أخبار السودان

مجلس الطفولة:اتجاه لتقييد عقوبة الاعدام حتي لا تشمل من دون الـ18 سنة

هنأ الأمين العام للأمانة العامة للمجلس القومي لرعاية الطفولة عثمان شيبة أطفال السودان بيوم أطفال أفريقيا هذا العام والذى يأتى تحت شعار:( الوصول لنظام عدالة للأطفال في أفريقيا ) مشيرا الى ان عام 2020 يعد عاما الطفولة والوطن ويستشرف عهدا جديدا في تاريخه حمل الكثير من المتغييرات على كافة مناحي الحياة الإقتصادية ,الإجتماعية والسياسية .

واكد شيبة مواصلة الجهود لمعالجة قضايا الاطفال خاصة التشريعية لتفعيل وتقوية إطار العمل القانوني من أجل الأطفال ، وإتخاذ العديد من تدابير الحماية وتقديم الخدمات للأطفال في الأوضاع الإنسانية والطوارئ وتفعيل آليات حماية الطفولة في إطار الجهود المبذولة لتقوية نظم حماية الأطفال على المستوى القومي والولائي ولكن لازال هنالك العديد من التحديات التي تواجه العمل في هذا المجال.

وقال شيبة ان الاحتفال يجئ هذا العام والعالم يواجه تحديات جسام تواجه العديد من الدول الأفريقية من الأزمات الإقتصادية المتكررة وجائحة كورونا وآثارها الاجتماعية والاقتصادية وما يليها من فجوات شاسعة في مقدرة الدول على الدعم وتقديم العون في مختلف المشروعات والبرامج وخاصة المشروعات التنموية في قطاع الطفولة ولكننا رغم هذه التحديات نؤكد سعى الدولة في السودان للتصدي لهذه الأزمات.

وأكد شيبة إلتزام الحكومة بتنمية ورفاه الطفولة في كافة المحاور واضاف انهم هذا اليوم نجدد حرصنا على العمل والتعاون مع كل شركاء الطفولة والمعنيين والمهتمين بقضايا الطفولة في الدولة والمجتمع لبذل مزيدا من الجهود و العمل لإزالة كل المعوقات والمتاريس في نظام العدالة الجنائية للأطفال وإصلاح نظام العدالة الجنائية وتسهيل الحصول على العدالة للأطفال .

وقال إن عملية الإصلاح القانوني التي بدأت بعد ثورة ديسمبر هى خطوة كبيرة في هذا الإتجاه ونتطلع مع اخرون كثر ممن بينهم كل أطفال السودان أن تشمل الإصلاحات القانونية الجارية تقييد عقوبة الإعدام بحيث لا يجوز الحكم بالإعدام على من لم يبلغ الثامنة عشرة من عمره واعتماد معيار العمر في تعريف الطفل وهو ١٨ سنة .

وايضا رفع الحد الأدنى للمسؤولية الجنائية الى ١٢ سنة بدلا عن ٧ سنوات وتجريم ممارسة تشويه وبتر الأعضاء التناسلية للأنثى وإلغاء عقوبة الجلد للأطفال في القانون الجنائي والإستعاضة عنها بتدابير غير سالبة للحرية مثل الإحالة و تدبير خدمة المجتمع وتدبير المراقبة الاجتماعية ايضا استبدال العقوبات السالبة للحرية للأمهات بعقوبات بديلة مثل خدمة المجتمع للنساء الحوامل والمرضعات والذين لديهم أطفال أقل من خمسة سنوات في غير الجرائم الخطرة مثل القتل وخلافه. يشار الى ان كل دول القارة السمراء تحتفل في يوم 16 يونيو من كل عام بيوما اطفال أفريقيا .

‫3 تعليقات

  1. من وجهه نظري الحد الادني لسن عقوبه الاعدام يجب ان يكون ٢١ عاما وليس ١٨ عاما.

  2. الحمدلله تم إلغاء شهادة التسنين و الا كان المخلوع و عصابتو يلعبوا شليل وين و جاريين بالترتارة !!

  3. الحمدلله تم إلغاء شهادة التسنين و الا كان المخلوع و عصابتو يلعبوا شليل وين و جاريين بالترتارة !!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..