أخبار السودان

الفنان يوسف البربري: نحن جيل تسديد الفواتير..المدنية جاءت بدماء الشهداء

حوار:  محاسن احمد عبدالله
الفنان يوسف البربري يعتبر من أميز فناني الغناء الشعبي الآن في الساحة حسب رأي الكثير من الفنانين و حسب الجماهيرية التي يتمتع بها، برز في الساحة الفنية بلونية معينة جعلته محط أنظار الجميع.
التقينا به في هذا الحوار لإلقاء الضوء علي كثير من الجوانب التي تتعلق بحياته الفنية…لنتابع ما جاء في الحوار.
تميزت باللون الشعبي و أغنيات الحقيبة؟
نقدم اغنيات الحقيبة و الأغنيات الشعبية الراقصة لان هذا الجيل بدأ للرجوع و الاستماع إليها و الغناء الشعبي له عوالمه الجميلة.
اختلاف الإيقاع و الرقصات في اغنياتك؟
اولا من اجل متاع نفسي و تقديم ما هو مفقود في الساحة و اختيار الإيقاع و الرقصات المعنية هي عودة للافريقية لان لدينا كثير من الإيقاعات المختلفة حسب تنوع المناطق منها المردوم و البالمبو و الفرنقبية و الكرنغ و الكثير من الإيقاعات التي تشكل التراث السوداني.
|ادعاء الكثيرون منا للعروبة ..هل خصم من افريقتنا حتي في الفن؟
العروبة خصمت منا الكثير بالرغم من افريقتنا التي توجد فيها حنية كبيرة و طيبة و تسامح إلا أن البعض حاول طمسها و لكن هناك من هم اوعي لتدارك الحقائق.
تميزك حتي في ارتداء (الجلابية)…الوان و اشكال مختلفة؟
قصدت من ذلك الخروج من الإطار التقليدي و المواكبة و ذلك عندما نقول غناء شعبي يتخيل الكثيرون ارتداءنا ل(الجلابية) العادية،الاشكال التي نرتديها مختلفة و مريحة بالنسبة لنا بجانب أنها تضيف لمسة جمالية.
البعض يري أنه تشويه ل(الجلابية) المعروفة؟
|لماذا يرفض الناس أن تتطور الجلابية ما دام أن هناك إضافة جميلة مقبولة، لماذا لا اختار ما يميزني،و الدليل علي جمالها و الاقبال عليها الآن الغالبية يرتدون تلك الجلاليب الملونة و بكثرة
هل تتعامل مع ترزية بعينهم؟
دائما ما توجه لي الأسئلة (الجلابية دي اشتريتها من وين؟) ..اتعامل مع ترزية عاديين و اقوم لشراءها من اماكن مختلفة منها معرض البحيري ،هدفنا هو عكس الفلكلور السوداني عبر الغناء الشعبي ،فيما صمم لي د. اسلام ثلاثة (جلاليب) اقرب الي الشكل الكنغولي و هو نفسه من قام بعمل دكتوراة في الجلابية السودانية نسبة لأهميتها و القدرة علي إبراز جماليات متعددة فيها .
تم انتقادك كثيرا ..الم يؤثر هذا عليك؟
اذا كان الانتقاد هادف و بناء ليس هناك مشكلة اخذه بعين الاعتبار و أن كان غير ذلك اتركه و تسعي لتطوير نفسي.
تلك الانتقادات طالت الرقص الذي تم وصفه بالخليع لبعض أفراد فرقتك؟
الفرقة تضم كل الوان الطيف السوداني لم نحدد لشخص كيف يرقص تركنا اي شخص يأخذ راحته إلا أن بعضهم انداح كثيرا برقصهم بعض من رقصات هذا الجيل ،و تم انتقادنا و استجبنا و ذلك بمعالجة المشكلة بتقديم النصح لهم بعدم الاندياح الذي قد يشوه الرقص بالرغم من أنه تعبير انفعالي فقبل البعض بالنصيحة و البعض رفض و فضل المغادرة بأنه لن يستطيع و قال اعفوني.
يقال عدادك لا يمكن الوصول اليه؟
ضحك و قال (ليه قايليني ترباس؟)..عدادنا في متناول الجميع و كثيرا ما يحدث أن نذهب لأهل المناسبة و ندفع حق الساوند من جيبنا هذا يعني باننا نصل لكل من يطلبنا ،نحن بسيطين جدا لم نولد و في فمنا معلقة ذهب.
علاقتك بالفنان كمال تربس؟
|استاذ كمال ترباس قامة فنية كبيرة لا يمكن الوصول اليها و لكن نتمني في يوما من الأيام أن نكون في قامته ،ترباس ديه أغنيات تنافس من جيل لجيل،علاقتي به علاقة الابن بوالده منذ أن تفتحت عيناي وجدته مع والدي و اخوتي لذلك العلاقة اقوي و أعمق.
هل رددت اغنياته؟
الأستاذ ترباس صرح لي بان أردد غناءه متي ما اردت كما صرح للكثيرين.
لمن يستمع يوسف البربري؟
استمع للفنان هاشم ميرغني و صلاح بن البادية و محمد احمد عوض و صديق الكحلاوي و ترباس.
مرحلة التغيير التي شهدها السودان..ما رايك؟
كان لابد منه و ما يحدث الآن جهاد النفس و ليس جهاد أن يشكمك أحد بان يكون معك بوجه و من خلفك بوجه اخر لابد من المواجهة لإصلاح الخلل و تغييره للافضل،نحن جيل تسديد الفواتير ،جاءت المدنية بدماء الشهداء لخلق واقع أفضل .
ما هي رسالتك لفناني الغناء الشعبي؟
اقول لهم باننا محتاجين ان نكون يد واحدة مع بعض من اجل الجمهور الجميل، و اقول للفنانين الشباب اتحدوا لتكونوا الاقوي و الاجمل.
رسالتك للشعب السوداني؟
اقول لهم تصالحوا و توحدوا من أجل حبنا لبعض و من اجل البلد و هذا هو الجيل الذي سيسدد الفواتير لان الدين (تقيل) جدا.
السوداني

‫3 تعليقات

  1. صوتك عادى جدا والكورس المعاك ديل رقيصهم بايخ جدا مايفتكروا اننا بنحب رقصهم ده لا ده بنقص منكم كتير ، واصواتهم غير متناسقة مع بعض خليهم استمعوا للكورس بتاع محمد احمد عوض وبادى والنور الجيلانى عشان يركزوا ويتعلموا ويبطلوا الرقيص

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..