أخبار السودان

وقفة احتجاجية مناهضة لقيام سد النهضة بالخرطوم الثلاثاء القادم

الخرطوم :الراكوبة
أطلقت مجموعة من نشطاء السلام بأقليم الفونج بولاية النيل الأزرق دعوة لإقامة وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء بولاية الخرطوم الثلاثاء المقبل بمشاركة واسعة من أهل الإقليم قبل توقيع الإتفاق النهائي نهاية فبراير .

ونبهت إلى الكوارث البيئية والمخاطر التي تحدث من قيام سد النهضة وأشارت إلى تمسك أثيوبيا بـ٧٢ مليار مترا مكعبا لملء السد رغم علمها بطبيعة الأرض البركانية التي يقام عليها السد .

وجاء في الببان الذي صدر من المجموعة والذي تحصلت (سونا) على نسخة منه أن مشروع سد النهضة لا يحمل للسودان أي فوائد وأنه يهدد بفناء حياة الإنسان والحيوان وخاصة بأقليم النيل الأزرق الذي يجاور دولة أثيوبيا ولا يبعد هذا السد سوى 16 كيلو مترا من الحدود .

ورحب مدير مركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان الدكتور أحمد المفتي بتنظيم الوقفة لأنها تعبر عن صوت الجماهير صاحبة المصلحة الحقيقة ودعا الجميع خاصة أعضاء الحركة الجماهيرية الحقوقية بمركز الخرطوم الدولي لحقوق الإنسان للمشاركة فيها .

وقال إن سد النهضة بترتيباته الحالية يهدد حق الحياة للمواطن السوداني، غرقا أو عطشا وتوقع أن يزداد الاحتجاج الجماهيري بوتيرة متسارعة ليصل إلى مداه مع ظهور الآثار السلبية الأكيدة للسد بعد الشروع في ملئه في نهاية هذا العام 2020م .

‫4 تعليقات

  1. فات الوان
    وحتى اذا لم يفت فهذا السد قاائم قاائم رغم انف السلطات المصرية وعملاءها في السودان
    السد فيه منافع وخير كثير للسودان

    1. يا آخي مين ججاب سيرة مصر هنا؟ ركز في بلدك السودان.. ما هي الفوائد والمضار بالنسبة للسودان.. سيبك من مصر وإثيوبيا فكلتاهما تحتل بلدك السودان ولا خير في هذه أو تلك..!

      متى نعي ونتدبر ونتعظ!

  2. اكيد ديل مجموعة من مرتزقة المخابرات المصرية التي بعد أن فشلت في إثناء حكومة اثيوبيا عن بناء السد او التقليل من سعته الإجمالية تريد إستخدام السودانيين كورقة ضغط، ولكن ساسة اثيوبيا اذكى بكثير من ساسة السودان منذ الاستقلال الذين جعلوا ثروة السودان المائية واراضيها في اقصى الشمال نهبآ للمصريين الأرازل

  3. فات الاوان يا من يفكرون في الوقفة الاحتجاجية ، ماذا تريدون من اثيوبيا ان يوقف بناء السد الذي على وشك الانتهاء ؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..