أخبار مختارة

عااجل.. بيان عاصف لمجلس الوزراء يؤكد عدم علم “حمدوك” بقاء “البرهان ونتنياهو”

الخرطوم: الراكوبة

قطع مجلس الوزراء بأن أمر العلاقات مع اسرائيل يتعدى إختصاصات الحكومة الإنتقالية، ذات التفويض المحدود، ويجب أن ينظر فيها الجهاز التشريعي والمؤتمر الدستوري، وأكد المجلس أن رئيسه، د. عبد الله حمدوك، لم يكن يعلم بلقاء عنتبي الذي تم بين رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو.

وقال بيان صدر بعد منتصف الليل اليوم، عقب إجتماعات إستمرت لأكثر من 6 ساعات، إن مجلس الوزراء تفاجأ بالزيارة التي نفذها البرهان إلى عنتيبي، ولقائه نتنياهو، بيد انه انخرط في اجتماعات متواصلة الثلاثاء مع قوى الحرية والتغير ومع مجلس السيادة، إنتهت إلى البيان الذي صدر من المجلسين مساء الثلاثاء، غير أن لقاء عقده البرهان مع صحفيين صباح الأربعاء قلب الأمر عندما أكد أن “حمدوك” كان يعلم باللقاء.

وقال البيان الذي قرأه وزير الثقافة والإعلام، الناطق بإسم الحكومة، فيصل محمد صالح لقناة الجزيرة: “يهمنا أن نؤكد على أن رئيس الوزراء لم يكن له علم بزيارة رئيس مجلس السيادة ليوغندا ولقائه رئيس وزراء إسرائيل، ولم يحدث إخطار أو تشاور في هذا الأمر، كما نؤكد على أن أمر السياسة الخارجية من إختصاص الجهاز التنفيذي، كما إننا نمثل حكومة ثورة حملت شعارات الحرية والسلام والعدالة ولا يمكن أن يكون من ألوياتها في هذا الوقت الإنقلاب على شعارات الثورة والتنكر للشعوب المضطهدة والمناضلة”.

وأوضح فيصل خلال البيان أن مجلس الوزراء ومن خلال عمله مع أجهزة الحكم الإنتقالي، يضع نصب عينيه التضحيات التي قدمها أبناء الشعب والدماء والأرواح العزيزة لشهداء الثورة، لهذا سيعمل على التعالي فوق الخلافات ويتسامى عن الصغائر ويتعامل بروح إيجابية تسعى لتحقيق الاهداف الوطنية العليا.

وأكد فيصل انهم لن يتوانوا في بذل كل جهدهم لتحقيق تطلعات الشعب وأهداف الثورة مبينا ان الشراكة المتكافئة تعتبر الطريق الأقصر والمعبر لتحقيق الأهداف داعيا جميع الأطراف الغلتزام بمقررات الوثيقة الدستورية.

‫22 تعليقات

  1. الورل فيصل محمد صالح صحي من سباته العميق .. لم يحرك ساكنا لتصفية الكيزان من كل اجهزة الاعلام بحجة ان ذلك الامر ليس من اختصاصه!!!
    سمح للكيزان بالسيطرة التامه علي كل وسائل الاعلام وبث سمومهم وعدائهم الصارخ ضد الثوره ونشر الاشاعات والاعلان عن تسيير مواكبهم ضد الثوره والتهديد العلني باسقاط الحكومه الانتقاليه وكان يقدل كالورل في وزارة الاعلام مع الرزيقي. والطيب مصطفي. واسحاق فضل الله وخوجلي ولا انسي ولي نعمته محمد لطيف.
    ترك فيصل الاعلام تحت سيطرة الكيزان .تداركت الحكومه الانتقاليه الامر بعد الاحتجاج السافر للثوار والحادبين علي مصلحة هذا الوطن ضد جبن وتلكؤ الورل فيصل في تصفية الكيزان فتم تعيين ماهر ابوالجوخ والرشيد سعيد .للقيام بمهمة تصفية الكيزان،، تعدوا صلاحية فيصل محمد صالح كنت اظن انه سيحفظ ما تبقي له من ماء وجه ويستقيل من منصبه ولكن يبدو ان القرار ليس في يده، الكيزان لن يسمحوا له بالاستقاله فهو ممثلهم في الحكومه.
    فجاءة وبدون أي مقدمات تحرك الورل فيصل غاضبا يرغي ويزبد في تغريدة في حسابه ضد اجتماع البرهان مع نتنياهو مدافعا عن الفلسطينيين!! الامر الذي لم يفعله مع قضايا المسحوقين من ابناء شعبنا في كل انحاء بلادنا وقضايا تفكيك دولة التمكين والقصاص للشهداء الذين ضحوا بارواحهم فداء لهذا الوطن ولولا تضحياتهم لما جلس فيصل في كرسي الوزاره الذي لا يستحقه.
    واضح ان اولويات فيصل هي قضايا العرب والفلسطينيين اما قضايا السودان وشعبه فهو امر ليس من اختصاصه!!
    دعونا نعمم هذا الهشتاق :
    # اقالة فيصل محمد صالح مطلب ثوري

    1. كمية من الحقد والغل في تعليقك هذا على فيصل بشكل غبي وما فيه درجة ذكاء …بعد كل هذا كان تورينا فيصل دا عملك ليك شنو شخصيا عشان تفرغ حقدك فيه هنا ؟؟؟
      ما تقولي لي ما صفى الكيزان وبتاع وبتاع …في شيء شخصي انا متأإكد

      1. انا من رأي الأخ البطحاني وليس لي أى علاقة بالمدعو فيصل هذا وكل ما قاله البطحاني صحيح وعلى فيصل الاستقالة فورا

    2. فيصل محمد صالح تابع للحزب الناصري من فترة الجامعة عندما كان طالب بمصر طعا القضية الفلسطينة هي من اوليات حزه الناصري

  2. جابت ليها كِِضِب كمان!! أعوذ بالله لقد استبدلنا كذابين بكاذبين! واضح أن البرهان الكذاب قد تلقى الأوامر باستفزاز الحكومة المدنية لدفعها للإستقالة المبكرة لينفرد العسكر بالحكم أو مشاركته مع الفلول!!! لكن دا بعدكم فهذه الكرة ستكون الثورة وبالاً على عسكر اللجنة الأمنية لتأتي بجيش ثوري جديد! لقد ظن البرهان أنه استرضى أمريكا واسرائيل بهذا الفعل المخاتل الجبان واستقوى بهما وسوف يُرضي الفلول ومعارضة الهبوط الناعم بوعد الانتخابات المبكرة! ونقول له هذا لن يحلك من جريمة فض الاعتصام ونقول للفلول ودعاة الانتخابات المبكرة سوف لن تقوم أبداً وستمتد حكومة الثورة الجديدة إلى ما شاء الله وسنرى من الأقوى الشعب أم حفنة العسكر والفلول ودعاة الرجعية….

  3. هل كان مجلس الوزراء الموقر علي علم باجتماع حمدوك مع المجرم الكوز الغازي صلاح الدين الذين يرأس حزب تجمع عضويته اساطين الارهاب .عبدالحي. الجزولي. الطيب مصطفي ومحمد عبدالكريم. هل استشار حمدوك قحت او مجلس الوزراء او تجمع المهنيين عندما اجتمع بقيادة المؤتمر الشعبي في سجن كوبر.
    حمدوك اجتمع مع هولاء القتله ودماء الشهداء لم تجف بعد. حمدوك اجتمع مع من حرضوا القوات الامنيه بالقيام بمجزرة فض الاعتصام التي اثلجت صدورهم.
    قحت وتجمع المهنيين والورل فيصل محمد صالح بوق الكيزان اصدروا لنا بيان هزيل يواروا به سوءة حمدوك دون ان يدينوا هذه الجريمه والتي تعد اكبر خيانة للثوره وواضح انهم ينفذون سياسة الهبوط الناعم بدعة الامام والمصالحه التاريخيه مع الكيزان بدعة الشفيع خضر ومطاريد الحزب الشيوعي ونشاهد دلك في تلكؤ الحكومه في تفكيك دولة التمكين ومحاسبة القتله والمجرمين واسترداد الاموال المسروقه.
    ما قام به البرهان لا يقارن البته بفعلة حمدوك واجتماعه بالكيزان وفلول النظام البائد للوصول الي تسويه معهم حتي يتم استيعاب الغازي صلاح الدين والطيب مصطفي في الحكومه الانتقاليه وتعين عبدالحي مفتيا للديار السودانيه.
    الكوز السراج كان يعمل داخل القصر والحكومه لم يسرح من الخدمة كما وعدتنا حكومة حمدوك وفيصل ولكنه وجه لهم ضربه معلم بتقديم استقالته احتجاجا علي لقاء البرهان بنتنياهو. ضربه تحت الحزام ضد من ظننا انها حكومة الثوره.
    اتركوا البرهان في حاله ما فعله ليس بالمنكر فعلته كل الدول العربيه والاسلاميه.
    ما فعله حمدوك هو جرم لا يغتفر ويجب ان يحاسب عليه وحتي وان ادي ذلك للاطاحه به.

  4. سبحان الله أنتبه أخيرا مجلس الوزراء وحكومة الفترة الانتقالية على أنهم حكومة مؤقتة انتقالية لا صلاحيات لها في تغيير السياسات الخارجية لان هذا من اختصاص الحكومة القادمة المنتخبة وفق الدستور الذى يسبقها ، الان عليهم إعادة دراسة كل قرارتهم المصيرية التي سنوها مؤخرا بما في ذلك القوانين والإجراءات لأنها ليس من اختصاصهم البتة مثل ألغاء مواد من القانون الجنائي او استبدالها وكذلك التفاوض مع الحركات المسلحة ، حقيقة خطوة البرهان خطوة صحيحة وفى طريق إصلاح الكثير من الخلل ورد المصائب عن السودان الذى عانى ما عانى من جراء معاداته لإسرائيل وهى ليست في حالة حرب لا مع العرب ولا مع المسلمين وجل الدول العربية تجمعها مع إسرائيل علاقات وتبادل تجارى ودبلوماسي فهل هي بدعة ابتدعها البرهان حتى تقوم الدنيا ولا تقعد ، كما أن على قحت عندما الانجرار وراء حزبي البعث والناصري لأنها قضيتهم المحورية ولا يمثلون إلا أخرابهم ، يجب على قحت أن تتجرد من كل انتماءاتها الحزبية وتتعاطى مع الفترة الانتقالية كفترة تكنوقراط يديرون البلد وفق معايير أكاديمية وعلمية وفق القوانين والمعايير الدولية…… نقول لقحت دعي القافلة تسير في اتجاه العلاقات الدولية الصحيحة والسلمية ولا تدقق كثيرا في مسألة من قام بذلك او من اختصاص من لان المصلحة مصلحة وطن لا يهم فيه الشخوص والتنظيمات بقدر ما فيه الانجاز و السير وعدم التوقف مادام النتيجة هي الفائدة الوطنية ، نطالب بمراجعة حكومة قحت ومجلس السيادة بأن يضعوا برنامج واضح وخطة تسير عليها بدلا هذا الجدال وهذا الصراخ وهذه الاجتماعات التي تضيع الوقت وتهدم ولا تبنى ، فأين برامجها لأصلح الاقتصاد وأين برامجها للسلام وأين برامجها للعلاقات الخارجية وأين برامجها للدفاع والامن القومي وأين برامجها للتنمية والنهضة هذه هي البرامج التي يجب ان تعمل عليها لا أن تضيع وقت الوقت في أمور تأتى مع الوقت وبالقانون ومن غير شوشرة وكلام كثير ومن غير تصفية حسابات سياسية وممارسة تمكين وأقصاء وفصل تعسفي والتوقيع على اتفاقيات دولية عليها جدال وكذلك تعديل قوانين وغيرها هذه كلها أمور يمكن تداركها وفق العمل المؤسسي الاحترافي الرصين لا العمل السياسي التعبوي التنظيمي لان الامر هناك ينقلب فقط لتمكين وتنفيذ اجندات خاصة تنظيمية كانت سياسية او قانونية ، الفترة الانتقالية يجب ان تكون فترة هدوء وفترة انتقال من دولة الفوضى والفساد والأقصاء والتمكين والإحتراب الى دولة العدالة والسلام والحرية يعطى كل ذي حق حقه ولا يظلم فيها سوداني لانتمائه السياسي او الاثني او الديني لان ما لا ترضها لنفسك لا ترضها لغيرك وهذا لن يتأتى كما قلت إلا بالحكمة والصبر والمؤسسية لا الغوغائية والهتاف الأجوف والحماس الضار.

  5. سبحان الله أنتبه أخيرا مجلس الوزراء وحكومة الفترة الانتقالية على أنهم حكومة مؤقتة انتقالية لا صلاحيات لها في تغيير السياسات الخارجية لان هذا من اختصاص الحكومة القادمة المنتخبة وفق الدستور الذى يسبقها ، الان عليهم إعادة دراسة كل قرارتهم المصيرية التي سنوها مؤخرا بما في ذلك القوانين والإجراءات لأنها ليس من اختصاصهم البتة مثل ألغاء مواد من القانون الجنائي او استبدالها وكذلك التفاوض مع الحركات المسلحة ، حقيقة خطوة البرهان خطوة صحيحة وفى طريق إصلاح الكثير من الخلل ورد المصائب عن السودان الذى عانى ما عانى من جراء معاداته لإسرائيل وهى ليست في حالة حرب لا مع العرب ولا مع المسلمين وجل الدول العربية تجمعها مع إسرائيل علاقات وتبادل تجارى ودبلوماسي فهل هي بدعة ابتدعها البرهان حتى تقوم الدنيا ولا تقعد ، كما أن على قحت عدم الانجرار وراء حزبي البعث والناصري لأنها قضيتهم المحورية ولا يمثلون إلا أحزابهم ، يجب على قحت أن تتجرد من كل انتماءاتها الحزبية وتتعاطى مع الفترة الانتقالية كفترة تكنوقراط يديرون البلد وفق معايير أكاديمية وعلمية ووفق القوانين والمعايير الدولية…… نقول لقحت دعي القافلة تسير في اتجاه العلاقات الدولية الصحيحة والسليمة ولا تدقق كثيرا في مسألة من قام بذلك او من اختصاص من لان المصلحة مصلحة وطن لا يهم فيه الشخوص و لا التنظيمات بقدر ما فيه الانجاز و السير وعدم التوقف مادام النتيجة هي الفائدة الوطنية ، نطالب بمراجعة حكومة قحت ومجلس السيادة نفسها بأن يضعوا برنامج واضح وخطة تسير عليها بدلا هذا الجدال وهذا الصراخ وهذه الاجتماعات التي تضيع الوقت وتهدم ولا تبنى ، فأين برامجها لأصلح الاقتصاد وأين برامجها للسلام وأين برامجها للعلاقات الخارجية وأين برامجها للدفاع والامن القومي وأين برامجها للتنمية والنهضة هذه هي البرامج التي يجب ان تعمل عليها لا أن تضيع الوقت في أمور تأتى مع الوقت وبالقانون ومن غير شوشرة وكلام كثير ومن غير تصفية حسابات سياسية وممارسة تمكين وأقصاء وفصل تعسفي و عدم التوقيع على اتفاقيات دولية عليها جدال وكذلك عدم تعديل قوانين وغيرها هذه كلها أمور يمكن تداركها وفق العمل المؤسسي الاحترافي الرصين لا العمل السياسي التعبوي التنظيمي لان الامر هناك ينقلب فقط لتمكين وتنفيذ اجندات خاصة تنظيمية كانت سياسية او قانونية ، الفترة الانتقالية يجب ان تكون فترة هدوء وفترة انتقال من دولة الفوضى والفساد والأقصاء والتمكين والإحتراب الى دولة العدالة والسلام والحرية يعطى كل ذي حق حقه ولا يظلم فيها سوداني لانتمائه السياسي او الاثني او الديني لان ما لا ترضها لنفسك لا ترضها لغيرك وهذا لن يتأتى كما قلت إلا بالحكمة والصبر والمؤسسية لا الغوغائية والهتاف الأجوف والحماس الضار.

  6. هذا مايريدهوا لنا الكيزان ياالبطحاني ان نشكك ونضرب بعضنا بعضا وان نزايد بعضنا في الثورية لاينكر احد مواقف الاستاذ فيصل في الثورة وما قبلها وحسب وجه نظره ان لم يطبق القانون والعدالة في عهد الحكومة الثورية لن بطبق في السودان ابدا واوضح يجب تعديل القوانين اولاً لتكون خطواط التصفية قانونية لان هنالك دول ومنطمات تراقب ادق الخظواط..اما طيبة برس المملوكة للاستاذ محمد لطيف كان مديرها العام ندما حورب الاستاذ فيصل بسبب ارائه الجريئة في الحكومة .وسؤال اين كانت المعارضة تعقد مؤتمراتها الصحفية ومن ساعدها علي ذلك وكم من الصحفين الثورين خرجوا من طيبة وكم مرة عوقب الاستاذ محمد لطيف من جهاز الامن غير الاستدعاء ت المتكررة لفتحة للمعارضة سكك مظلمة . وهذه حقائف ومعروفة في الاوساط الصحفية وقد تكون مخفية علي عامة الناسواخر القول كما قال المهلب بن ابي صفرة (تأبي الرماح اذا اجتمعن تكسراً واذا افترقنا تكسرت احادا )

  7. كان يجب أن تنتظر نتيجة التحقيقات في المجزرة التي أنت أحد أهم المتهمين بارتكابها في حق الشباب المسالمين واغتصاب النساء والتخلّص من الجرحى والجثامين برميهم في النيل .. هذا هروب من العدالة وإختطاف للسودان وشعبه في مسلسل دموي قمعي جديد سوف يكون من القبح والشناعة ما يجعل السودان يندم على الخلاص من الكيزان… لأن القمع الجديد سوف يكون بمباركة من “المجتمع الدولي!” لديموقراطية مزيفة كالتي في مصر الآن.
    المجتمع الدولي الحقيقي والرأي العام العالمي الحر الذي يحترم الديمقراطيات الحقيقية ونظام الحكم العصري الذي يقوم على حقوق الإنسان والعدالة ودولة القانون والمحاسبة وسوف يحترمه ويتعاون معه.
    للأسف نرى سيناريو تقويض الديمقراطية وافشال الثورة في مصر يتكرر بحذافيره .. باعلاميين مطبلين مرتزقة مدفوعين الأجر ودجاج الكتروني يملأجميع وسائظ التواصل اإجتماعي فلا صوت يعلو فوق نهيقهم ونهيق بعض الساذجين البسطاء وغيرهم من ….

  8. خير الكلام ما قل ودله وليعم كل متطلع او منقلب او من يريد ان يتطلع للسلطه عبر منفذ غير صندوق الانتخابات فهذا الزمان قد ولى والان الثوره وغيرها من الثورات فى السودان محروسات بدماء الثوار الذين بذلو الغالى والنفيس فى سبيل التحرير من حكم الطغاة السابقين والمتاسلمين المجرمين الخونه كيزان الوسخ تفو عليهم وعلى تربيتهم كلنا نعلم انهم من ترباية الشوارع ,,,,,, لاسبيل بعد اليوم لاى حكم استبدادى وسيتم التصدى لاى عمل بحزم وطنى شامل ان شاء الله

  9. القمة ينتظر أن تحضرها قيادات من دول عربية (الجزيرة)
    نقلت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن مصادر دبلوماسية عربية رفيعة قولها إن هناك اتصالات مكثفة بين واشنطن وتل أبيب والقاهرة والرياض من أجل عقد قمة في القاهرة، يتخللها اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي العهد السعودي محمد بن سلمان.
    وأشارت الصحيفة إلى أن القمة من المحتمل أن تعقد في الأسابيع المقبلة، وستشارك فيها -إلى جانب مصر- الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية، وكذلك قادة الإمارات والسودان والبحرين وسلطنة عمان.
    وقالت “إسرائيل اليوم” إن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يجري اتصالات “مكوكية” لعقد القمة منذ عدة شهور.
    وأضافت الصحيفة أن الأردن دُعي أيضا للمشاركة، إلا أن الملك عبد الله الثاني لم يؤكد مشاركته، ودعا إلى إشراك السلطة الفلسطينية في القمّة، وأن عمّان تلقت رسائل من واشنطن مفادها أن هناك اتصالات في هذا الشأن مع السلطة الفلسطينية، وأن هناك موافقة إسرائيلية مبدئية على مشاركة الفلسطينيين.
    وتنقل الصحيفة عن قيادي فلسطيني بارز قوله إن القيادة الفلسطينية متمسكة بمقاطعة واشنطن وتجميد الاتصالات السياسية مع إسرائيل.
    المصدر : الصحافة الإسرائيلية

  10. التطبيع مع اسرائيل فخ من العسكر للمدنيين للانشغال عن مواضيع مثل شركات القوات النظامية وتفكيكها

    يجب الا ينشغل الثوار عن تفكيك شركات القوات النظامية والتمكين في الدولة

  11. السياسة مبنية علي الكذب عن قضية حمدوك يعلم أو لا يعلم هذه ليست القضية علي الرغم من شجاعة الخطوة التي يؤيدها الشعب الان الفلسطينيون في غزة حرقو العلم السوداني كثير من الدول العربية لها علاقات مع إسرائيل علي مستوي السفارات ولم نسمع حرق اعلامهم في غزة أو رام الله كما انوه لو قام حمدوك ممثل أطياف المكونات المدنية بهذه الخطوة لنعتت الأحزاب والطوائف الإسلامية المدنيين بالكفر والخروج من الملة وانهم خضعو لإسرائيل والبرهان محسوب عليهم كما أننا نعلم الخطوات التي اتبوعها في نفس المسار وجاءت الثورة قبل أن يبلغو مقصدهم علاقاتنا مع أسرةئيل ليست ضد الفلسطينيين الذين هم أنفسهم يعيشون من خيرها وتحضرها ولاكن من أجل مصالحنا التي بعدواتنا لها خسرنا كثير علي ابسط المثال تركيا واسرائيل علاقات قوية مع توتر سياسي وتوتر مصالح مصر الأردن أمورها ماشة الي متي سنكون وراء العربان لقد جربنا كل شئ وهذه فرصة نجرب ولاكن بشروطنا وهي رفع السودان والحظر واعفاء الديون ومنحه هبه ماليه مالايقل عن عشرةملياردولار وبعد تنفيذ هذه الشروط علي ارض الواقع يتم الاعتراف والتبادل الدبلوماسي

  12. البرهان قابل نتياهو وقبض الثمن مقدما من الخليج ومنتظر ردة الفعل اذا استطاعت حكومة الثورة محاسبته سيرحل ويلحق ب طه الحسين واذا لم تستطع سيعلم ضعف قوي الحرية وسيركب علي ظهورهم وظهر الشعب السوداني

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..