أخبار السودان

اهالي فداسي يطردون “الوالي ايلا” من عزاء ضحايا الشاحنة المحترقة – شاهد الفيديو

قامت الجماهير الغاضبة بقرية فداسي؛ بطرد والي ولاية الجزيرة محمد طاهر إيلا؛ من سرادق العزاء الخاصة بضحايا احتراق شاحنة الوقود قبالة القرية.
وعلمت (الراكوبة) من مصادر مطلعة ان المجموعة هتفت في وجه وفد الحكومة بقيادة الوالي محمد طاهر ايلا؛ ورددت عبارة “كذاب.. كذاب.. اطلع برة.. اطلع برة”؛ الامر الذي احدث ربكة داخل سرادق العزاء؛ قبل ان يغادر ايلا ووفده القرية تشيعه هتافات الجماهير الغاضبة التي ترى ان حكومة ولاية الجزيرة اسهمت بصورة او باخرى في حادثة مقتل واصابة ما يقارب المائة شخص في احتراق شاحنة الوقود بطريق مدني الخرطوم عند قرية فداسي.
وقالت المصادر ان الوالي ايلا وصل الى فداسي لأداء واجب العزاء في شهداء حادث الحريق؛ يرافقه وزير الصحة ولاية الجزيرة وقيادات من حكومة الولاية.
وأشارت المصادر إلى ان احد اعيان المنطقة اسمه الشيخ الطاهر الدرديري تحدث نيابة عن اهل المفقودين ورحب بالوفد؛ وشكرهم على مجيئهم لأداء واجب العزاء؛ وبعد ذلك تقدم وزير الصحة بولاية الجزيرة وبدأ حديثه بالثناء على الحكومة؛ وقال انها وفرت كل الاحتياجات اللازمة للمصابين في الحادث من الأدوية والجراحين والعناية المكثفة؛ قبل ان ترتفع هتافات الاهالي “كذاب.. كذاب.. كذاب”.
وقالت المصادر ان حديث وزير الصحة حول انهم قدموا الاسعافات ووفروا الجراحين وكل احتياجات المصابين؛ اثار حفيظة المواطنين فهتفوا فيهم وطردوهم؛ لان حديثه غير صحيح.
وادى احتراق الشاحنة الى مقتل واصابة 99 شخصا. وكانت الشاحنة، وهى عبارة عن فنطاسين كبيرين مملوءين بالبنزين، تسير على طريق الخرطوم – مدنى، وعند منطقة فداسى الحليمات اختلت عجلة القيادة من يد سائقها، فانقلبت السيارة على جانب الطريق.
وخرج أهالى المنطقة والتفوا حول الشاحنة. وأثناء ذلك انفجرت الشاحنة وأحدثت حريقا هائلا، نتج عنه مصرع أكثر من 30 شخصا حرقا وتفحم عدد من الجثث، وإصابة 69 آخرين بحروق وإصابات مختلفة، كما احترقت عدد من السيارات والركشات المتواجدة بمكان الحادث.
وسبق ان تعرض نافع علي نافع لموقف مشابه في عزاء الشهيد صلاح سنهوري بضاحية بري.

[SITECODE=”youtube L8SV_u5fZgY”].[/SITECODE]

تعليق واحد

  1. وفر ليهم ….دا حقهم يا زبالة يا سافل.وانت جاي لعزاء تقوم تتكلم في الحكومة ..هي وينا الحكومة ..واليوم رهنت أصول
    مشروع الجزيرة بي 341 مليون جنية لتمويل زراعة القمح.يا منافق .المفترض انت مش اشيلوك من الوزاة .المفروض ادخلوك
    في فرن يا كوز ..راعي إحساس الناس
    ( في الدول المحترمة .في احد هذه الدول.وزير صحة بلد بكاملها مش ولائي .الريس شالو طوالي ..والسبب يا وزير الغفلة .انو ما وفر سرير لاحد المرضي )

  2. ثقافة السلامة منعدمة لدى السودانيين ، شاحنة أنقلبت وواضح أنها تانكر وقود فمن المفترض الأبتعاد عنها لأنها ربما تنفجر في أي لحظة ، لكن القدر

    نسأل الله الرحمة للمتوفين وعاجل الشفاء للمصابين

  3. انقلب التانكر وزحف الاهالي لجلب البنزين من العربه في واحد داير افتح البلف بتاع التانكر بحديده عملت شراره وولع التانكر وربنا ارحم ناس فداسي

  4. ربنا يتقبلهم برحمته بس البيوت في ولاية الجزيرة قريبة جدا من الهاي وي…يعني آي لوري يفقد مسارو بيخش أقرب بيت

  5. غايتو الحاجه البعرفها ,, إنو ناس فداسى ديل بيفرحوا جدا لما يحصل حادث عندهم ,, يجروا ينهبوا المصابين , قسما بالله هذا صحيح وهم يعرفون ذلك جيدا لكن دائما الحقيقه مره , ومافى زول بيقبلها ,, الناس ديل لمن التانكر إنقلب كل زول جاء شايل ليهو جردل ولاصفيحه وعاوز يغرف بنزين ,, وللمعلوميه التانكر إنفجر بعد ساعتين من الحادث ,, وبعد فتره طويله جدا إنفجرت الترله التانيه ,, يعنى الناس ديل براهم جو جاريين عاوزين يخموا ,,
    ورغم كده ربنا يرحمهم

    بس الطرد ما من عوائد أهل السودان ,, والمثل بيقول { ما بينبح في بيتو إلا الكلب }

    كسره :أقسم بالله لاأنا كوز ولاحتى عندى علاقه بيهم ,, كلهم حراميه ونصابين

  6. يا ايلا صلحت الجزيرة ما شاء الله ورجعت مشروع الجزيرة لسابق عهده ووصعت الطريق الخرطوم مدني واصبح الشارع وااااااااسسسسسسسسسسع شديد يسع ثلاثة عربات قادمة وثلاث عربات اتية

    قمت بخدمات جليلة لاهل الجزيرة . ودعمت كل مستشفيات الولاية بكل المعدات الطبية ومافيش حد من اهل الجزيرة قاعد امشي الخرطوم للعلاج .

    فتحت الترع ورجعت لحالتها الاولى ورجعت السرايات حقت المشروع واعدت المشروع لسيرته الاولى ……………………………….

    انت والي ولا بلاش وحقة تكون رئيس السودان وليس والي الجزيرة

    لعنة الله على المنافقين اينما حلوا .

  7. طالما الوفد جاى للعزاء ماكان مفروض الوزير يتكلم بما قدمه للجرحى لانه ان صح ماقاله فهذا واجبه الذى من احله يدفع له الشعب مرتبه ومخصصاته وان لم يكن قدم ماقاله فليصمت ولا داعى للكذب.ثم ان المقام اصلا مقام عزاء ودعاء للميتين بالرحمة وللمصابين بالشفاء وليس مقام خطب سياسية .لكن دايما الكيزان انتهازيين ونفعيبن ووصوليين لذلك يعد طردهم من العزاء تصرفا صحيحا يناسب انتهازيتهم ومحاولة امتنانهم على اهالى المنطقة المنكوبة.

  8. ماف اي مبرر لطرد الرجل : ربنا يرحم الموتي وعاجل الشفي للجرحي : واتمني ان تكون عظه لكل الناس وفداسي الحليماب وليس (الحليمات )..

  9. ناس فداسي انتم ناس غير مسؤولين كنتو تشيلوا حتي العربيه منه واطردو يجري وتصوروه وهو جاري كان هذة السياسه تنزل في Facebook و Twitter غدا تجدون CNN في فداسي وتشتهرو لكن أصبحتو عرب ما عندكم وجميع كايسين الديه

  10. عفيت منكم…هكذا يجب أن يكون السودان بعد 27 نوفمبر و لحين الخلاص إن شاء الله…يجب أن تتم مقاطعة هاؤلاء الأنجاس إجتماعيا كالطرد من سرادق العزاء أو بيوت الأفراح…يجب أن يشعرو أنهم منبوذون و مكروهون و أن المجتمع السوداني رفضهم تماما.

  11. اصلا كل النظم عندنا خطأ وغير صحيحة ونحن عايشين بالبركة والنية وكذاب من قال ذلك بل منافق لان الحياة الدنيا قدر يسوقه السبب . فالاقدار باسبابها يا امة محمد . فالعمل اجعله شرعى لكى تجنى خيرا . والمشكلة تكذب امام الناس وهم يعلمون وكذبك ظاهر مداهنة وتذيين لحكومة تتبع لها او تعمل فيها وانت منتفع منها وبها ولا تحس بالمقهورين والمستبد عليهم .

  12. التحية لفداسي و ناس فداسي أهل الكرم و الجود

    و احيكم علي شجاعتكم و طرد اللص القذر ايلا و من معه من اللصوص

    بس كان تدوهم علقة حاااارة كده و تصوروها لينا بالفيديو

    كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت

  13. من زمان نقول ليكم الزول الاسمه ايلا ده ملعون ومابون بمرض العصر،عشان كده محل ما ينزل يعم الشوم والفقر،كمان طلعوكم حراميه يا اهل فداسي، الله يرحم شهداء الحريق وربنا
    يحرق قلب الكلجه ايلا .امين يا رب العالمين….

  14. أسا المعفنين إيلا ووزير صحته والعواليق الجايين معاهو ديل قاعدين (لاحظ الصورة) ياكلوا ومشمرين في حق الميتين بنشاط ودم بارد كده ليه؟ إنشاء الله تاكلوا في عزاء جناكم يا كلاب عشان تضوقوا المر . يلا غوروا . إنتوا جايين تعزوا ولا تاكلوا يا جيعانين عينكم فارغة ومهما كنزتم المليارات برضو عينكم فارغة وجيعانين

  15. اولا نترحم علي ارواح المفقودين وربنا يعوضهم الجنة ويصبر اهلهم
    لكن مثل هذه الحوادث تدخل في دائرة غلطان المرحوم هل هل هؤلاء المت المتوفيين يتبعون للدفاع المدني مع العلم الشاحنة مكتوب عليها قابل للاشتعال اذن مامن حق اي مواطن الوقوف حولها والا وهو جازف بروحه مثل هذة الحوادث من صميم عمل الدفاع المدني وماذنب الحكومة فيها هل دعت المواطنين للالتفاف حول الشاحنة ارحمونا يرحمكم الله

  16. يا جماعة بدون لف أو دوران الجبايات الكثيرة على الطرق السريعة والقومية والتي قد تصل المليارات في الشهر الواحد إلى أين تذهب ؟؟؟؟؟طريق مدني الخرطوم طوله أقل من 200كلم وهو طريق قومي وحيوي لم ينل حظه من التوسعة والصيانة من أكثر من 60عاما وكلها عمليات رقعة وترقيع لا تقدم ولا تؤخر …..عيب على حكوماتنا الفاشلة التي لا هم لها سوى الكرسي وجيب المواطن المغلوب على أمره …..حسبنا الله ونعم الوكيل

  17. اولاً وزير صحة الجزيرة أخطأ كثيرا باستفزاز المكلومين حتي لو كان صادقاً علماً بان حديثه امتداد للكذب الدائم لمسؤلي
    الحكومة …
    ثانياً طرد الوفد من صيوان العزاء خطأ واساسا هم حضروا للواجب ولما عملوا كده يكون تقصير واهمال غير مقبول.
    لوجاكم كلب في داركم ماتطردوه
    ثالثا: اعلاه ليس دفاعاعن ناس الحكومة وتأسفت للعبارات الجارحة التي اطلقها بعض اصحاب التعليقات اعلاه ضد من اخلفوا
    معهم في الرأي ووصفهم للبعض بأنهم كيزان معفنيين… يا جماعة اختلاف الرأي لا يعطيك الحق للسب والشتم وكمان ان تنسب الناس للكيزان ووالله هم أقوياء ليس لشطارتهم ولكن هم اسيادنا بسبب توحدهم وعدم اتفاقنا واحترامنا لبعضنا وده مكمن
    ضعفنا ….(ليت قومي يعلمون)
    نجح العصيان بسبب الفهم المشترك واستجاب الناس للمنطق واي عمل مافيه احترام فاشل فاشل……والله من وراء القصد

  18. لاحظت انو مافي واحد علق علي غياب الدفاع المدني وشرطة المرور السريع ديل هم من يتحمل المسوؤلية عن الاراوح الفقدت نسأل الله الرحمة للموتي ووعاجل الشفاء للمصابين
    تقصير تلام وزارة الداخلية والوزير الذي لا اعرف له اسم

  19. شكر الله سعيكم جميعاً… الاخ البقول ناس فداسي بنهبوا و يقسم بذلك السودان كلللو بعرف ناس فداسي و من هم اهلها.. و اسأل اجدادك و اعمامك سيخبرونك بذلك… و رسالة لكل من تسول له نفسه من احزاب العفن الاسمها معارضة.. 27 سنة ما قادرين على الحكومة ما تجو تطلعوا على اكتافنا لتحقيق ما تريدون… لا اتحدث عن كارثة فداسي بل عن جميع السودان… فداسي عاشت هذه الكارثة بأهلها لوحدها و ستتجاوزها وحدها… كل المعزين و الذين تعاطفوا مع فداسي بالنيابة عن أهل فداسي اقول شكر الله سعيكم و لا اراكم مكروه فيمن تحبون….

  20. طردو بعد ما أكل وشبع هو والوفد المرافق له بر ضها دي رجالة وكرم سوداني .والواضح أنهم طردوا بعدما أدى العزاء وأكل وشرب وقام يغادر عنها صاح بعض الناس بره بره بره بس إذا الروايه صحيحة أنهم جوا يتفرجوا وحاول واحد يفتح التنكر بحديدة وعملت شرارة يبقى الخطأ من الناس وهنانقول غلطان المرحوم . عموما الموضوع عايز بحث وتقصي أسال الله أن يرحمهم ويغفر لهم وأن يصلح حال السودان وأن يولي علينا أصلحنا .

  21. والله الواحد يصاب بالاحباط من بعض التعليقات الغير انسانية
    أولا هذه كارثة ومصيبة كبييييرة جدا حلت بهذه المنطقة وأهلها البسطاء
    والواجب في مثل هذه الظروف أن ينحصر الحديث على مواساتهم والتخفيف عليهم والتقصي عن أحوال المكلومين الذين فقدوا ذويهم للوقوف معهم
    وما كان ينبغي لأولى الأمر ( ان جاز لنا أن نسميهم كذلك ) في مثل هذا الموقف أن يمتنوا على المكلومين ..هذا ليس من الدين وليس من الانسانية ولا يقبله أى عرف من الاعراف ( حقيقة : من أين أتى هؤلاء ؟ )
    الحكومة لايهمها تعبيد الطرق لسلامة البشر وانما يهمها وسائل تأمين بقائها جاثمة على ظهور هذا الشعب
    يستقطعون رسوم عبور وجبايات ويصرفونها في غير مصارفها التي استقطعوها من أجلها
    الدولة الوحيدة التي بها طرق سريعة مزدوجة ومسموح فيها بما يسمى بالدبل بط ( وهي تريلات تمر بجانبك كانها قطار بضاعة ومعظم اصحاب هذه الاساطيل القاتلة هم من ((الممكنين ))
    اللهم أرحم الميتين وأغفر لهم وأشفى الجرحى وأطرح البركة في أهاليهم والهمهم الصبر الجميل وانا لله وانا اليه راجعون

  22. وفر ليهم ….دا حقهم يا زبالة يا سافل.وانت جاي لعزاء تقوم تتكلم في الحكومة ..هي وينا الحكومة ..واليوم رهنت أصول
    مشروع الجزيرة بي 341 مليون جنية لتمويل زراعة القمح.يا منافق .المفترض انت مش اشيلوك من الوزاة .المفروض ادخلوك
    في فرن يا كوز ..راعي إحساس الناس
    ( في الدول المحترمة .في احد هذه الدول.وزير صحة بلد بكاملها مش ولائي .الريس شالو طوالي ..والسبب يا وزير الغفلة .انو ما وفر سرير لاحد المرضي )

  23. ثقافة السلامة منعدمة لدى السودانيين ، شاحنة أنقلبت وواضح أنها تانكر وقود فمن المفترض الأبتعاد عنها لأنها ربما تنفجر في أي لحظة ، لكن القدر

    نسأل الله الرحمة للمتوفين وعاجل الشفاء للمصابين

  24. انقلب التانكر وزحف الاهالي لجلب البنزين من العربه في واحد داير افتح البلف بتاع التانكر بحديده عملت شراره وولع التانكر وربنا ارحم ناس فداسي

  25. ربنا يتقبلهم برحمته بس البيوت في ولاية الجزيرة قريبة جدا من الهاي وي…يعني آي لوري يفقد مسارو بيخش أقرب بيت

  26. غايتو الحاجه البعرفها ,, إنو ناس فداسى ديل بيفرحوا جدا لما يحصل حادث عندهم ,, يجروا ينهبوا المصابين , قسما بالله هذا صحيح وهم يعرفون ذلك جيدا لكن دائما الحقيقه مره , ومافى زول بيقبلها ,, الناس ديل لمن التانكر إنقلب كل زول جاء شايل ليهو جردل ولاصفيحه وعاوز يغرف بنزين ,, وللمعلوميه التانكر إنفجر بعد ساعتين من الحادث ,, وبعد فتره طويله جدا إنفجرت الترله التانيه ,, يعنى الناس ديل براهم جو جاريين عاوزين يخموا ,,
    ورغم كده ربنا يرحمهم

    بس الطرد ما من عوائد أهل السودان ,, والمثل بيقول { ما بينبح في بيتو إلا الكلب }

    كسره :أقسم بالله لاأنا كوز ولاحتى عندى علاقه بيهم ,, كلهم حراميه ونصابين

  27. يا ايلا صلحت الجزيرة ما شاء الله ورجعت مشروع الجزيرة لسابق عهده ووصعت الطريق الخرطوم مدني واصبح الشارع وااااااااسسسسسسسسسسع شديد يسع ثلاثة عربات قادمة وثلاث عربات اتية

    قمت بخدمات جليلة لاهل الجزيرة . ودعمت كل مستشفيات الولاية بكل المعدات الطبية ومافيش حد من اهل الجزيرة قاعد امشي الخرطوم للعلاج .

    فتحت الترع ورجعت لحالتها الاولى ورجعت السرايات حقت المشروع واعدت المشروع لسيرته الاولى ……………………………….

    انت والي ولا بلاش وحقة تكون رئيس السودان وليس والي الجزيرة

    لعنة الله على المنافقين اينما حلوا .

  28. طالما الوفد جاى للعزاء ماكان مفروض الوزير يتكلم بما قدمه للجرحى لانه ان صح ماقاله فهذا واجبه الذى من احله يدفع له الشعب مرتبه ومخصصاته وان لم يكن قدم ماقاله فليصمت ولا داعى للكذب.ثم ان المقام اصلا مقام عزاء ودعاء للميتين بالرحمة وللمصابين بالشفاء وليس مقام خطب سياسية .لكن دايما الكيزان انتهازيين ونفعيبن ووصوليين لذلك يعد طردهم من العزاء تصرفا صحيحا يناسب انتهازيتهم ومحاولة امتنانهم على اهالى المنطقة المنكوبة.

  29. ماف اي مبرر لطرد الرجل : ربنا يرحم الموتي وعاجل الشفي للجرحي : واتمني ان تكون عظه لكل الناس وفداسي الحليماب وليس (الحليمات )..

  30. ناس فداسي انتم ناس غير مسؤولين كنتو تشيلوا حتي العربيه منه واطردو يجري وتصوروه وهو جاري كان هذة السياسه تنزل في Facebook و Twitter غدا تجدون CNN في فداسي وتشتهرو لكن أصبحتو عرب ما عندكم وجميع كايسين الديه

  31. عفيت منكم…هكذا يجب أن يكون السودان بعد 27 نوفمبر و لحين الخلاص إن شاء الله…يجب أن تتم مقاطعة هاؤلاء الأنجاس إجتماعيا كالطرد من سرادق العزاء أو بيوت الأفراح…يجب أن يشعرو أنهم منبوذون و مكروهون و أن المجتمع السوداني رفضهم تماما.

  32. اصلا كل النظم عندنا خطأ وغير صحيحة ونحن عايشين بالبركة والنية وكذاب من قال ذلك بل منافق لان الحياة الدنيا قدر يسوقه السبب . فالاقدار باسبابها يا امة محمد . فالعمل اجعله شرعى لكى تجنى خيرا . والمشكلة تكذب امام الناس وهم يعلمون وكذبك ظاهر مداهنة وتذيين لحكومة تتبع لها او تعمل فيها وانت منتفع منها وبها ولا تحس بالمقهورين والمستبد عليهم .

  33. التحية لفداسي و ناس فداسي أهل الكرم و الجود

    و احيكم علي شجاعتكم و طرد اللص القذر ايلا و من معه من اللصوص

    بس كان تدوهم علقة حاااارة كده و تصوروها لينا بالفيديو

    كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت كتمت

  34. من زمان نقول ليكم الزول الاسمه ايلا ده ملعون ومابون بمرض العصر،عشان كده محل ما ينزل يعم الشوم والفقر،كمان طلعوكم حراميه يا اهل فداسي، الله يرحم شهداء الحريق وربنا
    يحرق قلب الكلجه ايلا .امين يا رب العالمين….

  35. أسا المعفنين إيلا ووزير صحته والعواليق الجايين معاهو ديل قاعدين (لاحظ الصورة) ياكلوا ومشمرين في حق الميتين بنشاط ودم بارد كده ليه؟ إنشاء الله تاكلوا في عزاء جناكم يا كلاب عشان تضوقوا المر . يلا غوروا . إنتوا جايين تعزوا ولا تاكلوا يا جيعانين عينكم فارغة ومهما كنزتم المليارات برضو عينكم فارغة وجيعانين

  36. اولا نترحم علي ارواح المفقودين وربنا يعوضهم الجنة ويصبر اهلهم
    لكن مثل هذه الحوادث تدخل في دائرة غلطان المرحوم هل هل هؤلاء المت المتوفيين يتبعون للدفاع المدني مع العلم الشاحنة مكتوب عليها قابل للاشتعال اذن مامن حق اي مواطن الوقوف حولها والا وهو جازف بروحه مثل هذة الحوادث من صميم عمل الدفاع المدني وماذنب الحكومة فيها هل دعت المواطنين للالتفاف حول الشاحنة ارحمونا يرحمكم الله

  37. يا جماعة بدون لف أو دوران الجبايات الكثيرة على الطرق السريعة والقومية والتي قد تصل المليارات في الشهر الواحد إلى أين تذهب ؟؟؟؟؟طريق مدني الخرطوم طوله أقل من 200كلم وهو طريق قومي وحيوي لم ينل حظه من التوسعة والصيانة من أكثر من 60عاما وكلها عمليات رقعة وترقيع لا تقدم ولا تؤخر …..عيب على حكوماتنا الفاشلة التي لا هم لها سوى الكرسي وجيب المواطن المغلوب على أمره …..حسبنا الله ونعم الوكيل

  38. اولاً وزير صحة الجزيرة أخطأ كثيرا باستفزاز المكلومين حتي لو كان صادقاً علماً بان حديثه امتداد للكذب الدائم لمسؤلي
    الحكومة …
    ثانياً طرد الوفد من صيوان العزاء خطأ واساسا هم حضروا للواجب ولما عملوا كده يكون تقصير واهمال غير مقبول.
    لوجاكم كلب في داركم ماتطردوه
    ثالثا: اعلاه ليس دفاعاعن ناس الحكومة وتأسفت للعبارات الجارحة التي اطلقها بعض اصحاب التعليقات اعلاه ضد من اخلفوا
    معهم في الرأي ووصفهم للبعض بأنهم كيزان معفنيين… يا جماعة اختلاف الرأي لا يعطيك الحق للسب والشتم وكمان ان تنسب الناس للكيزان ووالله هم أقوياء ليس لشطارتهم ولكن هم اسيادنا بسبب توحدهم وعدم اتفاقنا واحترامنا لبعضنا وده مكمن
    ضعفنا ….(ليت قومي يعلمون)
    نجح العصيان بسبب الفهم المشترك واستجاب الناس للمنطق واي عمل مافيه احترام فاشل فاشل……والله من وراء القصد

  39. لاحظت انو مافي واحد علق علي غياب الدفاع المدني وشرطة المرور السريع ديل هم من يتحمل المسوؤلية عن الاراوح الفقدت نسأل الله الرحمة للموتي ووعاجل الشفاء للمصابين
    تقصير تلام وزارة الداخلية والوزير الذي لا اعرف له اسم

  40. شكر الله سعيكم جميعاً… الاخ البقول ناس فداسي بنهبوا و يقسم بذلك السودان كلللو بعرف ناس فداسي و من هم اهلها.. و اسأل اجدادك و اعمامك سيخبرونك بذلك… و رسالة لكل من تسول له نفسه من احزاب العفن الاسمها معارضة.. 27 سنة ما قادرين على الحكومة ما تجو تطلعوا على اكتافنا لتحقيق ما تريدون… لا اتحدث عن كارثة فداسي بل عن جميع السودان… فداسي عاشت هذه الكارثة بأهلها لوحدها و ستتجاوزها وحدها… كل المعزين و الذين تعاطفوا مع فداسي بالنيابة عن أهل فداسي اقول شكر الله سعيكم و لا اراكم مكروه فيمن تحبون….

  41. طردو بعد ما أكل وشبع هو والوفد المرافق له بر ضها دي رجالة وكرم سوداني .والواضح أنهم طردوا بعدما أدى العزاء وأكل وشرب وقام يغادر عنها صاح بعض الناس بره بره بره بس إذا الروايه صحيحة أنهم جوا يتفرجوا وحاول واحد يفتح التنكر بحديدة وعملت شرارة يبقى الخطأ من الناس وهنانقول غلطان المرحوم . عموما الموضوع عايز بحث وتقصي أسال الله أن يرحمهم ويغفر لهم وأن يصلح حال السودان وأن يولي علينا أصلحنا .

  42. والله الواحد يصاب بالاحباط من بعض التعليقات الغير انسانية
    أولا هذه كارثة ومصيبة كبييييرة جدا حلت بهذه المنطقة وأهلها البسطاء
    والواجب في مثل هذه الظروف أن ينحصر الحديث على مواساتهم والتخفيف عليهم والتقصي عن أحوال المكلومين الذين فقدوا ذويهم للوقوف معهم
    وما كان ينبغي لأولى الأمر ( ان جاز لنا أن نسميهم كذلك ) في مثل هذا الموقف أن يمتنوا على المكلومين ..هذا ليس من الدين وليس من الانسانية ولا يقبله أى عرف من الاعراف ( حقيقة : من أين أتى هؤلاء ؟ )
    الحكومة لايهمها تعبيد الطرق لسلامة البشر وانما يهمها وسائل تأمين بقائها جاثمة على ظهور هذا الشعب
    يستقطعون رسوم عبور وجبايات ويصرفونها في غير مصارفها التي استقطعوها من أجلها
    الدولة الوحيدة التي بها طرق سريعة مزدوجة ومسموح فيها بما يسمى بالدبل بط ( وهي تريلات تمر بجانبك كانها قطار بضاعة ومعظم اصحاب هذه الاساطيل القاتلة هم من ((الممكنين ))
    اللهم أرحم الميتين وأغفر لهم وأشفى الجرحى وأطرح البركة في أهاليهم والهمهم الصبر الجميل وانا لله وانا اليه راجعون

  43. اولا: نسال الله ان يتقبل المتوفين قبولا حسنا وان يكرم نزلهم وان يلهم آلهم وذويهم صبرا جميلا وان لمن بعاجل الشفاء للمصابين.
    ثانيا: طرد الوالى وصحبه هو عمل مطلوب ويجب ان يكون ديدننا فى ما تبقى لهم من ايام فقد اثبتوا تماما انهم ليست منا معشر السودانيين.
    ثالثا: تجمهر العدد الكبير من الناس حول شاحنة منكوبة محملة بالبنزين بالتأكيج ليست من الحكمة فالبنزين شديد الانفجار وقاتل.
    رابعا: أرى بعض المرضى النفسانيين (شفاهم الله)استغلوا الخبر ونفثوا سموم حقدهم فى اهل فداسى المنكوبين. علما بأن فداسى لمن عرفها فخرا للسودان والسودانيين ويكفى انها واحدة من اربع او خمس مناطق فى السودان محت اميتها منذ عقود وقدمت للسودان ثلة من الاخيار ومن يحاسبونها بجمال الوالى فليعلموا ان (البطن بطرانة).

  44. عربات النقل البترول ملتوب عليه بالون الاحمر احترس قابل للاشتعال رحم الله الموتا ان لله وان اليه راجعون

  45. اولا: نسال الله ان يتقبل المتوفين قبولا حسنا وان يكرم نزلهم وان يلهم آلهم وذويهم صبرا جميلا وان لمن بعاجل الشفاء للمصابين.
    ثانيا: طرد الوالى وصحبه هو عمل مطلوب ويجب ان يكون ديدننا فى ما تبقى لهم من ايام فقد اثبتوا تماما انهم ليست منا معشر السودانيين.
    ثالثا: تجمهر العدد الكبير من الناس حول شاحنة منكوبة محملة بالبنزين بالتأكيج ليست من الحكمة فالبنزين شديد الانفجار وقاتل.
    رابعا: أرى بعض المرضى النفسانيين (شفاهم الله)استغلوا الخبر ونفثوا سموم حقدهم فى اهل فداسى المنكوبين. علما بأن فداسى لمن عرفها فخرا للسودان والسودانيين ويكفى انها واحدة من اربع او خمس مناطق فى السودان محت اميتها منذ عقود وقدمت للسودان ثلة من الاخيار ومن يحاسبونها بجمال الوالى فليعلموا ان (البطن بطرانة).

  46. عربات النقل البترول ملتوب عليه بالون الاحمر احترس قابل للاشتعال رحم الله الموتا ان لله وان اليه راجعون

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..