الشرطة السودانية تتلقى تعليمات باستخدام الرصاص الحي

ميرفت عبد الحميد محجوب

أفاد الراكوبة مصدر مطلع بأن الشرطة السودانية تلقت تعليمات باستخدام الرصاص الحي لمواجهة المحتجين على غلاء الأسعار. ونتيجة لهذه الأوامر فقد تصاعدت أعداد القتلى بصورة دراماتيكية.. مستشفى بحري يحتضن في هذا الأوقات جثمان تسعة شهداء معظمهم شبان تقل أعمارهم عن الخامسة والعشرين. بينما قتلى الفتيحاب وحدهم حسب مصدر موثوق للراكوبة وصل لثمانية شهداء، وهنالك شهيد سقط بعد اصابته برصاصتين في الرأس والقلب، في كبري المنشية قبل أقل من ساعة يدعى أيمن محمد يسن، من سكان الحاج يوسف يبلغ من العمر 32 عاماً، وقد تزوج منذ ثلاثة أشهر.
وهنالك أخبار غير مؤكدة عن وجود خمسة عشر جثة بمشرحة الخرطوم وسبعة عشر جثة في أمدرمان.

تعليق واحد

  1. لن ترتاح ياسفاح اليوم سننتصر لكم هذه الدماء لن تكون هدرا سنصرخ ونجوب الشوارع بالصوت العالى لن ترهبونا نحن احفاد عبداللطيف الماظ .

  2. الدم يصلّ حد الركاب لأكن علي المشوار نصِرّ و نزف شهيدنا باعتزاز و نغني بيه و نفتخر.
    رأيه الإنقاذ بإذن الله ستظل عالية و دونها الدماء و الاشلاء .

  3. لا حول ولا قوة الا بالله .. الله اكبر عليكم يا جرذان .. الله اكبر عليكم يا كيزان ..الثار لهولاء الشهداء بذبح كل مشارك ومدبر لهذه المذابح

  4. إسم الصحفي أكيد خطأ لأن مبارك المغربي هو الشاعر الرقيق وليس هذا الوسخ قليل الأدب صحفي الكيزان والمؤتمر الصحفي الدجال الكذاب الطبال ( يوسف المغربي ) وسنلقنه درساً لن ينساه.

  5. لهدم الكعبة أهون عند الله من سفك دم مسلم.. وين الائمة والمشايخ.. هل حرق عربية او بص او طلمبة بنزين او هدم بنك اعظم من هدم الكعبه.. وبعدين ما ذنب هذا التلميذ..هل هو يشكل خطورة علي المجتمع او النظام..
    والله انا كنت اكره الجبهة الثورية.. او غيرها من المعارضة المسلحة.. ولكن من اليوم انا معكم قلبا وقالبا في خندقا واحد.. والله العظيم اي دعم تطلبوه نحن جاهزين باذن الله..

  6. للتصحيح مبارك المغربي شاعر عظيم توفى من سنين طويلة(شاعر مرت الايام وما هويتك لجمالك) ولكن يبدو ان هذا يوسف المغربي الصحفي بالاذاعة الرياضية والذي تحدث في المؤتمر الصحفي الاخير متباهيا بأنه مؤتمر وطني وانو الناس كلها بتحب الريس بس ليه كباية القهوة بأربعة جنيه

  7. لا حول ولا قوة الا بالله الجماعة ماشين بينا على خطى بشار الأسد على شعبو لطفك يا الله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  8. التجربه الليبيه:
    الشعب كان اعزل وتم حصده بكل سهوله إلى أن جردوا احد كلاب القذافى من سلاحه وعن طريق هذا السلاح إستولوا على كميه اخرى وبهذا قل القتل فى اوساطهم لأن ميزان القوه تعادل.

    تخريمه:
    ** يا الجبهه الثوريه يجب ان تبروا بوعدكم.
    ** يا المعارضه المية يوم إنقضى منها كم؟
    ** ياالأمام الأنتخابات قربت وجهز المليون توقيع لتضمن فوزك فيها.

  9. يا ثوار احرقوا اي شي تابع للحكومة ز
    مكتب: بيجتمعوا فيه ويحيكوا المؤامرات
    وزارة: كلها اسلحة ووقائع اجتماعات لتخريب البلد
    منازل: ما حتقعدوا فيها الابعد يمشوا
    عربات : كلها موجههة لمتابعة الثوار
    اوعكم تخلو شي بتحق وما تحرقوه خليها تحرق
    امريكا ضربت اليابان بالنووي وحرقتها ودلوقت اليابان احسن دوله وانحنا حا نبقى احسن منهم. بس نخلص من الكابوس الاسمه الانقاذ.
    احرقوا ودمروا ما تخلوا فيها نفاخ النار علشان يبقو عبرة لكل العالم

  10. كله موثق بالبراهين والادلة ومافي مجال للنكران ومافي واحد يقول انا بنفذ الاوامر ودم اولاد الناس ما لعبة ومهما فعلوا لنا لن يرضينا ولن يشفع لهم ومن الافضل لهم التنازل وتسليم السلطة للشعب وبصورة عاجلة لأنه كل يوم يمر عليهم سيكون فيه ضحايا جدد والقتل بالقتل والقاتل يقتل ولو بعد حين وان شاء الله مقتلهم على ايدي الجماهير ثم سحلهم على الاسفلت في كل شوارع الخرطوم وهذا اقل جزاء…..

    ماذا يريدون منها وقد كرهناهم وكرهنا وجوههم وجوه المعاصي والأجرام وقد طلقناهم طلقة بائنة فليفهموا……

  11. هؤلاء منسوبي جهاز الامن في ازياء الشرطة وخاصة ابو طيرة حتى يفقد الثوار في الشرطة السودانية وخاصة الشرفاء منهم وخلق فتة بين افراد الشرطة

  12. شئ مفجع ومؤلم ايها الكيزان الخونة الحرامية ماذا تريدوان تفعلو بالشعب اكثر ممافعلتم
    اذا مفتكرين ان قتلكم للابرياء من الطلبة يخمد ثورة الجياع فانتم واهمين
    مليون شهيد لعهد جديد
    مليون شهيد لعهد جديد
    مليون شهيد لعهد جديد
    مليون شهيد لعهد جديد
    مليون شهيد لعهد جديد
    كل ناس الحكومة واهلهم مستهدفين انشاء اللة وناس الامن اولاد الحرام الحاقدين

  13. سبحان الله وان الله ان اليه لي راجعون . ياشعب السودان البطل الي اين الثوره القايمه ولي امته القتل وسفك الدما ابناء الشعب السوداني . وعلي الكل من يحمل في قلبهو من كرامه وطنيه ان يقيف جانب الثوره لازم الثوره تستمر . لا يوجد بايدي لا ما قول هذا الكلمات البسيطة عسا تمد الشباب بالقوه والعزيمه الله اكبر والله اكبر ولا نامة اعين الطقات ظلت السودان حره مستقره اخوكم khalid alzmr

  14. أعيد ما ذكرته سابقا تعليقا على مقال مولانا سيف الدولة حمدنا الله

    من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
    و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
    طوال 24 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة الآن قد بدأت و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و في خلال الساعات القادمة سيكتمل الميثاق حتى يقوده الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة
    1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
    2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
    3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي .
    4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
    5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
    6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
    7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
    8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
    9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
    10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم رئيس جريد الإنتباهة و كافة محرري مجلته و أعضاء مجموعة ” بنبره ” و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
    11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
    12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
    13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
    14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
    15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
    16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
    17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
    18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
    19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
    20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
    ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .
    و عاش السودان حرا مستقلا .

  15. اسأل الله لك ايها البشير ميتة شنيعة كميتة القذافي – تخدع فينا لا كثر من عقدين من الذمان والله العظيم ان اوكامبو علي الف حق خسئت ايها الجبان انت وزمرتك الغاشمة

  16. يا موكوس ديل زي اولادك
    ولا العقم بلد احساسك
    انشاء الله الصابهم يصيبك في صلبك وراسك
    يا بشكير يا خنزير

  17. الرصاص لن يثنينا دماء الشهداء وقود الثورة الاستمرار وهزيمة اللصوص وفاء للشهداء هاجموا اعضاء المؤتمر الوطني والرباطة والامنجية في بيوتهم اسقوهم من نفس الكأس التي اذاقهوها الشهداء ان المزيد من القتل دلالة علي رعبهم وخوفهم وانهيارهم انت ساعة الخلاص المزيد من الضغط هاجموا دور المؤتمر الوثني ازحفوا تجاه القصر الخرطوم تحسم المعركة علي الجنود وافراد الشرطة الانحياز لشعبهم ورفض اوامر ضباط الكيزان علي الجنود وافراد الشرطة العصيان وتوجيه سلاحهم لحماية ظهر اهلهم من الرباطة والكيزان يا خرطوم ثوري ثوري لا تراجع بل اقدام الان علي قادة المعارضة تقدم الصفوف

  18. الى كل من احيل الصالح العام جيش و شرطه. الى كل من اقسم ان يحمي هذا الوطن. دمناالسايل ده في رقبتكم. شيلو سلاحكم و احموا البلد من دنس الكيزان عبيد المال و السلطان. يا ناس الحاره دقو النحاس و جردو سيوفكم. الله اكبر علي كوز الله اكبر علي كل جبان .

  19. الآن الساعة18:25 (توقيت قرينتش) بحسب دكتور اسامة مرتضى من مستشفى أمدرمان عددالمصابين 81 والشهداء (تقبلهم الله) 21
    واشتعل أكتوبر من شهيدواحد في 1964 فماذا ننتظر نحن ..؟
    إلى وسط الخرطوم بهذا الليل إلى القصر الجمهوري لكنس هذا المأفون وزبانيته المعفنين .. أين هو الآن وماذا يفعل ؟ أين أنت يا عمر البشير ؟
    هيا أطلع لينا في الشارع؟ وين حلقومك يا ابوجاعوووووورة ؟ الليلة جاينك وطلعنا ليك..

  20. صدرت اوامر مشددة باستعمال الرصاص الحي مع اي عنف او تخريب من قبل المتظاهرين,في عالم يوم لاقدسية للدماء ,القتل او حقوق الانسان..حرمة الدماء اصبحت هي الاخرى شعار مزدوج مثل الديمقراطية..العالم يرى مايريد ان يراه,ما حدث في كينيا قبل يومين (ضحاياه حوالي 68 شخص ) رأه العالم الغربي و غطاه اعلاميا تغطية مباشرة,اما مجازر القرن في رابعة العدوية و ميدان النهضة (الضحايا فاقوا الاربعة الف ) لم يره العالم و لم يدينه بل حتى لم يغطيه اعلاميا لان ازدواجية المعايير تقتضي ذلك..تبا لهذا العالم الحقير الظالم…مخطئ من ظن ان الاشياء هي الاشياء!!!

  21. أمل دنقل:

    ان المدافع التي تصطف على الحدود في الصحارى
    لا تطلق النيران إلا حين تستدير للوراء
    ان الرصاصة التي ندفع فيها ثمن الكسرة والدواء
    لا تقتل الأعداء
    إنما تقتلنا إذا رفعنا صوتنا جهارا !

  22. إننى اؤمن بالشعب حبيبى وأبى

    وبأبناء بلادى الشهداء
    الذين إقتحموا النار فصاروا فى يد الشعب مشاعل
    وبأبناء بلادى البسطاء
    الذين إنحصدوا فى ساحة المجد فزدنا عددا
    وبأبناء بلادى الشرفاء
    الذين إحتقروا الموت وعاشوا ابدا

    ولأبناء بلادى سأغنى
    للمتاريس التى شيدها الشعب نضالا وصمودا
    ولأكتوبر مصنوع من الدم شهيدا فشهيدا
    وله لما رفعناه امام النار درعا ونشيدا
    وله وهو يهز الأرض من اعماقها ذكرى وعيدا
    سأغنى لجموع الشهداء بأيمان جديد بالفداء
    وبأيمان جديد بالوطن

    فلتكن عالية خفاقة راية اكتوبر فينا
    فلتعش ذكراه فى اعماقنا حبا وشوقا وحنينا
    وليكن منطلق الشعب بأيمان جديد بالفداء
    وبأيمان جديد بالوطن

  23. يجب استهداف افراد جهاز الامن وكتائب المؤتمر اللاوطنى وكتائب نافع وافراد الشرطة الذين يسخدموا الرصاص الحى وهذا مهم ويجب ان تأخذوا الامر بجدية لن ولم يحجموا عن قتل الا بالقتل والا سوف يستمروا و تتساقط اعداد كبيرة من الثوار الشباب وهم فى مقبل العمر

  24. يا جماعه دا شنو التخلف دا والهرجله دي اسي دي ثوره ولا بلطجه دي ربنا يشلكم ياخي بوظتو البلد يا متخلفين وحرقتو امجادات المساكين ودكاكين الغلابه ونهبتو البيوت

  25. الي جنات الخلد ايها الشهداء الابرار ولن تذهب دماؤكم هدرا باذن الله والنصر آت قريبا والله اكبر والعزة لهذا الوطن الشامخ

  26. على جميع الشعب السوداني بكل فئاته وجهاته أن يهب لاقتلاع هذا السرطان وإبادة جماعته
    هؤلاء أولاد الحرام الحاقدين الذين يروعون الناس ويقتلون الناس بدم بارد

    تذكروا ما يردده هؤلاءالجبناء

    فلترق منهم دماء وترق منا دماء أو تراق كل الدماء

    ذلك هو مبدأهم فلن يتركوا السلطة إلا بالذي قالوا حتى لو بقي نصف الشعب أو أقل

  27. ######################################################
    # الخزي والعار ..لقتلة الاطفال
    # ثورة ثورة حتى النصر
    # الثار الثار يا ثوار
    # الى كافوري نزيل العار !!!
    # المجد والخلود لجميع شهداء ثورة سبتمبر المجيدة
    # القصاص القصاص من القتلة والسفاحين.
    # الى الجحيم أيها الأبالسة الفاسدين المستبدين.
    # الموت الموت لتجار الدين وسارقي قوت الشعب.
    # عاش نضال الشعب السوداني الحر الأبي.
    # عاش السودان دولة ذات عزة وكرامة.
    # عاش نضال وتضحيات شبابنا البواسل.
    #####################################################

  28. وان طال السفررر …. سينتصررر الشعب وستنتصر الثورة والله اللزي رفع السماء بلا عمد لا نرضي الا بشنق البشيرر ونااافع وكل العصاااابة المجرمة في ميادين الخرطوم وسيرون انا ذاك كيف كان الشعب يصبر عليهم ويرو كيف كان الشعب السودان امهلهم الزمن الكافي لكي يرحلو بل رفضوو وتمااانعوو وهذا جزاء من اراد باهلنا سوء واني اراهم في ايدي الثوووار بازن الواحد القهااار.. النصر قررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررريب بازن الله . والسلام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..