السودان يؤكد إجتياز المرحلة الأولى لإنشاء محطته النووية

أكد الحكومة السودانية، يوم أمس الإثنين الموافق 27 أغسطس 2018م، “اجتيازه للمرحلة الأولى لمشروع توليد الطاقة النووية، وهي المرحلة المتعلقة بالبنيات التحتية بتوحيد الموقف الوطني وإجازة القانون النووي من قبل البرلمان واعتماده من قبل الرئيس عمر البشير”.

وقال مدير إدارة التوليد النووي بوزارة الكهرباء والموارد المائية، ناصر أحمد المصطفى، في تصريح صحفي أعقب اجتماع الوزارة مع وفد من المنظمة الدولية للطاقة الذرية عٌقد بالخرطوم، إن “الاجتماع مع وفد المنظمة هدف للمراجعة الشاملة للبرنامج النووي السوداني، حسب معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية”، مؤكداً أن “السودان قطع شوطاً بعيداً في مرحلة التعاقدات ودراسات الجدوى التي تستغرق حوالي أربع سنوات”، مشيراً إلى أن “مرحلة تنفيذ المشروع تستغرق ما بين (5 و7) سنوات”، وأضاف: “المحطات النووية غالباً ما يتم إنشاؤها بالقرب من الأنهار أو البحار لاحتياجها إلى كميات كبيرة من المياه”؛ وأشار إلى أن “الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أكد دعمه للسودان لإنشاء محطة نووية”.

وكشف المسئول السوداني عن دخول بلاده في مفاوضات مع كل من روسيا والصين بغرض تمويل إنشاء محطات التمويل النووية.

كما أكد المسئول ثقته في الكوادر الوطنية التي ستعمل في المشروع، بإعتباره كادراً مؤهلاً للقيام بهذه المهام، منوها إلى ابتعاث عدد من المهندسين السودانيين لدراسة التوليد النووي في روسيا والصين ومصر ، بجانب تلقيهم دورات تدريبية في فيينا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.

محطة الطاقة النووية غرافنرهينفلد في ألمانيا

العربي الجديد

‫9 تعليقات

  1. ح نستفيد منها في شنو؟عندنا كم مصنع سكر والسكر غال ،عندنا سد مروي والكهرباء غالية ،عندنا مشروع الجزيرة والشعب جوعان ،هل المحطة مهمة جدا لهذه الدرجة والشعب جوعان؟

  2. دي هي مفاجاة البشير للشعب السوداني
    اخبرا ح نبقي دولة نووية
    تخيلوا السودان دولة نووية يا سلااااااااااااااااام
    الدول العربية كلها شغالة سباق في الموضوع ده وشكلو نحن حنكون أول الدول بس ربنا يبعد عننا العوارض وشمشارين الدمار الشامل ديل. برنامجنا للاغراض السلمية ولتوفير الطاقة حتي ينطلق قطاعي الصناعة والزراعة.

    الحكومة شغالة في مشاريع طموحة سراً وبدون كواريك ولازم الشعب يصبر وبلاش جرسة بنوك وصفوف عيش.

    باكستان قبل إعلان برنامجها النووي كانت قربت تصل لمرحلة المجاعة.. العافية درجات يا أهلنا السودانيين.

  3. دراسات الجدوى تستغرق 4 سنوات و تنفيذ المشروع يستغرق ما بين 5 – 7 سنوات و ما بين فترة دراسة الجدوى و تنفيذ المشروع هى فترة ما بين 9 – 11 سنة للزمن داك ربنا يحلها بذهاب الكيزان الى مزبلة التاريخ و سيُلغى هذا المشروع الكارثة لان الكوادر الفنية التى يتشدق بها المؤتمر الزطنى هى كوادر فاشلة غبية ما قادرة تدير محطة توليد مائى و لا محطة توليد حرارى تفليدى و زد على ذلك اللامبالاة و الاهمال و عدم المسئولية التى هى ديدن هذه الحكومة ثم التمويل الربوى الذى يتم إنشاء هذه المحطة به كل تلك العوامل تجعل من انشاء تلك المحطة خطراً داهماً و شراً مستطيراً على السودان و اهل السودان.

  4. ***** ( منوها إلى ابتعاث عدد من المهندسين السودانيين لدراسة التوليد النووي في روسيا والصين ومصر ، بجانب تلقيهم دورات تدريبية في فيينا بالوكالة الدولية للطاقة الذرية.)
    مصر دوله نوويه ؟؟؟ اكيد المهندسين ديل ولا كوز فيهم !!!!!!!! تم اختيارهم من عامة الشعب على حسب التفوق الاكاديمى مش كدا

  5. هههه دولة نوووية … وبعدين يجيك المسؤول الكبير ويقول ليك الطيارات جات بالليل والناس كانت تصلي العشا والدنيا كانت ضلمة والحاجات كلها باعوها

  6. اقتنعنا منذ أمد بعيد أن مسئولينا لصوص وكذابين ولا تهمهم مصلحة الوطن ولا المواطن … ولكن الآن بدأت أشك في قواهم العقلية …
    أولاً : بلد لا يتوفر فيها الخبز والمواد البترولية ولا توجد بها شبكة صرف صحي وحال مستشفياتها ومدارسها يغني عن السؤال … من أين لها إنشاء محطة نووية ؟؟؟ أم هي القروض التي أغرقونا فيها وتذهب لغير مصارفها ؟؟؟
    ثانياً : هل أنتم أشطر من اليابان وألمانيا التي بدأت في إغلاق محطات الطاقة النووية واتجهت للطاقات المتجددة ( الشمس ، الرياح … إلخ ) ؟؟؟
    ثالثاً : هل كوادركم أفضل من أمريكا وروسيا التي حدثت بها كوارث من المفاعلات النووية ( ثري مايلز آيلاند ، وتشيرنوبل ) ؟؟؟
    رابعاً : أين سد مروي وستيت وتعلية خزان الروصيرص التي صدعوا رؤوسنا بها ؟؟؟ وأين هي وحدة السدود ( شاة المك ) ؟؟؟
    ما لكم كيف تحكمون ؟؟؟ حسبنا الله ونعم الوكيل …

  7. كذاااااابين مافي مشروع طاقة نوويه ولا بطيخ . دي كذبة للاستهلاك الاعلامي لتجميل صورة الحكومه ولكسب وقت اضافي لانو زمنهم معانا انتهي . وين مشروع مياه بورتسودان حتى الان انقضت عشرة سنوات ولم يرى المشروع النور لانو كان كذبة كبيرة وضحك على الشعب

  8. اولاً انتاج الطاقة النووية امر ممتاز، لكن ..
    يتوجب على القائمين بالأمر ان يستفيقوا من احلام اليقظة و يبحثوا عن اجابات لأسئلة مهمة قبل كل شئ …

    – هل نحن نمتلك فعلاً البنية التحتية اللازمة لإنشاء هذه المحطة؟
    – هل نمتلك كوادر مؤهلة لتشغيل و صيانة مثل هذه المحطات؟
    – هل نمتلك نظم الأمن و السلامة اللازمة لمنع حدوث اي كوارث نووية لا سمح الله؟
    – هل نمتلك الغطاء المالي الكافي لإنشاء، تشغيل، صيانة، و تأمين مثل هذه المنشأة شديدة الحساسية؟
    – اثبتت عديد التجارب طوال الثلاثين عاماً الماضية فشل التخطيط و رداءة الكوادر المشرفة على كثير من المشاريع الكبيرة و ذات الخصوصية في السودان فما الضمان ان لا يتكرر الأمر ذاته في ظل ادمان الفشل؟
    – برغم كل الفوائد المرجوة من مشروع توليد الطاقة النووية إلا ان مخاطره ايضاً كبيرة جداً و تقع الكوارث الكبيرة لأتفه الأسباب في دول العالم الأول فما الذي قد نتوقعه في دولة من دول العالم الثالث تمتاز و بشدة في الإهمال المفرط في كل مناحي الحياة؟
    – في حال حدوث اي كارثة لا سمح الله هل نمتلك من ادوات درء مثل هذه الكوارث و نحن نعلم يقيناً ان 24 طالب غرقوا في بحيرة السد (في مركب صغير) و لم تتوفر وسائل الإنقاذ اللازمة لهم فماذا سنتوقع ان تكون ادوات درء اي كارثة نووية حال وقوعها؟!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..