سنودن يحذر في اول شريط فيديو من روسيا، من تجسس الدول

موسكو- بث موقع ويكيليكس ما قال انه اول شريط فيديو لادوارد سنودن منذ بداية منفاه في روسيا، بدا فيه المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية مبتسما ومحذرا من المخاطر المحدقة بالديمقراطية

. وقال سنودن في شريط قصير بثه ليل الجمعة السبت موقع ويكيليكس الذي نشر مئات الاف البرقيات الدبلوماسية السرية، “اذا لم نتمكن من فهم سياسات وبرامج حكوماتنا لا يمكننا ان نوافق عليها”.
وخاطب مجموعة من اربعة عناصر سابقين في الاستخبارات الاميركية خلال حفل في موسكو.
وسلم العناصر الاربعة سنودن جائزة “لاستقامته في العمل الاستخباراتي”.
وشدد راي ماكغوفرن المحلل السابق في وكالة سي اي ايه على ان جمعيته “فخورة بتكريم قرار سنودن اتباع ما يمليه عليه ضميره واعطاء الاولوية للخير العام بدلا من الاهتمام بمستقبله”.
وقال “يحدونا أمل بان يقتدي به اخرون بنفس الاستقامة الاخلاقية، ويوضحوا جوانب الظل بكشف الجرائم التي تهدد حقوقنا المدنية كمواطنين احرار”.
وظهر سنودن في الفيديو وهو يرتدي بدلة سوداء وقميصا ازرق دون ربطة عنق وكان يبدو مرتاحا خلال عشاء مع اربعة عناصر سابقين في الاستخبارات الاميركية في مكان لم يكشف عنه.
واكد سنودن في الشريط ان التجسس في كل الاتجاهات “بعيد جدا” عن البرامج الشرعية.
وقال “انها بمثابة شبكة واسعة تضع تحت المراقبة شعوبا برمتها”.
واضاف مخاطبا رفاقه “في العالم اجمع، يدرك الناس ان تلك البرامج لم تعد تضمن لنا الامن انها تضعف اقتصاداتنا وبلداننا وتحد من حريتنا في التعبير والتفكير والعيش ومن قدرتنا على الابتكار واقامة علاقات وشراكة بكل حرية”.
ومنحت موسكو سنودن (30 سنة) اللجوء الموقت في الاول من اب/اغسطس في روسيا بعد ان قضى اكثر من شهر في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتييفو بموسكو.
ووصل والده الخميس الى موسكو.

ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..