تجدد الاشتباكات قرب طرابلس وسقوط عدة قتلى

المايا (ليبيا) (رويترز) – أدى قتال عنيف بين جماعات محلية مسلحة الى مقتل عدة اشخاص على مشارف طرابلس يوم السبت في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة الانتقالية لتهدئة التوترات وسط حديث عن خصومات قبلية وتأييد متعصب للزعيم الراحل معمر القذافي.

وفي ثاني يوم من الاشتباكات قرب موقع عسكري يقع وسط مزارع وقرى بين العاصمة ومدينة الزاوية الساحلية على مسافة 50 كيلومترا الى الغرب قصف مقاتلون مناهضون للقذافي من الزاوية اهدافا بالاسلحة الرشاشة الثقيلة والمدافع المضادة للطائرات والقذائف الصاروخية وصواريخ جراد.

واجبرت النيران المعاكسة مقاتلي الزاوية على الاحتماء والتراجع احيانا.

وأثار القتال القلق من تصاعد التوترات واعاقة الجهود الرامية لاقامة ديمقراطية محل حكم القذافي وذلك في ظل وجود عشرات الالاف من الرجال المدججين بالسلاح والذين يجوبون بلدا ما زال يفتقر لهياكل حكومية جديدة.

وقال مقاتلو الزاوية الذين اعلنوا عن مقتل اثنين من رفاقهم يوم الجمعة ان عدد قتلاهم وصل الى حوالي عشرة يوم السبت رغم وجود حالة كبيرة من التشوش في موقع الاحداث. وقالت شخصيات كبيرة ذكرت انها تتحدث نيابة عن اولئك الذين على الجانب الاخر انهم لا يعلمون بوقوع خسائر وانحوا باللوم في التوتر على سوء فهم.

واستمر تبادل اطلاق النار الكثيف الذي تخللته انفجارات لعدة ساعات بعد ظهر يوم السبت حول قاعدة عسكرية في المايا وهي منطقة يقطنها اشخاص من قبيلة ورشفانة وهي قبيلة كبيرة في منطقة طرابلس.

وتمتد المنطقة عبر الطريق السريع الرئيسي الذي يربط العاصمة بالحدود التونسية ومنشات النفط والغاز قرب الزاوية.

وقلل محمد سايح -وهو عضو من ورشفانة بالمجلس الوطني الانتقالي الذي يضم 51 مقعدا- من اهمية القتال ووصفه بانه هجوم شنه رجال من الزاوية يريدون السيطرة على قاعدة المايا وضللتهم شائعة عن وجود مقاتلين موالين للقذافي في المنطقة.

وقال لرويترز "اشاعوا بأن ورشفانة موالية للقذافي لتبرير اقتحام منازل المواطنين والاستيلاء على سياراتهم" مضيفا ان المجلس الوطني الانتقالي يعمل على تهدئة الموقف. وتابع "هذه شائعات كاذبة."

ولكن عند الخط الامامي لمقاتلي الزاوية اصر القائد الميداني وليد بن كورا الذي كان يتحدث لرويترز وسط اصوات الطلقات والقنابل على انه شاهد هو ورجاله وحدات قتالية منظمة مزودة بمركبات عليها عبارة "الشهيد معمر القذافي" تهاجمهم وتأخذ أسرى.

وقال ان مقاتلي الزاوية شاهدوا دبابات واعلام خضراء وهو رمز التأييد لمعمر القذافي وانهم اسروا "مرتزقة" من المقاتلين الموالين للقذافي من دول افريقيا الواقعة جنوب الصحراء.

وقال بن كورا عن القوات التي يواجهها بينما كانت قواته تعيد تنظيم صفوفها تحت جسر على طريق سريع "انه جيش حقيقي."

ولم يرد اي تأكيد من جهة مستقلة.

وقال مسعف من الزاوية قاد سيارة الى الموقع للمساعدة في نقل مقاتلين الى مستشفى الزاوية انه يعلم بسقوط سبعة قتلى على الاقل من مقاتلي الزاوية.

ورأى صحفيون من رويترز اكثر من 12 مقاتلا جريحا يتم اجلاؤهم من المنطقة.

وقال فتحي عياد وهو قائد عسكري من قوات المجلس الوطني الانتقالي وايضا من قبيلة ورشفانة ان الحكومة الانتقالية عقدت اجتماعا بين زعماء من الجانبين وانه واثق من صمود الهدنة يوم الاحد. ولم تكن هناك اي دلالة على هدوء الاوضاع مع حلول الليل يوم السبت.

وقال محمد سايح من المجلس الوطني الانتقالي ان رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل شارك لساعات في محادثات جرت خلال ليل الجمعة واستمرت حتى صباح يوم السبت في محاولة لايجاد حل للصراع. وأضاف انه واثق من التوصل الى حل. وتابع "ليس اتفاقا كبيرا..انهم شباب..متحمسون.. سمعوا هذه الشائعات."

وقال "هذه (ليبيا) ليست السودان وليست العراق وليست افغانستان."

ووعد رئيس الوزراء الليبي المكلف عبد الرحيم الكيب بنزع اسلحة الميليشيات وبتشكيل جيش وطني لكنه لم يعلن بعد عن جدول زمني محدد أو تشكيل حكومة.

وقال عبد الجليل انه يتوقع ان يشكل كيب حكومته خلال اسبوع. وأكد عبد الجليل لمسؤولة الشؤون الخارجية بالاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون خلال زيارتها لليبيا اليوم انه سيتم السيطرة على الجماعات المسلحة والاسلحة.

وقال كيب لرويترز يوم الاربعاء "الامر ليس مجرد أن نقول لهم.. حسنا سلموا أسلحتكم وعودوا الى بيوتكم.. ليس هذا هو النهج الذي سنتبعه.

"سننظر في القضايا المطروحة ونقيمها ونضع برامج لرعايتهم ومساعدتهم واشعارهم بأهميتهم."

وقال عبد الحكيم بلحاج قائد المجلس العسكري بالمجلس الوطني الانتقالي لرويترز يوم الجمعة ان القتال قرب الزاوية حادث منفصل وهو تجدد لعداوة قديمة

تعليق واحد

  1. جبهة تحرير ليبيا
    المقاومة الليبية تهاجم عملاء الناتو في مدينة الزاوية وتحرر 300 معتقل

    شهدت مدينة الزاوية، أمس وليلة أول أمس، اشتباكات عنيفة بين مايسمى بقوات المجلس الإنتقالي من عملاء الناتو ومقاتلين لجبهة تحرير ليبيا التي يقودها سيف الاسلام القذافي انتهت بسيطرة هؤلاء على أجزاء من المدينة وتدمير أكبر مخزن للسلاح والذخيرة، يقع في منطقة عسكرية معروفة باسم المعسكر 27

    وحسبما أفادته أمس مواقع إلكترونية موالية لجبهة تحرير ليبيا، فإن مقاتليها فاجئوا ليلة أول أمس، عملاء الناتو في مدينة الزاوية، حيث نشبت اشتباكات بين الجانبين انتهت بفرار عملاء الناتو من أجزاء واسعة من المدينة، وسط عمليات قصف صاروخي وقنص من طرف مقاتلي الجبهة.

    وسرعان ما اعترفت مواقع إعلامية موالية لعملاء الناتو بالواقعة، لتليها قناة ”الجزيرة” القطرية التي نسبت أسباب ما حدث إلى ”مجرّد” خلافات بينما يدعى ثوار مدينتين، دون إعطاء تفاصيل، غير أن مصادر من قوات جبهة تحرير ليبيا قالت أن العملية انتهت بقتل وجرح ما لا يقل عن 10 عناصر من عملاء الناتو ومداهمة معتقل وتحرير 300 سجين من الموالين للقيادة الليبية الشرعية السابقة من ضمنهم ضابط برتبة عقيد في المخابرات الليبية.
    وفي العاصمة الليبية طرابلس، عاد ت المقاومة الليبية للظهور مجددا وضربعملاء الناتو في مناطق محددة ثم الإختفاء مرة أخرى، وسط تخبّط وصراع داخلي بين عملاء الناتو بينهم على خلفيات إيديولوجية وأخرى قبلية.

    ففي منطقة السبعة بطرابلس، سمع إطلاق نار كثيف، وسط أنباء عن حدوث تمرّد داخل سجن الجديدة، حيث يحتجز عدد كبير من عناصر الجيش الليبي السابق. أما في منطقة طريق المطار، فقد حدثت اشتباكات متقطعة بين عناصر من قوات جبهة تحرير ليبيا وعملاء الناتو فيما قالت مواقع تابعة للمقاومة الليبية أن العملية كانت بهدف الإستيلاء على المطار. وفي ينغازي، شهدت المدينة اشتباكات عنيفة في بنغازي بين عملاء الناتو أنفسهم، بسبب خلافات بين امراء ميليشيات الناتو المتناحرة، وسط أنباء عن وقوع قتلى وجرحى، في ظل تعتيم إعلامي كبير على الحادثة.

    وفي سرت، أعلنت جبهة تحرير ليبا -المقاومة الليبية -عن تمكنها من القضاء على آمر كتيبة تابعة لعملاء الناتو في كمين، إلى جانب استهداف فرقة استطلاع فرنسية وقتل عدد من عناصرها، موضحة أن الكمين وقع بين سرت وإجدابيا.

    من جهة أخرى، أعلنت جبهة تحرير ليبيا التي يقودها سيف الإسلام القذافي عن مسؤوليتها عن العمليات العسكرية التي شهدتها منطقة الزاوية، مضيفة أنها ستتبنى عمليات اختطاف لرعايا غربيين وعرب، بهدف مقايضتهم بأسرى من أنصار النظام الوطني السابق في سجون ومعتقلات ‘ عملاء الناتو ”.

    كما قالت جبهة تحرير ليبيا، في بيان لها، أنها ستطلق عن قريب حملة إعلامية أسمتها ”حملة إعلام المثلمين”، موضحة أنها ستقوم بنشر تسجيلات موثقة بالفيديو والصور تتضمن بعض عملياتها العسكرية في مناطق بليبيا.

  2. وقال "هذه (ليبيا) ليست السودان وليست العراق وليست افغانستان."

    لعنة الله على البشير والإنقاذ ومن والاه وأيده أو تغاضى عن خبله وخبثه وخفة عقله وطيشه ونزقه إلى يوم الدين.

    لقد جعل البشير المخبول من بلادنا ملطشة يضرب بها المثل في الخراب والدمار والحروب.

    لا غفر الله لك يالبشير ولكل من كان معك أو أيدك بعلم أو بدون علم سواء كان من أهل السودان أو من غيرهم.

  3. ربنا ما يجعل فيم خير يا الجزيرة ويا قطر ويا امير قطر. ربنا يدمركم دنيا واخرة ما دمرتكم ليبيا. اللهم اجعل الجرذان كيدهم فى نحرهم وافتنهم واثخن القتال فيهم

  4. على الاقل السودان فيه عقول نيرة ولما نتكلم او ننتقد وضع نتحرك عن فهم للواقع ولسنا مثلهم لانتملك اي ايدلوجية فكرية ويكفي انهم اي المجلس الانتقالي والثورة المزعومة يكفي ان العالم كله عرف حقيقتهم واهدافهم ويكفي ان نائب الحاكم العسكري عميل لامريكان بل تلقى منهم 200 الف يورو من من من دولة تحارب الاسلامين في العلن وتدعمه في الخفاء ليكونوا اليد التي تقتل وتشوه صورة الاسلام قلتها وقالها الكثيرون لن تقوم لليبين قائمة لانهم فرطو في رئيسهم فليخرجو ويرواماذا فقدو لو انهم يملكون عقول نيرة لعرفو قيمة ما فقدوه وربنا يجعل كيدهم في نحرهم والسودان فوق فوق

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..