مقالات سياسية

شركاء السودان في برلين من ساواك بنفسه ما ظلمك

بالمناسبة ثورة ديسمبر أمرها عجيب فلا شك في أنها كانت مؤشر واضح لفكرة تقدم الشعب و سقوط النخب. و بحكم أنها لم يظهر في لحظات انقلاب زمانها لا حكماء، و لا فلاسفة و لا أنبياء يقودون رسنها، فكانت بحق تجسيد لمعنى تقدم الشعب و سقوط النخب. في وقت قد أعلنت فيه النخب وهن عزمها، و أصبحت تنادي بفكرة انتخابات 2020 و أصبحت فكرة الهبوط الناعم روح فكر من أتت بهم الصدفة لتضعهم في خانة من يلعبون دور الشخصيات التاريخية و قدرتهم على تجسيد فكر من ينتصرون للحياة كأبناء للحياة. فاذا بالشعب السوداني يجسد روح ثورته التي لا تشبهها و لا تلخصها الا مقولة السيد المسيح في وصفه لدعوته في قوتها، و تحديها للكتبة، و الفريسيين حفظة الشريعة قساة القلوب كما كان يصفهم.  و كانت دعوته تحدي للكتبة و الفريسيين كعبدة نصوص، و قتلة نفوس لا يشبههم الا أتباع الحركة الاسلامية السودانية، و السلفيين و اتباع الطائفية في عبادتهم للنصوص و حبهم لقتل النفوس، و دعوته في فجرها كانت ضعيفة أمام من وصفهم بحفظة الشريعة قساة القلوب، و لكنه وصفها بأنها قصبة مرضوضة لن تنكسر و فتيلة مدخنة لا تنطفي.

كذلك كان حال ثورة ديسمبر عندما حاول البرهان بعد فض الاعتصام أن ينفذ انقلابه الخايب. و كيف لا يحاول بمجلسه العسكري، و هم تربية حفظة الشريعة قساة القلوب، و أعني الحركة الاسلامية السودانية في تجسيدها لدور الكتبة و الفريسيين، فاذا باحرار العالم بأكمله يقفون في صف واحد مع الكنداكات و شباب ثورة ديسمبر، و هم يجسدون أفكار فلسفة اليد الممدودة للعالم الحر في سبيل تحقيق شعار الثورة المجيدة، حرية سلام و عدالة و الثورة خيار الشعب كيف لا و اذ يتطابق شعار الثورة مع شعار معادلة الحرية و العدالة خلاصة التاريخ الطبيعي للانسان، و ملخص الانسانية التاريخية في تاريخ الفكر السياسي الليبرالي، و الاقتصاد الليبرالي. و بعد كل ذلك ألم يحق لنا أن نقول أن ثورة ديسمبر هي تقدم الشعب و سقوط النخب كما يحلو للناقد عبد الله الغذامي أن يصف ثورات الربيع العربي، و هاهي ثورة ديسمبر ثورة الكنداكات تقود الموجة الثانية بنجاح؟ و من عجايب ثورة ديسمبر المجيدة أن تجبر أعداءها بأن ينفذوا أوامرها و هم صاغرون كما أجبرت أعضاء المجلس العسكري و بالخصوص البرهان أن يسير كالسائر في نومه، و في كل خطوة في حقول نجاحها تكشف له مستوى تخلفه و قبحه كخادم نظام لا يقل بشاعة عن النازية و الفاشية و أقصد هنا خدمته لنظام الحركة الاسلامية السودانية.
و من عجايب ثورة ديسمبر أيضا أن تجبر من يصفها ببوخة مرقة أن يحاول اللحاق بمواكبها بعقد اجتماعي مزيف مازال معنى الحرية في مضمونه لا يتعدى مفهوم الحرية في زمن القرون الوسطى. أما الحرية التي تتوشح بها كنداكات ثورة ديسمبر تعكس مفهوم الحرية في زمن الحداثة التي قد قضت على جلالة السلطة و قداسة المقدس- أي أن فيها قد أصبح الانسان قدس أقداسها و عنده قد أصبحت حقوق الانسان نقطة البداية و نقطة الوصول في زمن قيم الجمهورية و فيها تكون السيادة للشعب و ليست للدين كما يتوهم اتباع وحل الفكر الديني من كل شاكلة و لون. و عليه أن ثورة ديسمبر لا تتوشح بالعقد الاجتماعي للصادق المهدي و لكنها تتوشح بالعقد الاجتماعي لأصحابه الاصليين أمثال جان جاك روسو و عمانويل كانط و جون راولز صاحب نظرية العدالة و منتسكيو في علم اجتماعه و كلهم اعداء الصادق المهدي صاحب العقد الاجتماعي المزور .
نحن الآن في زمن انحسار أمواج النخب التي كانت تشتري صكوك الغفران من المرشد و الامام و مولانا و كانت النتيجة أحزاب الطائفية و أحزاب الحركات الاسلامية و السلفية. و نتاج ثورة ديسمبر الآن هم الطبقات الصاعدة التي لا ترضي طموحها أحزاب اللجؤ الى الغيب و لا حتى أحزاب الأيدولوجيات المتحجرة كالشيوعية السودانية في نسختها المتخشبة. لذلك هذه الطبقات الصاعدة الجديدة كنتاج لثورة ديسمبر بالتأكيد لا يكون مثقفها العضوي ذاك المنتمي الى أحزاب اللجؤ الى الغيب و لا المنتمين الى أحزاب الايدولوجيات المتحجرة كالنسخة المتخشبة للشيوعية السودانية كما يقول عالم الاجتماع التونسي الطاهر لبيب في أعادة اكتشافه لغرامشي.

لذلك نجد في مؤتمر برلين و شركاء السودان دعوة  يقوم بنشرها حمدوك كاقتصادي في المقام الأول قبل أن يكون رئيس وزراء تلبي طموح الطبقات الصاعدة و قد استجاب لها أحرار العالم لأنها كانت تمثل روح ثورة ديسمبر في تجسيدها لفكرة اليد الممدودة لأحرار العالم من أجل ترسيخ فكرة معادلة الحرية و العدالة روح الفكر الليبرالي على صعيديه السياسي و الاقتصادي و لا يوجد طريق آخر لتحقيق التنمية الاقتصادية بغير نمط الانتاج الرأسمالي و عليه سيعاني رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لإنزال هذه المفاهيم الجديدة لأن المكتبة السودانية تفتقر لأدبيات الفكر الليبرالي بشقيه السياسي و الاقتصادي في ظل هيمنة أفكار وحل الفكر الديني و أصحاب النسخة المتخشبة من الشيوعية السودانية التي لا تعرف غير الشعارات الخاوية لن يحكمنا البنك الدولي الذي يجسد جهلهم بتاريخ الفكر الليبرالي الذي يمثل مسار التاريخ الطبيعي للانسانية بعيدا عن محاولاتهم اعطاء حلول نهائية شأنهم شأن كل فكر لاهوتي ديني غائي لذلك تجدهم في مقام واحد مع الاسلامي خالد التجاني النور في نقده لنتائج مؤتمر برلين شركاء السودان بدلا من أن يرى سياسة اليد الممدودة في معنى طلب الاخاء كضلع قد أهدته الثورة الفرنسية للعالم لا يرى فيها في مقاله الأخير الا يد ممدودة للشحدة كما كانوا يفعلون في زمن حكم الاسلاميين.

و بالمناسبة محاولة حمدوك لمعالجة اختناقات الاقتصاد السوداني الدائمة عبر تجسير علاقته بالاقتصاد الليبرالي واحدة من عجائب ثورة ديسمبر لأن حاضنتها التي يأتمر حمدوك بأمرها تجهل ما يعلمه حمدوك بأن لا حل لاقتصاد السودان بغير المفاهيم التي ترسخ مقاصد مؤتمر برلين أي شركاء السودان و أظن سيقضي حمدوك زمن و جهد كبير لكي يشرح ما يريد فعله من أجل النهوض بالاقتصاد السوداني و بغير ذلك يكون حمدوك قد ريسته الحاضنة و تيسته كما يقول المثل اذا لم يطبق أفكاره الاقتصادية التي تمثل روح فكر شركاء السودان و شركاء السودان في مؤتمر برلين يجسدون روح الفكر الليبرالي كتاريخ طبيعي للانسانية التاريخية و بالتالي في تضامنهم مع ثورة ديسمبر قد ساونا بأنفسهم و من ساواك بنفسه ما ظلمك.
و من الأسباب التي تصعب المهمة على حمدوك الوضع الراهن للاقتصاد العالمي في أزمته التي قد أعلنت نهاية النيوليبرالية كديناميكية قد انقضى زمانها و هاهو العالم الليبرالي في انتظار ديناميكية جديدة تقود الفكر الليبرالي من جديد و لا تخرج من أنها سوف ترتكز على فكرة الحماية الاقتصادية و عندما نقول الحماية الاقتصادية لا نعني غير الحماية الاقتصادية في الفكر الليبرالي التي لا تلتقي مع أفكار النظم الشمولية. لا شك في أن حمدوك كاقتصادي قبل أن يكون رئيس وزراء يعرف صعوبة المهمة و خاصة في وسط نخب لا تعرف من الفكر الليبرالي غير لن يحكمنا البنك الدولي. صعوبة المهمة على حمدوك ستكون في كيفية خلق نخب جديدة تقف معه بجانب الطبقات الصاعدة نتاج ثورة ديسمبر و يبتعد عن سياسات تضعف الطبقة الوسطى لأنها دينمو يحرك المجتمع باتجاه التقدم و الازدهار اما توصية مؤتمر برلين لحمدوك و مساعدة الطبقات الفقيرة فهي مهمة لا تقل اهمية من اهمية المحافظة على الطبقة الوسطى لأن اي اهمال للطبقات الفقيرة سيفتح الباب من جديد لازدهار الخطاب الديني المنغلق و ما أكثر احزاب وحل الفكر الديني في السودان. لذلك ستكون المهمة صعبة على حمدوك في اقناعه لصندوق الدولي الدولي و المنظمات الاخرى في تسهيل عودة السودان الى المجتمع الدولي و كذلك تفعيل سياسات نقدية و سياسات مالية تعدل الخلل البنوي للاقتصاد السوداني و في نفس الوقت تساعد على تحقيق نجاح اقتصاد التنمية و كل ذلك ينتظر حمدوك هو يعرفه كما يعرف ابناءه لأنه اقتصادي و كل ذلك تجهله حاضنته السياسية التي ياتمر بأمرها و ما أصعب المهمة في ظل نخب أدمنت الفشل.

طاهر عمر
[email protected]
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..