أخبار السودان

دراسة تكشف عن تزايد المشاعر الاحتجاجية لدى السودانيين واستعدادهم للتظاهر

قال د عبدالعزيز النور الامين العام للجبهة الوطنية للتغيير إن نتائج دراسات السوسيولوجيا الأخيرة التي أجراها مركز دراسة الرأي العام كشفت عن تزايد المشاعر الاحتجاجية لدى المواطنين.

وذكرت الدراسة أن عدد الأشخاص الراغبين في المشاركة في الاحتجاجات الجماعية تضاعف تقريبًا من 47.6٪ إلى 78.7٪ حيث يعتبر 57.3٪ من السودانيين الذين تم إستطلاعهم ان المذنبين في الأزمة هم الوزراء غير الأكفاء فيما أشار 20.4٪ منهم بأن سبب الأزمة هو الحزب المحلول والدولة العميقة اما قحت فكانت نسبتها – 37.4٪ وحمدوك – 30.4٪ ، والجماعات المسلحة والجيش -9.9٪. اما 8.7٪ اشاروا الي أسباب مختلفة.

وقال النور إن الدراسة أشارت الى أنه في حال تفاقم الأزمة الاقتصادية على ماهي عليه، فإن 58٪ من أفراد العينة التي تم استطلاعها من السودانيين يريدون إجراء انتخابات مبكرة للرئيس والبرلمان فيما يرى 37.6٪ من السودانيين ضرورة تغيير مجلس الوزراء بالكامل.

وحول الأسباب التي تدعو الناس للمشاركة في الإحتجاجات أشارت الدراسة الى أن 71٪ من الذين تم إستطلاعهم يرجعونها للأزمة الاقتصادية فيما عزا 54٪ منهم السبب الى خيبة الأمل في الحكومة واشار 48٪ الي توقف العمل وفقدانه و 32٪ للمشكلات الصحية.

وقال الأمين العام للجبهة الوطنية للتغيير انه بحسب نتائج الدراسة فإن جميع إنجازات الثورة قد تم استبدالها الآن بالإحباط والعجز مما يجبر الناس على النزول إلى الشوارع.

‫2 تعليقات

  1. هههههههه، دى دراسة بطلبية من الكيزان ولا شنو! ما هى مقومات هذا المعهد من الناحية الآلية و العلمية! ولا شغل عشوائي ساكت.

  2. من هو هذا الدكتور وما هي تلك الجبهة وما يكون مركز دراسات الرأي العام ولماذا اختار هذا التوقيت ليخرج علينا بهذه الاحصاءات الملفقة؟ الثوار سيتظاهرون في 30 يونيو ليشدوا من عضد حكومة الثورة في مواجهة الدولة العميقة والعسكر وللمناداة بإكمال مهام الفترة الانتقالية بعزم ومن دون تردد.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..