أخبار السودان

إثيوبيا تبلغ السودان رسمياً موعد ملء سد النهضة دون الاتفاق مع مصر

ابلغت الحكومة الاثيوبية نظيرتها السودانية عن نيتها بدء عمليات ملء سد النهضة الاثيوبي في يوليو المقبل قبل الوصول إلى اتفاق ثلاثي بين الدول المتأثرة بقيام الخزان- بحسب ما ابلغت مصادر دبلوماسية (عاين).

وتوقعت المصادر، بأن تكون خطابات مماثلة قد وصلت القاهرة والمراقبين الدوليين من وزارة الخزانة الأمريكية وصندوق النقد الدولي ايضاً، واكدت ان الحكومة السودانية أخضعت الإخطار الاثيوبي للدراسة حيث عقدت عدة اجتماعات لمناقشة الأمر في طاولة مجلس الوزراء امس، بجانب لقاء آخر تم امس الثلاثاء بين وزير الري والموارد المائية ياسر عباس ومدير جهاز الأمن والمخابرات العامة، جمال عبد المجيد .

وكانت إثيوبيا اعتذرت عن المشاركة في جولة المفاوضات التي عقدت بواشنطن في الثاني والعشرين من فبراير الماضي، حيث طلب الوفد الإثيوبي تأجيل الجولة لإجراء مزيد من التشاور الداخلي، الا أن وفد السودان وصل العاصمة الأمريكية تلبيةً للدعوة التي تسلمها من ستيفن منوشن، وزير الخزانة الأمريكي، حيث انخرط في هذه الجولة، ثنائياً، مع فريق وزارة الخزانة الامريكية، خلال يومي السابع والعشرين والثامن والعشرين من فبراير الجاري .

وقدم وفد السودان ملاحظاته حول مسودة الإتفاقية الشاملة، التي يجري التفاوض حولها، إلى فريق وزارة الخزانة والذي قام بتضمينها في المسودة. وجدد السودان في أكثر من مرة إلتزامه بعملية التفاوض لأجل الوصول إلى اتفاق شامل لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي بما يحفظ مصالح الدول الثلاثة السودان، إثيوبيا مصر، مع ضرورة التوصل لإتفاق شامل يتضمن تشغيلاً آمناً لسد النهضة وذلك قبل بدء عملية الملء الأول للسد .

‫8 تعليقات

  1. هل نما ألى مسمعكم يومآ بأننا(كسودانيون) قد أستفدنا مقدار قطرة من كل مجريات الأنهار والأنيال (جمع نيل) سؤالي لن يقف عند هذا الحد وهل سمعتم بالنهر العظيم الذي (يشرب مباشرة من الحوض النوبي الرملي)….أمروابة حتى أمكدادة …وأنتهاءً بمشروع ساق النعام شرق الفاشر ! شرق السودان الذي تمتلئ تجاويفه الصخرية بمخزون ألهي من المياه وتموت جمالها من العطش! مشروعات المياه بحاجة لمراجعة وضبط سريعين فبل أن يسلمهم البرهان للمصريين!

  2. الأخوة الشعب الاثيوبي العظيم بلد النجاشي رضي الله عنه اخوتي توكلوا علي الله تعالي وعبوا السد للآخر نرجوكم الا تنسوا حصة السودان الفائضة خلف سدكم لحفظ حقوقنا فقد سرقها المصريون منذ مائتي عام والآن نحن نحتاج لها وأكثر فان بقي في السودان حكم وطني حر فإن لدينا مشاريع ضخمة تستخدم كل مياهها بل وأكثر. عبووووا للآخر ونحن معكم ولاتلتفوا للخونة البوابين خدامين مصر عندنا فهم جواسيس لا يمثلون السودان

  3. تمام ، مبروك ، كدا كويس ، املا علي راحتك يا زول و ما تنسي تخزن لينا حصتنا من المويه دي معاكم كدا عشان لامن نحتاج ليهم نلقاها عندكم ، عشان الأيام الجايه دايرين نمد انابيب مويه من الحصه بتاعتنا دي الي بورتسودان بالشرق و هي طبعا قريبه منكم و ناس كردفان ان شاء الله بنمد ليهم انبوبهم من النيل الأبيض بعد ما انتو تحجزوا عننا الطمي اللي ماليه لينا خزاناتنا و مقصره لينا سعه الخزانات الرصيرص و الدمازين و اكيد بعد ما ننظف الخزانات دي من الطمي القديم المتراكم سعتها ح تزيد و ممكن منها نرسل لناس كردفان و نعوض المستهلك عشان نكون عادلين كمان . و مش كدا كمان ، دايرين لينا خزان ذو سعه كبيره كدا في كسلا عشان نخزن فيها المياه الموسميه اللي كل سنه ماشه ساكت و بتغرق في الناس ساكت و يوسعوا بيها الزراعة في درديب و كسلا و طوكر و خشم القربة و غيرها .

  4. برافو ، كدا تمام ، مبروك ، كدا كويس ، املا علي راحتك يا زول و ما تنسي تخزن لينا حصتنا من المويه دي معاكم كدا عشان لامن نحتاج ليهم نلقاها عندكم ، عشان الأيام الجايه دايرين نمد انابيب مويه من الحصه بتاعتنا دي الي بورتسودان بالشرق و هي طبعا قريبه منكم و ناس كردفان ان شاء الله بنمد ليهم انبوبهم من النيل الأبيض بعد ما انتو تحجزوا عننا الطمي اللي ماليه لينا خزاناتنا و مقصره لينا سعه الخزانات الرصيرص و الدمازين و اكيد بعد ما ننظف الخزانات دي من الطمي القديم المتراكم سعتها ح تزيد و ممكن منها نرسل لناس كردفان و نعوض المستهلك عشان نكون عادلين كمان . و مش كدا كمان ، دايرين لينا خزان ذو سعه كبيره كدا في كسلا عشان نخزن فيها المياه الموسميه اللي كل سنه ماشه ساكت و بتغرق في الناس ساكت و يوسعوا بيها الزراعة في درديب و كسلا و طوكر و خشم القربة و غيرها .

  5. بعثة الري المصري في السودان تعمل ضد مشاريعه فكان تدمير شبكات الري في مشروع الجزيرة ثم كان تمويل المظاهرات ضد قيام السدود وبعد ان بنيت بعض السدود كانت المؤامرة الكبري بإفشال حفر ترع الري فعطلت ترعتي سد مروي ثم ترعة الرهد وكنانة ثم ترعة اعالي نهر عطبرة وستيت كل هذا من اجل ان يستفيدوا من جزء مقدر من حصة السودان لبيعها والإستفادة من عايدتها علما أن الماء العزب أغلي من البترول.

  6. إثيوبيا تقول للسودان ليس لكم علاقة بالسد نفعل مانريد ونخطركم بموعد ملئ خزان السد بدون اتفاق وهذا يتناقد مع ماتم الإعلان عنه رسميا من الحكومة الانتقالية آن لا ملئ بدون اتفاق وهنا غطرسة من إثيوبيا وللأسف إثيوبيا بهذا التصرف بتعلن عن شئ خطير وهو أن من يحكم السودان هي إثيوبيا وعلى السودان تنفيذ الأوامر ونحن في انتظار رد الحكومة الانتقالية هذا الأمر بشكل واضح هل انتم مع إثيوبيا في قضية سد النهضة أو مع مصر في قضية سد النهضة أو مع مصلحة السودان في القضية في هذا الأمر أو أن تكون مع إثيوبيا وفي نفس الوقت تريد امتصاص غضب مصر لكي لاتقوم مصر بتصرف ما ضد إثيوبيا يضع السودان في موقف صعب وفي نفس الوقت تريد أن تكون محايدة والان لانعرف ماذا تريد الحكومة الانتقالية نحن نحتاج إلى قرار واضح ماذا يريد المجلس السيادي والحكومة الانتقالية أو هناك حالة من الصراع الداخلي بين الطرفين يجعل الوضع في حالة حيرة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..