مقالات سياسية

اخيرا وجدت الجواب

شوقي بدري

قلبل سنين عديدة كتبت موضوعا بعد انفصال الجنوب تحت عنوان الدور على مين بعد طرد الجنوبيين ؟ كنت اعرف ما كتبت عنه قبل عقود عديدة ان كل البشر يحتاجون للشعور بانهم خير من آخرين . او مساحة احذية . فمن العادة ان يوضع بساط صغير خشن لكي يمسح الداخل علية لنضافة حذاءه من الوحل الثلوج او الغبار .

كاتب امريكي قديم كتب ان والده الفلاح الابيض الفقير قد قان بتسميم بغلين هما ملك لجاره الفلاح الاسود . ولم يكن لوالد الكاتب بغالا . وعندما نظر الابن الى والده نظرة تدينه وتطلب توضيحا كان الرد …… اذا لم يكن الانسان خيرا من زنجي ، ماذا تبقى للانسان من الاسباب للعيش ؟

لقد وجد الكيزان وامثالهم وبعض مرضى النفوس ومنهم الدكتورة حياة في هجومها واهانتها لاهل دارفور قبل ايام في فيديو ضالتهم في اهل جبال النوبة جنوب النيل الازرق ودارفور . وما يحدث اليوم هو ما كنت اسأل عنه . فعلى القرب من العاصمة اليوم وفي المعيلق يقومون باحراق منازل اسر سودانية ويعرضون حياتهم للخطر فقط لانهم من دارفور ؟ متى سيتوقف هذا الجنون . في مداخلة قبل سنين عديدة كان الرد شافيا وها هو .

اقتباس

Hanankokoabas

الدور جاى على النوبة والانقسنا وسكان دار فور لوما قفلت ليك نوبة الشمال

نهاية افتباس .

ما يتعرض له اهل دارفور اليوم في الكنابي الجامعات ومناطق كثيرة في السودان الشمالي قد يحقق رغبة المرضي الذين خلف التوجه العنصري ،، مثلث حمدي اللص ووزير المالية في بداية الانقاذ ، النظرية كانت التخلص من الجنوب دارفور جبال النوبة جنوب كردفان والتركيز على المثلث .

اقتباس

الدور على مين ، بعد طرد الجنوبيين ؟.

شوقى بدرى

قبل فترة كتبت موضوعاً تحت عنوان غرموهم الديك . هذا مثل سودانى والقصة ان احد اهل البادية جاور آخرين فى ترحالهم فذبحوا ديكهم . فقال كبيرهم لاولاده غرموهم الديك ، الا انهم رفضوا. فذبح جيرانهم خروفهم ، ثم احد ثيرانهم ، ثم احد جمالهم . وعندما قتلوا ابن الشيخ ، تجمع اخوتة وارادوا ان يأخذوا بالثأر . فقال الشيخ ده ما كان حيحصل لو غرمتوهم الديك من الأول.

قالوا لفرعون من فرعنك . قال ما لقيت زول يقول لى عوك . قبل فترة كتب احد المستنيرين من اهل الانقاذ موضوعا فى سودانيزاون لاين يطالب فيه بادخال خمسه مليون مصرى . حتى يوازى هذا ثقل ( الخمسه مليون فلاتى ) اللذين يتواجدون فى السودان . ورددت عليه انا بعدة مواضيع منها هوس الهجوم على الهوسه ، الفلاته والمصريون . وانا على اقتناع بأن الفلاته هم سودانيون كاملى الدسم ولهم نفس حقوقنا وواجباتنا ، وهم اكثر من يعمل فى السودان.

والبشير قد هاجم الفلاته فى تلك الفتره وهلل وطبل اهل الانقاذ . وثالث الاسافى ان مسئولاً قد قرر قبل خمسه سنوات . ان دخول البطانه يحتاج لاذن . وهذه بطانه ابو على ود ابن سن . واهل البطانه هم اهل الكرم ويستقبلون كل انسان . ولاننا لم نغرم الانقاذ الديك هاهم يتمادون وانتم ساكتون.
هذا الموضوع (مسئول البطانه . خيار وفقوس) كتبته قبل خمسه سنوات.
……………………………………………

مسئول البطانة . خيار وفقوس

في الثمانينات كان لدي سكرتيرة سويدية تتمتع بمقدرة هائلة في التنظيم والإدارة لدرجة أنني كنت أقول لها أعطيني فرصة لكي اشتكي . وفي احد المرات أتت لتستأذن في كتابة خطاب لوالدها لان الخطاب خاص ولا دخل له بالشركة .والسيد يادركفست لم يرغب كعادة السويديين في استغلال وقت الحكومة او السكرتيرات في مكتبه الحكومى فى كتابة الخطاب للسفارة الفرنسية . وذهبت لاحي السيد يادركفست والد ،، أقنته ،، السكرتيرة ، وبدأ شكله مألوفاً لدي . وتذكرت أنني قد شاهدته في التلفزيون وهو رئيس منظمة تحصيل ديون التاج . ( منظمة لتحصيل الديون خاصة ديون الدولة من عوائد وضرائب إلخ) . وكان يقول في برنامج تلفزيوني ان شركات الاستثمار تريد ان تستغل منظمتهم لمطاردة الأسر المسكينة التي أوقعتها شركات الاستثمار في فخ بطاقة الائتمان . وأن الأمر جريمة يجب أن تتحملها شركات الاستثمار . وانه لن يطارد الأسر ويأخذ مقتنياتها إلي الدلالة حارما أطفالها .
سبب الخطاب ان السيد يادر فست كان في طريقه الي فرنسا , ليكتشف ان فرنسا قد فرضت تاشيرة دخول لكل الدول فيما عدا المنضوية تحت السوق الاوروبية المشتركة . وطالبوه ان يملا استمارة طويلة وان يكتب خطابا يوضح سبب زيارته وخلفية عن نفسه .
ارتباط فرنسا بمستعمراتها في آسيا وأفريقيا جعل الكثيرين من هؤلاء يأتون إلي فرنسا ثم إلي أوروبا بدون تأشيرة دخول . وما حدث أنهم فرضوا تأشيرة علي كل الدول . وبعد فترة قصيرة وقعوا اتفاقية مع النرويج والسويد وفنلندا وبعض الدول المختاره تتيح للمواطنين من الجانبين الدخول بدون تأشيرة . وتركت الدول الأخري الغير مرغوب فيها خارج الاتفاق .

القرار الأخير بفرض إذن لدخول البطانة سيكون فيه خيار وفقوس . فعندما يحضر جعلي مشلخ سلم دبل قبينة أو رباطابي مشنق عمته لن يسأله أي إنسان عن تأشيرة دخول البطانة . ولكن كما نعرف سيستهدفون ما يوصفون ب (العبيد والفلاتة والحبش) وهذا شيء كريه نرفضه . وقد أحسسنا به لفترة أكثر من أربعين سنة في الغربة . ونعرف كيف يستهدف الإنسان لان شكله مختلف .
كيف تحدد حدود البطانة ؟ هل هنالك حبال أو أسلاك شائكة تحدد ؟ . أذكر في السبعينات أننا تعرضنا لمشكلة مع بوليس المرور في نيويورك لأنه كان مسموحا للإنسان أن ينحرف يمينا حتى عندما يكون النور احمرا في فلادلفيا . لكن هذا ممنوع في نيويورك . والعذر أننا كنا نظن أننا لا نزال في فلادلفيا . ونيويورك وفلادلفيا متداخلتان.
صدقوني هذا أسوا عمل عنصري يمكن أن يحدث في بلد , وسيعطي الفرصة لكثير من اصحاب النفوس المريضى لاستغلال وإهانة الآخرين . فلقد كنا نحضر في وسط آلاف البشر في بواخر محملة بالقطارات والشاحنات والبضائع لكي نجد من يختارنا من وسط الجميع لكي يفرض سيطرته واستخفافه ونحن نحمل جواز البلد ويترك الآخرين اللذين لا يحملون جواز البلد ولا يدفعون ضرائب .
سياسة هذا المسئول سياسة كريهة ستكون فاتحة لكل أعمال الشيطان في الوطن.
في سنة 1984 وفي أيام الكشات وفرعنة نميري كنت اذهب كثيرا لمكتب الأستاذ غازي سليمان في عمارة الشيخ مصطفي الأمين شارع الجمهوريه , لأنه كان يربطنا عمل مع شريكه ضابط البوليس السابق محمد علي مالك . علي حسب طلبي عرفوني بدلال اسمه أبوشوك , لأننا كنا نبحث عن مكتب ومحل صرافة . وعندما توقفت في ميدان المحطة الوسطي الخرطوم لان الشرطة كانت تدقق في أوراق الجميع , تعدي أبوشوك الجميع بثقة وقال لي واقف مالك ما تيلا . وعندما شاهدني احاول فتح الحقيبة لاخراج البطاقة قال غاضبا : الكنترول ده لينا نحن ؟) وأشار إلي شلوخه , ده للعبيد ديل . والغريبة أن الذين كانوا يقومون بالكشة كانوا ينضوون تحت تعريف الدلال أبوشوك.

في نفس الأيام سمعت من شقيقي الشنقيطي رحمة الله عليه أن احد أقربائنا من الرباطاب عندما سأله رجل البوليس جنسك شنو كان الرد : أنا جنسي ود عرب أنت الجنسك شنو ؟ .
وغضيت من أبو شوك وتركته ورجعت إلي مكتب الأستاذ غازي سليمان . وحكي لي ضابط البوليس محمد علي مالك أن احد الشباب الذين يغسلون السيارات خلف عمارة الشيخ مصطفي الأمين قد قبض عليه وسط مجموعة إلا أن شاويش الشرطة قد أطلق سراحه . وعندما قال الضابط فاكيه ليه , كشو ؟ قال الشاويش أكشه ولا أكش روحي ده عنده بطاقة وعنده دفتر توفير فيه سبعة ألف جنيه أنا سبعة جنيه ما عندي . وقتها كانت ال سبعة ألف جنيه تعتبر ثروة.
ابن خالي احمد إسماعيل ابتر كان يعمل في فندق الهيلتون . وذكر لي انه في الثمانينات واجهوا شكوى من العاملين في المطعم بأنه في واحد (عب) بيجي مرة مرة يأكل في البوفي وشكله ما شكل هلتون . وأرجو ملاحظة شكله . لان هذا ما سيطبقه المسئول في البطانة .
وطلب منهم المدير استدعاء الشرطة عندما يحضر (العب) في المرة القادمة . وعندما حضر (العب) مرة أخري قاموا باستدعاء أمن الهوتيل وحسب كلامهم فإن العب قد تلامض قائلا أنا باكل بي قروشي زي كل الناس . فاستدعوا النجده . وعند استدعاء النجدة غير العب أسلوبه قائلا وخاصة عندما سألوه أنت شغال شنو وكيف بتجي تاكل هنا ؟ كان رده انه يغسل العربات أمام القراند هوتيل والكل يعرفه . وكان رد النجدة باستياء تغسل العربات وتجي تاكل في الهلتون ؟ وبعد توضيح بسيط لم يبدو الأمر غريبا فلقد بدا السؤال الزول بيدفع كم في غسيل العربية فكان الرد جنيه أو جنهين , والزول بيغسل كم عربية من الصباح للمسا وكان الرد لحدى عشرين .

وكان التوضيح أنا بشتغل كل يوم من الصباح للمسا وبتعب وبجوع مرة مرتين في الشهر بغير هدومي وبجي اقعد آكل أي كمية دايرها وأي حاجة بي عشرين جنيه ده كتير علي ؟ .
في نفس هذا الهيلتون تعرض شقيقي خليل إبراهيم بدري لاستفزاز من احد الوافدين من خارج الخرطوم لان خليل قد كان مصحوبا بزوجته السويدية الجميلة آنا ريمر شون ويقود سيارة مارسيدس . وبعد تصعيد الامر وتدخل الشرطة وإدارة الفندق كان نهاية الكلام يا أخي مافى لزوم للمشاكل الراجل كان قايلك حبشي .
أهل البطانة اشتهروا بالكرم وإكرام الضيف . ونحن آل بدري قد إرتبطنا برفاعة والبطانة ونعتبرها مسقط رأسنا. وأنا سعيد بأن محمد بدري والد بابكر بدري لم يحتاج لفيزة دخول للبطانة . والمؤلم أن مثل هذا القرار يتخذ والناس بين شامت وصامت.
بعض قبائل شرق السودان انتقلت من غرب النيل , والكبابيش انتقلوا من شرق إلي غرب السودان بعد التحالف مع الجموعية . والقبائل الكبري تسمح لللاخرين بالتواجد في دار القبيلة مع احترام قوانين القبيله . وهي عدم حفر السواني بدون إذن وهي الآبار السانية أي الواصلة للحجر وعدم وضع رموز القبيلة في الحجر والشجر وعدم دق النحاس والاكتفاء بالنقارة ودفع الشرايا وهي مد حنطة من كل ريكة تزرع في دار القبيلة . وعدم التعرض للقوافل التجاريه واخذ رسوم منها . هذه القوانين القديمة في السودان القبلي ونحن الان من المفروض أن نعيش السودان المتحضر الذي يراعي حق المواطنة لكل إنسان .
قرار المسئول هذا يرجعنا إلي ما قبل القرون الوسطي

هذا زمانك يا مهازل فامرحي قد عد كلب الصيد في الفرسان

والتحية
شوقي بدري
[email protected]

‫5 تعليقات

  1. العم شوقي….العنصرية واقع موجود في كل المجتمعات البشرية على هذا الكوكب شئنا ام ابينا… .العنصرية موجودة بين أبناء دارفور داخل إقليم دارفور أكثر من غيرها من أقاليم السودان….الدارفوريين مارسوا العنصرية مع محمد ناجي الأصم عندما أراد أن يزور معسكرات اللاجئين في دارفور فمنعوه من مخاطبتهم و هشموا سيارته و من معه…….أليس هذا سلوك عنصري؟الدارفوريين أكثر عنصرية من أهل الشمال و الوسط…….لماذا دوما الحديث عن عنصرية اهل الشمال و السكوت عن عنصرية الأقاليم الاخرى كأنهم ملائكة….قسموا السودان اسوة بيوغسلافيا حتى يعيش اهله بسلام….عندما تم تقسيم يوغسلافيا الى دويلات عم السلام بين هذه الدويلات….

    1. اخي الكريم: الاستاذ محمد ناجي الاصم لم يتعرض لما تعرض له في معسكرات دارفور لاسباب عنصرية ولكن لاسباب سياسية وهذا امر لا اظنه يقوت عليك. صحيح انو العنصرية موجودة في كل المجتمعات البشرية ولكنها سلوك انساني منحط اما بلدنا فيكفي انو العنصرية تسببت في فصل الجنوب وفي الفتك بأهلنا البسطاء الغلابى في دارفور وجبال النوبة والانقسنا وشرق السودان وفي شمال السودان وفي وسطه. لم اسمع في حياتي رجال دين واحد في السودان يتحدث عن العنصرية وعن مساؤئها. وبالنسبة لإتهامك للدارفوريين بأنهم اكثر عنصرية من بقية اهل السودان فهذا كلام لا يسنده اى دليل. لو قدر لك وزرت دارفور وعشت وسط اهلها لوجدتهم مثل بقية اهل السودان اخيار وطيبيون واهل شهامة. انها النخب الفاسدة الذين مزقوا السودان بعد ان انحاز كل واحد منهم لجهة , فهذا شيوعي وهذا اسلامي وهذا بعثي وهذا ناصري الخ.. ولكن من عمل من اجل السودان كوطن؟ ومن ارتضى اللوحة الربانية العظيمة المتمثلة في التنوع الاثني والثقافي في السودان؟ ولأن معظم من حكم السودان من اهل الشمال تقع المسئولية عليهم اكبر لكنها تظل محصورة في النخب فأهل الشمال من اخير اهل السودان واهل شهامة ومروءة. وليس دفاعا عن عمنا شوقي بدري لكنها يهاجم العنصرية اينما كانت وهي ليست قاصرة على فئة دون غيرها , ويكفي ما حدث في جنوب السودان من مجزرة بين الدينكا والنوير والتي كانت منطلقاتها عنصرية كل يري الآخر اقل منه. دعنا نتقف اخي الكريم ان العنصرية وبال على كل امة وان من واجبنا ان نقف ضدها ونرفضها. وسؤال اخير اخي الكريم: اذا كنت انت تعتبر اهل دارفور عنصريين فهل معنى ذلك انك تبرر المجزرة البشعة التي ارتكبها اهل الانقاذ بحقهم والتي لم تكن تخلوا من عنصرية فجة؟ ارجو الرد على سؤالي – ولك ولعمنا شوقي كل التقدير والاحترام.

    2. يعني انت مؤيد مبدأ العنصرية وكمان تبرر له….؟!!! كنت عايز ارد عليك بس امسكت عن ردي احتراما للاخوة الشمالين المحترمين وبالتاكيد انت تمثل نفسك واشباهك ولا تمثل الشمال..فقط اقول قول الحق عز وجل: (وَعِبَادُ الرَّحْمَٰنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا)

    3. بعد التحية .من كل اسماء العالم لم تجد غير هذا الايسم ؟ الهجوم على سيارة الاصم ما هو الا تصرف فردي خاطئ . وهذا في الحقيقة رد فعل لمليونين من البشر قتلوا في الجنوب وما يقارب نصف المليون في دارفور . . لقد كان القتل الاغتصاب تنظيف الارض من البشر موجه ضد الزرقة .
      اتريد ان تعرفني بعنصرية اهل الشمال وما انا الا احد اهل الشمال اما وابا . . نحن قد اجرمنا في حق الآخرين . بخصوص سوغوسلافيا . يبجدوا انك لا تمتلك شعرة من الحقيقة .
      هل سمعت عن فوكوفار المدينة في الحدود بين الصرب والكروات لقد انتهت هذه المدينة . في الحرب الاهلية . اهل سربانتيسة تم قتل الرجال واغتصب النساء بطريقة راتية . كانت المعارك والمذابح في كوسوفو التي هي مهد الوطنية الصربية وصار الصرب اقلية في بلدهم . هل سمعت عن موستار التي كان بها اعرق المباني في اوربا واخذت اسمها من موست وتعني قنطرة لانه كان بها قنطرة تعتبر تحفة ومن اقدم القناطر في العالم حطموا كل شئ . ولا تزال البغضاء والكراهية موجودة . كل هذا بسبب الدين والعنصرية . لقد صار الالبان مكروهين ومضطهدين في ماكادونيا وحالة يوغوسلافيا اليوم مثال لفشل البشرية وانت تريد ان يكون السودان مثل يوغوسلافيا !!

  2. يا شوقي بدري ما عارف كيف غاب عن فطنتك الحملة المنظمة للاسلاميين للرجوع لسلاحهم القديم الذي استخدموه ل30 عاما و هو العنصرية لتفتيت الثورة ودق اسفين بين مكونات الشعب كما اعتادوا ابان حكمهم على تفتيت النسيج الاجتماعي و السلم الاهلي بكل السبل الساقطة ليتسنى لهم العودة لحكم البلاد او على اسوأ التقديرات الا يتم محاسبتهم على جرائمهم في حق الشعب السوداني من ابادة جماعية و فساد التمكين الذي مكنهم من موارد السودان و ثرواته .. فهل تظن ان جماعة ليس لها اي مرجعية دينية او اخلاقية او وطنية ستترد للحظه في استخدام كل وسائلها غير الاخلاقية للوصول لاهدافها في ظل تغلغلها في كل مفاصل الدولة الامنية و العسكرية و الشرطية و سيطرتها على موارد الدولة الاقتصادية . لا بد من التصدي لدعاة العنصرية بكل الحزم و تعريتهم … لنبني بلد يتساوى فيه الجميع

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..