مقالات وآراء

المظاهر الجيولوجية ، الموارد الأرضية وإمكانيات الصناعات التعدينية في السودان

إسماعيل آدم محمد زين

 

أهدي ب. بدر الدين خليل كتابه القيم إلي أسرته، زملائه وإلي طلابه، مما ينم عن تواضعه ومحبته للعلم وللمهنة. كما يتبدي تواضع ب.بدر الدين في إعترافه بالفشل في مقدمته للكتاب أو فلنقل دليل التعدين في السودان، فهو بحق مرشداً لمن يرغب في التعدين ولمن يود الاستثمار في مجالاته الواسعة!وهو مجهود يهدف إلي مساعدة علماء الأرض أو الجيولوجيا الشباب ولدعوة راس المال الأجنبي والمحلي للاستثمار وألا يلجأ لسرقة مواردنا الناضبة.

الموارد المعدنية بطبيعتها ناضبة، لذلك يجب إستثمار العائدات في الزراعة وهي مورد متجدد وفي التعليم، كأهم مورد لأي بلد.

يبدي بدر الدين إمتنانه لجامعة دنقلا ، إدارتها وإلي مطبعتها،إذ أن الطباعة في الجامعات تُعد من مؤشرات التميز.لذلك يجدر بنا الاشادة بهذا الدور الذي بدأت الجامعات الجديدة تقوم به وهو تشجيع الطباعة والنشر. فهو نشاط يساهم في التنمية والتقدم.

لذلك أري أن تساهم الوزارة ومؤسساتها ، مثل الشركة السودانية للموارد المعدنية في تشجيع طباعة الكتب ،خاصة ذات الصلة بأنشطة الوزارة، في إطار المسؤلية المجتمعية، بل جزءاً من صميم أهدافها! .

الباب الأول وصف للسودان وجغرافيته والمناخ، إضافة للعناصر الاقتصادية والاجتماعية.بينما الباب الثاني يوضح العناصر الجيولوجية والتركيبية مع الجيولوجيا الاقليمية ومختلف التكوينات الجيولوجية- وهو باب مهم لعلماء الجيولوجياء وطلابها وقد يصعب فهمه لغير المختصين.

الباب الثالث يقدم سرداً للمعادن المعروفة أو المكتشفة في السودانو مواقعها، مثل : الكروم، النيكل ، المنجنيز ، الحديد، النحاس ، الرصاص ، الزنك، التنجستين ، العناصر النادرة (REE) ، العناصر المشعة، كما يحوي العناصر غير المعدنية، مثل:الجبس، الملح ،التلك ، الأسبستوس، الماجنيزايت، الجرافايت، المايكا،الكاولين،الفيلدسبار،البنتونايت (مادة مهمة في حفر آبار المياه والبترول إضافة لمختلف أنواع الآبار) ،الترونا، (كربونات الصوديوم) الفوسفات، السيليكا،التورمالين(حجر شبه كريم)، الكاينايت، البوزولانا.

من الموارد الأرضية التي يحددها الدليل، مواد البناء- مثل: الرخام، الجير، القرنيت،البازلت،الحجر الرملي،الطين،الرمل، والحصي.

نسبة لأهمية الذهب وإنتاجه في السودان فقد أفرد المؤلف له باباً خاصاً وهو الباب الرابع، سارداً تاريخ تعدين الذهب في السودان، الشركات العاملة منذ الاستقلال وحتي اليوم – وهنا لا بد لي من إثارة موضوع مناجم الذهب التي إستثمر فيها أثناء الحكم البريطاني وهي مناجم كما وصفها لي أحد الزملاء بأنها مناجم مكتملة وبها سكك حديدية لنقل الخام للخارج وقد وجدوا فيها كثير من معدات التعدين، مثل الكشافات التي تلبس علي الجبهة وخوذات الحديد، إضافة إلي غرفة المدخل إلي المنجم والتي تعرف بالشافت.Shaft) (كما في جبل موية – حيث أبعد الخواجات المواطنين من الاقتراب بزعمهم بوجود عفاريت أو شواطين.لذلك نأمل أن يتحرك أهل القانون مع المختصين لاثارة هذه القضية وطلب تعويضات.وضرورة تمليك الجهات الرسمية بكافة الوثائق والمعلومات المتعلقة بهذه الأنشطة خلال فترة الاستعمار.

أورد المؤلف مؤشرات التنقيب عن الذهب في السودان، الخواص الجيولوجية العامة لتكوينات الذهب.

كما تناول مواقع وجود الذهب في الصخور الأساسية ،وفي المنطقة الشمالية الشرقية، وفي الجنوب الشرقي(النيل الأزرق) وفي وسط السودان وفي المنطقة الغربية(دارفور)، كذلك في الجنوب.

قدم المؤلف وصفاً لطرق التنقيب و تعدين الذهب، منها الطريقة الاحترافية والطرق التقليدية، لم يغفل الكاتب الآثار السالبة لتعدين الذهب، بما في ذلك التعدين الأهلي، كما أشار إلي الاجراءات التي يمكن إتخاذها للحد من الآثار السالبة للتعدين.

كما عرج علي الامكانيات المستقبلية لتعدين الذهب.وقد أفرد الباب الخامس لامكانيات صناعة التعدين في السودان، بما في ذلك العناصر الأساسيةلنجاح التعدين عن الموارد الأرضية وهي تتمثل في المخزون المؤكد من كل معدن، المعارف الفنية، البنية الأساسية، السلامة، الأمان والاستقرار (وهذا يشمل الاستقرار السياسي)، ثم القدرات المالية، القوانين المشجعة للاستثمار.

الباب السادس أفرده المؤلف للنفط، الغاز والمياه الجوفية.

أما الباب السابع وضح فيه خارطة طريق لتنمية الصناعات المعدنية في السودان وقد تناولته في المقدمة وهنا تجب الاشارة لضرورة تحديد أولويات الاستثمار وفقاً لسهولته مع قلة التكلفة و العمالة.

إحتوي الكتاب علي أكثر من 30 خريطة و رسماً وتوضيحات أخري.

 

[email protected]

‫4 تعليقات

    1. أخي الفاضل سناده
      تحياتي
      الزول قاعد في الجنة..في ترينيداد..كما وصفها…
      لكن بعد مشاهدتي الصور التي ارسلها صديقنا ب.موسي لصنوبر… أخبرته بان الجنة ها هنا في صنوبر…وفي السودان…
      تقديري

  1. تم اغفال عنوان الكتاب وهو:المظاهر الجيولوجية،الموارد الارضية وامكانيات الصناعات التعدينية في السودان.
    بقلم:د.بدرالدين خليل
    الاستاذ المتميز بجامعة النيلين
    و مدير سابق لجامعة دنقلا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..