مقالات سياسية

اعفوا عن الكيزان من أجل الوطن

عبدالرحيم سليمان

فى السيرة النبوية عندما فتح النبي صل الله عليه وسلم مكة المكرمة وقف مخاطبا الكفار والمشركين الداء اعداءه واعداء المسلمين قائلا لهم: ماذا تروني فاعل بكم؟
قالوا: اخ كريم وابن اخ كريم
قال: سيروا فانتم الطلقاء!!

وفى جنوب افريقيا وعقب الاعلان عن انتهاء الفصل العنصري وتنصيب المناضل نليسون مانديلا رئيسا للبلاد كانت اول خطوة خطاها فى سياق تعضيد فكرة انهاء التميز العنصري وهيمنة الاقلية البيضاء هى تكوين لجنة سماها لجنة الحقيقة والمصالحة برئاسة رئيس الأساقفة ديزموند توتو، وكان الهدف الرئيسي للجنة الوصول لمصالحة وطنية حقيقية بين الضحايا والجناة، بعد تحديد جميع انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت انطلاقا من مجزرة شاربفيل في عام 1960، ومرورا بالانتهاكات الجسيمة التى كانت ترتكبها الاجهزة الامنية ونهاية بوحشية الشرطة فى تعاملها مع اصحاب الارض الحقيقيين كما جاء فى تحقيق لجنة غولدستون التى كونها الرئيس دي كليرك سنة 1991م بالخصوص.

وكان تصور لجنة الحقيقة والمصالحة التى كونها نيلسون مانديلا يتلخص فى اعتراف المخطئين بأخطائهم وطلب الصفح ممن ألحقوا بهم الأذي ، و تلقت اللجنة 1700 طلب للعفو، قامت بتحويلها الى لجنة العفو المستقلة ذاتياً، والتي ترأسها قاض في المحكمة العليا –وهذه الاخيرة لجنة منبثقة من اللجنة الام مسؤولة عن النظر في مثل هذه الطلبات والبت فيها.

وقرأت مقال صحفي بالخصوص يقول كاتبه بالحرف الواحد : أن التجربة الجنوب إفريقية نجحت لأنها لم تتهرب من ماضيها بل تناولته بالتشريح مستخلصة منه الدروس والعبر في الممارسة السياسية وفي الخطاب السياسي الرسمي فصارت أكثر لجان الحقيقة والمصالحة شهرة رغم أنها لم تكن الأولي منذ إنشاء أول لجنة في أوغندا عام 1974 بل لأنها وصلت لأهدافها في خلق مجتمع معافي قادر علي تجاوز المرارات. انتهى حديث كاتب المقال الذى وجدته.

وبدوري اقول ان شرف السياسة يحتم على من يتعاطاها الالتزام باصولها التى تعلى ولا يعلى عليها، والكيزان او متعهدي العهد القديم ارتكبوا جرائم وفظائع لا تحصر ولا تعد بحق الوطن وبحق الشعب، ولكن هل من مصلحة الوطن فى اشعال اوار الحرب ضدهم بهذه الكيفية التى تشل من حركته وتثنيه عن استشارف مستقبله ؟

اعتقد ليس من مصلحتة فى ذلك، لانها مجرد حرب عبثية يتضرر منها المواطن اكثر من تضرر منسوبي النظام السابق الذين تمكنوا على مفاصل الدولة لاكثر من ثلاثين عاما! ..

لذلك من الحصافة مهادنتهم والوصول معهم الى صيغ توافقية تنهي هذا الهتر الغير مجدي بالمرة، وبكثير من الواقعية فان الاسلاميين الذين خبرناهم ليسوا مهيضي الجناح كما يتصورهم البعض، وسكوتهم هذا لا يعني استسلامهم بل ينذر بخطر ماحق يتطلب اليقظة من الجميع، فان كان كبراؤهم اغرتهم الدنيا بذخرفها ودعاهم الشيطان فاستجابوا له فان صغارهم ثعابين وعقارب سامة يجب الحذر كل الحذر منهم، وتفويتا لكل ذلك فان فى الحقيقة والمصالحة الحل والبل الذى يتعين علينا ان نباركه لا لمصالحنا الذاتية الضيقة وانما للمصلحة الوطنية العامة، خاصة وان الاخوان المسلمين حتى جمال عبدالناصر ومن خلفه السادات لم يقدروا على استئصال شافتهم رغم مامارسوه ضدهم من تنكيل وتقتيل وتشريد انكى من التقتيل والتشريد الذى مارسته محاكم التفتيش ضد المسيحيين الغير ملتزمين فى القرون الوسطى، فالاخوان المسلمين قوة عاتية تقف خلفها امريكا وبريطانيا وكثير من دول الخليج الغنية وتدافع عنهم تركية !!

حتى ان امريكا تابى ان ترفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب بسبب التضيق على الكيزان، وهذا مايستشف من حديث مندوب الاتحاد الاوربي الذى المح الى ذلك من خلال حديثه عن عزم امريكا بعدم التعاون مع الدول التى تحكمها انظمة علمانية … لذلك فالصلح خير .

عبدالرحيم سليمان
[email protected]

‫13 تعليقات

  1. لقد تم العفو مسبقاً عن الكيزان بدليل سلمية الثورة. الكيزان هم الذين لا يريدون أن يغفروا للشعب السوداني الذي يريد فطامهم و ينتزع منهم الثدي الذي ظلوا يمتصونه حتى تجعد و يبس.

    1. قال حتى أمريكا تأبى رفع اسم السودان لتضييقه على الكيزان، كاتب المقال ده يكون فاكه منو ولا شنو! يا زول اختشي من كتابة مثل هذه الترهات، يعنى بتستفز فى عقول القراء ولا شنو.

  2. الكيزان قتلوا مليون مواطن جنوبي،وفي لقاء معه قال الترابي أن العددالمباشر لا يتجاوز 600 الف،وأن البقية ربما ماتوا جوعا اوعطشا اوبالمرض ،فتامل،،،الكيزان قتلوا 300الف في دارفور ،،الكيزان قتلوا عشرات الألاف في جنوب كردفان والنيل الازرق،،عمليا،رفض الجنوبيين العفو أو المصالحة واختاروا الانفصال،عمليا رفض اهل دارفور الصفح وطالبوا بتسليم المجرمين للجنائية ،كما رفض اهل الاستاذ احمد الخير العفو وطالبوا بتنفيذ القصاص ،وكذلك الحال مع منظمة اسر شهداء ثورة ديسمبر ،واسر شهداء العيلفون ،وشهداء رمضان،وشهداء كجبار ،وشهدا سبتمبر،،،العفو من حق أولياء الدم فقط،،،وأولياء الدم هتفوا 130 المشنقة بس

  3. من أجل الوطن…..
    ان افضل مثال للعفو عن اللصوص تجار الدين الهاربين باموال اليتامي والارامل، هو محاسبتهم ومواجتهم باوزارهم فى اطار القانون…
    وهذه خدمة مجانية قانوناً وعقلاً واخلاقاً …
    الذكرى تنفع …
    تذكروا ما قال الحكم العدل المنتقم فى امر الظالمين:
    (إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ)
    اذكروا … ثم اشكروا لجنة ازالة التمكين لانها -من حيث لا تعلمون- قدمت لكم خدمة جليلة وقد بلغ معظمكم من الكبرعتياً وعلى ابواب ملاقاة الحكم العدل.
    خففت عنكم اللجنة عبأ ومهانة الوقوف امام ربكم وانتم ترزحون تحت وطأة اثقال الاموال الاراضى المنهوبة …
    “َمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ؟

  4. اولا ان مقارنة ما حدث فى جنوب أفريقيا بما يجرى فى السودان مقارنة شتراء لان من ارتكبوا الجرائم والفظائع فى جنوب أفريقيا اعترفوا بجرائمهم وأعتذروا عنها لاسر الضحايا وفى السودان لم يعترف الكيزان حتى الان بجرائمهم وفظائعهم التى ارتكبوها فى حق الشعب السودانى ويصرون انهم حكام صالحون ولم ينتهكوا حقوق المواطنين ولم يظلموا أبناء هذا الشعب حتى جريمة فصل 600000 موظف من عملهم وتشريد أسرهم لم يعترفوا بها والان يستعدوا للدفاع عن نظامهم وعن ممارساتهم التعسفية فكيف نتصالح معهم فهولاء مجرمون قتلة لاتعرف الرحمة طريقا لقلوبهم ويجب أخذهم بالقانون فمن أخذ بالسيف بالسيف يؤخذ ولكم فى القصاص حياة يا أولى الالباب وهاهو كبيرهم البشير يقول قتلنا المتظاهرين قصاصا ولم فى القصاص حياة يا أولى الالباب !!؟؟ فجعل المتظاهرين قتلة ومجرمون يجب قتلهم ثم كيف تقول أن سبب عدم رفع اسمنا من قائمة الارهاب هو اضطهادنا للكيزان وهم الذىن عاقبتنا أمريكا بسببهم ؟ انه لا يدافع عن الكيزان الا كوز ثم ان هذا الشعب الذى اقتلع الكيزان لا يمكن تخويفه منهم فهم سيقضون باقى عمرهم فى السجون كما حادث الان فى مصر ونحن نصر على تسليم البشير وعصابته الى المحكمة الجنائية لان قوانيننا لاتستوعب الجرائم التى ارتكبوها من ابادة جماعية وجرائم حرب لان مشرعونا لم يخطر ببالهم وخيالهم أن ترتكب مثل هذه الجرائم فى السودان ثم هل ترون هذه الخطرفة ( الاخوان المسلمين قوة عاتية تقف معها أمريكا وبريطانيا )!!؟؟ ان أوربا عقدت مؤتمر برلين للتضامن مع الحكومة السودان وليس للتضامن مع الاخوان المسلمين

  5. مقال حكيم، والبلد تحتاج لحكماء
    الدكتور حمدوك حاول ذلك حين بدأ بعض اللقاءات فإذا بالموتورين وأصحاب الحلاقيم يخونونه!!
    والبلد تنزلق كل يوم بل كل ساعة إلى متاهات لا يعلمها الا الله!
    اللهم الطف بالسودان وأهله

  6. هي عفي الله عن ما سلف عشان تاني يتسلقنا نظام عسكري عبر دبابه ويسوط فينا باقي عمرنا ويسقط وبرضو تاني تعفي يا اخي دي اوسخ مقال منذ قيام الثوره الي اليوم ولكن اسأل عن كاتب المقال من هو وكم قبض من نشر هذا الموضوع اي كوز ندوسو دوس شعار ثوري لابد من تنفيذه مثل محاكمة من فض الاعتصام بس اقوي لان تاريخ معاناة السودان 30عام اين:-
    1/مشروع الجزيره هل نعفي عن ذلك
    2/سكك حديد الجزيره الضيقه الترماج
    3/سكك حديد السودان
    4/الخطوط البحريه
    5/ الخطوط السودانيه للطيران
    6/ النقل النهري
    لاحول ولاقوة الابالله يا كاتب المقال 300الف حامل مصحف في دارفور -28 ضابط رمضان-بورتسودان -كجبار العليفون -جنوب السودان و2مليون في الجنوب …وماذال امثال الطيب مصطفي المنحل يتكلم عن مجازر الشيوعيين-هؤلاء لاخير ولا امل فيهم غير المشانق اذا انتم فعلا تحبون هذا الوطن.والله يا كاتب المقال رفعت ضغطي الله يسامحك.

  7. الاصل فى العفو عند المقدرة . والذى يملك صك العفو هم الصحايا وزويهم فقط .
    ان لم تكن من الضحايا او زويهم فلايحق لك الحديث عن ذلك .

  8. حتى ان امريكا تابى ان ترفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب بسبب التضيق على الكيزان، وهذا مايستشف من حديث مندوب الاتحاد الاوربي الذى المح الى ذلك من خلال حديثه عن عزم امريكا بعدم التعاون مع الدول التى تحكمها انظمة علمانية … لذلك فالصلح خير .

    يييييييييييييياراجل !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  9. حتى ان امريكا تابى ان ترفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للارهاب بسبب التضيق على الكيزان، وهذا مايستشف من حديث مندوب الاتحاد الاوربي الذى المح الى ذلك من خلال حديثه عن عزم امريكا بعدم التعاون مع الدول التى تحكمها انظمة علمانية … لذلك فالصلح خير
    يا زول انت جبت الكلام دا من وين.
    كلام غير صحيح بالمرة اهو مصر بشعت بالكيزان وامريكا تدعمها كل لحظة.
    ثم إن النبي الكريم لم يقل سيروا بل قال ادهبوا. وفي فرق بينهما كبير كمان جابت ليها زقلة كبيرة غير زقلتك الأولى. يا رااااااااجل اتقي الله.
    والراكوبة خلاص افلست لدرجة تنشر مثل هذا الكلام الفارغ

  10. مبااااااااااالغة !!! معقول الكاتب دا، يكون عندو طايوق !!!!!!

    إن ما أقدم عليه إخوان الشيطان، الإرهابيين، الخونة، الضالين، في حق الوطن ومواطنيه، لهو شيئاً إدَّاً، لم يسبقهم عليه إنس ولا جان !!!!!!!!!!

    إنه الخيانة العظمي، للدين وللأمانة وللوطن، ولا مناص أبداً، من أن يُساقوا إلي المشانق زُمَراً، إقتصاصاً لحُرمة وطن الجدود !!!!!!!!!!!!!!!

    لا بل يحاول هذا المعتوه، إرهابنا بأنهم أقوياء، وعلينا أن نخافهم، 🤣🤣🤣🤣🤣🤣، لو كانوا أقوياء، لما صاروا من ساكني الأقفاص والجحور، أو لما لجأوا إلي الهروب العظيم !!!!!

    أنا عندي أحسن تشوف ليك شغلة تشتغلها، أو عليك التوجه إلي التيجاني الماحي !!!!!!!!!!!!!!!!!

    (وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا هُمُ الظَّالِمِينَ).

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..