مقالات وآراء

موتوا بغيظكم أيها العِربان!

زهير السراج

* أفضل ما فعله العرب هو مشاركتهم الهزيلة في مؤتمر الشراكة السودانية الذى انعقد أمس لتقديم الدعم المعنوي والاقتصادي للسودان، ونجح نجاحا باهرا في اظهار الدعم العالمي لحكومة الثورة ورئيسها الدكتور حمدوك، وكان ضربة قاصمة للذين يعملون في الداخل والخارج لإفشالها والتآمر عليها والسخرية منها، قصفت ظهورهم وأوجعتهم وأكدت لهم ان العالم لا يعترف بهم ولا يحترمهم، وانما يعرف ويحترم الدكتور (حمدوك) وحكومته والشعب السوداني الساعي لتحقيق السلام والتنمية والديمقراطية وحقوق الانسان !

* لا شك أنهم الآن يصرخون ويبكون ويذرفون الدموع الغزيرة من النجاح الباهر للمؤتمر والحضور العالمي المميز والدعم السياسي والاقتصادي الكبير للسودان وحكومة الثورة والدكتور حمدوك ونجاحه في استقطاب العالم المتحضر الذى يؤمن بالحرية والديمقراطية وحقوق الانسان للمشاركة في المؤتمر وتقديم الدعم والعون، وليس المتخلف الذى لا يزال يعيش بعقلية الصحارى ويعشق الأنانية والظلم وقهر الانسان، وينفق مليارات الدولارات في صالات القمار بلاس فيجاس وموناكو وشرم الشيخ في ليلة واحدة، ويهرول مسرعا ليقبل أقدام سيده الأمريكي وينحني أمامه، كلما اشر له بأصبعه، ويدفع الجزية عن يد وهو صاغر ويتلقى الصفعات والركلات وهو مسرور، وكلما زادت الصفعات واللكمات والاهانات زادت الدفعيات، وزاد شعوره بالسعادة والرضا، وليس في ذلك غرابة فهو والهوان سيان !

* اعتقدوا أنهم الذين يحركون العالم بغطرستهم ونفختهم الكاذبة والاموال المنهوبة من الشعوب، للمشاركة في مؤتمر الشراكة السودانية الذى دعا له حمدوك، وإذا لم يتحركوا ولم يشاركوا ولم يوجهوا هم الدعوات ولم يتحمسوا، فإن العالم سيغيب ويشاطرهم الشماتة والافراح بفشل المؤتمر!

* لكن هيهات .. فقد خذلهم العالم واستخف بهم وكان حاضرا بأعلى المستويات وارفع المناصب وأجمل الكلمات عن السودان وثورته وتحرره ورئيس حكومته المحترم وشعبه الذى أوقد شعلة الديمقراطية والحرية واحترام حقوق الانسان في الاقليم والمنطقة، كما ظل يفعل دائما بثوريته وعزة نفسه وكراهيته للظلم ومحبته للحرية والديمقراطية .. تشهد على ذلك حضارته الضاربة في القدم وثلاث ثورات شعبية عارمة على الظلم والدكتاتوريات، اندلعت أولاها عندما كان الذين يتغطرسون الآن يركبون الجمال ويبيتون تحت الخيام ويتيهون في الصحراء، لم يسمعوا بكلمة ديمقراطية دعك من معرفة معناها .. ولولا أحفاد ترهاقا وبعانخى ومهيرة بت عبود الذين أخرجوهم من خيامهم وغسلوهم ونظفوهم وعلموهم، لظلوا هائمين على وجوههم يشربون بول البعير ويقتاتون على الهوام والقنافذ والهبيد (وهو حب الحنظل) كما كان اجداهم يفعلون حتى قال فيهم الكاتب الوزير (السامانى أحمد بن محمد الجاهانى) الذى توفى في العام الرابع للهجرة وهو من الشعوبيين الفرس، “إن العرب يأكلون اليرابيع والضِّباب والجرذان والحيات، وكأنهم قد سُلخوا من فضائل البشر، ولبسوا أُهُبَ الخنازير (جلودهم)، وكان كسرى يُسمّي مَلِكَ العرب “سَكَان شاه”، أي ملك الكلاب، وهذا لشبههم بالكلاب وجرائها والذئاب وأطلائها (أولادها)”، هذا عدا صفاتهم الاخرى ويكفى قول الله فيهم : ” الأعراب أشد كفرا ونفاقا”، صدق الله العظيم.

* حضر العالم بأجمعه من شرقه الى غربه ومن شماله الى جنوبه، ومن أقصاه الى ادناه، لا ليقدم المال فقط كما ظن المستعربون المستغربون، ولكن ليتشرف بالسودان ويشارك في عرسه العالمي ويفخر بشراكته، وعندما فوجئوا بالعدد الهائل للمشاركات التي فاقت الخمسين والمستوى الرفيع للمشاركين والكلمات الناصعة في شعب السودان وثورته والنور الذى أوقده في العالم بتضحيات شبابه وهتافات ثواره واهازيج كنداكاته وسلميته في مواجهة الرصاص، لاذوا بفشلهم وشماتتهم والقهر والغل والحسد الذى في دواخلهم، وأيقنوا أن الشعلة التي اوقدها الشعب السوداني لن تنطفئ مرة اخرى ولن تتوقف عند حدود السودان، فارتعدت فرائصهم واقشعرت ابدانهم، وتقطعت أنفاسهم وخرست ألسنتهم وغرقوا في هوانهم !

* نحن لسنا فقراء لنتكففكم كما كان يفعل الدنيء المخلوع، بل أغنى منكم وانتم اول من يعرف ذلك .. أغنياء بمواردنا، أغنياء بكرامتنا، أغنياء بثورتنا، أغنياء بحريتنا، أغنياء بالشعب السوداني العظيم الذى اشعل نور الحرية والعلم والحضارة في العالم منذ فجر التاريخ، ولم يبخل على أحد بشيء .. وسيأتي اليوم الذى يتحرر فيه من فقره المؤقت، ويرسل لكم مرة أخرى المحمل الذى كان يكسى بيت الله ويستر عجزكم !

* اعتقدتم أن مؤتمر الشراكة كان هدفه المال، ولم تفهموا أننا كنا نريدكم أن تروا العالم يفاخر ويتغزل في السودان وثورته وحريته وشعبه، فتموتوا بغيظكم وشماتتكم .. فتصرفتم كما كنا نتوقع ونريد وأثبتم لنا غباءكم .. فموتوا بغيظكم أيها العربان !

زهير السراج
الجريدة

‫32 تعليقات

  1. يا رجل هذا الكلام ليس للنشر فهو في قلب كل سوداني حر ابي فلماذا تحملت وزره وحدك؟

  2. (ولولا أحفاد ترهاقا وبعانخى ومهيرة بت عبود الذين أخرجوهم من خيامهم وغسلوهم ونظفوهم وعلموهم، لظلوا هائمين على وجوههم يشربون بول البعير ويقتاتون على الهوام والقنافذ والهبيد (وهو حب الحنظل) كما كان اجداهم يفعلون)
    ما هذا الكلام يا دكتور زهير الذي يسئ الى شعوب جارة وشقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ظللتم تقولون ان نظام المخلوع خرب علاقات السودان الخارجية بأهازيج من قبيل أمريكا روسيا دنا عذابها، وهأنت تقول أسوأ مليار مرة وتوتر عاقات السودان الخارجية مع دول أهم لنا بكثير من جميع الذين شاركوا أمس في الاجتماع رغم أهميتهم كلهم وحاجتنا لهم وشكرنا وتقديرنا لما قاموا به!!!

    هم حسب ما علمنا لم يشاركوا بفاعلية لأنهم يشكون مر الشكوى من (أمريكا روسبا دنا عذابها).. آسف (السعودية الامارات دنا عذابها!!) وهم حين هبت الثورة المجيدة ودون مؤتمرات ودون تحضيرات ودون أن يرهنوا تعهداتهم ويقدموها عن طريق صندوق يتبع لأنظمة البنك الدولي الذي لن يعطيك مليما واحدا منها دون شروط، تعهدوا لكم فورا ب 3 مليار دولار يعني ضعف الذي تعهد به المؤتمر امس!! وقدموا لكم منح الوقود والخبز للعام الأول للثورة، ولكنهم ظلوا يلاقوا في المقابل الجحود والنكران من شلة اليساريين التي سطت على الثورة. سؤال بسيط لك يأخ زهير.. هل لو كنت محلهم هل كنت ستدعم السودان في ظل هذه الهستيريا العدوانية ضدك والتي وصلت لدرجة أننا الذين غسلناهم ونضفناهم و و و و؟!!!
    يبدو أننا لم نغادر محطة أمريكا روسيا قد دنا عذابها بعد!!!!

    1. إساءة لشعوب جارة و اين هذا الجار حين كان جاره في أشد الحوجة اليه اما حكاية شقيقة فبالله عليك من تري شقيقا لتهراقا و بعانخي و سط هؤلاء العربان هذا السودان ارض احفاد بعانخي و تهراقا وإرثهم حضارة ضاربة في عمق التاريخ تنعكس ايجابا في ترفعهم و هيبتهم وان للسودان ان يعرف من هو و ان يستمد عظمته و فخره تاريخه المجيد و كفانا تبعية أورثتنا الهوان فرضها علينا حكام لا يَرَوْن ابعد من أرنبة انوفهم

    2. عزيزي حريكة لعلمك ان المليارات التي تعهدت بها دول الخليج لدعم الثورة لم تصل حتي الان و هذا ليس قولي بل علي لسان الفريق حميدتي عضو مجلس السيادة في لقاءه التلفزيوني مؤخراً

    3. اولا وقبل الرد عليك ايها الحريكه . احيي الدكتور زهير السراج فلك التحيه والتقدير دكتور زهير . لقد تحدثت بما في صدورنا من غيظ وظلم واقع علينا من هؤلاء العربان وهم لا خير فيهم . فعقيدتهم في امنهم القومي تقوم على ان السودان يجب ان لا ينهض وان يظل متخلف يعاني في كل الجوانب الاقتصاديه والامنيه وحتى الاجتماعيه والانسانيه وعندما كان الجهلول البشير يقتل الشعب ويبيد في حرب عبثية اهلنا في دارفور ويمظق النسيج الاجتماعي كان يجد منهم الدعم والمساعدة لانه ينفذ لهم رغباتهم في تدمير السودان . الامارات اكبر طامع في موانئ السودان . اما تحصل عليها بالشراء او الايجار او ان تظل متخلفة عن ركب الموانئ العالميه حتى لا تنافس ميناء دبي في خدمة السفن العابرة لاعالي البحار او حتى لا تصبح موانئ السودان مركز تجاري عالمي يسحب البساط من تحت اقدام موانئ دبي والامارات عموما ( وهذا موضوع مهم ارجو من الدكتور زهير ان يفرد له مساحة في كتاباته .
      يجب الخروج من عضوية الجامعة العربيه وقفل الباب امام سياسات المحاور التي اضرت بالسودان الدول العربيه لم يستفيد منها السودان استفادة تعادل او تقارب ما قدمة السودان . الان السعوديه تتبع معنا سياسة الجزر والعصاء كل عشرة بواخر تحمل صادر المواشي يتم ارجاع تسعه بواخر والهدف هو انهاك اقتصاد السودان لتركيعه لمواصلة مشاركته في حرب اليمن ونسو او تناسوا انهم البقرة الحلوب للرئيس الامريكي ترامب

      1. قصة إرجاع مواشي السودان…دى محرقاني شديد…ويؤكد عدم موضوعية الامر.هنالك شئ ما… في نفس يعقوب.

    4. و هل حدث أن أعطاك هؤلاء الأعراب بدون شروط؟ أين باقي ال2.5 من ال3 مليارات التي تعهدوا بها؟ أتعتقد أنك ستحصل عليها بدون شروط؟ شروطهم أصعب (خاصة للمتمسحين بهم) و هي شروط غير معلنة و غير مدونة في إتفاق.
      هنالك كم هائل من أدبيات التمرد على العرب و ذمهم سطرها كتاب من دول المغرب العربي و الهلال الخصيب لم تؤد إلى قطع منح الخليج لتلك الدول إن لم تزدها.
      دعه يكتب ما يشاء فإن لم ينفع المديح الذي نكيله لهم كل صباح و مساء و تلهج به كل أقلامنا فلن يضير قلم واحد إتجه عكس التيار.

    5. إخس عليك ..
      هؤلاء العربان بعد الثورة سلموا بنك السودان 500 مليون دولار كاش، وظلوا يمدونك بشحنات القمح للخبز الذي تأكله والوقود الذي تقود به سيارتك مجانا لأكثر من سنة بما يغطي كل احتياجات السودان. وللتذكير هذا فضل منهم.
      يعني بالعربي نحنا ما ما طالبهم قروش ولا هم ملزمين يدونا، وقع ليك ولا نعيدو ليك؟!
      نوعية كتاباتك دي وما هالهم من شتائم نشطاء قحط لهم هو الذي اضطرهم لوقف دعمهم.
      لأنو ببساطة انتو طبعكم طبع الكلاب اللئام التي تعض اليد التي تمتد لها.

  3. كنا نود مشاركتهم ولو رمزيا وخاصة الكيان الذى اسمه الجامعة العربية لكى نبرهن للعالم ان الدول العربية تقف معنا وان لنا اخوة لن يتركونا فى محنتنا وانه يوجد كيان اسمه الجامعة العربية يهتم بأمور الدول العربية ولكن كعادتهم خزلونا وفى واقع الأمر هم الذين خذلوا افسهم وكشفوا عن عوراتهم . السعودية اعـلنت دعمها بمبلغ 10 مليون دولار وعلى استحياء وهذا المبلغ يمكن لآى مواطن عربى ايا كان ان يتبرع به . لكن فضحوا انفسهم وانكشفوا امام دول العالم المتحضر .

  4. انت حريكه بتستهبل وللا شنو ؟؟؟؟
    يعني انت ما فاهم انهم كانو عاوزين يعملو حميدتي سييسي السودان ؟؟؟؟؟؟
    نعم والف نعم لكل حرف سطره ود السراج
    لابد من أعاده تقييم العلاقات مع مصر والعربان بمنظور جديد
    هؤلاء الناس لا يروننا الا عبيدا ومستودعا بشريا استثماريا مستقبليا لهم
    يجب علي حميدتي سحب جنوده فورا من اليمن
    بلاش كلام فارغ

  5. لاا لا يا دكتور المؤتمر لم يقم نكاية بأحد ولم يلتئم لإختبار نوايا الدول بل قام لحاجة فعلية في السودان لقيامه سواء للدعم المالى أو التعاطف مع الشعب السودانى الذى يتلمس طريقه بعد سنوات التيه والضياع بل السفسفة الخمجانة التى كان الإنقاذيون أبطالها.سودان الثورة اليوم يتسامى ويترفع عن كل الصغائر قلوبنا مفتوحة لكل الشعوب نود صداقتها ونخطب ودها. لا ننكر أبدا أن من الدول العربية من رضع شعوبها حب السودان ولن نبادلها إلا بذات الحب والتقدير وأيضا من تلك الدول العربية من ظلت تمكر بالسودان نحن نعرفها والكل يعرفها وبما أن ظروف الضعف الحالية لا تسمح ولكن الدنيا فرندقس كركاب مرات تمطر بلا سحاب.التقدير لكل من حضر المؤتمر وساهم ولن ننسى أبدا دولا كالسعودية والإمارات وقطر والكويت فقد وقفت مع السودان في أحلك منعطفاته منذ السبعينياات من القرن الماضى ونسأل الله أن يقيل لسنا بالشعب الجحود النساء بتشديد (السين) فقد سمعتها بأذنى من بعض قياداتها إننا سنقتسم اللقمة مع إخوتنا في السودان وبعد كل هذا نقول لهم موتوا بغيظكم .. ليست هذه شيمتنا ولن نتعلمها بعد هذه التجارب. الدول كما الأفراد فيهم الصليح وفيهم دون ذلك دون تثريب. الدرس الذى نستخلصه من المؤتمر هو أن الشعب السودانى عليه تحمل مسئولياته تجاه وطنه فلا مجال بعد الان لهدر الوقت والمال والأرض علينا أن نتيقن فيما نصرف وتحديد أهدافنا بدقة وتطوير تشريعاتنا التى تحمى المال العام وأيقاع أقسى العقووبات لمن تمتد أيديهم سيما المتوضاة للمال العام.ليس ذلك فحسب بل نحرص على عدالة التوزيع بين الأقاليم فلا يمكن أن يشتكى إقليم من أنقطاع الكهرباء بينما نجد سكان إقليم أخر لا يعرفون حتى الكهرباء ذاتها وهذا ظلم بين.لن يحملنا أحد على كراهية أى شعب بخلفية عقدية ولا نحقد على أحد لماله فلدينا الكثير مما نحسد عليه إذغ أحسنا إدارته الماء العذب الأرض الطيبة الخصبة المترامية موارد أخرى لا تحصى وقبل ذلك كله ههذا الإنسان الطيب الملهم المعطاء الجواد الذى لن تجده إلا عند الحارة الجد الجد.. لا نقول ما قلته ولكننا نقول لقد نجح برلين فهيا نقلب الصفحة التالية ولننظر معا افاق التعاون والشراكات. المثمرة البناءة لما يفيد الشعوب

  6. لاا لا يا دكتور هذا القول لا يشبهك… لأهل درافور حكمة بالغة تقول ( شدق موية وشدق دقيق) فغياب أى من النفين كارثة فالانسان لا يستطيع بلع الدقيق دون ماء وانت سيد العارفين وهكذا الدنيا في تصاريفها فهى تحمل ما نبتغى وما لا نريد سواء بسواء والحكيم هو من تيقن مما يريد وياخذه بجانبه ويدع ما لا يريد.. المؤتمر لم يقم نكاية بأحد ولم يلتئم لإختبار نوايا الدول بل قام لحاجة فعلية في السودان لقيامه سواء للدعم المالى أو التعاطف مع الشعب السودانى الذى يتلمس طريقه بعد سنوات التيه والضياع بل السفسفة الخمجانة التى كان الإنقاذيون أبطالها.سودان الثورة اليوم يتسامى ويترفع عن كل الصغائر قلوبنا مفتوحة لكل الشعوب نود صداقتها ونخطب ودها. لا ننكر أبدا أن من الدول العربية من رضع شعوبها حب السودان ولن نبادلها إلا بذات الحب والتقدير وأيضا من تلك الدول العربية من ظلت تمكر بالسودان نحن نعرفها والكل يعرفها وبما أن ظروف الضعف الحالية لا تسمح ولكن الدنيا فرندقس كركاب مرات تمطر بلا سحاب.التقدير لكل من حضر المؤتمر وساهم ولن ننسى أبدا دولا كالسعودية والإمارات وقطر والكويت فقد وقفت مع السودان في أحلك منعطفاته منذ السبعينياات من القرن الماضى ونسأل الله أن يقيل عثرة ليبيا فلها أيضا سهم في إستضافة الملايين من السودانيين على أراضيها. لسنا بالشعب الجحود النساء بتشديد (السين) فقد سمعتها بأذنى من بعض قياداتها إننا سنقتسم اللقمة مع إخوتنا في السودان وبعد كل هذا نقول لهم موتوا بغيظكم .. ليست هذه شيمتنا ولن نتعلمها بعد هذه التجارب. الدول كما الأفراد فيهم الصليح وفيهم دون ذلك دون تثريب. الدرس الذى نستخلصه من المؤتمر هو أن الشعب السودانى عليه تحمل مسئولياته تجاه وطنه فلا مجال بعد الان لهدر الوقت والمال والأرض علينا أن نتيقن فيما نصرف وتحديد أهدافنا بدقة وتطوير تشريعاتنا التى تحمى المال العام وأيقاع أقسى العقووبات لمن تمتد أيديهم سيما المتوضاة للمال العام.ليس ذلك فحسب بل نحرص على عدالة التوزيع بين الأقاليم فلا يمكن أن يشتكى إقليم من أنقطاع الكهرباء بينما نجد سكان إقليم أخر لا يعرفون حتى الكهرباء ذاتها وهذا ظلم بين.لن يحملنا أحد على كراهية أى شعب بخلفية عقدية ولا نحقد على أحد لماله فلدينا الكثير مما نحسد عليه إذغ أحسنا إدارته الماء العذب الأرض الطيبة الخصبة المترامية موارد أخرى لا تحصى وقبل ذلك كله هذا الإنسان الطيب الملهم المعطاء الجواد الذى لن تجده إلا عند الحارة الجد الجد.. لا نقول ما قلته ولكننا نقول لقد نجح برلين فهيا نقلب الصفحة التالية ولننظر معا افاق التعاون والشراكات. المثمرة البناءة لما يفيد الشعوب

  7. لم تفرق بين العرب والأعراب
    لكننا نرى انفسنا – في السودان – فوق السب والشتم والعنف والارهاب اللفظي والقولي. من حيث مبدئنا { ادفع بالتي هي أحسن السيئة } { وإذا الذي بينك وبينه عداواة كأنه ولي حميم } { وقولوا للناس حسنا } { وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن } .. والسب والشتم والقذف والقول الخشن لا يفيد إلا شحن النفوس بالعداوة والبغضاء والنفور والتباعد. نحن شعب من ارثنا الحضاري السلمية لا نجاهر بالعداوة كذلك لا نمن على من احسنا اليه ونتجاوز عمن أساء الينا. السودان بشعبه خلوق لا ينزلق للمهاترات والعنف والتنابذ ..

  8. لماذا هذا الجحود على العرب فقد تبرعت الامارات والسعوديه بسخاء وظلت مواقف السعوديه فى دعم السودان منذ عهود سابقه هل تناسيتم دعم السعوديه للسودان ايام مجاعة الثمانيات ايام عيش ريغن. لماذا الجحد اما هو نوع من الحقد على عرب الخليج. عموما يا زهير السراج السعوديه تنفق على التعليم والصحه ما لاتنفقه امريكا وفى جائحه كورونا فتحت مستشفياتها للاجنبى قبل السعودى بلا تميز. وقاد قالها الفريق اول محمد حمدان ول دقلو بعض الناس تسئ لدول تدعمنا -اما اذا قصدك قطر فقطر هى دولة الكيزان واما اذا قصدك الكويت فبها اكبر مركز دعم للاخوان المسلمين السودانيين- السعوديه والامارات دفعتا ودعما السوادان اكثر من امريكا والمانيا ولكن الاشكاليه تتمثل فى مرض القلوب عند الشيوعيه البعثيين والناصرين الذين هم قله تريد فرض هيمنتها على السودان وثوره التحرر ضد المد الوسط شمالى نيلى الاسلاموعروبى —-

  9. أخي البروفيسور زهير السراج
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    مع عميق احترامي لك و تفهمي لدوافعك الوطنية الخالصة ؛ إلا انك لم تتوفق في مقال اليوم

    لا يليق بك ان تكتب هكذا في أناس إخوة لنا في أكثر من منحى و علاقة.
    بل منهم الاولياء الصالحين، و الاصدقاء المقربين في العصر الحالي
    و منهم الصحابة و المبشرين بالجنة و كانوا أحياء يمشون .

    لست مع سياسات حكام عرب الخليج في اليمن أو السودان أو سوريا أو غيرها
    لكن من المجحف ان تشملهم بهذه الكلمات النابية و التي لا تشبه أخلاقنا و لا مثلنا السمحة .

    كسوداني و افريقي خالص ليس في دمي قطرة دم عربية واحدة ؛ كما لا أطمح في ذلك الأمر لكن للحق فإن العرب خير من عرفتهم ، عشت و تعاملت معهم بالمقارنة مع الاخرين .
    لا يليق بك هذا القول بحقهم

  10. الدكتور زهير السراج انت كاتب احترمك وأثمن كتاباتكم الصادقة في تعرية الكيزان ونظامهم القميء المقمل. هذه المرة جانبك التوفيق واتمنى ان تسحب هذه الإهانات التي لا تشبهكم بل تشبه الرائد سيء الذكر يونس محمود. مالك والعرب يشربوا بول البعير أم يأكلوا بعر الماعز؟ نشكر من ساعدنا ولا تنتقد او نشتم من لم يساعد حتى لا تكون عيننا قوية. وفي حقيقة الأمر العرب هبوا لمساعدتنا وكان بوسعنا رفضها بأدب ان كانت المساعدات مشروطة. أما الدعم المعنوي الذي تراهم قد قصروا في تقديمه فهم على شاكلتنا أحوج ما يكونوا للدعم المعنوى للخروج من ظلمات الظلم السياسي إلى نور الحرية. لا تطلبهم بما ليس لديهم. مرة أخرى استاذنا الجليل أسلوب المهاترات لا يشبهك.

  11. الأستاذ زهير، للأسف انجرفت وراء شتيمة وسباب للأشقاء العرب، للحق أن رسولنا عليه السلام صح عنه (إنما بُعثت لأتمم مكارم الأخلاق) وهي الأخلاق الجميلة التي سادت آنذاك، يكفيك فخرا أنك تكتب بالعربية لغة من تسب.
    للأسف الأشقاء العرب مواقفهم السياسية باهتة منذ عقود ولا زالت تتسم بالأنانية والتهور وهي مواقف قادة وليس شعوب، كمن يمدح الإنقاذ ويسب الشعب السوداني.
    نرجو منك الموضوعية في قادمات مقالاتك واستبعاد الشخصنة والسباب، خليك موضوعي ما استطعت.

  12. يا رجل ،لا مبرر للاساءات،ولا ضرورة ،ولا نفع،الاختلاف مع أنظمة سياسية حاكمة ،ليس مع الشعوب.

  13. ما كنت أظن مثل هذا المقال يصدر من قلم رفيع المستوى كقلم زهير
    هو كلام يمكن أن يقوله حتى العوام في لحظات الغضب
    كلام اذا اتفقت أو اختلفت معه ليس للنشر فالاساءة للعرب و تخريب العلاقات معهم يتضرر منه السودان فقط
    لماذا لم تحلل الأمر وتعلم الدوافع وراءه لماذا العرب الذين ظلوا يقدمون للسودان و السودانيين كل دعم لماذا توقفوا عن الدعم ومن هو المتسبب؟

  14. Thanks Zuhair
    Exactly what was needed to be said & written in this glorious Friday …
    Them Arabs are the root-cause of all what befell our Sudan since that mad dictator (Nimeri) allowed them into our country through the damned Faisal Bank in the seventies
    Any other comment on the events of yesterday are less relevant than what you documented
    Once again Thank you

  15. رغم إعجابي بكثير مما يكتب زهير السراج , إلا أن مقاله هذا كارثي , يحض علي الكراهية و العنصرية البغيضة .

    وهل هم مجبرين علي المشاركة لتنهال عليهم شتما عندما لايفعلون ذلك ?

  16. بصراحه يازهير لقد هويت الى قاع سحيق بهذا الكلام النت العنصري البيض. اولا الم تسأل نفسك في الأساس لماذا نحن دائما في موضع اليد السفلى بالرغم مما حبانا الله به من موارد . اليس العيب فينا طيب لماذا نرمي بفشلنا على الآخرين. هب إنك شحات وشحتني وانا رفضت اعطيك هل يحق لك ان تشتمني. بصراحة انت مريض نفسيا ثانيا اذا قبلت لنفسك ان تحمل جنسية بلد اخر فهذا حقك ارحل عنا ولكن لا يحق لك ان تخرب علاقتنا مع الشعوب الأخرى سواء ان كانت عربية اغيرها. اذا عندك مشكلة شخصية مع اي عربي في كندا فنرجو ان لا تسقط مشاكلك الشخصية على بلدنا وليس بلدك لانك انت اولا وقبل كل شيء بدلت بلدك فارجو ان تدافع عن كندا وليس السودان. طيب انت ذاتك بالمناسبة مش س داني في الأساس انما عربي شامي حيث ان السراريج اصلا سوريين فهل تريد ان تقى سوداني اكثر من السودانيين عيب عليك سقطت في نظري

  17. و الله كنت قايلك زول عاقل,,طلعت زي الصحفيه الشتمت شعب مصر..ياخ في اكتر من مليونين مغترب في الدول العربيه,,علي الاقل راعي ليهم

  18. كلامك صحيح ميه الميه هولاء الاعراب سلكوا كل الطرق لإجهاض الثورة وتنصيب العساكر لحكم السودان نظرا لأن العساكر مرتزقة ومرتشين وينفذون طلبات محور الشر الثلاثي .ربنا يدمركم كما دمروا العديد من الدول العربيه

  19. كلامك شين ي ود السراج مافى داعى للكلام دا ياخ فى حقنا ماكويس ياخ
    انت فاكر اجتماع الدول دى وهى تتبرع بالاموال دى يعنى الواحد مبسوط كدا مع انهم ماقصرو معانا لكن برضو الواحد خجلان من المنحة دى
    فما نكون عينا قوية كمان ههههه العرب ديل كانوا بدفعوا بمقابل اوبدون مقابل
    فيااخوى المكان دا مامكان عتاب نهاى
    ماتسوى لينا حركات الاعلام المصرى دى او بعض منهم

  20. اخي د. زهير انت كاتب محترم هذا لكلام مابشبهك..
    كلنا لنا ماخذ علي اخوتنا لعرب اقلاها عدم دعمنا لنكون دولة زراعية حديثة وعدم دعمنا بالوقود وهم يمتلكون منه مايفيض..
    المطلوب منك ان تكون دبلماسيا عندما تتناول السياسة لاننا يجب الانخسر اي دولة حتي من لايدعمنا.

  21. الاخ زهير
    هذا المقال لا يليق بقلمك
    تخيلت أن كاتب المقال هى سهير عبد الرحيم
    لكل جواد كبوة،ولكن كبوتك اليوم بألف كبوة

  22. الاخوة في الراكوبة
    لا يمكن أبدا أن يظل مثل هذا الكلام الجارح ضد شعب من الشعوب ناهيك شعب السعودية مرفوعا لأكثر من يوم … هل شاورتم في ذلك وزارة الخارجية؟ هل ترون أن أي شخص يستطيع من منبركم أن يوجه مثل هذه الاهانات الجارحة لشعوب لها كل الاحترام والتقدير؟
    الا يعلم زهير السراج أن السودان ظل يأكل من خبزهم ووقودهم لمدة عام مجانا؟ ما هذا الجحود، ونفرض أنهم لم يعطوك شيئا فهل تسيئ اليهم، هل أنت طالبهم فلوس عشان تقل أدبك عليهم؟ أم أنت تريد ان تخرب علاقات السودان الخارجية وتجعل البلاد في حالة عداوة مع دول ليس لك مصلحة في عداوتها فقط لأنك أهنتهم هم وأجدادهم بأنهم كانوا يشربون البول ويأكلون الهوام؟؟؟؟؟؟
    والله أنا كنت أحترم الراكوبة لأنها كانت أقوى المنابر ضد النظام البائد، ولكن يبدو أنها انحرفت في مسارها أو أصبحت أي كلام لأنها تنشر كلاما يضع حكومة الثورة في فتيل.
    كلام مؤسف للغاية، وهذه للأسف مدرسة اليسار وهي أسوأ مليون مرة من مدرسة الكيزان.

  23. للذين يدافعون عن اعراب نظام الرق و العبودية المسمى بالكفيل واللذين يقطعون راس الانسان كالدجاجة اقول لهم نحن ايضا اعطيناهم ما لا يقدر بمال اعطيناهم اطبائنا و مهندسينا و معلمينا.

  24. هذه سقطة كبرى يا أستاذ زهير وياريت يتم سحب هذا المقال المسئ في حقنا اول قبل الاساءة للعرب والاعتذار عنو كمان لانو بجد أحبطته وكنت متخيلك أكبر من كدة وكان ممكن مقالك يكون عتاب لطيف لانو نحنا ما طالبنهم قروش ومع ذلك ما توقفوا ابدا من دعم السودان حتى للحكومات التي يعادونها مثل حكومة البشير وإخوانه.
    ياخي يكفي انو في ملايين السودانيين يعيشون من خير ابناءها او اباءهم الذين يعملون في السعودية والإمارات في مختلف المجالات كن عمال الى اطباء وأساتذة الجامعات ومناصب رفيعة اخرى كثيرة.
    ما بغلب السعوديه تبعد السودانيين الليلة وتجيب عمال وموظفين من اوربا ناهيك عن آسيا وافريقيا وهم كذلك يعملون فيها بالملايين
    ياخي عيب عليك الكلام ده.
    من اليوم تلبته من نظري ولا ارغب في القراءة لك ابدا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..