أهم الأخبار والمقالات

البرهان .. موت الجماعة عرس

بلا حدود – هنادي الصديق

تناقلت الأسافير خبر تسمية عضو مجلس السيادة الفريق إبراهيم جابر، رئيساً للجنة العليا للتعامل مع بعثة الأمم المتحدة الجديدة التي يتوقع وصولها للبلاد في يناير 2021 ، وهو الخبر المثير للدهشة والإستغراب معا، ويشير بوضوح إلى إنعدام الثقة بين المكونين المدني والعسكري في الحكومة الإنتقالية، وهو ما ظللنا ننوه إليه بإستمرار، فالبعثة الأممية بحسب رئيس مجلس الوزراء دكتور عبدالله حمدوك تأتي تحت الفصل السادس، وتشمل مدنيين فقط ولا تشمل عسكريين أو شرطيين، ورغم ذلك برزت مخاوف المكون العسكري، والذي سيبدأ في إحداث خروقات بالوثيقة الدستورية تحت زعم (سيادة الدولة) والتي هم أبعد ما يكونون عنها حتى الآن بالدلائل والبراهين.

مخاوف رئيس مجلس السيادة بدأت بشكل أوضح عقب تسليم علي كوشيب نفسه لمحكمة الجنايات الدولية، وحدة التوتر تضاعفت مع تحديد موعد وصول البعثة الاممية بعد أشهر والتي ستكون متزامنة مع نهاية فترة سيطرة المكون العسكري على مجلس السيادة، ومن خلال تنويره الذي قدمه لقيادات الشرطة وجهاز المخابرات العامة حول البعثة الأممية وصلاحياتها، لم ينسى أن يمتدح دورها في بسط الأمن والحفاظ على إستقرار البلد، باعتبارها مسؤولة عن أمن وحماية المواطنين، حتي ينعم السودان بالطمأنينة بحسب قوله، البرهان لم ينسى أن يشير للنقطة الأكثر حساسية وهي علاقتهم بالجهاز التنفيذي، مؤكدا على التعاون الوثيق بين مجلس السيادة ومجلس الوزراء لإيجاد حلول لكافة المشاكل التي يعاني منها الإقتصادية والإجتماعية والصحية ومعاش المواطن، و تحسين الوضع للأفضل، بدارفور. ووو الخ من الأحاديث المكررة بغرض التخدير والتسكين.

يخيل إلى القارئ وللوهلة الأولى أن حديث رئيس مجلس السيادة المعني به مواطن دولة أخرى وليس مواطن السودان بأي حال من الأحوال. فالأمن المزعوم لا وجود له على أرض الواقع، والوضع الإقتصادي المأزوم يشتركون فيه بشكل مباشر من خلال تمسكهم كمكون عسكري بالشركات والمؤسسات الهامة التي يفترض أن يكون منبع ومصب أموالها خزينة وزارة المالية وهو ما لم يحدث حتى الآن، وساهم في التردي الإقتصادي الذي تعاني منه البلاد.

لم يسهم المكون العسكري في إحداث نقلة أمنية نوعية في السودان حتى الآن، على العكس تماما، إستمر إنعدام الأمن في العديد من مدن العاصمة وولايات السودان وعلى رأسها دارفور التي تنزف دما حتى يومنا هذا بكل أسف.،
إرتفاع الاسعار غير المبرر والفوضى وإنعدام الرقابة على الأسواق، والإرتفاع المجنون للعملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني هي من صميم عمل المنظومة الأمنية التي مدحها الفريق البرهان، رغم فشلها حتى الآن في تحقيق الأمن الغذائي والإقتصادي للمواطن.

فشل في تحقيق الأمن الصحي ونجاح بإمتياز في المساعدة في تفشي فايروس كوفيد 19 بتساهلهم وتجاوزهم المتعمد لكسر المواطنين لقرارات لجنة الطوارئ.

يقولون ما لا يفعلون، هو لسان حالهم بالضبط، وهذا ليس حديثي، بل حديث الشارع، والغرض معلوم للجميع بإفشال الفترة الإنتقالية برمتها وتحقيق الأجندة التي يعلمونها هم وليس سواهم ونجحوا فيها حتى الآن بنسبة كبيرة.

فسيادته مشغول بأن تكون البعثة الأممية بمنأى عن حقوق الإنسان، لأنه يعلم تماما أللا حقوق للإنسان في السودان حاليا، ولن تكون طالما أنه (ترك الحبل على القارب) ولو أدى ذلك لغرق الجميع، ويبدو أنه مطبق لمثل (موت الجماعة عرس).

تخوف سعادة الفريق أول رئيس مجلس السيادة من وجهة نظري، الهدف الاساسي منه عرقلة وصول البعثة الأممية ووضع المتاريس أمام عملها خاصة فيما يتعلق بعملية السلام الدائم بالبلاد، وستر عورة الإنتهاكات التي تمارسها القوات النظامية بحق المواطنين الأبرياء بدارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وغيرها من مناطق محتقنة ولن ننسى الشرق بطبيعة الحال.
عقلية مجلس السيادة بمكونه العسكري هي نفسها عقلية حكومة المخلوع، عقلية ديكتاتورية تميل للعنف وفرض سيطرتها على كل من حولها، عقلية لا تعترف بأي حقوق للإنسان، منتهكة لكافة الحقوق والعهود والمواثيق، رافضة لمبدأ العدالة، لا مجال فيها لمبدأ المحاسبة وأبلغ دليل (تأخير صدور تقرير لجنة نبيل أديب وتفرق دماء الشهداء بين تصريحات خجولة ووعود زائفة).

المطلوب من شركاء الحرية والتغيير والمواطنين، أن يكونوا أكثر ذكاءً ووعيا بما يدور خلف الكواليس منعا لتكرار فوضى الربيع العربي، فالسودان مختلف ويجب الإستفادة من هذا الإختلاف لمصلحة الجميع.
الجريدة

‫21 تعليقات

  1. افراد اللجنة الامنية،يدركون جيدا عدم جدوي مناطحة البعثة الاممية،وعدم جدوي الخطب الإنشائية والحماسية،خصوصا بعد مجزرة الاعتصام،وامتهان كرامة الرجال واغتصاب النساء،ويعلمون أن الشعب بات ينظر للرتب العليا بكراهية واحتقار،لامتناعهم عن إصدار الاوامر بوقف إطلاق النار والقتل والاغتصاب والعنف ضد النساء وصمتهم المريب يوم المجزرة،،،هم يريدون أن يساوموا البعثة،يبحثون عن ضمانات ،لتجنب المحاسبة والإفلات من العقاب،وهذا أمر عسير،،الشعب يطالب باعادة هيكلة القوات،وعدم تركها فريسة للاهواء المريضة،التي تستلذ بمشاهدة امتهان كرامة الإنسان والاغتصاب،وتبارك ذلك بالصمت،لا يد من إعادة الهيبة والمهنية والمؤسسية،التي دمرها الكيزان.

    1. انا اتساءل دائما .. لماذا لم يتحرك الضباط الطاهرين من مقدم فما دون واعتقال كل الضباط الكيزان وان يعملوا كدفعه متحده ويبدأالجيش من مقدم ويتم ترفيع الدفعات بعد ذلك ؟ طالما ان كل الجيش يعلم تمام العلم ان كل الضباط في الرتب الرفيعه هم (كيزااااان) .

      1. كثير من الناس يتخوفون من انتشار الأمم المتحدة اي ما يسمى بالفصل السابع الفصل السابع ما هو إلا سيف مسلط على اي عسكري طامع بانقلال عسكري وهذا ما يتخوف منه العساكر وخاصة المجلس مرحبا العسكري لان ميثاق الفصل السابع حصل في أنغويلا حاليا قطع الطريق أمام اي فصيل عسكري طامع سلطه وهي دي الحكايه اصلا انا اناشد حكماء العقل والرأي العام الفصل السابع الا هو جيد جدا للسودان اسباب الفشل الزريع عدد الانقلابات العسكريه اذا مسكنا من استقلال السودان 1956 ابراهيم عبود ثلاثه انقلابات. 1970 انقلاب النميري مره خمسه انقلابات عسكريه 1985 ديمقراطيه عمرها 18شهر انقلاب عمر البشير 1989 9انقلابات في عهد البشير احسب كم عدد الانقلابات العسكريه واي دوله عسكريه مصيرها الفشل وهذا الفصل السابع استنتاج بعد دراسات كثيره للدول التي حصل فيها التقويم وهذا ناتج محل دراسه أصبحت نتاجها هو تقويم الشعوب بالحمايه الامميه اي دور في محل عدم الصراعات مجددا . ويكون محور متمركز على أن يدفع البلاد بخبرات اقتصاديه وخبرات حماية الاقليه المستهدفة كانت ثابقا ويعطي الدوله نموزج الإصلاحات الاقتصاديه لكي تتمكن من اسس معادلة جدولة الاختبارات الحقيقيه للسلام وتتمحور في تشريع قانون انتخابي مدته الزمنيه على حسب التوافق بالاحترام واختراع الناس من يننخب. تقوية الدوله بقانون المواطنه وحفظ الأمن وإنشاء وحدة وأسس التعايش بين كل مكونات المجتمع المدني في ظل تلاحم تام. وخطوة الدوله عدم اي فرصه انقلاب عسكري مرفوض وهذا هو قانون الفصل السابع لذلك كثير من السياسيين يتخوفون منه. لذلك ارجعوا للسيد حمدوك هو فرصه ذهبيه وهبها الله إلى شعب السودان والسيد حمدوك مشهود له أسس اقتصاديات دولة أنغويلا الان أنغويلا تتنعم بالسلام بعد فقدت اكثر من ثلاثه مليون صحية الاباده الجماعيه وكان ان ذاك لم يشرع هذا القانون القانون في الفصل السابع شرع 2006 بعد ما حصلت كل من مشاكل كبيره. بين الهند وباكستان. والهند وكشمير من له حق السياده مع باكستان. وبين الروس واكورانبا. وفي انغولا اخيرا. ونحنا نقول الدراسات اثبتت نجاح الفصل السابع لان قانون له خبرات اقتصاديه وله صندوق كبير من الماليه ينفق بنفسه. ليس من جيب الحكومه السودانيه. وقانون مستقل من تشريعان السودان. هدفه يقدم مشوره اقتصاديه وحماية المدنيين وعدم تكرار الاباده الجماعيه واحترام ميثاق التعايش والتنقل بين المجتمعات بامن الله وأمان ومحاسبة كل من يتفلت بالقتل او إشعال الفتنه بين الناس يقدم مشوره من كبار الاقتصادين للحكومة ااخرطوم وبدعم من الأمم المتحدة للسودان وهذا ما بقدم الشعب السوداني في ظل العولمه تجد شباب لم يحصلون على وظايف والمشين تحد كلهما من تخصصات الدوله اصلا محتاجه إليها في مجالات الحياه. سوا كانت علميه او ادبيه وهذا هو ما يجب الدراسه عليه على حكومة الخرطوم تقوم بابلاغ الأمم المتحده كل ما محتاجين البه من ايد عامله من داخل السودان من طبيب إلى مترجم جميع اللغات. ومحاسبين وفنين كهرباء وتكيف وعمال حفر وسباكه كل من داخل السودان لان اقل مرتب 2000درلار أمريكي في الشهر أولى بها6 الشباب في السودان لان جد محزني الشباب خريج وعاطل لا الدوله تمد ولا يجد فرصه عمل المهم لكم الود والتقدير والاحترام والسودان بامن وسلاما وابي بناسه حرا طليق نحو المجد مرحبا

    2. يا جماعة الخير ما قادرين تلقوا لستك حلال وتحرقوها ترهبوا الناس معناها شنو المكنة بايظة شوفوا غيرها

  2. تمام ياأستاذة…أضربوا العسكر الخونة الغدارين وأفضحوهم بلا مجلس سيادة بلا بطيخ…..أدعو كل الصحفيين الشرفاء لفضح هؤلاء الغدارين الذين أعطوا أبناءنا الشهداءالأمان ثم غدروهم.
    تصحيح بسيط ياأستاذة …وهذا للفائدة وقد تكون غلطة مطبعية…..ترك الحبل على الغارب الغارب هو أعلى مقدم السنام في البعير، ويضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط. وكانت العرب إذا طلق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئت.وشكرا

  3. مايقدرو لان البعثة اصلا ماتتعامل مع عسكر البعثة سياسية وليست عسكرية طلبهم حمدوك خصيصا للمساعدة في انفاذ واكمال هياكل السلطة المدنية وليست السلطة العسكرية..برهان لايحق له ان يعين عسكري ليتعامل مع بعثة سياسية

  4. العسكري مهمتو معروفة ولا يصلح لغيرها لا مجلس عسكري لا قحت لا تجمع المهنيين كلهم بيرعو ا في واد غير زي زرع وشغالين خارج التغطية قسما بالله لن ولم ينصلح حال البلد الي ان يث الله الارض بما فيها طالما هذه العقول موجودة والايام بيننا يعني ازحنا البشير والكيزان المجرمين حتى ننعم بالحياة الكريمة ولكن نقول
    كانك يا ابا زيد ما غزيت

  5. سؤال مادام هذا المعتوه البرهان مطلوب في جرائم ضد حقوق الانسان وانتهاكات انسانية لمحكمة العدل الدولية لماذا قبل به الشعب ان يكون رئيسا للمجلس العسكري كان ممكن تسقط ثالثا ورابع وخامسا ؟

  6. (ترك الحبل على القارب) …
    فيه بلاغة وتحقيق للمقصد أكثر من (الغارب) …
    فتركك للحبل على القارب معناه أنك تركت قاربك مهملا لتأخذه الأمواج بعيدا وربما سيغرق …

    – العسكر عندنا لا حل لهم إلا بثورة حقيقية وبقائد استثنائي يقول للعسكر أن مكانكم ثكناتكم … وأن تلبوا النداء متى ما طلب منكم … يجب ان يدرك (كل عسكري) أن دافعه لأن يصبح عسكريا … لا أن يكون صاحب سلطة بها يتنمر ويسود … وإنما دافعه كسب شرف أن يكون في مقدمة من يخوضون وطيس الدفاع عن هذا الوطن … وله في ذلك مكرمة

    – (ثقافتنا وإرثنا والأنظمة المتعاقبة) هي التي رسّخت عند العسكر هذه الحالة النفسية المعوجة … فصرنا عند العسكر (مدنييين) وصار العسكري عندنا (سعادتو وجنابو) … فباتت مؤسستنا العسكرية محاضن (للفاشلين اجتماعيا والمتأخرين أكاديميا) فأفرخت لنا رصاصات موجهة لصدر الوطن تمنع تقدمه وتطوره … نكرههم أكثر مما نحبهم … نخافهم ولا نحترمهم … نُكذبهم ولا نثق فيهم

    – للعسكر عندنا (ثقافة وموروث ونظم) غير تلك التي تُدرس في مؤسساتهم… دفعة تسلمها للدفعة التي تليها … وخلاصة ذلك ألا (خضوع أو استسلام للسلطة المدنية) وأنهم فوق القانون وأن هذه البلد تسير بأمرهم وهم سادتها … فسلوك العسكر من أدنى رتبة لأعلاها يؤكد ذلك … وما يحدث الآن من المكوّن العسكري ضمن الحكومة الانتقالية ليس من اجل الدفاع عن سيادة الوطن وأمنه كما يدعون … لا … هو من أجل الدفاع عن مصالح الرتب العليا وللإبقاء على إرث المؤسسة العسكرية المعوج … هو من باب لا خضوع (للمدنيين) وأننا سادة هذا البلد … أو لم يقل أحد هؤلاء الفاشلين وهو برتبة فريق حينها، ضمن حوار تلفزيوني في العام 2017 بأنهم سيفرضون هيبة الدولة في كل الوطن (ولو انطرينا حنرجع لناس الواتساب) هكذا حرفيا … وما أن إنهارت السلطة التي كان شريكا فيها إلا وركض معلنا حماية (ناس الواتساب) … وهو في ذلك يقصد حماية رتبته وسلطته …

    – القائد العسكري عندما يقف صائحا: (أيها الشعب لا تخف أنت في أمان ولن تُهان) … فخطابه موجه للعسكر وليس لعامة الناس …

    – نحن في حاجة إلى ثورة تُنجب قائدا مدنيا قادرا على إعادة العسكر إلى ثكناتهم وإلزامهم بهام وظيفتهم بلا زبادة أو نقصان … نحن في حاجة إلى ثورة تُنشئ نظما قادرة على تغيير مناهج العسكر وإعادة صياغة لمقرراتهم وطرق تأهيلهم …

    1. لا لزوم للتفلسف، المثل بقول بترك الحبل على الغارب وهو قفا البعير أي ترك الامساك بالحبل أو الرَّسَن وهو مِقوَدُ البعير الذي به يُوجه يميناً أو يساراً أو إيقافاً أو تبريكاً من برَّك يُبرِّك البعير بركَ البعير على الأرض – وليس القارب الذي يتم تثبيته بالحبال وغير الحبال!

    2. الغَارِبُ: الغارب من البعير: ما بين السَّنام والعُنق، وهو الذي يُلْقَى عليه خِطامُ البعير إذا أُرسل ليرعى حيث شاءَ.

      ترك الحبل على الغارب الغارب هو أعلى مقدم السنام في البعير، ويضرب المثل عند منح الحرية الكاملة، من دون قيد أو شرط. وكانت العرب إذا طلق أحدهم امرأته، في الجاهلية، قال لها: حبلك على غاربك، أي خليت سبيلك، فاذهبي حيث شئت…
      مع تحياتى للجميع….

  7. نحن لسنا عساكر نحن مدنين قطعتم اواصالنا وشويتموها صحة وعافية ان شاء الله حتخروها ما تزعلوا بنعلمكم تخروها كيف كمان .:)

  8. نحن لا نمنح فتاوي يمنحها الحكام ريح منعتني من العودة والحمدلله ذهب مع الريح .:)

    1. الجيش مكانه الحدود الاربعه والمشاركه فى الكوارث ولا مكان له فى السياسه او ممارسة السلطه السياسيه ..
      متى نجح العسكر فى تطور البلاد ..اى بلاد؟؟؟
      جيش الكيزان جيش خائب لم يحمى الارض حتى احتلتها جيوش الجيران، لم يحمى الشعب عندما لجا اليه للحمايه عند فض الاعتصام . لم يعارض المخلوع عندما فصل الجنوب ، لكنه برع فى تقتيل الشعب شرقا وغربا ، جنوبا ووسطا وتهجيره وابادته.. فهو جيش لا فائدة ترجى منه . لذا نطالب وبشده اعادة هيكلته وتطهيره من وسخ الكيزان وعفنهم …

  9. عشان تشوفوا كيف انصرافيتنا عن الواقع والاهم ثم المهم
    ترتيب الاولويات عندنا صفر
    قارب .. غارب. .. المعني مفهوم من سياق الجمله
    شوفوا الاهم **قصه لجنه البشكير الأمنيه للهبوط الناعم
    وفعلا لن تصل الي رتبه لواء إلا تكون كوز او متكوزن او مغفل نافع وما اكثرهم للأسف الشديد

    انتهي عهد العسكر تقريبًا في كل بلاد الدنياء الا عندنا في السودان
    لعن الله الكان السبب ولعن الله من سهل لهم الانقلابات
    تخيل السودان من دون حكم العسكر مطلقًا منذ الاستقلال
    اتمني ان يكون هذا حدآ فاصلًا لحكم العسكر حتي ينعم السودان بالقرار الصائب ويتقدم الامم التي سبقتنا دهورًا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..