أخبار متنوعة

 رؤية المؤتمر لتجمع قوى السوداني عن مفاوضات جوبا حول تعيين الولاة وتشكيل المجلس التشريعي

لقد تابع عن كثب تجمع قوى الهامش السوداني العريض كل الجهود الرامية لتحقيق السلام، بين وفدي التفاوض المتمثلة في الحكومة الانتقالية و شركاء النضال المسلح من الفصائل الثورية.
ولكن لدينا تحفظات حول الوثيقة الدستورية التي شابها الكثير من الاخطاء و اللبث و ما بين وجود وثيقتين دستوريتين مختلفتين مما يعني وجود الخلل الهيكلي في بناء موسسات الدولة و العمل غير المؤسسي الذي سيودي الي قيام دولة فاشلة بعد ثورة عظيمة مهرها الشعب بدماء غالية و تضحيات جسام ، فلابد من اعادة صياغتها من جديد بوجود كافة شركاء النضال .
و اما من جانب استكمال هياكل السلطة الانتقالية و المتمثلة في تعيين ولاة الولايات و تكوين المجالس التشريعية فنحن في تجمع قوي الهامش السوداني العريض نرفض بشدة البث في تعيين الولاة و تشكيل المجالس التشريعية قبل تحقيق السلام الشامل الحقيقي مهما دعا الامر و استفهلت الاوضاع و ضاقت ، إذ السلام هو اهم متطلبات المرحلة ، و لا نؤمن باكذوبة الصراع الايدلوجي و اوهام الدولة العميقة ، حيث ان الصراع الحقيقي هو صراع الحقوق و المطالب بين ازالة التهميش و قطع الامتيازات التاريخية الاسرية.
و بعد تحقيق عملية السلام الشامل الحقيقي الذي يخاطب جزور الازمة يجب ان يتم استكمال هياكل السلطة الانتقالية بواسطة شركاء الكفاح المسلح في الجبهة الثورية و الحركة الشعبية و ذلك بوضع المعايير و اختيار آليات المناسبة لتنصيب ولاة الولايات و تشكيل المجالس التشريعية باستبعاد و دون مشاركة و تدخل قوى اعلان الحرية و التغيير التي شكلت النصف الاول من هياكل السلطة الانتقالية المتمثلة في المجلس السيادي و مجلس الوزراء و الجهاز القضائي دون وجود او مشاركة الشق الثوري المسلح .

نطالب الشق الثوري المسلح – الجبهة الثورية و الحركة الشعبية- بمشاركة كل الفصائل الثورية الغير منضوية تحت منبر جوبا ولجان المقاومة التي تم اقصائها بواسطة قوي اعلان الحرية و التغيير و كذلك الشباب النشطاء لتكوين ما تبقي من هياكل السطلة الانتقالية من كفاءات مستقلين ليسوا حزبيين و لا من الحركات المسلحة ، و ان يتركوا اهل المصلحة في اختيار من يمثلونهم بانفسهم و من لجان المقاومة من كافة قرى و مدن السودان المختلفة و أن يتفرغ الاحزاب و الحركات المسلحة بعد حلها و تكوين احزابها للاستعداد للمنافسة الديموقراطية عند قيام انتخابات نزيهة و شفافة و الاقبال لبناء سودان ديموقراطي حديث تسوده الموسسية و سيادة حكم القانون علي اساس المواطنة المتساوية في الحقوق و الواجبات و الفخر بالتعدد و الاستفادة من التنوع .

الدومة إدريس حنظل
[email protected]
لجنة الشؤون القانونية والعدلية لتجمع قوي الهامش السوداني العريض.
[email protected]

تعليق واحد

  1. ((مشاركة كل الفصائل الثورية الغير منضوية تحت منبر جوبا ولجان المقاومة التي تم اقصائها بواسطة قوي اعلان الحرية و التغيير و كذلك الشباب النشطاء لتكوين ما تبقي من هياكل السطلة الانتقالية من كفاءات مستقلين ليسوا حزبيين و لا من الحركات المسلحة…)) ؟؟
    الدومة إدريس حنظل من اسمك ما تنطم مع اخوانك جماعة العدل والمساواة أو إخوانك جماعة مناوي إنت وجماعتك تجمع قوى الهامش ليجمعكم الاتفاق مع الجبهة الثورية والحركة الشعبية وتريحونا! إلى متى يستمر هذا التناسل الأميبي كلما نقول خلاص الجميع قد وجدوا فرصة للمشاركة في السلام يظهر لنا مشاكس جديد من قبيلة المشاكسين ذوي الولاء المزدوج !!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..