مقالات سياسية

عمر مانيس وصفقة الملابس المستعملة!!

* على السيد منيس، مدير مكتب دحمدوك، أن يرد على منشور د.شريف، مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، المقال، أدناه:-

منشور مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس المقال . دكتور شريف محمد شريف:
أسرار وخفايا أسباب الإقالة الفجائية

1/ طالعت -كما هو حال اغلبكم- خبر إقالتي عبر الميديا بتغريدة د. حمدوك …. إندهشت بها لأني لم اعرف ماهو السبب و لكني عذرت د.حمدوك فهو اولاً لا يعرفني ….. و ثانيا مشغول بما هو اهم و اكبر مني
لكن دهشتي زادت عندما علمت أن إقالتي تمت بناء على توصية من (عمر منيس) !!!! …. و منيس رغم انه رئيسي المباشر الا انه لم يجلس معي سوى مرة واااااحدة فقط لمدة نصف ساعة تقريبا طوال مدة تقلدي لهذا المتصب و كانت عشرة اشهر …. لم يهاتفني و لم يراسلني إطلاقاً !!!! …. فلماذا يوصي منيس بإقالتي؟!!

حتى السبب الذي تناولته الوسائط (الدقيق الفاسد) كان موقفي فيه مشرِّفا لمنيس لا داعيا لطلب إقالتي!!!!
قمت بمراجعة ملفاتي لمعرفة ما الذي فعلته و اغضب منيس لدرجة ان يوصي بإقالتي و دون الرجوع إلي ؟!!!
خمنت السبب و فضَّلت التريث لحين التأكد …. والآن تأكدت…. إنها *الملابس المستعملة* …. و إليكم التفاصيل !!!!

2/ بتاريخ 4 /2 /2020 تلقيت خطاب من *منظمة البيان العلمية* للإفراج عن ملابس مستعملة بالمنطقة الحرة بالبحر الأحمر *(63 طن !)* …. و لما كانت الملابس المستعملة محظورة بقرار وزراي وجهت المكتب التنفيذي بمخاطبة الجهة الطالبة بحظر الملابس المستعملة مقرونة مع ظروف الصحية الحالية (فايروس كورونا) 👇

3/ تمت مخاطبة الجهة الطالبة بالحظر، ثم توالت الطلبات للإفراج عن هذه الملابس المستعملة …. كتابة من كل وزارة الصحة …. هيئة الوحدات شئون رئاسة الوزراء … المحجر الصحي القومي👇 …. و شفاهة ممن عرف نفسه انه مندوب الدعم السريع الا أننا اهملنا طلبه لأنه غير مكتوب
و ما اثار ريبتي في الامر المكاتبات كانت تأتي موقعة من مدراء المكتب (او من ينوبهم) و لمن تكن بتوقيع قيادي او وزير مما يوحي بانها تحاك دون علمهم … خاصة ان منظمة البيان *العلمية* لم تظهر في الساحة مرة اخرى !!!

4/ زادت ريبتي عندما طالعت في صحيفة الوفاق بالعدد 1260 بتاريخ 26/2/2020 خبراً مفاده *إحباط محاولة تهريب بالات ملابس مستعملة في طريقها للخرطوم* 👇… الخبر يشيد بإدارة مكافحة التهريب و يؤكد قراى وزارة الثحة بحظر الملابس المستعملة !!!
هذا يعني ان توجه الدولة مازال حظر الملابس المستعملة …. فلماذا يريد وزير الصحة إستثناء هذه الشحنة تحديداً ؟!!!

5/ على الفور طالبت المكتب التنفيذي بمخاطبة وزارة الصحة بقرار الحظر فربما قد يكون الأمر غائباً عليهم …. و تمت بمخاطبتهم بذلك في 27 /2 /2020 👇

6/ هاتفني لأكثر من مرة السيد/ عامر عبادي مدير مكتب شؤون الوحدات برئاسة الوزراء مستفسرا عن سبب تعنتي في الافراج عن هذه الملابس المستعملة رغم موافقة وزير الصحة ؟!!! …. شرحت له ان الحظر امر وزاري وبروتوكولياً لايمكنني تجاوزه الا بخطاب وزاري مكتوب و موقع من وزير لأفرج عن الشحنة تحت مسؤولية الوزير … فإذا كان عمر منيس حريص على إفراج هذه الشحنة فليخاطبني كتابة آمراً بذلك
و كثرة مكالمات عمر عبادي زادت ريبتي فلماذا يهتم هو بهذا الامر بينما لم تراجعني منظمة البيان (صاحبة الشأن) مرة اخرى في الأمر ؟!!!…. و لم اتلق اي اتصال من اي من الوزراء …. مما زاد قناعتي ان الامر يحاك دون علمهم

على ضؤ ذلك طلبت تنسيق لقاء مع منيس لأطلعه على الامر و ما يحاك دون علمهم الا انتي فوجئت بإقالتي قي نقس اليوم و قبل اللقاء معه !!!

7/ *المفاجاة الكبرى* !!!
إقالتي كانت يوم 16 /4 /2020 و تم تحديد يوم 21 /4 /2020 لاجتماع التسليم و التسلم ….. وتمت إجراءاته بسلاسة وودعت الفريق الادراي طالبا العفو و العافية (فهو ليس يوم عمل رسمي بسبب الحظر) ثم غادرت مبنى الهيئة.
و كم كان دهشتي كبيرة عندما علمت انه بعد ١٠ دقائق من مغادرتي جاءت مخاطبة من مجلس الوزراء للمدير المكلف بفك الحظر عن تلك الملابس المستعملة 👇 و بما انه *رسمياً ليس يوم عمل و مواعيد الحظر اوشكت …. عليه اصبح الأمر جليا بالنسبة لي …. *منيس حريص على ان يطيح بي مقابل ان يظفر بهذه ال63 طن من الملابس المستعملة …. ما اقذرها من صفقة !!!!*

8/ و لاحظو هذه المرة التوجيه بالافراج صادر من عمر منيس شخصياً !!!!

9/ عبر هذه النافذة وددت تمليككم الحقيقة و في الختام اريد ان اوجه 3 رسائل :
الرسالة الاولى : لمن رشحني لهذا المنصب و لمجلس إدارة الهيئة : شكرا لثقتكم قي شخصي و دعمكم لي … سيصلكم تقرير إنجازاتي في هذه ال10 أشهر و انا موقن ان الانجازات ستشرفكم.
الرسالة الثانية : إلى الشعب السوداني الثائر: لم تسقط بعد … ما زالت هنالك بعض العناصر تتقلد وظائف قيادية و تحمل معولا تهدم به كل ما نحاول بناؤه للسودان الذي نحلم به.
الرسالة الثالثة : للمدعو عمر منيس : انا خصيمك يوم القيامة أمام العدل …. الله عز وجل..
************************************

حاشية:
* كنت أكتب مقالاً حول انسحاب حزب الأمة القومي من قحت، و ربط الانسحاب بتصريحات د.غازي صلاح الدين بقناة (طيبة) الكيزانية، و التي قال فيها، في ما قال، جوراً و تنكُّباً للحقائق:-
أن الحكومة الانتقالية أسوأ حكومة تمر على السودان منذ الاستقلال.. و أنها فشلت في اساسيات الحكم.. و أنها غير مؤهلة لا سياسياً و لا اخلاقياً..

* يتوجب على السيد مدير مكتب الرئيس حمدوك أن يرد على هذا المنشور، و يبعد عن نفسه الشبهات التي تتسبب فيها جماعة مفروضة على الحكومة الانتقالية بقوة السلاح..

عثمان محمد حسن
[email protected]

‫6 تعليقات

  1. وصف مهاتير محمد أهله الملاويين، وهم الأغلبية في ماليزيا، بأنهم كسولين وجشعين ويجنحون للحياة المريحة لهذا يتفوق عليهم ذوو الأصول الصينية والهندية من الماليزيين، وأتعجب ماذا كان سيقول لو كان أصله سوداني!!!! … رغم الكلام الكبير والكثير عن الثورة والشجاعة والكرم والوطنية إلا أننا أناس بنفوس صغيرة لا تحركنا قيم أو مبادئ شخصية نبيلة ولا نتورع عن فعل أي شيء لو ضمنا أننا لن ننكشف، لا يرجعنا الخوف من الله ولا من القانون ولا يؤنبنا ضمير، فقط الخوف من المجتمع والفضيحة هي ما يمكن أن يوقفنا

    1. لقد كتب الادارى والعسكرى المحنك (رودلف سلاتين ) او ما يعرف باسم سلاطين باشا الذى قضى 16 عام فى السودان اداريا وحاكمأ فى دارفور لفترة 4 سنوات ثم اسيرأ مستعبدأ لدى الخليفة عبد الله 12 عامأ قضاها بذكائه مراقبأ ومحللأ وملاحظأ لسلوك السودانيين ابتداء من الخليفة نفسه الى اقل شحات فى امدرمان , وجاء بنتيجة واحدة فقال( تختلف سحنات السودانيين واشكالهم وتتباين من منطقة لاخرى وتختلف درجات معرفتهم وتعليمهم وفق مناطقهم , رغم كل هذا الاختلاف والتباين ويتفقون فى خصلتى , الطمع والنفاق , فهم يتميزون بها جميعهم بدون فرز من قائدهم الى اقل شحات منهم ..

  2. اذا كان محتوى كتابتك بالشكل ده من الواضح انك دون المؤهلات.
    وبعدين انت عينوك بعد الثورة تمكينا والان شالوك ازالة التمكين.
    انتظر الحكومة الجاية.

  3. أنا لاأعرف دكتورشريف محمد شريف لكن المدعوعمرمنيس كان من منسوبي النظام البائد وكان سفيرا للمخلوع في الامم المتحدة إلى لحظة سقوطه وكان يدافع عنه في مجلس الامن، خاصة عند إحالة ملف دارفورإلى المحكمة الجنائية ، فماذا يرجى منه؟

  4. غازي وصف الحكومة بانها اسوأ حكومة تمر علي السودان لانها فضحت حراميتهم وانتزعت ما ملكه ابناءه بدون وجه حق من اسهم في صحيفة الرأي العام (يعني طلعوا حرامية)

  5. السفير عمر مانيس سفير الانقاذ لعشرات السنين وأحد عتاة المدافعين عنه في المنابر الدولية الغربية و المنظمات الدولية، هو الان المتحكم في مجلس الوزراء وادارة الفترة الانتقالية بأسرها، فلماذا نحن مستغربين ومصدومين من فشل حكومة قحت؟! وهل من مهزلة أكثر من ذلك!!
    وهو الان يقوم بمهمته على اكمل وجه الى ان تسقط قحت تماما فيقوم الكيزان لاحقا بتكريمه على الدور الكبير الذي لعبه في نخر حكومة قحت من الداخل.
    مثلما فعل المحامي الشويعي المعارض بشدة ظاهريا ولكنه كوز حتى النخاع والذي وعند وفاته تدافع الكيزان زرافات ووحدان يسردون خدماته ويعزون انفسهم في فقده.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..