبب من الأسباب كان إتولد و إندفن في السودان ما ممكن يتحصل على الجواز لأن دولته الأم لا تسمح لأجنبي بأخد الجواز لاكن بي السذاجة دي لايعق ,أما الوجود الأجنبي الغير مقنن في السودان و تأثيره السالب على الإقتصاد و الحياة الإجتماعية و الحدود المفتوحة و ما كان يعرف في العهد البائد الحدود المرنة فحدث ولا حرج والله المستعان .

  5. هناك قبيلة محت الجنسية السودانية وهى لا تستحق مثل قبيلة الهوسا المعروفة التى ما أن نالت الجنسية حتى تطاولت على القبائل الاخرى وصارت عينها قوية وشكلت لوبى لإمتلاك العقارات بأى ثمن مما رفع اسعارها وعجز السودانيين الاصليين من مجاراتهم فى شراء البيوت والدكاكين ، وقد تعدت على بعض القبائل مثل ماحدث فى حويوا بالدندر واللحويين بالقضارف ، لو لم تسحب الجنسية من هذه القبائل فأبشروا بسودان كله من الأجانب من غرب افريقيا وشرقها ، وحينها سيعيش السودانى غريب فى وطنه لان تلك القبائل تشكل لوبى عصابى بالتوالد الكثير المستمر وامتلاك كل شئ والهيمنة عليه ، يمكن أن يمنحوا الجواز السودانى بدون جنسية وهو معمول به فى كثير من الدول وهذا يحفظ حقهم فى السفر والتعليم وفى كل شئ ماعدا التملك او الترشح والإنتخاب والتوظيف فى الوظائف الدستورية والحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..