أخبار السودان لحظة بلحظة

إرتفاع معدل الإصابات بمرض المايستوما إلى (9) الآف إصابة

0

الخرطوم: الراكوبة

كشف مدير مركز المايستوما بالخرطوم ومدير هيئة البحث العلمي والابتكار بوزارة التعليم العالي بروفيسور أحمد حسن الفحل, عن ارتفاع معدل الإصابات بمرض المايستوما  “النبت ” إلى 9 الآف إصابة.

وقال ان الحالات بمركز أبحاث المايتسوما بمستشفى سوبا الجامعي.

وأوضح أن معظم الإصابات من ولاية الجزيرة.

وبالمقابل أكدت إدارة جامعة الجزيرة ,استعدادها لتبني مبادرة لعمل مسح للمناطق المصابة لمعرفة أسباب الإصابة وسبل الوقاية منها وعلاجها عن طريق البحث العلمي ومشاركة طلاب كلية الطب بالمسح الميداني. وقال الفحل, لدى زيارته الخميس,  منطقة “ود شقدي” بمحلية مدني الكبرى أن المايستوما تعد من الأمراض المهملة المنتشرة بطول الحزام الزراعي.

وشدد على ضرورة اكتمال مساعي العمل الجماعي بين جامعتي الجزيرة والخرطوم ووزارتي الصحة والتعليم العالي للحد من انتشار المرض وذلك عبر عمل المسح الميداني للمناطق المتأثرة بالمرض.

وأكد على أهمية استصحاب جهود المنظمات العالمية والخيرية لتخفيف العبء عن كاهل المرضى بدعم العلاج نظراً لأن كلفة العلاج لليوم الواحد تبلغ نحو (400) جنيه.

ومن جانبه أكد مدير جامعة الجزيرة البروفيسور محمد طه يوسف، أن لدى الجامعة إمكانيات كبيرة تسهم في الكشف عن مسببات المرض وفرص العلاج منه بالبحث العلمي.

ونبه إلى ضرورة دعم وتطوير المعمل المركزي بالجامعة لإكمال بنيات البحث العلمي.

ومن جهته اعلن الإختصاصي بمركز المايستوما الخرطوم د. السماني وداعة، عن إدخال نوع دواء جديد من المتوقع تأكيد فاعليته لعلاج المايستوما.

ولفت إلى إلى أهمية التوعية بخطورة المرض على مستوى الأطباء للاهتمام بمعالجة المريض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.