أهم الأخبار والمقالات

أهالي قرية الشيخ الكباشي ينفون وجود وباء كورونا ويوضحون الحقيقة..

رداً على خبر وفاة أربعة أشخاص من قرية الشيخ الكباشي التي تقع شمال الخرطوم بحري، ووجود 80 شخص في القرية تحت الحجر، الذي انتشر على وسائل التواصل الأجتماعي منذ 4 مايو، والذي أكده أحد مصادر الراكوبة في قرية مجاورة للشيخ الكباشي، ولكن الحق هو ما يجب أن يتبع دائماً.. لذلك ننشر رد اهالي القرية ونعتذر على الأضرار التي أصابتهم نتيجة لهذا الخبر:

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين القائل (وإذا مرضت فهو يشفين)
والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين القائل ( لا عدوى ولاطيرة ولا هامة ولا صفر)
وهو صلوات ربي وسلامه عليه أعظم من شرع حرمة النفس البشرية حتى صارت تعاليمه الشريفة أفضل إرشاد للعالم في زمن الأوبئة والطواعين ومنها كرونا، رفعها الله  برحمته ولطفه عن بلادنا وعن سائر الإنسانية
وبعد
الأهل والأرحام والأصدقاء والأحباب.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية  أرجو أن أشكر لكم مواساتكم في أهلنا الذين انتقلوا إلى الله تعالى في الأيام الماضية.
والشكر على اهتمامكم وتواصلكم لتبين حقيقة الموقف بعد انتشار بعض الإشاعات والتهويلات حول الأوضاع الصحية بالقرية.
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير وشكر سعيكم، وحفظ بيننا الود وصادق المشاعر والمحبة.
 أرجو بأن أوضح بأن ما انتشر في الوسائط   حول انتشار فيروس كرونا بقرية الكباشي  هى محض تهويل واشاعات.
الصحيح أنه توفى خلال الأيام الماضية ثلاثة من الأهل رجلين وأمرأة.
الثلاثة أعمارهم مابين السبعين والخامس والسبعين، ويعاني ثلاثتهم من أمراض مزمنه، سكري وضغط وقلب.
الأول الشيخ طه  ظل في بيته لسنوات خلت حبيس العلة، وداهمته علة طارئة  قبل ساعات من انتقاله.
والحاجة ليلى  ظلت تعاني من مشكلات ذات صلة بالسكري ومضاعفاته حتى وصلت مرحلة صدمة السكري الذي وصل معدلات قياسية فارقت على إثرها الحياة.
أما مولانا حسن فقد راجع قبل اسبوع إحدى مستشفيات الخرطوم للعلاج من مضاعفات السكري والضغط، وقد علم مرافقوه بأن هناك حالة كرونا  لمريض تزامن مع وجودهم في تلك المستشفى. فلما عادوا إلى القرية حجروا أنفسهم هم ووالدهم عليه رحمة الله، تحوطا من الآثار المحتملة لمخالطتهم مريض المستشفى الخرطومي لحظة تلقي والدهم للعلاج فيه.
وصل  السكري عند مولانا حسن  درجات قياسية تسببت في حالة صدمة فارق بعدها الفانية.
بمجرد وفاة مولانا حسن سارع أولاده بالتواصل مع مولانا الخليفة عبد الوهاب الخليفة الحبر خليفة الشيخ الكباشي والخليفة عبد المحمود خليفة الخليفة محمد الكباشي وبقية الأهل، وبادروا بالاقتراح بأن يتم تغليب جانب الحذر والحيطة والأمان على أيما اعتبارات أخرى، وهم يعلمون تمسك أهل القرية والأحباب عموما بواجبات التشييع والعزاء، خاصة وأن والدهم المرحوم شخصية استثنائية واسعة العلاقات وله في قلوب الناس محبة ووفاء.
ورغم عدم تأكيد أي إصابة لأحد في القرية بفايروس كرونا ، فقد رأوا بأن تتم مراسم الغسل والتشييع  في أضيق نطاق ممكن، وأنهم سيعزلون أنفسهم بعد التشييع دون مأتم، ويطلبون من من  فاته التشييع أن  يصلي على مولانا صلاة الغائب ويدعو له بالرحمة والمغفرة ونزول مقام الصالحين.
نزل الجميع  على رغبتهم وتقديراتهم وهم كلهم من أهل العلم والمسؤولية  ومظنة الصلاح في أهل القرية، فبيتهم بيت تعليم القرآن الكريم منذ جد والدهم، وفيهم إمام المسجد الذي خلف والده، ولكنه لم يقرب المسجد ملازما لوالده منذ فترة وعكة السكري الأولى، ومنهم ضابط بالشرطة ومستشار قانوني وإعلامي.
وفي خاصة أسرتهم أهل الرأى والسداد والحكمة.
و قدر لهم الجميع  هذا الموقف الذي يفيض معرفة ونبلا و نضجا.
ومما سبق توضيحه يتبين بأنه لا توجد في قرية الكباشي حتى اللحظة حالة كرونا واحدة.
ولا يوجد أحد من أهل القرية في عزل بسبب شبهة كرونا.
بل يوجد تهويل واشاعات دون تثبت ولا علم.
غير أن خليفة الشيخ الكباشي وكل الخلفاء والمشايخ وأهل القرية عامة، وفي ظل الأوضاع التي تخيم على  العالم كله وبلادنا خاصة،  وهم يعرفون حميمية أهلهم وعلاقاتهم الواسعة الممتدة، ظلوا يتناصحون ويتواصون فيما بينهم على ضرورة أخذ الحذر  والتزام التوجيهات والارشادات الوقائية عملا بالأسباب الشرعية لتجنب العدوى في مثل هذه الطواعين.
إنني إذ أرفع لمقاماتكم الكريمة هذا التوضيح، إنما أفعل ذلك من باب رد الفضل إليكم وأنتم توالون الاتصالات معزين ومطمئنين على أهلكم وأحبابكم.
أما المرض والموت بكرونا أو بغيرها فهذه سنة ماضية، وقدر لا يؤخر أو يعجل.
وأفضل من يعرف حقيقة الموت هم الصالحون الذين يعرفونه بلاء لم يستثني نبي مرسل ولا ولي كامل ولا صحابي.
وقد مات بالطواعين خيرة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومنهم شهداء طاعون عمواس أسيادنا أبوعبيدة عامر بن الجراح قائد فتوحات الإسلام في الشام، ومعاذ بن جبل أعلم الناس بالحلال والحرام وشرحبيل بن حسنة وثلة من من بايعوا ونصروا سيد الخلق صلوات ربي وسلامه عليه.
ونختم بطلب الدعاء والتضرع من كل مسلم أن يرفع الله البلاء من بلادنا وعباد الله أجمعين.
وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

https://www.facebook.com/mohammed.alarbab/posts/2699047726872278

 

‫6 تعليقات

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    التحيه موصوله لكل أعضاء ومشرفين على صحيفه الراكوبه، خبر تم نشره قبل دقائق عن مداهمه فايروس كرونا لقريه الكباشي شمال بحري هذا الخبر غير صحيح وفيه زيف وليس له حقيقه أو كلام موثوق، ما تناولته مواقع التواصل الاجتماعي لهذا الخبر فيه نوع من عدم الدقه وأصبحت الأخبار في يومنا هذا اذا كانت شائعه تنتشر بكل سرعه دون تميز للدقه والمصداقية. نترحم على فقدنا الجلل في يوم السبت الماضي ثلاث وفيات طبيعيه حدثت في يوم واحد فهذا حال الموت ليس له زمن محدد كل الوفيات كانت طبيعيه ، نسأل الله العلي القدير أن يتقبلهم قبولا حسنا وان يتوالهم برحمته في أعلى الجنان مع النبيين والصديقين والشهداء برحمتك يا رحمان يارحيم، نحن في منطقه الكباشي نحمد الله ونشكره على نعمه الصحه والعافيه وننفي هذا الخبر البغيض ونؤكد أيضا عدم صحه هذا الاخبار وما ورد عن حجز 80 شخص غير صحيح وان كل المنطقه ليس بها أي حالة اشتباه أو وفاة بسبب هذا المرض الذي هو ابتلاء من المولى عز وجل، وجب علينا كمسلمين أن نستخدم سلاح الدعاء في هذا الشهر المبارك ونلتزم بكل توجيهات وزاره الصحة لتقليل عدد الإصابات. ان هذه الوفيات كانت طبيعيه وان هنالك أمراض مزمنه مثل الضغط والسكري تسببت في فقد أرواحهم لهم الرحمه والعزاء لنا ولكل الاسره في قريه الكباشي فهذا حال الموت كل من عليها فان.نؤكد لكم خلو هذه المنطقه الحمد لله وان هذا الخبر فيه نوع من الإشاعات ووجب التأكد والصدق في نوع مثل هذا الأخبار. وفقكم الله في عمل الخير ونسأل الله العلي القدير أن يمن عليكم بالصحه والعافيه.

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. كل عام وأنتم بخير وربنا يتقبل الصيام والقيام وصالح الأعمال :
    بغض النظر عن صحة الخبر من عدمها ، إذا كان البروتوكول الطبي يمنع تسريب أسماء المصابين فكيف ينشر موقع إخباري محترم مثل موقع الراكوبة صورا للمتوفين بدون الإستئذان من ذويهم خصوصا أن من بين هذه الصور صورة لسيدة أم وجدة وخالة وعمة وأخت وإبنة للعديدين ؟ كيف بالله عليكم تجرأتم على هذا الإنتهاك الصارخ لخصوصية هذه الأسرة الكريمة ؟ هذا التعدي غير مقبول ويعتبر من قدح أخلاقي لأسرة تحرير الصفحة

    1. مجنون انت هناك اعتراف جزئي في الخبر في حالة اشتباه إذن هؤلاء القوم أقرباء وحياة الريف تتسم بالتحية والحنية ولازم يفقدو الكبير إذن في مخالطة وبالتالي والله أعلم المعذرة من اصحاب الحق .
      لكن كيف تعرف كورونا ينتقل مع الرزاز من الفم أو اللمس إذن الخبر اكيد كورونا
      الواحد بعادي 10 والعشرة اضرب انت العدوي بتكون وصلت افحص امشي

  3. وماذا في الصورة فهي صورة طبيعية محترمة لوالدة وعمة وخالة وزوجة وأخت كما ذكرت وهي صورة في حال الحياة وليس الموت فماذا في هذا؟ معليش إذا كانت الصورة مقترنة بخبر كاذب مشين للسمعة أما خبر الوفاة فليس أمرا مشينا ولو كان كاذباً، قولوا بسم الله وختوا الرحمن في قلوبكم.

  4. يعني في النهايه في كرونا والله مافي أجهل من اربعه.
    ١ دكتور طارق الهادي الكوز
    ٢ أسرة الفقيد الأول لان الجلطه البذكروها من أسبابها الكرونه وقال من الاول شاعر بحالة ميلاريا
    ٣ أسرة ونسيب الجلاجه ام خشم زي ماكينة الخياطه ام ضاح.
    ٤ وتوضيح ناس الكباشي في النهايه في واحد مات من المتوفين بالكرونا وبالتالي في كرونا مافي داعي لتفسير المفسر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..