فاروق أبو عيسى : السودان على أعتاب "مجاعة طاحنة"..الجميع رفع يده عن الحوار مع حزب البشير.

فاروق أبو عيسى : السودان على أعتاب "مجاعة طاحنة"

الخرطوم ـ خدمة قدس برس

حذر القيادي في المعارضة السودانية المحامي فاروق أبو عيسى من خطورة التردي الاقتصادي الذي وصفه بـ "الكبير" الذي يعيشه السودان، وأكد أن مظاهرات الجوعى بدأت في عدد من أحياء الخرطوم، وأن ذلك يزيد من عزلة حزب المؤتمر الوطني الحاكم الذي قال بأن الجميع رفع يده عن الحوار معه.

تعليق واحد

  1. لمظاهرات بدأت من مدرسة برى الإبتدائية حيث إصطف تلاميذ المدرسة وهم يرفعون لافتة مكتوب عليها ( لا للغلاء) وكان ذلك فى نهاية اليوم الدراسى وبصورة سلمية جداً فإنضم اليهم سكان الحى ومنذ اللحظات الأولى احاطت بنا قوات الأمن ببكاسى بيضاء وهددونا وإنتهروا الأطفال بوحشية وأفزعوهم وعندما توسعت المظاهرة و بدأوا فى اعتقال الشباب تقدمت النساء وبدأن يناقشن عناصر الأمن ظناً منهن إن فيهم من يفهم وقامت إحدى النساء برفع ساندويتش فطور أحد الأطفال والذى كان محشو ( بملاح ويكة) فقط وحتى الويكة ليس بها صلصة (ويكة بيضاء ) بدون اى شى (موية وويكة بس) ? ونحن مجتمع متماسك ولدينا لجنة من الأمهات تتفقد أوضاع الأطفال وتحاول حل مشكلاتهم ولكنها صارت تعجز مؤخراً فالغلاء أكبر من قدراتنا ? فإنفجرت غالب النساء بالبكاء وبدلا ان يحزنهم هذا الواقع فاجأونا بان هجموا علينا واعتقلوا أمهاتنا كبار السن وعاملوهن بعنف وعدم إحترام لايمت للدين ولا للاخلاق السودانية بصلة 😡 😡 😡 😡 ;( ;( ;( ;(

  2. فاروق ابوعيسي العمل عرس بتو بالاف الدولارات في القاهرة في التسعينات.لاخير في زيد اوعبيد.من اين اتي هؤلاء؟ الحل الوحيد نبقا مارقين لبلاد اللة الواسعة

  3. هذه هي النتيجة الحتمية لنظام الكروش والجدوم الوارما
    هذه هي النتيجة المتوقعة لامبراطورية الفساد والمفسدين
    ماذا تتوقعون لنظام رئيسه يهتم بالطبل والرقص
    رئيس أقل ما يقال عنه مريض عقيا ولا يعي ماذا يقول ويفعل
    رئيس نظام يسرق لحوم الشعب الغلبان ليهبه لدول الجوار وشعبه جائع لا يستطيع شراء ربع كيلو لحمة
    رئيس نظام مجرم مطارد دوليا وهو الان مثل القط المذعور الذي حوصر في زاوية ضيقة يريد الخروج بشى الوسائل ويستعمل مخالبه لخدش وجرح وتكسير كل ما هو حوله
    نظام تحولت فيه مؤسسات الدولة الرسمية الى بؤر فساد فساده يزكم الأنوف
    نظام يعيش منذ مجيئه تحت شعارات زائفة تبني وتعمر وتخطط وتزرع وتحصد وتأكل وتشبع عبر الكلام والاعلام فقط وليس على أرض الواقع
    نظام مبني على الكذب والدجل والتدليس وأكل السحت والربا
    نظام مبني على القبلية والجهوية والحزبية الضيقة
    ماذا تنتظرون يا أحبائي غير الجوع والفقر المدقع والموت والهلاك ؟؟؟؟؟

  4. رغم ذلك يتكلم عبد العاطى مسشار الاعلام بانهم حازوا على اكبر نسبة فى الانتخابات
    بالله عليكم شوفوا الماب يخجل ده ماعارف نفسو بيضحك على منو
    الان السودان على اعتاب مجاعة طاحنة والموت ياهو الموت يا شعب السودان فاحسن الموت بالكرامة ولا المذلة اخرجوا بالفؤوس والسكاكين والطوب سيهرب الطفيليون والحرامية وتجار الدين سينكشف المستور هم الان فى حالة زهول هم كالسكارى وماهم بسكارى ينفلت العقد منهم اين المفر اين المفر يا تجار اين هى لله هى لله منو تانى البيجاهد ليكم الان المعركة ستدار من اعلى المستويات والتوجيهات صدرت والقيادات عسكرية طردت من الخدمة من دون اى اسباب استعد يا ابوريالة جاينك ايان نياشين
    الذين طردتهم من الخدة واحللت مكانهم الملكية من فى شاكلتك انت ونافع انتظروا انتظروا ستروا الليل نهار لن يدافع عنك الحرامية والمرتزقة عبده المال والشيطان وان غدا لناظره قريب ….

  5. أها وبعدين، منتظرين الناس لما تجوع وتطلع وتعمل ليكم ثورة، مش كان ممكن يا ناس المعارضة لو عاوزين تعملوا حاجة ولو عندكم القوة والشجاعة مش كان ممكن تنقذوا هذا الشعب قبل ان يصل إلى هذا الوضع المأساوي…. ما ترفعوا ضغطنا خلونا في حالنا… نموت بجوعنا ما ليكم دعوة كرهتونا بس تتلكموا الصادق يتكلم فاروق ابو عيسى يتكلم … د الشفيع يتكلم ويكتب مقالات مطولة عن اسقاط النظام اين هو واين جبهته العريضة الورقية…..معليش يا قراء وصل بي الحال مرحلة الجنون فلا تعاتبوني على ما اقول….

  6. نطالب الصادق المهدي بان يصلي الجمعه في بري اللاماب ونطالب الجميع بالحضور ويا ناس المراغنه ويا الختميه والاتحاديين جمله الليله يوم الحاره . أزيروا ناس بري وساندوهم الليله يوم الثوار اهل السودان =اطفالنا ما بياكلوا سندوتسات الويكه بالمويه = المابقدر يجئ اليطلع في محلوا ويتظاهر ويا الجيش الدجنوه ويا الامن الكرو ديل اهلكم وده شعبكم وفي اخره وبتلاقو ربكم وكل بمبان الدنيا وكل رصاص بنادقكم وحتي صواريخ ليبيا السرقوها ما حتوقف شعب بيطالب بالخبز والحريه :crazy: :crazy: :crazy:

  7. يا استاذ فاروق ابوعيسى لا نطلب منكم سوى المساهمة فى تامين خروج الجماهير الى الشارع من خلال ربط الاحداث بالعالم الخارجى وتعبيئة الاعلام الدولى والعربى للمساهمة فى توسيع دائرة المشاركة والتفاعل مع الاحداث والوقائع المقبلة ، اما ناس عصاية قائمة وعصاية نائمة فهؤلاء سوف تتجاوزهم الجماهير والاحداث المقبلة وسوف يسطرها لهم التاريخ ، دعكم عنهم استاذ فاروق فقد اصبحوا معروفين من يعملون على تعطيل الانتفاضة لاسباب يدركوها بأنفسهم

  8. مامن زمان قلنا البلدى خربانا والمجاعة حصاد طبيعى للسياسات المؤتمر اللا وطنى وربنا يستر من الصومال

  9. حزب المؤتمر الوثنى لا يهمه حتى ولو إنقرض كل الشعب السودانى من المجاعات والأمراض لأن هذا ليس من إهتماماته ,الشعب فى نظرهم شُلل من الشحادين يجب قهرها و تقطيع اوصالها و قطع رقابها بالسيف إذا طالبت بشئ ., ما يهمه هو فقط انهم قابضين للسلطة و ثروة البلد لهم و للأقلية المنتفعة من نظامهم الفاسد .. وهم يستطيعون تكديس بيوتهم ومخازنهم بالسلع التموينية بل يمكنهم استيرادها مباشرة لبيوتهم طالما عندهم الدولار الأخضر الذى وصل سعره اليوم لأكثر من 4700 جنيه,,,(وعندما أتو لإنقاذنا فى 1989 كان سعره 9 جنيهات للدولار وان ثورتهم قامت لكى لا يصل سعر الدولار ل20 جنيه !!!).. و حسبنا الله ونعم الوكيل من هذه العصابة .

  10. الله لا كبسبكم يا كيزان بنيتوا وجيهتوا اوضاعكم وبعتوا ضمايركم ودستوا على المواطن بارجلكم لكن هيهات نهايتكم قربت قربت لكل بداية نهياة ولكل ظالم نهاية

  11. اي كوز ارجع المال النهبو لبيت مال المؤمنين ، في كم كوز ؟ و كل كوز نهب كم من اموال الشعب السوداني من دم المواطن ، اي كوز و اي كوزة ارجعو المال المنهوب المشكلة بتنحلا براااااحة ، البشكير ارجع التسعة مليار ، اخوان البشكير ارجعو المال ، وداد بابكر و جمال الوالي ارجعو اموال المواطن الفقير ، عوض الجاز ، علي طه كل العصابة الكيزانية و المرتزقة و المتسلقين ، الحرامية ديل كللللللللللللللللللللللللللللللللللللهم ارجعو اموال البلد و اموال المواطنين ما حا تكون في اي مجاعة و لا شئ ، بس كيف هم ضميرهم اصحي و كيف يصحي و يحس بي معاناة المواطنين المساكين الجوعي و المرضي ،
    نحنا مشكلتنا الكيزان المنافقين الكضابين الحرامية اللصوص المجرمين المغتصبين القتلة تجار الدين ، يجب ان يسقط و يرحل هذا النظام المنتكس و المنتكسين و من معهم و من والاهم و الحساااااااااب ثم الحساب العسير جدا ، مافي عفا الله عما سلف لا و الله حساب و عقاب شديدين . و ماشين بري و الموت هناك في بري و ناس بري ارجل ناس .

  12. يا رجال الامن الاشاوس يا أخوان البنات حساب رئسائكم قد دنا وحان يوم الحساب والاقتصاص من الحرامية النصابين السارقين قوت الشعب المحتالين المارقين عن القانون السفاكين للدماء العابثين بمقدرات المواطنين القتلة الظالمين المنافقين الدجالين أخوان الشياطين الحاقدين الحاسدين الغاشين الكاذبين حلافين الذور جامعى وأكلى جبايات الغلابة مشعلى الحروب الطغاة المفسدين العنصريين القبلين المحسوبين الجهوين الحزبين مفتتى الارض بمددى المال العام طاردى السكان محاربى الزراعة المنفردين بالسلطة 23 سنة والعض عليها بالنواجز وحرمان الاخرين من الحقوق …يارجال الامن الاشاوس نحن الشعب إخوانكم وأبائكم وأمهاتكم وأخواتكم وأبنائكم وبناتكم خالاتكم وعماتكم خالفو من يأمركم بغضب الله لضرب أهلكم هؤلاء شرذمة سوف يذهبون ويتركوكم فى الساحة لاينفعكم الندم بعد ذلك لاتوجهو بنبانكم وبنادقكم فى صدور أخوانكم المواطنين كونو عونا لهم ضد هؤلاء المسؤلين الذين أثرو بالمال الحرام فوق أشلاء موتاكم بحفنة راتب لايغنى ولايشبع من جوع كونو يد واحد مع الشعب لكنس الحرامية من الشوارع والقصور والفلل والبيوت الفارهة جردوهم من كل شيىء للشعب هم يقدموكم قرابين ليعيشو هم على حساب قتلاكم بالحياة البزخية والرفاهية فى بلدكم الذى بلغ فيه نسبة الفقر 98% ثورو على حكومة الدجل والنفاق . لحم مافى لأن الرئيس دفع لدولة الجوار 5 ألف راس أبقار الفلوس إنعدم الرئيس دفع رشاوى للمؤيدن والمطبلين دولار مافى الحكومة محارب من جميع العالم أمن مافى الرئيس مطلوب دولى أصبح الرئيس مقيد الحركة لايستطيع جلب أى منفعة للسودان رجال الامن الاشاوس أنتم الشعب والشعب منكم أقفو مع الشعب خالفو المسؤلين الدجالين بإسم الدين والسلام أحبائى رجال الامن الاشاوس رجال …

  13. لكل اجل كتاب ولكل طاغية نهاية ودولة الظلم لاتدوم و المؤلم ظلمنا باسم الدين
    وسوف نظلم مرة اخرى اذا لم ينتبه قادة ثورة الجيا ع لسارقى الثورات (الدينصورات)
    ونكون كاْنك يا ابزيد ماغزيت وحزارا من السيدين والشيخ الهرم رغم احترامى لهم
    فقد خبرناهم مرات ومرات فل يرحلو مع التقدير

  14. صاحب التعليق عن عرس بت فاروق ابوعيسى في القاهرة بما بهمنا كتير حتى لو عملو في امريكا دة من حر مالة مش من مال الشعب السوداني وافضل نركز علي السارقين اموال الشعب السودان وماصين دمو

  15. والله يا واحد قريت تعليقك قعدته ابكي اللهم يا رب العالمين يصادف دعائي الساعه المستجاب فيها الدعاء يوم الجمعه اللهم ارينا فيهم يوم ابعدونا عن بلدنا وخلونا نعيش مواطن درجه تانيه في الغربه اللهم ارينا فيهم غضبك يالله اللهم عزبهم في الدنيا قبل الاخره اللهم استج ب اللهم استجب

  16. والله العظيم والله العظيم يا abu sarouq يا ابو سفروك ابكيتنى بند ا ئك لرجال الامن

    ولا زلت ابكى ويا رجال الامن بمختلف تخصا صاتكم ومواقعكم اسمعوا واستجيبوا لنداء اخوكم وامسحوا

    دمعة خالتكم ويا حكام الانقاذ ترجلوا برجولة يحفظها لكم التاريخ اذا كان لد يكم ذرة من احساس

    ا ما بينكم رشيد اما لكم ام او زوجة واعية تنصحكم حسبنا الله ونعم الوكيل الدولار يصل 5جنيهات

    هذ ا هو اللا معقو ل اتريدوا ان تحكموا جماجم والله مافى كريمة حرة تعيش مع زوج من هؤلاء

    وان كانت ام تقطع ثديها الذى ارضع امتال هؤلاء حررررررررررررا عليكم بهد لتوا الشعب

    واكثرتوا اطفال الزنا واشبعتوا الكلاب وسمنتوهم بلحم اللقطاء مثل ما شبعتم انتم من مص دمنا

    فليوزن كل منكم نفسه واهل بيته كم كان قبل 23 سنه وكم وزنكم الان كله للنار انشاء الله

  17. اخي ابوسفروق و كل اخواني الشرفاء من بني وطني :

    بعد التحية , اسمعت اذ ناديت حيا — ولكن لا حياة لمن تنادي , هل تظنون ان هناك فرد واحد فقط – من رتبة المشير الي رتبة نفر مجند في اجهزة امن مافيا الانقاذ , له شرف او حمية او دين ؟ لا يا اخوتي , هؤلاء قتلة اطفال و نساء , و من يقتل النساء و الاطفال لن يحس يوما بالذنب و لن يتعرف علي الضمير , حتي هولاكو و جنكيز خان كانوا لا يقتلون النساء و الاطفال , فقط يزيد بن معاوية و الحجاج بن يوسف الثقفي و عمر البشير ( لن اقول الجعلي لأن الجعلية اهل مرؤة ) – اذا , لا تنتظروا ان يستيقظ ضمير اي فرد من هؤلاء لأنهم مختارين بعناية وفق شروط اهمها :
    1- عدم الاحساس بلأنتماء .
    2- وجود عقد نفسية لأسباب اخلاقية .
    3- التفكك الأسري و الحقد علي احد الوالدين او كلاهما .
    4- الاحساس بالنقص و الدونية .
    تصوروا اناس بهذه الصفات , هل يمكن ان يرتجي منهم اي خير ؟

  18. تذكروا انه قبل ذلك كان هناك مجاعة فى السودان والاسباب هى لم تكن فى توقف النيل من الجريان بل كانت فى الظلم واساءة الحكم — والحكم الدينى الذى يحتكر اهله المال لإستعباد الاخرين لا طائل منه غير المجاعات والفساد وإستهتار الاجيال القادمة بالدين نفسه
    على عثمان يتكلم عن برنامج حضارى غريب هذا الرجل الذى أدمن الحلف على كتاب الله فى كل وظيفة
    يعنى يا يموت الشعب السودانى جوعا وحربا أو يموت هؤلاء الحكام و يشردوا كما شردوا الشعب

  19. واللة نحن الشعب السوداني نستاهل نموت جوعا واكثر من ذلك لاننا جبانين عديل كده بنخاف من الموت وبنحب الحياة لكن الجوع كفيل بموتنا لاتقول لي متسامحين وطيبين وما ادراك ما ذلك لان كل شئ له حدود لايمكن تجاوزه

  20. هبي يا ارض الامجاد ثوري ثوري ثورة طوفان ويا رجال الجيش والامن كونوا متفرجين احسن من ان تقتلوا وتسجنوا الشباب هم اخوانكم واولادكم انما سيخرجون لقول الحق ولرد الظلم الذي وقع عليهم من سنيين وصبروا حتي نفد الصبر الثورة انطلقت من بري شدوا الهمة يا شباب
    ولا تخافوا فان الله معكم

  21. المعلق واحد
    أبكيتني والله حتى نزلت دموعي من الغضب.
    بالله وصل الحال حتى صار الأطقال يأكلون سندوتش بالويكة بدون صلصة. أما كان الأولى إيقاف هذه الحروب العبثية مهما كان وتوفير تكاليفها من أجل هؤلاء.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  22. تعدد الامم المتحدة عدة معايير لتعريف ‘المجاعة.

    شوفو الاعراض دي عندنا ولا لسة باقي كمان0000000
    وبحسب ‘اللوحة المرجعية لهذا الاطار’ هناك خمس مراحل ممكنة في الوضع الغذائي لبلد او منطقة التي تعاني مشاكل، تبدأ ‘بشكل عام بالامن الغذائي’ وتنتهي بمرحلة خامسة هي ‘المجاعة/كارثة انسانية’.
    والسمات الرئيسية لهذه المرحلة ‘معدل وفيات يتجاوز الشخصين يوميا من اصل عشرة آلاف شخص وسوء تغذية حاد يطال اكثر من ثلاثين بالمئة من السكان وتوافر الغذاء بمقدار اقل من 2100 كالوري يوميا لكل شخص واقل من اربعة لترات من المياه يوميا لكل شخص او فقدان كامل لوسائل العيش فعليا’.
    الا ان هذا التعريف لا يلقى اجماعا.
    واكد كريستوفر باريت الخبير في المساعدة الغذائية واستاذ الاقتصاد في التنمية في جماعة كورنل في الولايات المتحدة على موقع اول افريكا.كوم ‘ليست هناك حدود واضحة ولا تعريف محدد’.
    وقال باريت ان المجاعة ‘تتسم بارتفاع معدل الوفيات اكثر من العادة بسبب نقص في المواد الغذائية او عدم امكان الحصول عليها بشكل كاف، اما بسبب الجوع واما بسبب الامراض او الاضرار التي يسببها سوء تغذية خطير وهو الامر الاكثر شيوعا’.
    واكبر المجاعات في التاريخ الحديث هي تلك التي حدثت في الصين بين 1959 و1961 في عهد ‘القفزة الكبرى الى الامام’ وادت الى وفاة بين عشرين وثلاثين مليون شخص والمجاعة في بيافرا بين 1967 و1970 التي اودت بحياة مليون شخص.
    وتعاني كوريا الشمالية منذ سنوات من المجاعة التي اودت بما بين مليون ومليوني شخص، مثل القرن الافريقي الذي تقع دوله باستمرار ضحايا للجفاف.
    ويضرب الجفاف اكثر من عشرة ملايين شخص في منطقة القرن الافريقي، في الصومال وكذلك جيبوتي واثيوبيا وكينيا واوغندا.
    وتقول وكالات الامم المتحدة ان عشرة ملايين شخص يعانون حاليا من المجاعة

  23. عزيزي السوداني الحر الابي الشريف :
    لا تحزن ان ضاقت عليك الحياة والغلاء والجبايات من اخوان الشيطان ….
    فالقمر يزداد روعة ….
    كلما زاد حوله الظلام ….

  24. الى المعلق \\"الغاضب\\" عذرا فإنني أعجمي أنث المذكر وأذكر المؤنث وكان يجدر بي أن أقول (الغاضبة):
    كلامك كلام حق أريد به باطل ونحن نعرف (البير وغطاها والبير التي لا غطاء لها أيضا) أيها الغواصة المدسوس والشبعان المستكرش لا يشعر بآلام الجوعى وهل ننتظر من المعارضة حل مشكلة المجاعة في السودان الذي ظل يعاني النهب منذ 22 سنة.

  25. المجاعــــــــــــــــــــــــــــــــــة فى السودان حاصل ولكن الجهات الرسمية لم تعلنهـــــــــــــــــــــا حتى الآن

  26. اين الشعب الحر الكان بقووووول ما هنت يا سوداننا يوما علينا……………..;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;(

  27. تعليقاً علي ما جاء في اللقاء الصحفي مع عمر البشير، المنشور بجريدة الشرق الأوسط بتاريخ 25/9/2011م، وحديثه حول رفضه حكومته دعم السلع الأساسية.

    احمد البقاري

    حديث الرئيس عمر البشير ينم عن جهل وانحطاط في الفهم حد الوصف بالسذاجة وعدم الأهلية، هذا إذا افترضنا حسن النية في فكرته، وينم عن ممارسة تمييز بين المواطنين وتعمد الإقصاء والتهميس وتعمد التجويع والقهر وإلحاق الضرر والأذى مع سبق الإصرار والترصد اتجاه قطاع واسع من المجتمع، إذا كان حقاً يقصد ما ذكره أو كان حديثه نتيجة استشارات ومشاورات من أشخاص ذوي اختصاص وخبرة في مجال السياسة والاقتصاد.
    وذلك للأسباب التالية:-
    1- هنالك سلع وخدمات أساسية تعتبر الحد والحق الأدنى لأي إنسان موجود في أي رقعة من الكون، غض النظر عن كونه مواطن أو غير مواطن (أجنبي)، وهي: حق المأكل، المشرب، الكــسوة، الدواء والمنام، فالذي يموت جراء الجوع والعطش أو الإهمال نتيجة النوم في الطروقات والميادين العامة، أو نتيجة لعدم تقديم الأدوية العامة والإسعافات الأولية رغم توفرها، يعتبر مسئولية حد الجريمة التي تستحق المحاسبة والعقاب على السلطان والدولة أولا وعلى المجتمع الذي يقيم فيه مثل هؤلاء الأشخاص. أذن الخبز أو دقيق الذرة وعين الماء يجب أن تتوفر في كل مكان مأهول بالسكان وبالسعر الأدنى الذي تتوفر للعامة من الناس، وكذا الأدوية والإسعافات الأولية والحد الأدنى من أماكن السكن والإيواء. بالإضافة لحقوق المواطن في التعليم وإزالة الجهل والأموية لشخصه وأطفاله.
    2- من حق المواطن على الدولة والمجتمع، توفير الحد الأدنى من الدخل الذي يضمن له توفير احتياجاته الأساسية (المأكل، المشرب، الكــسوة والمسكن والدواء)، وبالصورة التي تحفظ كرامته وإنسانيته، سوى كان ذلك من خلال توفير فرص مباشرة للعمل أو تقديم الدعم من خلال تدريبه على المهن والحرف أو مساعدته في ممارسة الزراعة والرعي ? الخ، وذلك من خلال تقديم عدم في الحصول على المقومات الأساسية، كالبزور والقوت أثناء الموسم. بالإضافة لضمان الدولة بشراء أنتاجه بالسعر المجزي الذي يشجعه على مواصلة نشاطه.
    3- بالنظر لما ذكر في الفقرتين أعلاه، فأن 80% من سكان السودان (المواطنين) لا يتلقون أي دخل مباشر من الدولة أو غير مباشر، بافتراض عدم وجو أي نوع من دعم الدولة للقطاع الحرفي والزراعي والرعوي. وبالتالي لن يستفيدوا من أي دعم مباشر مثل زيادة الرواتب والأجور الذي ذكره الرئيس عمر البشير.
    4- حتى إذا افترضنا، بأن حديث البشير ينطلق من مبادئ سياسات الاقتصاد الحر، فأن زيادة الاستهلاك، تعتبر العـجـلة المحركة لزيادة الإنتاج وبالتالي توفير فرص العمل. علماً بأن مبادئ السوق الحر ترتكز على أساس توفر احتياجات الحد الأدنى والمذكورة بالفقرتين (1،2). لذلك تجد اقتصاديات السوق الحر تقيس جودة أداء اقتصادها من عدمه بحركة الاستهلاك ونسبة البطالة.
    5- ولما كان أياً من مما ذكر أعلاه لا ينطبق في حالة السودان، فأننا نظن بأن حديث الرئيس وسياسته الاقتصادية المعلنة، المقصود منها تعمد الإقصاء والتهميس وتعمد التجويع والقهر وإلحاق الضرر مع سبق الإصرار والترصد بالأغلبية الساحقة من المواطنين. هذا إذا قرنا حديث الرئيس بسياسات الخدمة والتوظيف المطبقة في دوائر الدولة وشركاتها العامة، وتراخيص مزاولة الأعمال وعقود المشاريع الحكومية والتي تعطى الأولوية فيها لفئة أثنية محددة من المجتمع، إلا وهي أثنية الجلابة من القبائل الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة). حتى أن هناك حديث عن وجود معاشات ورواتب ودخول ثابتة من ميزانية الدولة مخصصة لكثير من الأسر والأفراد المنتمين لهذه القبائل، حتى دون أن ينتموا بالعمل أو سبق لهم العمل في مؤسسات الدولة وشركاتها. بالتالي فأن عمر البشير وحكومته يمارسون سياسات مخططة مسبقاً وذات أهداف متمثلة في الحرمان والإقصاء وتعمد القهر والإذلال على الأغلبية الساحقة من المواطنين، من دون المنتمين لأقلية الجلابة التي ينتمي إليها قادة النظام السياسي الذي يقوده الرئيس عمر البشير.
    6- الدعم ألموجهه من خلال زيادة الأجور، تستفيد منه بالضرورة فئة محدودة من المجتمع وهي التي تتمثل بـ 20% من المواطنين الذي يتمتعون بالانتساب والعمل بمؤسسات الدولة وشركاتها. وفي النهاية سيكون ما يفوق الـ 75% من الدعم ستوجه إلى منتسبي قبائل بعينها. إذا عرفنا بأن 90% من شاغلي المناصب العليا بمؤسسات الدولة ورجال الأعمال الذين ينفردون بقعود مشاريع الدولة، ينتمون بصورة شبه حصرية لأقلية الجلابة من القبائل الثلاثة (الجعلين، الشايقية والدناقلة)، وبالتالي يستحوذون على الدخول العالية من ميزانية الدولة وعوائد الضرائب والجبايات. وفي ذات الوقت ستكون هذه الزيادات في الأجور على حساب الأغلبية المحرومة من سكان الهامش الذين يتحملون العبء الأكبر في الضرائب المترتبة على السلع والخدمات، بالإضافة للضرائب الباهظة المفروضة أصلاً على المنتجات الزراعية وسياسات احتكار تسويق وتصدير هذه المنتجات في هذه المناطق المهمشة بواسطة التجار الجلابة لتغطية أجور موظفي وعمال الدولة وخدمات الرفاهية لكبار قادة الدولة من منتسبي قبائل الجلابة.
    7- فإذا كانت الدولة ترفض من حيث المبدأ دعم السلع الأساسية التي يتم أنتاجها في المركز أو على الأقل استثناءها من الضرائب وتقديمها لمناطق الأطراف بسعر التكلفة، فأنه من غير العادل أن تسعى الدولة للتحكم في منتجات الأقاليم الطرفية وفرض الضرائب والأتوات الباهظة عليها وتحديد سعرها كما حدث بشأن أسعار اللحوم، لتجود بعوائدها على منتسبيها من أبناء أقلية الجلابة كأجور وخدمات ورفاهية. وعليه يصبح من حق مناطق الإنتاج الطرفية، التي لا تتلقى أي دعم مباشر أو غير مباشر من الحكومة المركزية، أن تسوق منتجاتها بعيداً عن سطوة المركز وبالأسعار التي تحفظ لهم التوازن ومواجهة الارتفاع المطرد في أسعار السلع الأساسية وخاصة مع وجود نعمة الحدود الطويلة والممتدة مع دول الجوار. كما يمكن الأستفادة من هذه الحدود بالاستعاضة بسلع أقل تكلفة مقارنة من أسعار السلع والخدمات القادمة من المركز.

    احمد البقاري

  28. اقتباس : يوم الأحد في استاد الهلال عاوزين هتاف زي حق استاد بورتسودان والإعلام قااااعد والجزيرة بلس كمان خلوها تجوط بلا كورة معاهم اصلو طاير

  29. ابو عبسي تربي في حضن السادات ومبارك وهو السوداني الوحيد الذي اشترك في انقلابين في خلال عامين فمن اين له بالدمقراطية؟

  30. سوف نعيد ونعيد غير الشعب ما في زول بقدر يشيل الحكومة ده التاريخ وغير الاحزاب مافي زول بخطط الي انقلاب ده تاريخ السودان واحد يقول لي انو كل انقلاب ما ورائه حزب اقول له ارجع للتاريخ والمجاعة الحاصلة ورائها من له مصلحة ولكن ليست مصلحة الشعب لانه اخر هم لهم .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..