أخبار السودان

السودان وإثيوبيا يتفقان على ضبط وتأمين الحدود

التوافق بين البلدين على السيطرة على العناصر المتفلتة بالحدود

الخرطوم: الراكوبة

توافق السودان وإثيوبيا اليوم الجمعة، على تعزيز التعاون في الجوانب الأمنية والعسكرية، وتأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة العابرة للحدود.

وتأتي التفاهمات بعد توتر على الحدود ونشر قوات عسكرية سودانية لمواجهة مليشيات “الشفتة الإثيوبية.

وكان رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح  البرهان قد سجل زيارة الأسبوع الماضي للقوات السودانية المتمركزة على الحدود مع إثيوبيا.

ووصل قائد الجيش الإثيوبي للخرطوم اليوم الجمعة، والتقى برئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

وبحث لقاء بين البرهان وقائد الجيش الاثيوبي، العلاقات الثنائية بين البلدين بالتركيز على تعزيز التعاون في الجوانب الأمنية والعسكرية. وتأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة العابرة للحدود.

وأوضح رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول محمد عثمان،  فى تصريحات صحفية أن اللقاءات المشتركة لهيئتي الأركان السودانية والاثيوبية ناقشت القضايا المتعلقة بالأمن الوطني بين البلدين خاصة عملية ضبط وتأمين الحدود والعمل المشترك لمحاربة جرائم الإرهاب والاتجار بالبشر وتجارة الأسلحة والذخائر وتجارة المخدرات،

وذكر أن الجانبان توصلا في ختام لقاءاتهما إلى تفاهم كامل ومستدام على التعاون والعمل المشترك لتأمين الحدود بين البلدين. من جانبه أكد رئيس هيئة الأركان الإثيوبية الفريق أول آدم محمد محمود، على متانة العلاقات بين السودان واثيوبية التي وصفها ” بالقديمة والضاربة في أعماق التاريخ”.

وأكد أنه بحث خلال لقاءاته اليوم مع نظرائه في السودان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى أن اللقاءات تطرقت إلى تقييم الاتفاقيات العسكرية السابقة وتعزيز العلاقات بين القوات المسلحة السودانية والإثيوبية.

وأشار الى أن الطرفان توصلا إلى اتفاقات شاملة حول تعزيز العلاقات وتوسيع التعاون كما اتفقا أيضا على كيفية مكافحة فيروس كورونا عبر ضبط الحدود والسيطرة على العناصر التي تقوم بالتهريب والممارسات الأخرى على الحدود المشتركة.

تعليق واحد

  1. كلام قصير .. ما دامت القوات السودانية في ارض السودان خلوها مرتكزة وما تتحرك .. وتواجدها لا يؤثر على العلاقات السياسية بين البلدين.. اخشي عليكم من الخديعة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..