مقالات وآراء

أنقذوا دار الزغاوة

《1》
دار الزغاوة هي منطقة في أقصي شمال – غرب البلاد تشترك فيها ثلاث محافظات ، أمبرو وكرنوي والطينة في إدارتها.
وهي بعيدة عن المراكز الصحية الوطنية وتعاني من نقص الخدمات الصحية – المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى والطاقم الطبي.
لا يوجد شيء ينقذ حياة المواطن هناك ، وفي ظل انتشار جائحة الكورونا عالمياً ، تعيش هذه المنطقة السودانية في أوضاع هشة ومعرضة لخطر انتشار هذا الوباء.

من هنا ندعو الحكومة السودانية ، ووزارة الصحة الاتحادية والولائية ، ومنظمة الصحة العالمية ، والأحزاب السياسية السودانية ، ومنظمات المجتمع المدني ، والمنظمات الأجنبية بالدولة لإنقاذ المنطقة ودعمها بمساعدات والمواد الطبية اللازمة للحد من انتشار المرض.

تفتقر المنطقة إلى الإرشادات الوقائية ، الكمامات ، الأجهزة الطبية والأدوية. و في ظل عدم وجود شبكة اتصالات والإنترنت ومحطات إذاعية إف – إم في جميع أنحاء المنطقة ، يصعب النظر في التثقيف الصحي عن بعد ، لذلك يجب على الحكومة إرسال فرق طبية إلى المنطقة (الفرقان والقرى) لتوعية السكان بالإجراءات الوقائية ودعم المراكز الصحية الموجودة بالمستلزمات الطبية.

وبسبب موقع منطقة حدودية مع تشاد وليبيا ، وفي ضوء التبادل التجاري اليومي بينهما ، فإنه لا يستعبد دخول المرض ، خاصة بعد تسجيل حالات الإصابة في تلك الدول.
لذلك ، من الضروري أن تقوم الجهات المعنية بما يلزم لمنع الفيروس من الوصول إلى المنطقة لا سمح الله على وجه سرعة.

والله موفق .
محمود عمر
[email protected]

‫5 تعليقات

  1. ما في حاجة اسمها دار الزغاوة فالزغاوة ليس لهم دار تخصهم وحدهم،،، قل دار زغاوة يعني دارا فيها زغاوة

  2. كيف ماف حاجة اسمها دار زغاوة ي جاهل ي مقطوع ؟؟
    القبائل الأصلية و العريقة فى دارفور لديها ديار و مسميات منذ قرون بعيدة ..مثل الفور كونها القبيلة الأقدم و الأكبر و الإقليم بكامله يسمى باسمها دارفور .. والزغاوة دار زغاوة و المساليت دار مساليت بالجنينة و ما حولها و دار برتى و دار ميدوب ..لكنك شكلك زعلان لانو قبيلتك من الرحل و الوافدين و ليس لديكم ارض او دار مسمى باسم قبيلتك

    1. ياا محمد هذة هي العنصرية التي سفك الدماء من اجلها
      كل السودان (كل المناطق المهمشة بها ترهل في الخدمات الصحية وليس دار زغاوة وحدها ) و عندما اثار الشعب ضد حكومة الكيزان كانت من اولي أولوياتها هي محاربة الانتماء الاثني و الجهوي و المناطقي علية ارجوك حاول غير your attitude حتي يتواكب مع مفهوم السودان الجديد !! حتي لا نرجع ل ( حجر العسل و …. )

    2. إنت حمار الظاهر عليك أنا بعلمك وبفهمك وانت بتقول علي جاهل ومقطوع؟ الله يطغ لشانك ولسان كل جاهل مثلك! هسع إنت ذكرت كل الديار دي فهل أنت كتبتَ دار الفور أو دار الزغاوة أو دار المساليت أو دار البرتي أو الميدوب؟ لماذا لم تكتب أسماء القبائل دي معرفة بالأف واللام وهي مضافة إلى كلمة دار؟؟ ما الذي منعك يا جاهل؟ لأنه استقر في ثقاقة التعايش السلمي في السودان من زمن بعيد بأن الاشارة لديار قبائل السودان هي لمجرد التعريف بها، منعاً للجهلة أمثالك من إدعاء ملكية هذه الأجزاء من السودان لقبائل معينة دون قبائل السودان الأخرى، فتقوم الحرابات العبثية بسبب الحمير المتلك! أما أنا لو داير تعرف منطقتي وليس قبيلتي فمن دار حمَر فهل سمعت بدار الحَمَر وبالمناسبة العمَد فيها والشرَاتي معظمهم من غير الحمر كالشايقية والمناصير الخ أما الحمر فهم يتولون النَظَارة فقط! فِخِمت يا بجم؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..