من أجل صياغة رؤية مستقبلية للسودان

*جرت مياه كثيرة تحت جسر خطاب” الوثبة” الذي أعلن فيه رئيس حزب المؤتمر الوطني مبادرة الحوار السوداني الجامع التي استبشر بها اهل السودان خيراً وهم يتطلعون لغدٍ أرحب.
*لسنا من المتشائمين رغم كل خطوات التعثر? لذلك قلنا بالأمس إن ما تم رغم أنه لم يحقق الأمل المرتجى إلا أنه يمكن يكون خطوة نحو قيام الحوار السوداني الجامع “لصياغة الرؤية المستقبلية للسودان” كما قال رئيس الجمهورية في خطابه أمام الجلسة الافتتاحية أمس الأول السبت.
*خطاب رئيس الجمهورية كان هذه المرة مختصراً وواضحاً? ولعل أهم ما جاء فيه الوعد بعدم غلق الأبواب أمام الذين تحفظوا على الحوار في ظل المناخ السياسي السائد? إضافة للموجهات المتعلقة بتعزيز حرية العمل السياسي السلمي وحرية التعبير والنشر وإطلاق سراح الموقوفين السياسيين ما لم تثبت ضدهم تهمة جنائية.
*لذلك نرى أن تكون مخرجات هذا المؤتمر أجندة وطنية تطرح على الآخرين لتأسيس النظام الدستوري والسياسي والقانوني والعدلي? والاستجابة لملتقى الحوار التمهيدي التشاوري بأعجل ما يمكن.
*لسنا في حاجة إلى تكرار الحديث عن ضرورة استكمال خطوات بناء الثقة التي بدأت مع إعلان مبادرة الحوار الجامع وسط إجراءات سالبة أخرت قيامه وأخرجت منه لاعبين أساسيين لينضموا لصف المتشككين والمتحفظين عليه في ظل المناخ السياسي القائم.
*كما لسنا في حاجة إلى توضيح أن ذات الممارسات السالبة التي تعيق الحراك السياسي وتضيق الخناق على حرية التعبير والنشر مازالت تمارس وهي تصب لصالح توسيع دائرة الشك في جدوى الحوار.
* إن الفرصة مازالت مواتية لتحقيق الاتفاق القومي بين أهل السودان? للعمل سوياً من أجل تحقيق السلام العادل الشامل في كل ربوع السودان ومعالجة الاختناقات السياسية والاقتصادية والأمنية? وفتح الطريق أمام التحول الديمقراطي في وطن يسع الجميع ويستمتع فيه كل المواطنين بخيراته الظاهرة والكامنة? وبحياة حرة كريمة تكفل لهم كامل حقوقهم الدستورية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أحياناً عندما تقرأ بعض الكتابات ما تعرف تبكي ولا تضحك ولا تسخر ولا تسكت .. أفهم أن أمثالك يا أخ مدني ما بعرفوا أنو الحوار البتكلم عنو البشير ده كذب في كذب وغش ؟؟..

    يعني إنت شايف يمكن حوار الوثبة أن يقدم فرصة لإتفاق السودانيين والخروج من النفق .. وبناء سودان يرضى عنه أبناءه؟؟ وتحت قيادة البشير ؟؟

    يعني هل أنت على قناعة بإمكانية “صياغة رؤية مستقبلية للسودان” في ظل حكم البشير ؟؟!!

    هداك الله يا كاتب المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..