أخبار السودان

الري: توقعات بزيادة معدلات الأمطار حتى سبتمبر

الخرطوم: الراكوبة

بحث مجلس الوزراء يوم الثلاثاء، تقرير الفيضان للعام 2020-2021 الذي قدمته وزارة الري مع مداخلات من وزارات  الزراعة والصحة والتنمية الإجتماعية ووالي الخرطوم.

وقال وزير الري ياسر عباس  في تصريحات صحفية، إن التقرير تضمن أهم معالم فيضان هذا العام والذي يتمثل في أمطار فوق المعدل على الهضبة الإثيوبية والتي تسببت في زيادة الإيراد في النيل الأزرق ونهر عطبرة، وبالتالي إرتفاع المناسيب فوق المستوى المعتاد، إضافة لتوقعات الأمطار وزيادة معدلاتها في شهري أغسطس الجاري وسبتمبر المقبل.

وأضاف عباس، أن التقرير أشار إلى التركيز على  تنبؤات الفيضان وتوقعات الأمطار إضافة للايراد الكبير الغير متوقع من النيل الأبيض هذا العام والذي وصل إلى ١٢٠ -١٣٠مليون متر مكعب.

وتابع: ” هذا العام تم ملء سد النهضة في خلال شهري يونيو ويوليو وعبرت المياه الممر الأوسط في يوم ٢٠ يوليو  وبعد ذلك ليس هناك أثر لسد النهضة على فيضان هذا العام”.

وأشار وزير الري أنه لأول مرة حددت لجنة الفيضان ما يسمى بالتصرف الآمن، وكانت ٦٥٠ مليون متر مكعب  في سد الروصيرص وفي أحيان أخرى ٦٠٠ مليون متر مكعب و٥٥٠ مليون متر مكعب وتم إستخدام سد مروي  لتمرير التصرف الآمن وكانت ٨٠٠ مليون متر مكعب، وذلك لتخفيف الفيضان على مجرى النيل.

كما تم إستخدام الخزانات السودانية لكسر حدة الفيضان، وأشار التقرير إلى الفيضان، والدمار الذي حدث في الفاو،  وضرورة تصريف المياه لكي تصبح جاهزة للموسم الشتوي.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..