أخبار السودان

وزير الري الإثيوبي ينشر صور آخر أعمال بناء سد النهضة

بيكيلي يتحدث عن أول ملء بالمياه واحتجاز 4.9 مليار متر مكعب

الخرطوم: الراكوبة

نشر وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، صورا التقطت الأحد أثناء زيارته وفريق حكومي لسد النهضة، للوقوف على أعمال البناء قبل بدء الجدول الزمني لملء الخزان في يوليو المقبل 2020.

ونشر بيكيلي الصور على حسابه في “فيسبوك” وأرفقها بتعليق قال فيه إن فريقا ضم نائب رئيس الوزراء ديميكي ميكونين، وعددا من الوزراء ورئيس هيئة الأركان يرافقه في الزيارة.

وأضاف أن الملء الأول سيتم باحتجاز 4.9 مليار متر مكعب من المياه، موضحا أن المياه ما زالت تتدفق في اتجاه السودان.

والتقط الوزير صورة أمام الممر الأوسط للسد البالغ ارتفاعه 560 مترا فوق سطح البحر.

وتنوي إثيوبيا الشروع في الملء الأول للسد الشهر القادم بالتزامن مع بداية فيضان النيل الأزرق، على أن تستمر العملية حتى نهاية فصل الشتاء بإجمالي 4.9 مليار متر مكعب ليبدأ السد التشغيل التجريبي لإنتاج الكهرباء في مارس المقبل.

المصدر: RT

‫3 تعليقات

  1. نطلب من السيد وزير الري الاثيوبي بحجز ١٠ عشرة مليار متر مكعب من حصة السودان في كل سنة والتي كانت مصر تأخذها عنوة وقوة عين منذ واحد وستون عاما وهي ادني كمية مياه من المقدر الحقيقي اللذي سرقته وسلبته مصر منذ اكثر من مائة وخمسين عاما وذلك بسبب ان بلادنا منذ ان استقلت لم يتولي الحكم فيها الا بوابين وخدامين للمصريين واخيرا شاركهم عبيد للاماراتيين نرجو منكم ذلك حتي يتوفر لدينا رجال عندنا كما هو في بلادكم مع الشكر الجزيل ودمتم

    1. ذلك لا يكفي بل كونوا رجالا وطالبوا مصر إما أن يسترد لنا الماء الذي كان تسلفته بلطجة كما جاء في اتفاقية 1959 او تدفع المقابل .. وطالبوا حكومة حمدوك التعبانة – اذا في قدرتهم – ان يخزن ما يخص السودان من مياه في السد – 18 مليار متر مكعب – ويرسلنا حسب الحوجة والطلب

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..