أخبار السودان

قوات الدعم السريع تحاصر “مستريحه” وإصابة طفل بطلق ناري

فيما جدد "المحاميد" المطالبة بإطلاق الشيخ موسى هلال

الخرطوم: الراكوبة

تعرض مواطن بمنطقة مستريحة بولاية شمال دارفور أمس لطلق ناري برجله اليسرى من قبل قوات الدعم السريع، وذلك بعد مطاردته بجريرة قيادة دراجة بخارية “موتر”، الأمر الذي يعد مخالفة بحسب القانوني المحلي بالولاية.

الطفل المصاب الذي يبلغ من العمر (١٧) عام بعد أن تمت مصادرة دراجته واجه الأهالي صعوبة في إسعافه نسبة لإنعدام الخدمات الصحية بالمنطقة .

وتشهد” مستريحه” منذ يومين انتشار لقوة من الدعم السريع التي تقدر ب(٢٠٠) عربة عسكرية وذلك تزامناً مع الملتقى الأول الذي يعقد هناك لعموم قبيلة المحاميد.

وكشف شهود عيان ل(الراكوبة) أن قوات الدعم السريع قامت كذلك قامت بإرجاع بعض العمده وقيادات الإدارة الأهلية من حضور المتلقى، بينما أعتبرت بعض القيادات الأخرى التي إستطاعت الحضور أن ما تم محاولة استفزاز لإفشال المؤتمر وجر الناس إلى مربع العنف .

وقال المحامي محمد حسين الدود،أن هناك طرف أخر حاول إجهاض قيام المؤتمر أو تحجيمه من أداء دوره .

وجزم بعدم إنجرارهم لإي صراع وقال أن الوطن يمر بفترة حرجة ولن يكونوا سبباً في زعزعة استقراره .

وأضاف الدود في حديثه ل(الراكوبة) أنهم مازالوا يواجهون مضايقات من قبل قوات النظام أو قوات الدعم السريع حيث تعرض بعض أبناءهم للإعتقال في الخرطوم قبل أسبوع من قيام المؤتمر وكما وما تم كذلك أعتقال لثلاثة أشخاص أخرين أمس بالإضافة لإصابة طفل بطلق بالرصاص في “مستريحه”.

وتابع :”أن المتلقى كان ناجحاً بدليل حضور أكثر من ثلاثة الف شخص من فروع القبيلة المختلفة كما حضر كذلك ممثليين لقبائل مجاوره مثل “الفور ، والقمر وغيرهم” واصفاً أن الخطاب الذي دار في المتلقى كان متوازن وسلمي جداً خيب ظن الإعلام السالب الذي حاول التشويش عليه”.

وفي السياق أوضح الدود أن الملتقى ناقش عدد من القضايا المتعلقة بالمكون الأهلي مثل قضايا الشباب والتنمية بالإضافة للقضية الرئيسية وهي إستمرار اعتقال الشيخ موسى هلال الأمر الذي أعتبره يشكك في نظرهم لعدالة حكومة الحرية والتغيير كاشفاً عن تكوين آلية للتصدي لجميع قضايا المحاميد .

ويذكر أن المتلقى جدد التأكيد على زعامة الشيخ موسى للمحاميد، وطالبوا بإطلاق سراحه وبقية المعتقلين .

‫4 تعليقات

  1. احب اذكر الناس باقوال ماثورة انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب واكلوا اخوان واتحاسبوا تجار واكلت يوم اكل الثور ويوم ليك ويوم عليك ولا ياكل الذءيب الا من الغنم القاصية .ولقمة هنيءة تكفي مية .والبياكل براو بيتخنق .

  2. قبايل شنو الانتو تعملو ليها مؤتمر وين الوطنيه قبليين متأخرين ما ممكن تتقدمو اصلو اصلو خلي الدعم السريع دا يبيدكم لأنكم شرزمة بتاعت خراب محاميد قال لو عملتو مؤتمر اهل السودان ما كان في زول جساكم ارتقو بينا عليكم الله من الإطار الضيق دا لي وطن واحد شعب واحد

  3. يا اتباع شيخ موسي هلال هي الايام كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان… حالة ثم ضد وما لحالة في الدهر بقاء….مافي داعي للبظبطة..اركزوا…والشئ الثاني نحن في 2020 ميلادية وليس قبل الميلاد! مؤتمر ايه وقبيلة ايه ومحاميد ايه في وجود الدولة المدنية ؟!!!!!!!! بالله عليكم ارتقوا شوية

  4. ما هو تاريخ موسي هلال النضالي او الوطني ؟ موسي هلال هذا مجرد مجرم وقاتل وعنصري وانتهازي ومتعطش للسلطة والزعامة ومتهور وقليل ذكاء فاستغلته النخبة الانقاذية الحاكمة خير استغلال حيث استخدمته ككلب صيد لتنفيذ كل اعمالها القذرة من تقتيل وحرق واغتصاب للمدنين العزل الابرياء في دارفور دون ان يرجف له جفن واخيرا بعد ان قضت وطرها فيه اعتقلته بذلة واهانة ورمته في الحبس ونسته…فالله يمهل ولا يهمل…وغدا سوف يموت ويقابل ربنا علي افعاله تلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..