الدائرة (5) مروي.. معركة على سطح صفيح ساخن

الخرطوم: علي الدالي

يبدو أن الدائرة (5) مروي هي الدائرة الأكثر حراكاً واستعداداً لخوض الانتخابات المقبلة؛ ففي الوقت الذي دفع فيه المؤتمر الوطني بمرشحه السابق في انتخابات 2010 الفريق أول صلاح عبد الله قوش مرشحاً له في الدائرة في الانتخابات المقبلة، أكملت قيادات شبابية تنتمي ـ تأريخاً ـ إلى الحزب الحاكم ومقربة من مرشحه الحالي في ذات الدائرة، بينما يواجه قوش منافسين آخرين من حزبي الاتحادي الأصل بزعامة الميرغني، والاتحادي المسجل بقيادة جلال الدقير، علاوة على مرشحين مستقلين، ومرشح لحزب العدالة القومي، ما يعني أن قوش يدخل منافسة شرسة مع زملائه من التنظيم الذين تحدوا تصريحات نائب رئيس حزبه إبراهيم غندور والنظام الأساسي للحزب الذي ينص على فصل أي عضو يترشح مستقلاً أو باسم أية جهة أخرى في أية دائرة انتخابية لم يختره الحزب لتمثيله فيها .

بيد أن بندول نافع علي نافع الذي وجد طريقه إلى التقنين النصي القاطع- قطعي الدلالة والثبوت- في النظام الأساسي لحزب المؤتمر الوطني لم يكبح جماح قيادات شبابية في محلية مروي- كانت وما زالت- تسعى إلى التغيير والإصلاح داخل الحزب، من بينها المرشح المستقل في الدائرة، والدباب السابق، وعضو غرفة العمليات لدعم صلاح قوش في انتخابات 2010، الشاب تاج الدين هاشم، ويبدو أن التاج لا يلقي بالاً لنظام حزبه الذي- حتماً- سيدفع به إلى خارج أسوار الحزب؛ إذا ما واصل في تكملة إجراءات العملية الانتخابية، وخاض المنافسة ضد قيادته السابقة، لكن في المقابل بدأ التاج واثقاً من نفسه في منافسة قوش لا سيما أن الرجل محسوب على تيار الإصلاح بالحزب، ويحظى بدعم وتأييد بعض المناوئين لترشيح صلاح قوش في الدائرة، وقيادات أهلية في المنطقة، خاصة أن تاج الدين هاشم ينحدر من أسرة كبيرة في منطقة الحماداب التي طالتها يد التهجير القسري لصالح قيام سد مروي، وقال تاج الدين لـ (التيار): إنه قرر خوض الانتخابات بعد أن وصل إلى قناعة بعدم جدوى التغيير من داخل مؤسساته الحزبية، وبدأ زاهداً في المواصلة مع حزبه السابق عضوا ملتزما في التنظيم، وأكد خوض الانتخابات مستقلاً .

ورجح مراقبون أن تكون الخطوة نوع من التكتيك السياسي التي اعتاد عليها المؤتمر الوطني، وبرر المراقبون تجريحهم بأن كلا من تاج الدين هاشم عضو غرفة عملية حملة قوش في الانتخابات السابقة، والمرشح المستقل الآخر أحمد عثمان قلين المحامي، وأحد أعضاء هيئة الدفاع عن قوش إبان اعتقاله الأخير- على خلفية اتهامه بالمحاولة الانقلابية الشهيرة- كانا إلى وقت قريب من المقربين لصلاح قوش، وأن ظهورهما على نحو مفاجئ مرشحين ضده من شأنه أن يثير الكثير من الشكوك حول الخطوة، وتوقع ذات المراقبين سحب ترشيحهما من الدائرة (5) قبل بداية الحملة الانتخابية، لكن الخلافات التي تدور داخل أروقة الوطني بسبب الترشيحات للانتخابات المقبلة ربما دفعت بعض عضويته المتفلتة إلى خيار المواجهة والتحدي الذي انتهجه بعض عضويته في انتخابات 2010 التي شهدت نزول أكثر من قيادي من داخل الحزب الحاكم في الدائرة الواحدة والتنافس عليها.

لكن تأريخياً فإن دائرة مروي الحالية كانت دائرة اتحادية حيث فاز فيها الحزب الاتحادي الديمقراطي في العام 1986 بأغلبية مغلقة، وكانت دائرتين- شرق وغرب- في نظام تقسيم الدوائر الانتخابية السابقة، ومثل الدائرة كلا من القياديين الاتحاديين سيد أحمد الحسين، والتوم محمد التوم، ويبدو أن الاتحاديين ما زالوا يعتقدون أن الدائرة مركز ثقل لحزبهم، فدفعوا بمرشحين عن أكبر تيارين في الحزب بقيادة الميرغني والدقير؛ لمنافسة المؤتمر الوطني في الدائرة، بيد أن قوش على أرض الوقع يتمتع بشعبية كاسحة أهلته في الانتخابات الماضية أن يحظى بالفوز بأغلبية مطلقة بعد أن قدم خدمات كبيرة لمواطني الدائرة في الضفتين عبر منظمة بنجد الخيرية.

وظهرت شعبية قوش وجماهيرته عقب اعتقاله على خلفية المحاولة الانقلابية الشهيرة؛ حيث خرجت الجماهير تندد بقرار الاعتقال، وتطالب بإطلاق سراحه ما دفع الشرطة إلى التدخل لفض المتظاهرين، وظل مواطنو الدائرة يطالبون الحكومة بإطلاق سراحه حتى لحظة تسوية القضية عن طريق قيادات إسلامية رفيعة توسطت لقوش عند رئيس الجمهورية، وتم إطلاق سراحه، لكن ذات الشعبية بدأت تتضاءل عقب إطلاق سراحه، ومخاطبته الاحتفال الذي أقيم على شرف المناسبة، وبعد أن أكد للجماهير أنه سيبقى عضواً داخل الوطني؛ ما أثار حفيظة بعض أنصاره، وربما من بينهم الذين ينازلونه الآن في الدائرة .

التيار

تعليق واحد

  1. بدو أن الدائرة (5) مروي هي الدائرة الأكثر حراكاً واستعداداً لخوض الانتخابات…. سالتك بالله دى انتخابات دى خجة ( حقيقة موضوعكم ممكن يخلينا نخت راى فى ادارة الراكوبة والمحررين …. نحن بنتنفس فيها خلونا من صراع الحرامية بعيدين …

  2. يا صاحب التيار –( التحليل الحار ده اين وبين من ؟ هل بين الحزب الجمهورى والحزب الديمقراطى ؟ أم بين أعور الكلب ورفاقه ؟

  3. اوﻻ جبت الكﻻم ده من وين ان قوش خدم المنطقه ونسألك ماهى الخدمات التى قدمها سواء كان فى مجال الصحه او فى مجال التعليم اوفى اى مجال آخر ؟؟
    ثانيا هذه الدائره دائره اتحاديه وبعد تشليح اﻻتحادى تحسب أقرب جدا لﻻتحادى اﻻصل !!
    ثالتا اؤكد لك أن جماهير هذه الدائره لن تشارك فى هذه المهزله وسيتنافس الكيزان فيما بينهم وسوف يعلن الفائز بواسطة الخج من تم اختياره مسبقا !!
    واخيرا داير اسألك سؤال ووالله بدون قصد سيئ … إنت قوش ده جاب القروش دى من وين العمل بيها منظمه ؟؟ وهل هى حقتو براهو ولﻻ معاهو شركاء وكم رأس مالها ؟؟ وماهى اﻻعمال التى نفذتها حتى اﻻن ؟؟ وماهى مشاريعها فى المستقبل القريب!!؟؟
    وبعدين معليش سؤال صغير – بتشديد الياء – قوش ده كان فى زول بيعرفو قبل مايظهر زى النبت الشيطانى مع المصيبه دى ؟؟

  4. ناس التيار ، تشتيت كور و تعريص عديل (طريقة شيخنا عثمان ميرغني).
    نحن لا ننكر هدفنا الاول تفكيك دولة الاسلام المفترى علية و زج العصابة وكل المجومين الذين يناصروها السجون و اعدام القتلة.
    البشير قال لن يتخلى الا بالبدقية و كذلك كبار العصابة يرددون نفس القول. اذا علينا ان نخرج عليهم بما يتوفر في ايدينا من سلاح. خللايا المقاومة السرية بالاحياء ، بذور حرب عصابات المدن ، لتحريم العيش الآمن على عصابة الانقاذ و اسرهم ومن ناصرهم. سنترصدهم فردا فردا في الشوارع و اماكن العمل الاماكن العامة و الحفلات و الاحتفالات. اما الخروج في المظاهرات ، يجب ان يتم تحت حماية السلاح.

  5. بسم الله الرحمن الرحيم واصلي واسلم علي سيدي محمد وعلي اله وصحبه ،،،،
    يبدو ان الدائرة 5مروي علي صفيح ساخن
    اولا نعم هي علي صفبح ساخن لانها مروي مروي ترهاقا والطربول والبركل مروي الامتداد اامتحدر شمالا وحتي نهاية امتداد حكم بعانخي .
    قوش احد ابنا مروي ولكن هل سخونة الدائرة المعني بسخونتها قوش لا اظن دلك لان المستهدف من سخونة الدائرة هو انسان الدائرة بكامل الوان طيفو وصدقني الفترة الفائته تعلم الناس كثيرا ووصلت الرسالة باكمل صورها الي انسان هده الدائرة واستوعب الدرس تماما ولا ولم ولن يفرط مرة اخري وعندما اقول انسان الدائرة انا لا اعني الانسان الاداري الدي جلبتة النظم والحكومات ان اتحدث عن الانسان الدي هو حقيقي امتداد ترهاقا الانسان الدي امتدت بصماته في كل ارجاء الوطن ومن هدا المنطلق كانت تسخن الدايرة والسخونة نتاج لادراك انسانها الحقيقي بواقع الحال .

  6. ان شاء الله يتحرقوا جميعهم تجربة ال25 عاما درس لكل مواطن وليس لمهرجلين ف كل ولاية بهادوائر انتخابات عامة ونسبية اعتبر جمهورها من الغوغاء والرجرجة الم تعلمكم تلك السنوات العجاف ما الفائده التي تجنيها اي دائرة ف مجال الخدمات شوية دقيق وسكر وسمن ومساجد وحلاوي وشفخانة عمل النائب البرلماني ف الشمالية لا يختلف عن النائب ف الشرف والغرب الخدمات لجميع الولايات وليس للقبائل من اين اتي قوش ب الاموال لنفقها ف دائرتة الا من ماله الخاص وغدا يموت قوش ماذا يفعلون انها الرشاوي السياسية ضررها اكبر من نفعها لمواطن اي ولاية ودائره

  7. لمعلومية الجميع قوش من منطقه نورى فعلا وهى تتبع للدائره 5 مروى
    ولكى لا يتسى اهل محافظة مروى ان قوش ساهم مساهمة فعالة مع نافع
    وعلى عثمان فى اعدام الضباط ال 28 فى رمضان من العام 90 ومن بينهم 18
    من ابناء منطقهة ريفى مروى والتاريخ لن يرحم ولا يرحم والجرائم لاتسق
    بالتقادم نعم مروى ونحن لمروى لكننا لن نكون مع السفاحين والمجرمين
    القتله وان كانو من مروى او غير مروى فيا جماهير مروى هذا هو قوش
    ولكم ما تتخيرون هو من شارك فى ترميل وتاتيم ابناء الضباط من بنى جلدتكم
    فلكم الما تختارون وبيننا وبنه الايام ان شاء الله …………………..

  8. اه يا مروي ..
    يا شباب مروي ليس من سيفوز موضوع الصفيح الساخن الصفيح الساخن ان مواطن مروي يلهس خلف مرشحه ويكون اداة من ادوات النظام لنجاح العملية الانتخابية . اتمني ان لا ينخدع مواطن مروي خلف هذه المهزلة الانتخابية..اتمني ان يكون نموزجا للمواطن السوداني الاصيل الغيور علي وطنه ..والنكن ضد هذه المهازل ..عاش الشعب السوداني وعاش نضاله وعاش مواطن مروي حرا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..