أخبار السودان

(تروس) علي النيل بطول 73 كيلو لحماية العاصمة من الفيضانات

100 موقع تعاني من اوضاع حرجة في التصريف في الخرطوم

الخرطوم : الراكوبة
أعلنت ولاية الخرطوم عن شروعها فى إنفاذ خطة طوارئ الخريف وذلك فى اجتماع موسع دعا له والى الخرطوم احمد عابدون حماد بحضور معتمدى المحليات والأمين العام لحكومة الولاية المديرين العامين للوزارات .

وقرر الاجتماع تشكيل الية مركزية برئاسة وزارة البنى التحتية وتمثل فيها جميع الجهات الاتحادية والولائية ذات الصلة بتصريف مياه الامطار والطوارئ الناجمة عن الخريف وحدد الاجتماع اسبوعا واحدا لاجازة الخطة فى شكلها النهائى وطالب الاجتماع بتحديد المسئوليات لكل جهه كذلك الاحتياجات .

وكان مدير وزارة البنى التحتية الصافى احمد ادم قد استعرض أمام الاجتماع خطة الخريف موضحا ان للوزارة مخزون من الاليات يقدر (161) الية وعدد (247) طلمبة شفط متحركة بالإضافة (48) طلمبة ثابتة على ضفاف النيل وأضاف الصافى انه يجرى تشيد (10) مصارف كبيرة بالإضافة لتطهير مصارف مشيدة بطول (500)كم ومصارف ترابية بطول بطول (1100) كم كما يجرى العمل فى (12) سد لحجز مياه الامطار خارج المدن ورفع تروس على النيل بطول (73)كم للحماية من الفيضانات ورفع جسور ترابية للحماية من السيول بطول (19) كم وحددت الوزارة مائة موقع بالولاية تعانى من وضع حرج فى التصريف سيتم التعامل معها من خلال الردميات وابار التصريف .

واكد والى الخرطوم ان الولاية تعمل مع كل الشرائح بتحقيق خريف خالي من الأضرار وناشد منظمات المجتمع المدنى بالعمل مع الولاية لانفاذ هذه الخطة كما ناشد المواطنين بالعمل على الحفاظ على المصارف بعد نظافتها .

‫2 تعليقات

  1. تمام ، و مبروك عشان اول مره في تاريخ الخرطوم بنسمع بناس الخريف يصحوا في الشتاء عشان يفكروا في عمل موانع الكوارث بتاع موسم الخريف من بدري ، دا فعلا عقليه متقدمه تستحق الإشادة . لكن نتمني بجانب المعالجات الموسمية نتمني وجود خطط لمعالجات مستدامه علي شاكله تكوين شبكه الصرف العام تحت باطن الارض علي كامل العاصمة في شكل انفاق ضخمه تبني علي التوازي مع خرائط خطوط مسار انفاق المترو بالمستقبل تعمل علي إنهاء هذه المشكلة نهاييا في المستقبل القريب .

  2. جميل جدا ان تبنى تروس لصد مياه الامطار القادمة من الاطراف. هنالك حالات يكون فيها الفيضان محلي بسبب شدة هطول الامطار و بسبب المباني. هذا النوع من الفيضانات المحلية تزداد وتيرته مع تغير المناخ الذي يؤدي الى تكرار القيم المتطرفة من الهطول.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..