أخبار السودان

مسار: تسليم كوشيب للجنائية نتيجة صفقة تحوله لشاهد ملك

الخرطوم: الراكوبة

قال المهندس عبدالله علي مسار البرلماني السابق ورئيس حزب الأمة الوطني ان المحكمة الجنائية الدولية السودان غير مصادق عليها وليس عضو فيها ، مشيرا ان الأفارقة لديهم موقف ثابت تجاه الجنائية.

وقال مسار حسب صحيفة الوطن إنه اذا قررت حكومة السودان الحالية تسليم المطلوبين للجنائية عليها ان تصادق على ميثاق روما الذي انشات بموجبه هذه المحكمة. مشيراً إلى أن ذلك يتطلب قرار من هيئة تشريعية وفي الحال الان يتطلب موافقة المجلسين مجتمعين (السيادي والوزراء).

وحول تسليم كوشيب نفسه قال إنه جاء طواعية نتيجة صفقة بينه والمحكمة مباشرة، وسوف يحول لشاهد ملك ويخرج من الاتهام. لافتا ان هذا أمر قانوني استفاد منه كمتهم حيث لا يستفيد أهل الضحايا من كوشيب كشخص يقتصون منه، ولكن قد يستفاد من شهادته.

وقال إن محاكمة المطلوبين داخل السودان أنفع وهم متهمين محدودين واسماءهم معلومة، وأضاف “للأفارقة والاتحاد الأفريقي من المحكمة على أساس انها محكمة سياسية وأنشأت لمحاكمة منسوبي العالم الثالث وكل دول العالم الاول لديهم حصانة من المثول أمامها وخاصة الدول دايمة العضوية في مجلس الأمن، مشيرا إلى أن قضية دارفور انفع القضاء الداخلي والمصالحة.

‫5 تعليقات

  1. دة قرار الامم المتحدة يا مسار انت لسع تلف وتدور الشغلة انتهت ياشاطر وعملية شاهد ملك ليهو اسس قانونية لدي المحكمة الجنائية وانت قد لا تدري ان لدي المحكمة ادلة كافية لا تحتاج اي شاهد ملك

  2. يا مسار فاتك القطار. حنفية البشير وحلجت ويش رايح تسوي ضرع البشير الذي كنتم ترضعوا منه جف وتيبس هذه الرضاعة التي أوردتكم الهلاك لن تتكرر مرة أخرى دحين يا أخوي أمش اتلم على أهلكم في المراحيل وأسعى ليك سعاية تنفعك لأن إنتظار في المحطة ما هو إلا مضيعة للوقت فقطار البشير لن يمر من هنا مرة أخرى.

  3. الاختشو ماتوا؟
    هل يقتل الرؤساء شعوبهم في دول العالم الأول؟ طبيعي أن يعارض الزعماء الأفارقة هذه المحكمة
    هل سلودوفان ميلدوفيتش و بينوشيه أفريقيان؟
    بأي قونين؟ بأي نيابة؟ بأي قضاة تريد محاكمة أولياء نعمتك أيها الأرزقي الإنتهازي؟
    لماذا لا نرتاح من هؤلاء المجرمين ما دامت المحكمة الدولية تريد محاكمتهم قبل عدة سنين و نحن لم نشرع في فتح البلاغات بعد، ناهيك عن التحريات و تجميع الأدلة و ترتيبها؟
    لماذا تتجاهلون الفوائد المترتبة من التعاون مع المحكمة الدولية؟

  4. لا اعتقد ان القضاء السوداني يحقق العدالة كما المحكمة الدولية ،، وليه انت يامسار معترض عليها اللهم الا اذا كان الكلب على ضنبو.

  5. game is over يا مسار لو سرت الى قطعانك وسويت ليك مراح مراحين انا شايف احسن ليك لان هذا ليس زمانك ولا زمان افكارك المهببة….سيدك ولى من غير رجعة .. توب الى الله واذهب لتتعبد فى بقرة ولا ام دريس ولا الحريكة لتستغر الله كثيرا وتتوب اليه عسى ان يغفر لك.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..