أهم الأخبار والمقالات

من يحمي مدير الشرطة؟

صباح محمد الحسن

أطياف

منذ زوال النظام المخلوع، لم تعد الشرطة في حماية الشعب، انتهت خدمتها بخدمة النظام البائد، وتلاشى حضورها تماما في المواقع التي يجب ان تكون فيها حضوراً، بدأت الشرطة في معاداة الشارع بعد الثورة، بغيابها عن نقاط مداخل المدن اختفت سياراتها من وسط الأسواق والشوارع الرئيسة، وأصبح الاتصال على ٩٩٩ تصرفا غبياً، ومن ثم ظهر جلياً عنادها في غياب رجال شرطة المرور، ودخلت الخرطوم في حالة فوضى كبيرة في الطرقات واصبح الإزدحام في التقاطعات وعند إشارات المرور، وبعد ذلك بثلاثة اشهر او يزيد ارتفعت معدلات نسبة الجريمة وكثرت السرقات والتعدي على حقوق المواطن، واصبح الإنفلات شيئا يلاحظه المواطن البسيط، وأفل دورها تماما لدرجة أن لجان المقاومة اصبحوا يقومون بالمطاردات ويلاحقون الذين يهربون الدقيق والسكر ويدخلون الأوكار المظلمة للقبض على الجناة، والشرطة كانت تتابع كل مايحدث عبر منصات (السوشيال ميديا) وكأن لجان المقاومة يتبعون لإحدى اداراتها، أضف الى ذلك تعامل الشرطة مع تظاهرات الفلول بذوق رفيع واحترام كبير ليس كما عودتنا دائما بطريقتها العنيفة لفض مواكب الثورة.

كل هذا وغيره يعتبر اشارة خضراء تجعلنا نحرر لها إيصال لمخالفتها المرورية في طريق الثورة والتغيير، وانعطافها عن المسار عن قصد، وأنها تتواطأ مع النظام المخلوع باعتباره وقتها الراعي الرسمي لها ولقيادتها، رجل الشرطة كان (مدللاً) في عهد المخلوع، يتمتع بخواص لا يتمتع بها غيره، و ولأن الثورة جاءت لتحقيق العدالة وأوقفت الفساد وعملت على محو سياسية التفريق المؤسسي وجففت مكامن الشرطة من وابل المخصصات التي كانت تصب من خزينة الدولة، كان لابد أن تظهر الشرطة بهذا الموقف الضعيف الهزيل.

ولكن هل هذه هي الأسباب الرئيسة لعدم انحياز الشرطة للثورة، بالتأكيد لا.. فالشرطة في عهد المخلوع كان التعيين فيها سياسيا، والقيادات فيها تعيينهم وترقيتهم وإعفائهم كله يتم وفق قوانين سياسية بحتة، فشروط العمل فيها على مستوى الرتب الكبيرة لا يتم وفق مقومات النزاهة او الكفاءة، على العكس قد يطول عمرك فيها وانت قليل خبرة وقليل ضمير ولكن الإنتماء ورضا آل (البيت الرئاسي) أهم الشروط الأساسية، ومعلوم عندما تقوم المؤسسات على مثل هذه الأسس الكفيفة يسقط دورها بسقوط النظام وزواله.

ولكن هل ظلت الشرطة بعد الثورة جهاز مكتوف الأيدي فحسب، أم أنها اصبحت أداة تخصم من مسيرة التغيير ،وتعمل على هزيمة الثورة، وطمس أهدافها، خاصةانها تنادي بالسلام وبسط الأمن وإزالة التمكين، وأن يكون الولاء للوطن والشرطة في خدمة الشعب لا الأنظمة والرؤساء والأحزاب.
المئات من ضباط الشرطة الذين تمت احالتهم للتقاعد بالمعاش خارج الأطر الإدارية والقانونية، طالبوا رئيس مجلس السيادة والقائد الأعلى لقوات الشرطة الفريق أول عبدالفتاح البرهان بانصافهم، وكشفوا في الوقت ذاته عن تقدمهم بطعن اداري للمحكمة العليا دائرة الطعون الإدارية، ضد قرارات إحالتهم التي تعدت أشخاصهم لتطال أسرهم وعائلاتهم . وأعلنوا عن تمسكهم بإقالة مدير عام قوات الشرطة عادل البشائر ونائب المدير والمفتش العام الفريق عثمان يونس ومدير هيئة الشؤون المالية الفريق عبدالمنعم عبدالقيوم ومدير هيئة الجمارك بشير الطاهر ومدير الخدمات الطبية الفريق الطبيب عبدالرحمن خالد، وتمسكوا بسحب ملف الشرطة من عضو مجلس السيادة شمس الدين كباشي. وقال الضباط في بيانهم بحسب صحيفة (الجريدة) أمس من أهداف تحقيق العدالة رفع المظالم وحفظ الحقوق، وذلك ما تأمل فيه الخبرات الإدارية التي تم تجريفها بليل، طبخت فيه دسائس لم تبلغ مرحلة النضج فخرجت فجة شائهة غير مكتملة النمو لمرحلة القرار الإداري.

وهذا جزء من بيان حوى كثير من النقاط التي تكشف التعدي والظلم الذي وقع من الشرطة على منسوبيها
كل هذا يجعل من الواجب ان تتم اقالة بشائر من منصبه بإعتباره اسوأ رئيس مر على تاريخ الشرطة فليس من المنطق أن يمر عام على الثورة ويبقى على رأس اهم جهاز شخص معروف انه ينتمي الى نظام مخلوع فما الذي يجعل نظامه (مشلع) وهو يقف بكل هذه القوة، وهي رسالة في بريد رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، من الذي يحمي مدير الشرطة ويمثل له طوق الحماية من الإعفاء؟
وان وجد ماهو الهدف الأساسي من هذه الحماية، أليس البرهان هو الرئيس الذي جاءت به الثورة على رأس الهرم.

صباح محمد الحسن
الجريدة

‫18 تعليقات

  1. بطلي الفتن البتسوي فيها دي>
    أي شيء تتكلمي عنه من منظارك اليساري الأحمر دا تغطسي حجرو، وما بتابعيه كويس، تقعدي تنططي من هنا لي هنا زي الارنب، يعني سبهللية صحفية.
    كنا عايزنك تكلمينا عن التحقيقات في الانقلابات المزعومة اسفرت عن شنو، ومحاولة اغتيال حمدوك أخبارها شنو، ومشروع القومة للسودان اختفى ليه و و و و وو اتكلمي في الأشياء دي بدل شغل النسوان البتسوي فيه دا.
    صحفية عايزة البل!

    1. منظارك اليساري…..وشغل النسوان البتسوي فيه دا .. قريتو وحرقك لما رديت.. شكراً يا أستاذة صباح أهريهم لما ما يطلع ليهم صباح … بلا يخمكم بني كوز…

    2. اذهبوا للجحيم أنتم ومدير الشرطة الكيزاني الوسخان ، أنت خلاص شايف الامن تمام في البلد ولا هي حركات الكيزان وعايزين تزايده على الناس بكلمة قحاطة وشيوعيين.

      احسن كمان لو كان منظارها شيوعي تماماً كمالا هؤلاء اشرف منكم يا كيزان كلكم لصوص وحرامية وقتلة ومعاكم المرتزقة اصحاب اللون الرمادي شابكننا قحاطة وشيوعيين جيب لي واحد اشرف من الشيوعيين في البلد دي ، الله يلعنكم ويلعن عادل بشائر ويلعن شيوخكم الاحياء منهم والاموات كلكم مرتزقة وجزمة شيوعي بل حظيرة خنزير اشرف من اشرفكم.

    3. اصمت يا كوز حركاتكم دي حافظنها قلت لي عامل فيها ثوري وقلبك على السودان وبدافع عن الكوز الملعون عادل البشائر هدفك شنو ومصلحتك مع الوسخان ده شنو وبقية العصابة في الشرطة ولا الانفلات الامني المتسسببه فيه قوات الشرطة مبسوط منه لشيء في نفس يعقوب.
      والله انتوا المتلونين اوسخ من الكيزان لانكم مرتزقة بتأكلوا في كل الصحون ، قلت لي اخبار القومة للسودان شنو، هي بلد حكمتوها انتم المرتزقة واللصوص الكيزان 30 سنة تاني بتكون قومتها بالساهل بدون التخلص من امثالكم.
      قال الصحفية عايزه بل ههههههههه والله انتو عايزين حش يا ملاعين

    4. اصمت يا كوز حركاتكم دي حافظنها قلت لي عامل فيها ثوري وقلبك على السودان وبدافع عن الكوز الملعون عادل البشائر هدفك شنو ومصلحتك مع الوسخان ده شنو وبقية العصابة في الشرطة ولا الانفلات الامني المتسسببه فيه قوات الشرطة مبسوط منه لشيء في نفس يعقوب.
      والله انتوا المتلونين اوسخ من الكيزان لانكم مرتزقة بتأكلوا في كل الصحون ، قلت لي اخبار القومة للسودان شنو، هي بلد حكمتوها انتم المرتزقة واللصوص الكيزان 30 سنة تاني بتكون قومتها بالساهل بدون التخلص من امثالكم.
      قال الصحفية عايزه بل ،،،، تاني ما عندنا غير لونين يا ابيض يا اسود رمادي مافي يا مع الحرية والتغيير يا مع الكيزان اللصوص ولعب الكيزان والعوم في الوسط ما يمشي علينا .

  2. -!لا يهمني يسارية او يمينية ما يهمني هو لمس و الضغط علي الدِمِل او الحِبِن ( علاجهما الطبيعي التقليدي الفصد بالموس ) لإخراج ما فيه من سوائل ضارة سببته .
    – زمان كان شعار الشرطة فعلياً عين ساهرة و يد آمنة و الشرطة في خدمة الشعب فأين هي الان من تنفيذ ايٍ من هذه الشعارات ؟
    – نطالبهم بتنفيذها و لكن كيف تكون عينه ساهره و يده آمنة خادماً للشعب و مرتبه لا يسُد رمق أطفاله ؟
    – فِان لم يكن لديه أطفال فله ام و اب و اِخوة ، و لذا قد تجد مواقعهم الخدمية للجمهور اكثر تفضيلاً لنيل ما يسمي بالتسهيلات ( رشوة ) و عن طريق معاشين كانوا زملاء لهم ، بكل اسف هم مُكرهين علي ذلك لان الفرق بين مرتب فرد الشرطة و الجيش اكبر و بين مرتب الجيش و الدعم شاسع و هنا المفارقة .
    – لماذا لا يرتشي الشُرطي الأوربي او الكندي او الأمريكي فالجواب واضح الا و هو المرتب الكبير الذي يُغني و يملي العين و يكفي .
    – يا سيد حريكة هل تدري معاش احدي مديري إدارة الشرطة برتبة فريق اول تمت إحالته بعد الإنقاذ لا يتجاوز أربعة الف جنية سوداني .
    – أكيد لا تعرفه يا سيد حريكة اود ان أعرفك عنه دون إذنٍ منه فهو اول دفعته في كلية الشرطة ببري و ليس بتركيا، رفض الاستقالة من الشرطة و العمل بدولة الإمارات بناءً علي طلبها ذلك بعد انتهاء انتدابه ليعود الي السودان ليعمل في تطوير جهاز الشرطة رفض عرضاً لتولي وزارة الداخلية مُعلل بانه شُرطي و ليس سياسي!!
    – اِنهُ يا سيد حريكة الفريق اول شرطة معاش عثمان الشفيع محمد حامل لقب اول فريق اول معاش في عهد الامغاص و الذي لم يتخطي معاشه حتي الان الأربعة الف جنيه سوداني لا غير !
    – يا عجبي يا سيد حريكة و انت تتهم كاتبة المقال باليسارية لانها اشارت الي فساد كبار رجال الشَرَطَ ، لست ساقط عربي لقد تعمدت كتابة الشُرطة كذلك فهل لك ان تذكر و تُفند لنا نزاهة من ذكرتهم المذكرة و لا تنسي محمد نجيب !!!
    – ان كنت يميني او اخواني فهل وجدت فيهم أمثال قيم و مثاليات عثمان الشفيع او الفاتح الجيلي او صلاح التجاني او عبد الرحمن سليمان و رفاقهم ؟؟؟
    – سيد حريكة انا في انتظار اجابتك و ان كنت دون الأربعين فاستعن بوالدك او عم او خال ليحدثك عن ذلك الجيل حتي تستطيع ان تعقد مقارنة سودانية صادقة لا حزبية و لا اخوانية !

    1. الله ينور دربك ويسدد خطاك يا سوداني واعي(سوداني مُستغرب) لقد القمت هذا الجرو الكيزاني هذا حجرا فامثال حريكة واخوانه مثل الطفيليات الضارة لا يعيشون في المياه الاسنة بالبرك الساكنة

  3. شفاتة جو بوليس جرى
    نحن شعب بنحب الجرجرا
    اليس هذه شعارات الشيوعيون أعداء الدين .الوطن
    من أعدم مصاحف قاعة الصداقة حتى قسم الشيخ حميدتى ونائبه حمدوك لم يجدوا إلا مصحف قديم
    متى تمنح الدكتوراة الفخرية فى الاقتصاد والسياسة للبروف حميدتى وخبير الخلا حمدوك

    1. قلت لي مصاحف وشعارات ودكتوراة ههههه يازول انحنا بنفتش في حقنا السرقوا الحرامية وفي دمنا السفكو المجرمين باسم الدين وعلى حلايب وشلاتين السلموها انصاف الرجال للمصريين وعلى ارضنا وارزاقنا اللعبوا فيه الشواذ اولاد الحرام، اها العمايل دي عمايل شيوعيين، والله الشيوعيين لو قسناهم بالكيزان الخنازير يطلعوا ملائكة قال شيوعيين قال، الحنك ده كان زمان زمن هي لله هي لله لا للسلطة ولا للجاه وما لدنيا قد عملنا.

      الايام دي قالو وقت تسليم على كوز تقول ليه …. كيف اراضيييك ، ويرد عليك الكوز منه العوض وعليه العوض ، الشيوعيين اعداء الدين سرقوا اراضينا هههههههههه حش يا كوز يا وسخان حش.

  4. انت ياحريكةمن اسمك دا بتكون مع المعرصين بتاعين الكيزان سؤالك عن القومة للوطن ومحاولة اغتيال حمدوك توحي بانك كوزوسخان وسجمان ورمدان الفريق المرحوم ابراهيمعبدالكريم نزل المعاش وقعد مع نسابتو ولم يستطع ان يرحل في بيتو عشان ماعنده حق الشبابيك الفريق محجوب حسن سعيد نزل وما عنده قطعت ارض في بلده عطبرة خلي الخرطوم الفريق الحرامي الكوز محمد نجيب نزل وعنده شركة تصدير الدهب وزوجته هند عندها 133 قطعة وبتهم عمرها 13 سنة عندها فندق رزتانا وعفراء مول الله يملوك في جهنم ياحريكة واذا كان تجمع ضباط الشرطة المعاشين طالبو بابعاد هذه العصابه انت تعرف تجمع ضباط الشرطه المتقاعدين هم اكفاء ضباط شرطه في الوطن العربي وافريقيا ابعدوهم الكيزان تمكيننا للحرامية وياحريكة الله يحرك فيك مدفع 42 مسنودبااربجي 7 مساعد با راجمة 32 دليل محروق ابوكوابو اي كوز ني قاتل وحرامي والله صباح دا ارجل منك ومن كل الكيزان الحراميةوبنت ناس اخلاق وجمال وعلم وثورية ياباطل

    1. والله يا ابو علوه انت الجبت التايهه !! فعلا البرهان والشق العسكرى بسبق اصرار منهم وترصد بالثوره هم السبب فى التسيب الحاصل من الشرطه، إستحاله برهان وزمرته ما متابعين اداء الشرطه والمفروض البرهان بصفته رئيس المجلس الاعلى للشرطه بيطلع يوميا على تقارير تتعلق باداء الشرطه وليس خافى على احد تمسك الشق العسكرى بتسمية وزارة الداخليه وإصرارهم على التسميه حتى إذا فهمنا تعينهم لوزير الدفاع ماهو سر تمسكهم بتسمية وزير الداخليه؟انا نفسى كتاب الاعمده يركزوا تركيز شديد على موضوع وزير الداخليه اصلو نحن كتاباتنا يبدو انها مجرد ونس ومافى زول بيعبرنا ونحن بنحتسب مجاهداتنا ضد النظام البائد منذ إنطلاقة الراكوبه لوجه الله ومن اجل شعبنا الصابر المحتسب وعشان مافى زول يقول علينا معادين للكاكى نحن بنطالب دولة رئيس الوزراء بإستبدال وزير الاعلام،، هو الآخر معوق لمسيرة الثوره بسبب تساهله الشديد والرجل مؤمن بنظرية (يبقى الحال على ماهو عليه حتى إنقضاء الفتره الإنتقاليه!!) ويبدو ان الرجل آدمن (المعارضه) وعايز الكيزان يرجعوا للسلطه ،، المهم اهم عنصريين فى اى ثوره هما وزيرى الداخليه ووزير الاعلام فنجاح اى ثورة يكمن فى حسن إدارتهم لوزاراتهم !!.

  5. المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .انتم بماذا تدينون يعني ما هو دينكم .افريقيا لا دينية وشكرا .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..