أخبار السودان

اقتصادي يدعو لاجراء اصلاحات اقتصادية عاجلة

دعا د. هيثم محمد فتحي المحلل والباحث الاقتصادي الفريق الاقتصادي بالبلاد لإجراء اصلاحات اقتصادية اسعافية عاجلة عميقة تستهدف البنية الاساسية للاقتصاد القومي للبلاد.
وشدد هيثم فى تصريح (لسونا) على ضرورة ان تراعي هذه الاصلاحات الواقع الاقتصادي بالبلاد والظروف المحيطة به من خلال خطة محكمة ثلاثية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى تعيد التوازن للاقتصاد .
وأوضح أن تبدأ هذه الخطة بترشيد الانفاق العام بصورة عاجلة لتقليص العجز فى الموازنة العامة للدولة بصورة تمكن من السيطرة على معدلات التضخم مع توظيف الموارد لتمويل الانتاج كأولوية قصوى بدلا عن الاستهلاك بجانب توظيف الدعم فى مشروعات تنموية حقيقية لاحداث نوع من النمو فى عصب الاقتصاد مؤكدا على اهمية دعم هذه الخطوات بتوحيد سعر الصرف .
وقال هذا على مستوى المدى القصير مؤكدا على اهمية ان تستهدف الخطة على المدى المتوسط زيادة العرض والانتاج والانتاجية وفق خطة تنفيذية مطالبا باحتواء النمو المضطرد فى الكتلة النقدية من خلال وقف اي طباعة محتملة للعملة خاصة لشراء الذهب او غيره مع هيكلة القطاع المصرفي ماليا واداريا بصورة تمكنه من مواكبة التطورات التي تشهدها الساحة الاقتصادية السودانية .
وشدد على ضرورة مخاطبة جذور المشكلة الاقتصادية وليس أعراضها وذلك فى اطار اصلاح اقتصادي كلي وشامل يتفادى تجزئة الحلول .
سونا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..