أخبار السودان

تسليم البشير للمحكمة الدولية.. أمنستي ترحب والسودانيون يعلقون

أثار خبر موافقة السلطات الانتقالية في السودان، تسليم الرئيس المخلوع عمر البشير إلى محكمة الجنائية الدولية، على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب، سيلا من التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي.

والي الدين أحمد أبكر@walledln

لا ننسى ولا نغفر ما فعله البشير بأهلنا من قتل وتشريد وإبادة وجرائم ضد الانسانيه… والى ما ذالك وتجد وبكل بجاهة بعض الخونة يقولو ليك البشير لن يتحاكم خارج السودان انا بقول ليكم يتحاكم كلهم فردا فرد لان ما فعله البشير لم يفعله احد في تاريخ البشريه جمعا

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
ورحب ناشطون بـ”القرار” مؤكدين أن مثول البشير الذي ادعى يوما بأن “الجنائية الدولية تحت حذائه” “انتصار للثورة الشعبية التي أطاحت به” على حد تعبير مغرد سوداني.

Mohamed Osman@Muhamed__osman

محاكمة البشير نتمناها داخل ولكن الثورة لم تكتمل بعد والقضاء لا يزال بعيد عن النزاهه المطلوبة.
لذلك لا سبيل الا الى المحكمة الجنائية لمحاكمة البشير و رموز نظامه الاجرامي.

مغردة كتبت في السياق “هذا القرار سيحقق العدالة للضحايا وأسرهم”، ثم استدركت “لكنه سلاح ذو حدين! لن تكون هنالك ثقة بتحقيق عدالة في جريمة فض الاعتصام”.

و”جريمة فض الاعتصام” أو ما يعرف بـ”مجزرة القيادة العامة” هي الأحداث التي جرت في الثالث من يونيو 2019 عقب اقتحام القوات السودانية مقر اعتصام مواطنين ومقتل أكثر من مئة معتصم.

وتابعت المغردة “هذا يوضح بأننا فشلنا فىي محاكمة النظام، إذ ليس هنالك خيار آخر غير أن ندعم تسليم المطلوبين لمحكمة لاهاى”.

ويدعو سودانيون لمحاكمة جميع من ارتكب جرائم في حق الشعب بما في ذلك أعضاء في القيادة العامة للقوات المسلحة المسؤولة على المرحلة الانتقالية خلال المظاهرات التي أطاحت بالبشير.

Amel f abueissa@AbueissaAmel


نعم لتسليم البشير لمحكمة لاهاى،هذا القرار سيحقق العدالةللضحايا واسرهم ولكنه سلاح ذو حدين!لن تكون هنالك هنالك ثقةبتحقيق عدالة فى جريمة فض الاعتصام.وهذا يوضح باننا فشلنا فى محاكمو النظام فليس هنالك خيار اخر غير ان ندعم تسليم المطلوبين لمحكمة لاهاى

عرض الصورة على تويتر
معلق آخر رفض حتى فكرة “تفاوض” السلطات الانتقالية لتسليم البشير للمحكمة الدولية وكتب قائلا “تسليم البشير وجماعته إلى المحكمة الجنائية الدولية لا يحتاج تفاوض أو اتفاق”.

ثم تابع “هذا حق لضحايا الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في دارفور و مناطق أخرى في السودان”.

ABUELGASIM IBRAHIM@abuelgasimi820

تسليم البشير و جماعته إلى المحكمة الجنائية الدولية لا يحتاج تفاوض أو اتفاق دا حق لإرضاء ضحايا الإبادة الجماعية التطهير العرقي في دارفور و مناطق أخرى في السودان

وإذا تم تسليم البشير بالفعل إلى المحكمة الجنائية الدولية، سيكون أول حاكم عربي يمثل أمامها. وكان البشير أول حاكم يتهم بتلك الجرائم وهو يزاول مهامه كرئيس لبلد عربي.

وفي هذا الصدد كتب معلق “يجب أن يحاكم البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية لكي يكون عبرة لكل دكتاتور في السودان”.

ولفت قائلا “من زمان كان البشير يخاف من الحكمة الجنائية الدولية ولا يرضى يوحكم علي يد أجنبي ولكن هذا هو القرار الصح”.

محمد عبد الحميد BBC
@mabdulhamidBBC

| من الذي يجب أن يحاكم ..
الجنائية الدولية أم القضاء السوداني ؟ ؟ اليوم الأربعاء| مع | 16:06غ .

Mohamed@Mohamed24895962

يجب ان يحكم البشير أمام المحكمة الجنائية الدولية لكي يكون الإبرة لكل دكتاتور في السودان من زمان كان البشير يخاف من الحكمة الجنائية الدولية ولا يرضى يوحكم علي يد اجنبي ولكن هذا هو القرار الصح سفاح يا اوكبو كلامك صح

وتابعت “إنه أمر مثير للغضب تاريخيا، فرغم أمر الاعتقال الذي صدر بحق البشير منذ أكثر من عقد من الزمان، إلا أنه قد تهرب من العدالة حتى الآن”

إرث عمر البشير يلاحق السودان
إرث عمر البشير يلاحق السودان

كما لفتت إلى أنه ينبغي على السلطات السودانية ترجمة هذه الكلمات إلى أفعال، ونقل البشير وغيره من المتهمين “فورا” بموجب مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية، إلى لاهاي. وينبغي أن تثبت كذلك أن عصر الإفلات من العقاب لحكومة البشير قد ولىّ؛ وذلك من خلال تقديم جميع مرتكبي الجرائم المزعومة المروعة المرتكبة من قبل النظام السابق إلى العدالة.

منظمة العفو الدولية
@AmnestyAR

: مطلوب من قبل بشأن القتل والإبادة والنقل القسري والتعذيب والاغتصاب لمئات الآلاف من الأشخاص أثناء النزاع في . وسيكون قرار تسليمه إلى المحكمة خطوة جديرة بالترحيب نحو تحقيق العدالة للضحايا وعائلاتهمhttp://amn.st/60031ifbW 

السودان: تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية خطوة ضرورية لتحقيق العدالة للضحايا

السلطات في السودان تفكر في تسليم الرئيس السابق عمر البشير

amnesty.org

Ali Altelip@AAltelip

هل توافق بتسليم البشير للجنائية؟

عرض الصورة على تويتر

وتعهدت الحكومة السودانية الجديدة بإرساء السلام في الإقليم الذي اندلعت فيه حرب بين المتمردين والقوات الحكومية في عام 2003، خلفت 300 ألف قتيل وشردت 2.5 مليون شخص بحسب الأمم المتحدة.
الحرة

‫2 تعليقات

  1. يسلموهو الان الان الان ويسلموا معاهو ال 51 الاخرين. صحيح مافي اعدام في لاهاي لكن كلهم ح يتحكموا باقل حاجه 15 سنه وكلهم في فئه عمريه فوق الستين وحيموتوا في السجن ال خمسه نجوم في لاهاي بالحسره .

  2. #_لا يلدغ المؤمن من جحرٍ مرتين..
    عندما تم تسليم صدام حسين للمحكمه الدوليه كانت بداية الحرب من التسليم وادركت الناس ان ما كان يفعله صدام عبارة عن تطهير للفساد.
    فمن كان يرى ان تسليم البشير يجدي نفعا تالله انها بداية النهايه وان تسليم البشير سيصبح اكبر كارثه.. فالنحكم بما انزل الله ونصبر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..