أخبار مختارة

حمدوك: هناك من هو أجدر بمنصب رئيس الوزراء

الخرطوم: الراكوبة

قال رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك إن قرار الموافقة على تولي منصب رئيس الوزراء استغرق منه بعض الوقت , وبرر الأمر بأن هناك من هو أولى وأجدر بذلك المنصب من الذين قادوا الثورة العظيمة وصنعوا التغيير من الداخل.

وقال حمدوك حسب صحيفة السوداني الصادرة اليوم نقلا عن مجلة الأمانة بمجلس الوزراء , عندما وضع التكليف أمامي كخيار لبناء السودان قررت الاستجابة وفي خاطري ترتسم تضحيات الشهداء والجرحى والمفقودين.

ولم يعد الأمر يستحق المقارنة بين الوقوف إلى جانب السودان وأهله وبين وظيفة قيادية في الأمم المتحدة , وأضاف فهي أقل ما يمكن أن أتنازل عنه لأهلي في السودان رغم تبعات هذا الأمر والكلفة الاجتماعية العالية على حساب الأسرة الصغيرة والمحيط الاجتماعي الكبير.

ولكنها سانحة للمساهمة في بناء سودان الغد , وأقر حمدوك بأن تحديات المرحلة أكبر من رحلة إسقاط النظام , ودعا الشباب لحراسة الثورة وأن لا تغيب عن أعينهم القضية الإستراتيجية لبناء دولة حديثة نفخر بها.

‫49 تعليقات

    1. سمح، بيستقيل لامن يفشل في 30 شهر. يا “صادق الوعد”، أبدن قلت استقيل دي، ولو في سرك، لي فاشل ال 30 سنة؟

    2. يستقيل لكي يعود للرئاسة البشير ام علي عثمان ام نافع يا كوز ؟!!! اقسم بالله الشيطان الرجيم خير لنا منكم علي الاقل الشيطان يجعل تربح الدنيا وتخسر الاخرة لكن انتم خسرنا في عهدكم الاثنين الدنيا والاخرة تفو عليكم … ربنا ما خلق اوسخ منكم علي وجه البسيطة.

    3. إنت خائن الوعد ياكوز مصدئ سممتم كل الشعب السوداني، الآن نقوم بغسل وتطير عفنكم ووسخكم و راوائحكم النتنة الكريهة التي تزكم الأنوف يا صعاليك الدين وحرامية الإسلام سرقتو الإسلام والدين
      لعنة الله عليكم في الدنيا والآخرة
      حمدوك لم يأتي له نظير منذ إستقلال السودان
      حمدوك فتح الأبواب على أوربا والعالم وإستقبله كبار عظماء العالم حيث ظل بشكيركم يتراقص في الساحات ويهرب من دولة الى دولة وظل متخفيا في طائرات الشحن
      الى جهنم أيها الكيزان تجار الدين
      شكرا حمدوك رغما عن أي كوز ندوسو دوس

    4. هههههه هانت الزلابيه..حتى ناس زعيط ومعيط يقولوا للعالم والخبير حمدوكنا استقيل…انت تسوى شنو بالنسبة لضفر حمدوك..فلاتتطاول على العلماء..ارعى بقيدك ومد كراعك قدر لحافك

    5. تتصور د.حمدوك ا دايرنه كيتا في المبابنه وعجبا للدايرنه- وعلي فكرة حيكون مرشح رئاسة الجمهورية في الانتخابات الجاية بعد الفترة الانتقالية انشاء الله. واراهنك علي فوزه بس ربنا يدينا العمر واحتمال تغير رأيك وتأيده كمان بس لوك الصبر لأنه هو الافضل علي الرئاسة حتي الآن.

  1. طيب نعم انت ضحيت بوظيفة قيادية أممية! لكن ماذا أفدتَ السودان الذي ما زال يراوح محنته؟ وأنت تعلم من هو أجدر منك!؟ لماذا لم تنصح الناس به وتقدمه لهم فإن نجح فسيحسب نجاحه قطعاً له ولك أيضاً؟؟؟ ولكن يبدو أن مرض الانانية الأخطر من الكورونا هو مرض عموم السودان! ومالم يأتينا يوماً أحدهم يدق (سدره) ويقول إن فلان الفلاني هذا، هو أجدر الناس ومِني بتولي هذه المهمة فولوه أو سأوليه إياها نيابة عنكم فإني متنازل له منها أو سأكون له مساعداً فيها!!!

      1. نوعي دا تقدر تقول اقعده إذا سمع كلامي ونفذه!؟ يا خي دا قلنا ليه أول ما تستلم لِم لينا كل أموالنا السائبة عند الفلول مشى جاب ليه وزير مالية موظف منظمات دولية مثله وبدل ما يفكر في لملمة كل ايرادات الدولة في خزينة المالية قعد يكلمنا عن تعقيد عملية استرداد الأموال بالخارج قلنا ليه الجافلات خلهن اقرع الواقفات قال اصدقاءنا المانحين سوف يغنوننا عن هذه الأموال بأضعافها ولم يقبضوا شي و مش عاوزين يعترفوا بالخطأ ولا يسمعوا للنصائح! قلنا ليهم اذا خايفين من العسكر انتو بس طلعوا القرارات بضم كافة المؤسسات الاقتصادة التابعة للجيش والأمن وشكة الاحتيال التابعة لمليشيات الفلول العسكرية مظهرا لزوم الخداع واعادة ضم كافة المؤسسات الاقتصادية والتجارية من مجلس السيادة تحت سيطرة المكون العسكري واتركوا باقي الأمر للشارع وخلينا نسمع أي مجمجة، لكن حمدوك ووزرائه وكأنهم ما مصدقين اصبحوا وزراء وما مستعدين يفرطوا في المناصب وهم مشغولون اليوم ليس بحلحلة مشاكل المعيشة للشعب وانما لأنفسهم ومحاسيبهم وكأن الثورة ضد هذا السلوك قد حدثت منذ أمد بعيد نسي الناس فيه شعاراتها وأهدافها!

        1. إنت ود النوبة ولا ود الحرام، قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق من الدواب السچم بگم الذين لا يعقلون!

          1. بالله لاحظتم الشايقي سيد احمد وود النوبة ود الحرام ديل زعلانين قدر شنو من كچچ وكأنه….. ولا كأنه حمدوك دا…..! قصدي عاوزين ينتقموا مني شخصيا وكأني خطر في حياتهم!! ما علاقتكم بحمدوك ما يستقيل ولا يروح محل ما جاء وليه ووين كلامي دا موجعكم يا هبل؟ كده ردوا علي هنا وفهمونا ماذا تخسرون من ذهاب حمدوك؟ بل ماذا انتما شخصياً مستفيدون الآن من وجوده؟
            طبعاً ما عارفين إلا أن تكونا وزيرين!

    1. والله بصراحه الرجل جاء للبلد وهي في خراب تام ودمار كلنا نعلمه لثلاثين عاما مضت لذا ليس من المنطق ان يعالج كل الثغرات في اقل من سنه علينا الصبر قليلا والا فليذهب كما ذهب غيره

    2. كلامك صحيح نعم مادام هو بيعترف انه هنالك من هو اجدر منه فليستقيل وخاصة انه لم يستطع اقناعنا باية خطة او معرفة او برنامج اسعافي بل قال ما ادوني وبعد داك قالوا اديناه لكن برضو ما شفنا حاجة ولكن المضحك واحدين من النوعية اللي بتدافع ساكت بنظرية عين الرضاء عن كل عيب كليلة وتقول ما ممكن يحل مشاكل السودان في 8 اشهر واصبروا ووو بيا اخي المشاكل ما تتحل نهائيا ولكن مسافة 1000 ميل بتبدا بخطوة لكن خطوة في الاتجاه الصحيح لكن حتى الان هو شكله ما عرف اتجاه الخطوة دي وين ؟ وبعدين حكاية ضحى بمنصب قيادي قي الامم المتحدة ده ما صاح الصحيح انه هو طلع المعاش قبل ما تجيه ليلة القدر دي

  2. ما حكم بدون سلطة. المكون العسكري الكيزاني هو الفاشل و ليس انت. انت بتحكم بعقل و منطق و علمية و ديل ناس اباش و للأسف لو طلعت فصيل الشباب الثوري باقي الشعب جاهل. سير و نحن من خلق و أمامك و ان شاء الله القشه ما تعتر ليك.

  3. الي اين بالسودان ي حمدوك والي متى نحنوا نعاني من الأزمات الاقتصادية في البلاد لقد ساء الحال أكثر من السابق بكثير اللهم الثبات

    1. يعني حمدوك معاه عصاة موسي ليعالج خراب 30 سنة وما زال الخراب مستمر بحماية المكون العسكري في المجلس العسكري المسمي زورا وبهتانا بالسيادي في شهر وشهرين؟! هل لو البشير موجود الحال كان سوف يتحسن؟!ناس ذاكرتها ذاكرة سمك!!زمن البشير الرواتب تودع في البنك ومبيايعات الاراضي والعربات اجباريا يتم بالشيكات وتصادر اي مبلغ بحوزتك اكثر من 2000ج وفي لا تعطي اكثر من 500ج والصفوف في البنوك من امبدة للصافية انسيت كل هذا جعفر الماحي ولا انت كوز في شكل انسان ؟!

  4. ديل كيزان وسخانين اثار خرابكم وفشلكم باقية الي اليوم انتو دايرين يتصلح الخراب بتاع 30 سنة في يوم وليلة ماكفاهه استلم الخرابة دي عشان يعالجها

  5. يا دكتور حمدوك مع احترامي البالغ أرجوك غير العملة الجالية أو الفي التعامل بالاوراق الكبيرة 500 و200 و100 الناس البسطاء ماعندهم الكميات الكبيرة منها لكن الملياريين عندهم بالطن.

  6. يا حمدوك فكنا من كلام العواطف ده الثورة اداء وانت خميتنا بخطاباتك الرنانة ان كنت تود العمل وتسترد شعبيتك وزع المشانق علي ربوع السودان اليوم واعدام كل منسوبي الاخوان المسلمين واقف علي حماية حدود البلاد والا والشعب قادر علي ذلك وما استرداد المختطفين في الفشقة ببعيد يجب العمل بقوة والا سيتحرك الشعب لكنسك انت والبرهان وحميرتي بعتباركم سدنة نظام البشير وذلك بأعملكم وتحريك لواء في هذه الايام للفشقة دي اوامر مصرية يا بوابيين مصر الحقيقيين

  7. نقدر لك الموقف النبيل ومساعيك الدؤوبة للانتقال بالسودان إلى ما بعد البشير والإنقاذ نعلم أنك لن تعمل من الفسيخ شربات ولا تملك عصا موسى, نعلم أن من كثيرين من فلول الإنقاذ يسعون لإفشالك وسنتحمل مهما كانت التضحيات ولا عودة للإنقاذ مهما كانت التضحيات سر وعين الله ترعاك ..وكما يقول الناس في دارفور ( الحاكم تندل) اى أن الحاكم أو من هو حكمه من القائمين على أمر الناس فإنهم مثل مكب الزبالة وعفوا على المثال كل يأتي بما يحمله وبما تربى عليه وحتى بما يتطلع إليه فيجعله في رقبة الحاكم.. والله لو طلبن من خوض البخر لخضناه معك سنحرس الثورة حتى نبلغ بها حيث أردنا

  8. حمدوك هو هبة من ألله لأهل السودان، لذا وجد المحبة و التقدير و الاحترام من شرائح كل الشعب ما عدا بالطبع الزواحف الكيزان الذين لم يفيقوا بعد من صدمة نهايتهم الأبدية.

  9. خلي الهبالة دي بتاعة صحيت وبتاع، انت الان عايش احسن مليون مرة من وظيفة الامم المتحدة دي، انت فشلت زيك زي غالبية الساسيين الفاشلين، انت ضعيف الشخصية زي غالبية موظفي الامم المتحدة الهمهم الدهنسة لمدراءهم ليحافظو على امتيازات مناصبهم، مني ومنك اقدم استقالة

  10. انته ماحتقدر تصلح خراب ٣٠ سنه في يوم واحد
    انته لو ماقادر عليها استقيل بس
    لحدي اللحظه دي ماقصرته
    وشكرا

    1. أولا للرد علىيك أتعلم عربي وبعدين تعال علق ولا إنت أجنبي العربي ليست لغتك إذا كان الأمر صحيحا فنهنئك على عدم عروبيتك

  11. والله صحيح ابوجلمبو اسم على مسمى واضح انك من طواقي الجبهة.. من دقن الترابي
    من اباريق تدلق الدم…
    في المواعين…
    و الكبابي
    حمدوك مدعوم بالشعب السوداني
    جلمبو قال!!!!!

  12. دا كلام خطير جدا من سيادة رئيس الوزراء. حديثه بين السطور فيهو كلام كتير ويدل أنه يمهد للاستقالة ومعاها يجس نبض الشارع.
    معناها بدينا نصدق الهبوط الناعم للسلطة.
    ما يهمنا ما حنرجع لحكم الكيزان ولا حنسلم بلدنا لحكام مصر والإمارات والسعودية والله العظيم علي رقابنا.
    نشكرك علي فترتك وعلي ما قدرت عليه. بس نلومك علي عدم شجاعتك في إنهاء خدمة بعض الوزراء لعدم الكفاءة وذلك ادي لإضعاف حكومتك الانتقالية حتي الآن.

  13. الحكومة كلها مكبلة بالمجلس العسكري والي الان من يحكم هم ارباب النظام السابق صحيح الكبار دخلوهم السجن ولكن سياساتهم وامنائهم باقين فكيف يصفق حمدوك بيد واحدة مالم تتشكل الحكومة المدنية كاملة الدسم لن ولن ننعم بالاستقرار ومالم تغير العملة الي الفئات الصغيرة فئة ٢٠ لن ولن ننعم

  14. سؤال بسيط لو ما حمدوك ماشي صاح حاولوا يقتلوهو ليه ما ممكن تقتل ليك زول ما مؤثر

  15. مرحلة بناء دولة فاشلة في كل المجالات ومنهارة اقتصاديا وفيها التعقيدات السياسية الحاصلة دي بتطلب جهد ووقفة من جميع السودانيين عدا الكيزان الذين كانوا ويحلمون أنهم سيواصلون هدم السودان مقابل مصالحهم الشخصية لكن هيهات في وجود شباب واعي وصاحي .

  16. شكرا حمدوك .لاتلتفت للاصوات التى تعلو هنا وهناك عليك ببنامج واضح واشرح للشعب السودانى وستجد من الشعب السوداني كل الدعم ومازال حراميه المؤتمر الا وطني يمارسون السرقة عينك يا تاجر .ارجوا ان يتم تغير العملة باسرع وقت وتطبيق قانون من اين لك هذا وجاب الأموال المنهوبة من الخارج ومحاربه تجار العملة وتقديم المجرمين الذين نهبوا البلد الى محاكمات وتقديم الذين قتلوا الشهداء والذين فضوا الاعتصام الى محاكمات .فعلا الناس بتعانى من غلاء المعيشة وانعدام الجازولين والبنزين ولكنها صابرة على امل ان يتحسن الوضع

    1. ((شكرا حمدوك .لاتلتفت للاصوات التى تعلو هنا وهناك عليك ببنامج واضح واشرح للشعب السودانى وستجد من الشعب السوداني كل الدعم))؟؟؟
      طيب ما الأصوات دي بتنادي بأن يشرح لها كيف يريد أن ينجح والفلول مازالوا متمسكين بالمناصب والمؤسسات والشركات ويقومون بالتجنيب لأغراضهم الخاصة ولصالح تنظيماتهم؟
      كيف سينجح والكتلة النقدية السائلة لا يعلم حجمها إلا الفلول وقيل إن لديهم ماكينة طباعة نقود كمان ولو ظهر دولار واحد في السوق يمكنهم شراؤه بضعف الثمن عند غيرهم!
      كيف ينجح وهو ووزير ماليته يمنحون امتياز تصدير الذهب واحتكار حصيلة صادره لشركات الفلول فيتحكمون في السلع الاستراتيجية كالوود والقمح والدواء والتي تُموَّل من حصائل الصادر؟ ماذا لو لم…؟؟!
      كيف ينجح وكيف ومليون كيف تحتاج لشرح واجابة وانتوا ماخدين لي المسائل عاطفية وعواطفية يا عواطلية الزيكم ديل ذاتهم ما بستاهلوا تغيير ولا حرية ولا عدالة ولا ثورة والشباب ضيعوا أرواحهم سدىً إن كان من أجل الزيكم! خليكم في سجمكم للفلول يسومونكم سوء العذاب أحسن!

  17. كما ذكر معظم المعلقين فان حمدوك لم يفشل في اداء مهامه انما الوثيقه الدستووريه التي تم التوقيع عليها تجانبها اخطاء كثيره ومثيره وقد تسيد علي فحواها عسكر اىمجللس السيادي حتي اصبح حمدوك دون صلاحيات مجلس الوزراء ولهذا لابد من الجلس ومراحعة تلك الاخطاء .ه

    1. يا خي حمدوك ما مسئول عن الوثيقة وقحت هي المسئولة والشعب كله مسئول والوثيقة ليست كتاباً منزلاً ومن حق الشعب أن يخرج كل يوم وثيقة ولا تلزمه اليوم وثيقة ابرمها بالأمس تحت ظرف ما، ظرف لم يكن الشعب يعرف من هم مكونات قحت، فمنحناهم ثقتنا على بياض ولكنهم لم يكونوا على قدر تلك الثقة وسنتجاوزهم هم ومن ظنوا أنهم قد باتوا متحالفين معهم، ولا نحتكم إلا للشارع ولجان مقاومتنا في الأحياء والفرقان والقرى والمزارع وكافة المهن والحرف والصناعات والتجارات. فما على حمدوك وحكومته إلا أن يشيروا إلى مواطن الخلل والاعاقة والتخريب ويتنحوا إلى جنب فراجة حتى يلقن الشارع درسه لمن يستخفون به أمثال أحد الفلول الضالة التي تتوعد قحت بالويل والثبور وعائم الأمور وما ههي الحرب وكيف تكون!! وردنا ولنا له أنت مخطيء إن ظننت أن حربك الدونكيشوتية هذه ستكون مع قحت، فستجد في الشارع من هو أكبر من قحت وأكبر من الدولة أو أي آلة حربية تبعها أو تبع التبعها!!
      فهمت يا من تتحدث عن الوثيقة وتزعم أن الناس تعذر حمدوك وجكومته بسبب هوان قحت وجهلها المتمثل في صياغة الوثيقةالتي استفاد منها العسكر أكثر مما افادت قحت، فقد كانت قحت ومستشاريها بمابة الرجال البلهاء فحرصوا على مصلحة حلفائهم العسكر والفلول من ورائهم أكثر من مصلحتهم هم ومصلحة الشعب الذي فوضهم!

  18. الخطوة الصحيحة لإنقاذ السودان والطريق لبناء دولة سودانية جد جد. أولا: إعادة هيكلة الجيش السوداني والبوليس وإعادة تأهيل الفرد النظامي خاصة رجل الشرطة. ثانيا: إعادة هيكلة الامن والمخابرات بالصبغة الوطنية السودانية الخالصة. ثالثا: دمج\استيعاب الدعم\الموت السريع في الجيش بعد تنقيح جيد لأفراده فردا فرد, أو سحب أسلحتهم وتسريحهم. رابعا: تسليم عمر البشير فورا للمحكمة الدولية (تسليمه للمحكمة وان لم يرضي فطاحله مجرمي العالم). خامسا: اقامت محاكم ثورية لكل فاسد. سادسا: استرجاع القروش المنهوبة. سابعا: تغيير العملة وتفعيل العملة الحديدية الصغيرة مليم\قرش\تعريفة\اب قرشين\طرادة و… ثامنا: الشفافية للشعب في كل صغرة او كبيرة. تاسعا: مصلحة السودان وشعبة أولا… وعاشرا:….هذه القرارات والخطوات العملية تلقي الشعب جميعا امامك وخلفك يساعدك ويأزرك لإكمال المشوار ولإقامة دولة تشبه الشعب السوداني حق وحقيقة, وحتشوف العجب العجاب…

    ولا قدم الاستقالة ودع الميدان للشعب وحتشوف عبقرية وحكمة وسودانية الشعب السوداني!

  19. شىء كجج وشى جلمبو ربنا يطولك ياروح ..رواسب عفن الكيزان .. المشكله جايه من امثالكم ديل. انتو لو جابو ليكم واحد من الملائكه الكرام ليحكمكم برضه ما يعجبكم بس دايرين سيدكم الرقاص سبب بلاوي هذا البلد !!!

    1. انت مش مستغرب انت جاهل ما فاهم حاجة ما فاهم نحن بننتقد حمدوك وحكومته في شنو! واذن انت حمار ينهق لكي لا يصل كلامنا لحمدوك بتاعك دا تحمد ام توك إن شاء الله قول آمين ونقطنا بسكاتك خلي العقلاء يتكلموا!! ولا اتكلموا في الموضوع خلينا النشوف قِدير فهمكم شنو!

  20. يا سيادة رىيس الوزراء انت عايز تمن على الشعب السوداني بانك اتخليت عن وظيفتك الاممية كما زعمت؟!
    ياريت كنت تكشف ايضا انك نزلت التقاعد من الوظيفة قبل سنة من الثورةٌ لبلوغك سن المعاش، وكما تعلم انت وكلنا ان مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية لافريقيا، لا تتهاون فى قوانين و لوائح التقاعد..
    ياريت ما تمن على الشعب السوداني عشان ما نكشف المغطى، وخليك في سفرياتك ونثرياتك الدولارية البتعادل 6 اضعاف نثرية المنظمة لليوم الواحد.
    مع ذلك لا نشكك في وطنيتك ولا في ادبك واحترامك وعلمك.. ولكن من الواضح ان وزراءك فاشلين وحاضنتك قحت فاشلة واللوم يقع عليهم اكثر منك.

  21. , God bless you our prime minster Hamadook, in fact our country Sudan destroyed by the previous dictatorship regimes particularly the NCP , therefore you should be patience in order to solve the Sudanese problems whether it is in Security , economic, culture or governance, hence the coordination with military and civilian is highly recommended in order to drive our country out of poverty.
    i think actually we are lack of leadership and fortunately we get Mr Hamadook , so you are our driver and we follow you regardless of our political parties

  22. دكتور حمدوك هو خيار الشعب السوداني والقوى الثورية لقيادة هذه المرحلة الفاصلة في تاريخ السودان والكل يعلم ان الرجل لا يملك عصا موسى ولا هو المسيح المنقذ الذي يمكنه تغيير الاحوال الرديئة الى ما يشبه رياض الجنان ما بين ليلة وضحاها وكما استمر التخريب الممنهج لمدة ثلاثين سنة فالاصلاح ايضا لا بد ان يكون ممنهجا ولفترة زمنية قد تقصر وقد تطول ولكن المؤكد ان الرجل يملك العديد من الادوات اللازمة للنجاح وهو ايضا يملك من القوة والعزم والاصرار وإلا لما لبى النداء وترك وراءه العز والمجد والمستقبل المضمون وعاد للسودان لتولي المسئولية وإلا لكان رفض العودة وبكل سهولة كما رفضها من قبل عندما استدعاه الكيزان لتولي حقيبة المالية بعد ان اكلوا الاخضر واليابس وتركوا له فقط غسل الصحون والجلبطة معهم في الوحل.

    الرجل لم يفشل في عملية الاصلاح ولكن ليتذكر الجميع ان التخريب قد استمر لثلاثين سنة ونفس المخربين المعروفين لا يزالون يعملون في التخريب الممنهج وهم يديرون مصالحهم التي تدور عكس عملية الاصلاح والتي قد تطول اذا لم توجه لهم ضربات انتقائية مدروسة وقاسية تزيلهم من الوجود،،،،

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..