أخبار السودان

مجمع الفقه يُحذِّر من إصدار إمساكيات رمضان دُون الرُّجوع إليه

أعلن مجمع الفقه الإسلامي، تخصيص خط ساخن للفتاوى المُباشرة من الجمهور خلال شهر رمضان المعظم.

وقال الأمين العام للمجمع د. عادل حسن حمزة، إنّ المجمع مُهتمٌ بتصحيح عبادة السودانيين وتقديم الفتاوى المُستندة على الكتاب الكريم والسنة المُطهّرة. وأكد خلال لقاء مع الإدارة العامة للإرشاد بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أمس، أنّ المجمع هو الجهة الرسمية لإصدار واعتماد إمساكية رمضان لارتباطها بمواقيت الصلاة والصيام، وحذّر أيِّ جهة من إصدار إمساكيات دُون الرُّجوع للمجمع منعاً لحُدُوث بلبلة في مواقيت الإمساك والصلوات بين السودانيين، وقال حمزة إنّ المجمع سيتعاون مع وزارة الشؤون الدينية والأوقاف في برامج طباعة وتوزيع المطبوعات الإرشادية في رمضان، ونوّه إلى أهمية المقاطع الإرشادية والمُلصقات التوعوية والبرامج الدعوية في رمضان لدورها الإيجابي في سلوك وعبادة الصائمين.

الصيحة

‫2 تعليقات

  1. واتموا الصيام الى الليل
    اذكِّر الاخوة في السودان ان يفطروا بعد15- 20 (خمسة عشرة الى عشرين دقيقة) من اذان المغرب لان المغرب شيء والليل شيء اخر وقد قال القران “واتموا الصيام الى الليل” ولم يقل الى المغرب (مغرب الشمس) حيث ان اذان المغرب هو مباشرة مع سقوط قرص الشمس خلف الافق وهذا هو وقت المغرب وهو ليس وقت الافطار- انما وقت الافطار هو بداية الليل- وروي عن رسول الله صلى الله عليه واله انه قال: إذا اقبل الليل من ههنا (أي المشرق) وأدبر النهار من ههنا (أي
    المغرب) وغربت الشمس، فقد افطر الصائم ” وفي حديث اخر انه روي عن رسول الله صلى الله عليه واله قال : صوموا كما أمركم الله وأتموا الصيام إلى الليل فإذا كان الليل فافطروا” وعليه فإن بداية الليل كما جاءت في الآية اعلاها فهي تعني وصول ظلمة الليل من جهة الشرق، وهي تطرد الشفق الاحمر غربا، فوق الرأس وعندها يكون الليل المفطر قد بدأ وعندئذ يفطر الانسان. لذلك فاحترسوا على المحافظة على كمال صيامكم واختتامها بطريقة شرعية ووفقا للقرآن وتجنبوا الاكل مباشرة مع اذان المغرب وان الانتظار 15-20 دقيقة بعد اذان المغرب ضروري لإنجاز الصيام وفقا للأمر القرآني والنبوي اعلاه. وكل عام وأنتم بخير.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..