الجزيرة : إقبال ضعيف باقتراع السودان..خلو بعض مراكز الخرطوم إلا من الموظفين والعاملين فيها،

بدأت في 18 ولاية سودانية اليوم انتخابات عامة لانتخاب رئيس للبلاد من بين 16 مرشحا، وممثلين للبرلمان القومي والمجالس التشريعية الولائية وسط إقبال ضعيف، بينما واصلت المعارضة دعوتها لمقاطعة الانتخابات.

وشهدت مراكز الاقتراع صباح اليوم إقبالا ضعيفا من المقترعين بعكس ما توقعته المفوضية القومية للانتخابات، وعزا متابعون ضعف الإقبال باكرا إلى قرار الحكومة الذي قضى بأن يكون الاثنين عطلة عامة بالبلاد لتمكين المواطنين من المشاركة في الإدلاء بأصواتهم.

ولاحظت الجزيرة نت خلو بعض المراكز في العاصمة الخرطوم إلا من الموظفين والعاملين فيها، بينما ينتظر أن يشهد نهار اليوم أو اليوم الثاني إقبالا جماهيريا كما حدث في انتخابات سابقة بالبلاد.

وتتوقع مديرة أحد المراكز -فضلت حجب اسمها- إقبالا جماهيريا في الفترة المسائية، مشيرة إلى ضعف الحملات الانتخابية التي قالت إنها لم تبصر المواطنين بحقوقهم كاملة.

وقطعت في تعليقها للجزيرة نت بأن الساعات المقبلة ستشهد ازدحاما على صناديق الاقتراع “رغم الحملة التي تقودها المعارضة لتحريض المواطنين على عدم المشاركة في الانتخابات”، حسب قولها.

المعارضة تصعد
في المقابل، حث تحالف المعارضة المواطنين على الابتعاد عن المشاركة في ما أسماها انتخابات الدم والدموع، معتبرا في بيان له أنها محاولة لإيجاد شرعية زائفة لنظام لم يكن شرعيا في الأساس.

وكشف أن اعتقالات مكثفة نفذتها الأجهزة الأمنية خلال الليلة الماضية، شملت أكثر من عشرين عنصرا وناشطا في العاصمة الخرطوم والولايات السودانية المختلفة.

ووزعت تنظيمات سياسية ملصقات دعت فيها إلى المقاطعة، معتبرة أن المشاركة في الانتخابات ستسهم في زيادة معاناة المواطن السوداني.

وكانت قوى معارضة نظمت ليلة أمس اعتصاما في دار حزب الأمة القومي بأم درمان دعت خلاله للتمسك بالمقاطعة وعدم منح حزب المؤتمر الوطني الحاكم فرصة لإدارة البلاد وفق نهجه السابق.

يشار إلى أن عدد الناخبين المسجلين 13 مليونا حسب المفوضية القومية للانتخابات.

وأعلن مجلس الوزراء السوداني مساء أمس الأحد أن الاثنين عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد من أجل تمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج يوم 27 أبريل/نيسان الجاري، على أن تعتمد النتائج النهائية بعد انقضاء فترة الأسبوعين للطعن عليها أمام القضاء وفقا لقانون الانتخابات.

وتقتصر المشاركة في الانتخابات على أحزاب متحالفة أصلا مع حزب المؤتمر الوطني الحاكم، إلى جانب أحزاب معارضة غير مؤثرة ولا تمثل منافسة جدية له، في حين تسعى المعارضة إلى حشد الجماهير للخروج في مظاهرات، بالتزامن مع إعلان نتائج الانتخابات.

ويتنافس في هذه الانتخابات 16 مرشحا للرئاسة، أبرزهم الرئيس عمر البشير مرشح الحزب الحاكم، مع بعض مرشحي الأحزاب الأخرى والمستقلين. وتظل ملفات البلاد المتأزمة من حرب ونزوح وأزمة اقتصادية بانتظار المرشح الذي سيصل إلى سدة الحكم في البلاد.

وتقول الأحزاب المقاطعة للانتخابات إن التضييق على المعارضة ووسائل الإعلام والمجتمع المدني خلق بيئة يستحيل فيها منافسة البشير الذي يحكم البلاد منذ عام 1989.

المصدر : الجزيرة + وكالات

تعليق واحد

  1. ده الشغل الصاح يا ناس الراكوبة..

    الى الشعب السوداني المكلوم واصلوا مقاطعتكم لانتخابات الدم …

    ان كانت الحكومة تقابل التظاهرات والتجمعات بالبمبان والرصاص بحجة الاخلال بالامن فالمقاطعة طريقة آمنة جدا وفعالة في نفس الوقت فهي كقول الشاعر:
    اذا خاطبك اللئيم فلا تجبه
    فخير من اجابته السكوت

    نعم اللئيم هو المؤتمر الوطني ..اللئيم هو عضو المؤتمر الوطني … اللئيم هو الحاكم الظالم وذمرته…

    وان شاء الله بعد المقاطعة في اليوم الرابع ستنطلق التظاهرات لاقتلاع النظام من جذوره…

  2. ((وتتوقع مديرة أحد المراكز -فضلت حجب اسمها- إقبالا جماهيريا في الفترة المسائية))!!
    اذا انتو ماقدرتو تطلعو الناس بالنهار بارغم انو اليوم عطلة الدنيا اجازة
    حيجوكم باليل يعني ؟!
    موضوعكم بايظ ,,,دا كده استفتاء وووواضح عن البشير

  3. ي مديرة وجهي قولك هذا لمناطق الجهل والتخلف وليس الحضر للسذج البسطاء وليس للذين يعرفون واو الضكر

    ي للغباء لا اقبال لا امال لا امل لا حاجه حواء كوه لا كلتوم
    -* هل امتلك البشير عصا سحرية لحل ازماتنا انه لا يمتلك الا فرع شيخة ومنجمة بلة الغائب ف الركائب
    -* مللنا وجوهم الكريمة وطلتهم ف الصحو والمنام
    -* اصبحت السياسة ق مربط الحمير مهنة لمن لا مهنة له
    -* البشير قائد وملهم الغوغاء والرجرجة والدهماء
    -* المجنون فينا من يلتزم بيتة
    -* حقوقنا معروفة ونعرفها جيدا وليس منحة من احد وتنزع حتي لو ما بين فكي اسد ومطالبنا مشروعة قلناها ارحلوا

  4. هذا هو يوم التعبير الحقيقي عن فساد النظام وفسقه !!!!! الزم دارك ،، هو ابسط ما يمكن أن تساهم به ضد طغيان حزب أخوان الشيطان وخليهم يلحسو كوعهم ويحشو الصناديق بالحشف !!!!! عاش نضال الشعب السوداني في كل لبوادي والحضر ……

  5. ياللصم زول واحد جانا مافي بس الفطور وينو ؟؟؟؟ ههههههههههههههههه
    هذا زمانك يامهاذل فامرحي قد عد كلب الصيد فى الفرسان …….

  6. خلو بعض مراكز الخرطوم إلا من الموظفين والعاملين فيها

    هذا أكبر دليل على فشل المجرم الرقاص و نظامه الوسخان

  7. فى حديث مع جارة لى مساء امس قالت فى اشاعة حيكون بكرة الاثنين اجازة ده قبل اعلان الاجازة كان ردى ان ادوكم اجازة يكونوا غبيانين واغبياء لانه ما حيجيهم ولا زول الصباح علمت ان الشوارع فااااضية ومراكز الاقتراع صننننننننننننن صانة لا نعيق بوم لا قاق غراب ما فيها تابعت الاخبار سكاى نيوز فى لمحة خاطفة حبة ناس فى فترة اخبارية تانية بقفلوا فى الصناديق وواحدة ظهرت مرتين امام الكاميرا واخرى وراء الباب بتتكلم فى تلفون لكن استوقفنى ممثل او مندوب الجامعة العربية من بين خطرفته قال فى محاولات خارج مراكز الانتخابات تنشط فى التاثير على الناخبين للمقاطعة لكن تم حسمها يا اسمك مين ما بعرف بتاع جامعة الدول الخروبية انت عليك واجبات معينة طالما ان جامعة الدول الملوص ارتضت مراقبة انتخابات غير شرعية وغرقت ذمتها عليك تتكلم فى حدودك انتم كان فيكم فايدة كنتم طردتم اسرائيل من فلسطين وكان فيكم فايدة ما كانت سوريا وصلت هذا الحد من الدمار وللان لا حل لمشكلتها وكان فيكم فايدة كنتم حسمتم الحوثيين بدون ضرب اليمن واقف فى مركز الانتخابات مدليا النمرة فى رقبتك وكمان تحشر نفسك فى المقاطعة نحن احرار فى بلدنا مع بعضنا والنازل الانتخابات وجابكم لا يمثلنا اطلاقا كمل مهمتك ولملم الهدايا والمخصصات وانطلق بسرعة راجعا من حيث اتيت واعلم جامعتكم من المنافقين فقدت الاحترام لمشاركتها فى انتخابات غير شرعية ولاشتراكها فى تزوير ارادة الشعب وعشاء هنيئا فى رئاسة الجمهورية

  8. بالله عليك الله شوف السذاجة الإعلامية دي!!!وشوف كمان سذاجة المتلقي!!!… مشكلة المعارضة أنها تتعطى السياسة بعواطفها… و ده واحد من العوامل اللخلت البشير اقعد كل هذه الفترة في السلطة… يعني جايبين ليكم صورة ولامنتخب مافيها…هل يعني هذا أن البشير و حاشيته و معاونيه وهيكل و عضوية المؤتمر الوطني مقاطعين ؟! ياأخي احترم الشخصية السودانية في خطابكم الاعلامي … عشان الاعلام جزء مهم في التوعية و النضج السياسي …ولو ده فهمكم للامور والخطاب الشعبي…والله أنا استغرب في طموحكم لي حكم السودان !!!

  9. هل نصدق:
    (وعزا متابعون ضعف الإقبال باكرا إلى قرار الحكومة الذي قضى بأن يكون الاثنين عطلة عامة بالبلاد لتمكين المواطنين من المشاركة في الإدلاء بأصواتهم.)
    ام نصدق:
    (وأعلن مجلس الوزراء السوداني مساء أمس الأحد أن الاثنين عطلة رسمية في جميع أنحاء البلاد من أجل تمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات.)
    العطلة في تقديري مقصدها تشتيت تحركات جموع المواطنين عن مواقعهم !! واحكام السيطرة على الجامعات والمؤسسات الخ !! وقفل الطريق امامهم للتظاهر وليس لتمكين المواطنين من المشاركة و (زمان) كنا نخرج للتصويت ونعود لمزاولة اعمالنا !! ايام الديمقراطية الحقة !! التي سمحت لحسين خوجلي بكتابة ما لا يستطيع ان يكتبه الان وهو منسوب الى الجماعة !! وكان وجود الشرطة لحفظ النظام لا غير !! ولم تكن الشرطة آنذاك تحمل الرشاشات والقنابل المسيلة للدموع وراء ظهرها !!

  10. والسيده مديرة المركز فضلت حجب اسمها لييييه ؟
    الناس ديل كلهم خجلانين من البسوو فيه دا .ولذلك نصيحه مجانيه لضباط وافراد اﻷمن . الحقو انفسكم .ويمها محمد عطا وحميدتى سيكونان اول الفارين وسيتركوكم كما فعل زين العابدين نب على والقذافىوصدام ومبارك وقبلهم شاه ايران فأكلهم الشعب بأسنانه . فاتركوهم قبل ان يتركوكم ويهربون .

  11. (وتتوقع مديرة أحد المراكز -فضلت حجب اسمها- إقبالا جماهيريا في الفترة المسائية، مشيرة إلى ضعف الحملات الانتخابية التي قالت إنها لم تبصر المواطنين بحقوقهم كاملة. )
    قطع شك المديرة دي من مواليد89 والا ما كان قالت كده لان الشعب السوداني متوارث للنظم الانتخابية وعارفها وحافظها صاغر عن كابر من سنة56 ٌ قالت تبصير المواطنين بحقوقهم ! هم لانهم عارفين حقوقهم حفظوا ورفضو الحضور

  12. على كل سوداني/ة غيور/ة مقاطعة هذه المهزلة…ماذا قدم هذا الملعون البشير وحزبه الألعن غير الدم و الخراب والبؤس للسودانيين؟ الم يذبحو 28 ضابطا بحجة انهم انقلابيين ؟ الم يسفكوا دماء ملايين من ابناء جنوب السودان قبل ان يفصلوه؟ الم بقتلوا الملايين في جبال النوبة ؟ الم يبيدوا قرى بأكملها في دارفور ؟ ألم يعدموا عشرات المتظاهريين السلميين في بورتسودان ؟ الم يشردوا وبقتلو بدم بارد متظاهري كجبار ؟ الم يفتكوا بأكثر من 200 طلاب وشباب في مظاهرات سبتمبر المجيدة ؟ الم يفصلوا خيرة ابناء الوطن للصالح العام وحرموا كل عزيز من الوظيفة والترقية؟ الم يحلوا النقابات والاتحادات ؟ الم ينهبوا ذهب الشرق وتركوا اهله فريسة للسل والجوع ؟ الم ينهبوا مليارات النفط ويحيلوها للفلل فارهة والشعب يستجدي قفة ملاح؟ الم يبنوا العمرات ويدبلو الزوجات وتركوا للشعب فتات الفتات؟ تبا تبا للارزقية…خسئ كل من صوت ل او والى او دعم هذا الطاغية الملعون وحزبه البغيض…اللهم احرقهم في الدنيا واحرقهم في الآخرة…آمييين

  13. والسيده مديرة المركز فضلت حجب اسمها لييييه ؟
    الناس ديل كلهم خجلانين من البسوو فيه دا .ولذلك نصيحه مجانيه لضباط وافراد اﻷمن . الحقو انفسكم .ويمها محمد عطا وحميدتى سيكونان اول الفارين وسيتركوكم كما فعل زين العابدين نب على والقذافىوصدام ومبارك وقبلهم شاه ايران فأكلهم الشعب بأسنانه . فاتركوهم قبل ان يتركوكم ويهربون .

  14. والسيده مديرة المركز فضلت حجب اسمها لييييه ؟
    الناس ديل كلهم خجلانين من البسوو فيه دا .ولذلك نصيحه مجانيه لضباط وافراد اﻷمن . الحقو انفسكم .ويمها محمد عطا وحميدتى سيكونان اول الفارين وسيتركوكم كما فعل زين العابدين نب على والقذافىوصدام ومبارك وقبلهم شاه ايران فأكلهم الشعب بأسنانه . فاتركوهم قبل ان يتركوكم ويهربون .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..