مقالات سياسية

 زوجات مطلقات وأرامل الملوك والرؤساء السابقين.. لماذا كانت نهايتهم أليمة؟!!

 بكري الصائغ

١-
اليوم، وبعيدآ عن السياسة التي اصبحت الشغل الشاغل عند كل الناس في ارجاء المعمورة، رايت ان اكتب في موضوع جديد لاعلاقة له بمحن ومشاكل السياسة وبؤس السياسيين، مقال ارصد فيه – بصورة خاصة – حال زوجات ومطلقات وارامل الملوك والرؤساء السابقين بعد زوال النعمة والابهة، وانتهاء حياة الرفاهية التي سادت عندهم طويلآ قبل ان يلحقهم “هادم الملذات ومفرق الجماعات”.

٢-
فكرة الموضوع جات بعد ان طالعت بالامس خبر نشر في الصحف المحلية مفاده، ان مصادر نيابية رفيعة توقعت إحالة نيابة الثراء الحرام البلاغ المدون في مواجهة حرم الرئيس المعزول وداد بابكر إلى المحكمة الأسبوع المقبل اكتمال التحريات في البلاغ…عندها طرأت عندي الفكرة في الموضوع وان يشمل حال زوجات ومطلقات وارامل الملوك والرؤساء السابقين، خصوصآ ان حال اغلب هؤلاء النساء يشبه الي حد ما نفس حال وداد بابكر في البؤس والتعاسة.

اولآ- السودان:
(أ)-
السيدة/ فاطمة خالد:-
هي الزوجة الاولي لعمر البشير، ومنذ لحظة وقوع انقلاب يونيو ١٩٨٩ وحتي افول نجم هذا الانقلاب عام ٢٠١٩ لم تتمتع فاطمة خالد باي رصيد من الاهتمام الاعلامي – بحسب رغبة الزوج – الذي منع الصحافة المحلية والاجنبية من التدخل في الشآن الخاص والعائلي الا في حدود ضيقة قامت الصحف وقتها بنشر مقتطفات عنها وبعيد عن الكلام والحديث في السياسة.

(ب)-
السيدة/ فاطمة خالد كان حالها مثل حال السيدة/ سكينة زوجة الرئيس السابق ابراهيم عبود، لم تظهر كثيرآ للعلن، ولاشاركت في اي مناشط سياسية او اجتماعية، ايضآ كان حال فاطمة خالد مثل حال السيدة/ بثينة خليل زوجة الرئيس جعفر النميري التي ظلت طويلآ بعيدة عن الاضواء اثناء وبعد حكم النميري للبلاد خلال الفترة من مايو ١٩٦٩ وحتي ابريل.

(ج)-
في اجرأ واخطر تصريح للسيدة/ فاطمة خالد عن زوجها البشير، روت فاطمة كيف تزوج عليها زوجته الثانية وداد بابكر، وذلك في تسجيل نادر يظهر خصوصية المجتمع السوداني، حيث من غير المعهود أن تتحدث نساء الرؤساء بهذا الشكل في العالم العربي، السيدة فاطمة كشفت أن البشير تزوج عليها أيام وفاة والدتها، موضحة كيف تعاملت مع الموقف، في مقابلة تلفزيونية قبل أكثر من١٠ أعوام. وقالت فاطمة: ”طبعًا الشرع حلل (٤) للرجل وما فيها حاجة، ولكن انا كانت أمي متوفية وكنت في البلد، وما حصل أني سمعت الكلام دا ، أنه هو بيتزوج، لحد ما جا راجع تاني وجا حدث أبوي وقاله نحن نوينا نتزوج نسوان الشهداء ومعايا ناس يعني ما برايا وكلم فاطمة“…وأضافت زوجة البشير: ”أبوي طبعًا كلمني بعد 3 يوم، وجابت اختي الجريدة وقالتلي شوفي عمر كلام العرس أظنه صح، قلتلها خلاص خليه، وتبكي قلتلها ما تبكي اللي يبكيكوم شنو، ما فيها حاجة، الراجل محلله (٤) وسكتنا على كده، وللتاريخ هذا ما قلتله ليش عرست“.وتابعت: ”راح عند والدي وطبعًا ما حيقله شي وباركله وهو مشي بالأصول وبعدين أبوي كلمني وقالي خلاص الراجل محللته (٤) ومنعنا من أي شي حتى خواتي قالهم ما تتكلموا لان الزواج دا في ناس تتكلم فيه برا، أما أنا لا سألته ولا قلتله مالك ولا معرس لشنو ، وما في داعي للكلام“.وفي ختام المقابلة تقول فاطمة خالد تعقيبًا على سؤال المذيعة بشأن حزنها من زواج البشير: ”ما باركت له بالزواج، ما في زوجة ترضى يعرس زوجها، والحمد لله ربنا ثبتنا” .

(د)-
حاليآ الزوجة الأولى، فاطمة خالد، تتمتع بكامل حريتها، ولم تتعرض لأي مضايقات أو مساءلة، مستفيدة من التعاطف والتسامح الكبير الذي يبديه الشعب السوداني تجاهها.

السيدة/ وداد بابكر:
(أ)-
تزوجها البشير عام ٢٠٠٢ ومنذ ذلك الحين وهي سيدة البلاد الأولى، مرافقة البشير الدائمة في رحلاته الخارجية وفعالياته الداخلية، وهي تتمتع مقارنة بزوجته الأولى بعمر أصغر، وبملامح أجمل، وشخصية أقوى، ومظهر أكثر رشاقة، وربما الأهم رغبة أكبر في النفوذ والسلطة والثراء، الناس في  السودان يعرفون الكثير المثير من المعلومات التي خرجت للعلن ونشرت الصحف تصرفات وداد وشدة استحواذها على الأضواء والظهور الإعلامي.

(ب)-
لم تكن وداد إبان زواجها من إبراهيم شمس الدين معروفة لدى السودانيين، وهي الزوجة العادية التي تقيم في منزل حكومي عادي بضاحية الجريف المتوسطة بالخرطوم المنحدرة من أسرة متواضعة بمدينة المناقل، إحدى مدن السودان الصغيرة، وقد تزوجها إبراهيم شمس الدين يافعة لم تكمل تعليمها بعد، ولكنها بعد زواجها من البشير أكملت تعليمها الثانوي ثم الجامعي، وصارت كذلك سيدة السودان الأولى صاحبة الحضور الإعلامي المكثف والنفوذ السلطوي الكبير.

(ج)-
أظهرت السيدة وداد بابكر بعد دخولها القصر الرئاسي قدرة على الوجود بكثافة وحنكة في المشهد السياسي السوداني، وانتزعت بكل نجاح صلاحيات الزوجة الأولى، واقتحمت مجال العمل العام، وقادت المبادرات الحكومية المكافحة للفقر، وترأست الجمعيات التي تدعم المرأة، وكذلك ترأست منظمة سند الخيرية، تلك المنظمة الحكومية الضخمة المثيرة للجدل، والتي تعمل حسب نشاطها المعلن في محاربة الفقر، أما خارجيًّا فقد كان لها وجود بارز في المحافل النسوية ممثلة الجانب الرسمي السوداني، كما ترأست منظمة المرأة العربية، وهي مؤسسة تتبع لجامعة الدول العربية في الفترة بين ٢٠١٣- و٢٠١٥.

(د)-
ولكن كما قالوا في المثل “ما طار طير وارتفع..الا كما طار وقع”، اكبر خطأ ارتكبته وداد، انها ورغم ما نشر في الصحف المحلية والاجنبية  طوال سنوات عديدة عن فسادها المالي الضخم، الا انها لم تكف او تهتم بما يقال وينشر عنها، وواصلت في فسادها حتي وصلت الي امتلاك فلل فاخرة في ادارة دبي تقدر بملايين الدولارات، والغريب في الامر، ان الذي كشف حجم هذا الفساد هو الفريق أمن/ طه عثمان، الذي صرح ذات مرة ان “البشير ابوي”!!
(هـ)-
لاول مرة في تاريخ السودان تدخل زوجة رئيس سابق “سجن النساء” في امدرمان، وتقبع فيه مع سجينات بتهم التل، وبيع المخدرات والعرقي!!

السيدة/ بثينة خليل ابو الحسن:
اول من اطلق عليها لقب “السيدة الاولي”، هي من السيدات المميزات اللائي ينعمن بالحياة، انسانة رقيقة بمعني الكلمة، رفيعة المستوي وشخصية مهذبة للحد البعيد.. لم تفلح اي صحيفة في اجراء اي تحقيق عها ما عدا مجلة “حواء” المصرية، ومنذ لحظة وقوع انقلاب مايو ١٩٦٩ وحتي رحيل الرئيس النميري عن الدنيا مازالت بثينة ااخبارها غير معروفة، خرج خبر نشر قبل عام وافاد، ان بثينة تعيش حاليآ في شقتها بمدينة القاهرة.

ثانيآ: جمهورية مصر العربية-
(أ)-
السيدة/  إقبال ماضي:
هي زوجة الرئيس السابق/ انور السادات، وكشف الصحافي أحمد فرغلي، كاتب مذكرات إقبال ماضي الزوجة الأولى للرئيس الراحل أنور السادات ، عن قيام زوجته الثانية جيهان السادات بتزويج بناتها رغماً عنها حتى تقطع صلة الرئيس تماماً بها، وقال فرغلي إن كاميليا وراوية، ابنتيْ إقبال، تم عقد قرانهما في سن ١٣ و١٥ سنة، بعد ان اختارت جيهان زوجيهما وأصرت على ذلك، وذكر فرغلي إن السيدة إقبال كانت مرتبطة ارتباطا شديدا بالرئيس السادات، وتتابعه في جميع رحلاته وترفض النوم قبل أن تدعو له بالنصر والتوفيق، عندما كان حياً والرحمة بعد موته. ورفضت الزواج بغيره، على الرغم من طلاقها منه في ١٩٤٩ إلى وفاتها عن عمر يناهز ٩٣عاماً في شهر يناير٢٠١٠.

(ب)-
السيدة/ جيهان السادات:
ولدت جيهان صفوت رؤوف بمدينة القاهرة عام١٩٣٣ لأب مصري يعمل استاذ جامعي ويحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية تدعي «جلاديس تشارلز كوتريل» ، باحثة وسيدة مجتمع مصرية، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، كانت أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية التي تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأميركية، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية . كان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

(ج)-
بعد مصرع الرئيس انور السادات في يوم ٦/ اكتوبر ١٩٨١، نشرت الصحف الكثير المثير الخطر عن تصرفاتها وفسادها وجبروتها الطاغي، وتصدرت عناوين الصحف اخبارها خلال اعوام طويلة اخبار حياتها العائلية والخاصة، اطلق عليها في مصر لقب “سيئة مصر الاولي” بدل عن لقب “سيدة مصر الاولي”…الشيء الذي لا نفهمه، ان كثير من الحقائق عن فساد جيهان الذي عم وانتشر في كل مكان كان يحتاج الي برهان قاطع من جهات رسمية الا انها لزمت الصمت والسكوت، بعد وفاة السادات صدرت التوجيهات للصحف المصرية عدم نشر اخبارها بشكل نهائي!!

السيدة/ سوزان مبارك:
(أ)-
سوزان مبارك أو سوزان صالح ثابت من مواليد عام ١٩٤١، ولدت سوزان لطبيب مصري د. صالح ثابت، وممرضة بريطانية من ويلز (ليلي ماي بالمز) بمدينة مطاي بمحافظة المنيا ، هي زوجة حسني مبارك الرئيس السابق لـجمهورية مصر العربية ووالدة كل من علاء مبارك وجمال مبارك.

(ب)-
بعد تنحي حسني مبارك عن الحكم عام ٢٠١١، تم اعتقال سوزان مبارك بتهمة “الكسب غير المشروع”، ولم يكن امامها من حل اخر للخروج من السجن الا ان تتنازل عن ممتلكاتها، وعن جميع أرصدتها المالية لصالح الدولة، ممثلة في وزارة المالية، والتي تقدر بحولي (٢٤) مليون جنيه.

(ج)-
حتي وبعد تنازلها عن املاكها، لم تسكت الصحف والمحطات الفضائية الخصة عن كشف فساد مبارك وسوزان وعلاء وجمال حتي اليوم.

ثالثآ: دولة ليبيا:
فتحية نوري خالد:
(أ)-
هي زوجة العقيد معمر القذافي الأولى، كانت مدرّسة أنجب منها أكبر أنجاله محمد، ويقال أن زواجهما استمر شهورا فقط، أما بعد استلامه السلطة فاقتصرت علاقات الرجل ـ بحسب ما يتسرب ـ  داخل صفوف الممرضات. أنجب منها ابنه الأول محمد، الذي أعلن استسلامه لقوات الثوار بعيد سيطرتهم على طرابلس.

(ب)-
لا احد يعرف عنها شيء ولا حتي في ليبيا.

السيدة/ صفية فركاش:
(أ)-
هي الزوجة الثانية لمعمر القذافي، كانت تعمل ممرضة حين تعرف عليها القذافي في المستشفى إثر دخوله في حالة طارئة لاستئصال الزائدة الدودية، في العام ١٩٧١، حيث تزوج منها في العام نفسه،في بداية حياتهما الزوجية لم تظهر صفية فركاش في وسائل الإعلام إلا نادراً، لكن في الفترة الماضية بدأت تقوم بنشاطات مختلفة. وقد أنجبت السيدة الليبية الأولى فتاة واحدة وسبع أولاد.

وبعيداً عن الظهور الإعلامي النادر، يبدو أن صفية فركاش كانت تنشط في مجالات أخرى حيث، أنها كما يبدو تمتلك شركة خاصة للطيران هي “طيران البراق” التي يقال انها تنافس الشركة الوطنية للطيران “الخطوط الليبية”، كما أنها تستأثر بعقود نقل الحجاج في ليبيا، وتتخذ مطار معيتيقة مقراً لها بإذن زوجها الزعيم، ويتناقل الكثيرون الأرقام عن حجم الثروة اليوم، حيث أن البعض يقدر أن السيدة الأولى صفية فركاش “تكنز أكثر من عشرين طن من سبائك الذهب”عدا الأموال. لكن أحداً لا يستطيع معرفة الرقم الحقيقي.

(ب)-
رافقت صفية ابنتها عائشة وابنها هانيبال، وابن زوجها محمد مع أحفادها إلى الجزائر بعد مصرع القذافي.

رابعآ:  الجمهورية التونسية-
السيدة/ نعيمة الكافي..
(أ)-
هي زوجة الرئيس التونسي السابق/ زين العابدين بن علي، وله منها ثلاثة بنات من زوجته الأولى وهن: غزوة – ودرصاف – وسيرين.
(ب)-
لا احد يعرف شيء عن نعيمة وبناتها.

السيدة/ ليلي الطرابلسي:
(أ)-
ليلى الطرابلسي بن علي من مواليد- ٢٤/ اكتوبر ١٩٥٧، هي الزوجة الثانية للرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي، وكانت تلقب ب”سيدة تونس الأولى” حتى ١٤- يناير٢٠١١، كان والدها بائعاً للخُضر والفواكه الطازجة، لها أربع أشقاء، لما حصلت على الشهادة الابتدائية، التحقت بمدرسة الحلاقة  حيث التقت رجل أعمال يدعى خليل معاوي، وهي في سن الثامنة عشرة، وتزوجت منه قبل أن تطلق منه بعد (٣) سنوات،بفضل معارف زوجها السابق رجل الأعمال خليل معاوي بدأت في   تجارة بعض السلع بين تونس وإيطاليا، تزوج بن علي من ليلى طرابلسي، بعد طلاقه من زوجته الأولى نعيمة.

(ب)-
مارست ليلى بن علي سلطات تعتبر أقوى حتى من تلك التي يخولها الدستور لرئيس الحكومة التونسي. فكان بإمكانها مثلا أن تعين وزيرا أو سفيرا بيدها اليمنى ثم تدفعهما إلى الاستقالة بيدها اليسرى، كما يمكنها أيضا أن تزج بمسؤول ما في السجن وتطلق سراحه بعد لحظات قليلة فقط. بعبارة أخرى، كانت تعتبر أنها تمتلك حق الحياة والموت على جميع التونسيين. وليست ليلى بن علي الوحيدة التي تملك مثل هذا الحق؛ فأقاربها وعائلتها استفادوا هم أيضا من نفوذها داخل النظام السياسي. ومن أبرز العائلات التي تسيطر على ثروات البلاد، عائلة الطرابلسي وعائلة الماطري اللتان إمتلكتا العديد من الشركات في قطاعات شتى ومحلات تجارية ومدارس خاصة وعمارات في أحياء تونس الراقية.

(ج)-
كانت رمزًا للفساد في فترة حكم الرئيس زين العابدين بن علي، يشاع أنها حاولت الانتحار بواسطة السم بعد الثورة التونسية.
(د)-
في يوم ٢٠ يونيو٢٠١١ ، قضت محكمة تونسية غيابيا، بسجن بن على وزوجته ليلى طرابلسي لمدة (٣٥) عاما لكل منهما، بعد إدانتهما بالنهب والحيازة غير المشروعة لمبلغ نقدى ومجوهرات، وغرامة قيمتها (٩١) مليون دينار تونسي (٦٥،٦) مليون دولار.
(هـ)-
تعيش حياة الضياع في السعودية ولا تستطيع الخوج منها خوفآ من الاعتقال.

خامسآ:
الجمهورية العراقية-
(أ)-
زوجات صدام حسين-
١-  ساجدة طلفاح، زوجته الأولى.
٢- سميرة الشابندر.
٣- نضال الحمداني.
٤- إيمان ملا حويش
(ب)-
من  كان يتوقع ان تكون نهايات زوجات واولاد وبنات واحفاد صدام حسين بهذة القسوة والشدة، حيث يعيشون في اللجوء المزري بالاردن ودبي بعد ان ودعوا حياة الابهة في القصور الفارهة المطعمة بالذهب الخاص؟!!، اختفت اخبارهم وماعادوا محل اهتمام الصحف والمحطات الفضائية.

سادسآ- الجُمْهُوْرِيَّةُ اليَمَنِيَّة:
زوجات الرئيس السابق/ علي عبدالله صالح-
(أ)-
يحيط عائلة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، جدار من السرية، حيث حرص على إبعاد عائلته عن الأضواء، باستثناء نجله الأكبر أحمد، وأبناء أشقائه الذين كان لهم دور بارز أثناء نظام حكمه، وترجح المعلومات أن الرئيس السابق صالح، الذي قتل على أيدي ميليشيات الحوثي الانقلابية، الاثنين، تزوج مرات عديدة، لكن لا أحد متيقن على وجه الدقة بعدد زوجاته، أما أسماؤهن فهي تعتبر من الأسرار،وأكدت مصادر مقربة من عائلة الرئيس السابق أن لديه (١٦) ابنا وبنتا من عدة زيجات، منهم (٦) ذكور، و(١٠) إناث.

(ب)-
حال زوجات وابناء وبنات علي عبدالله اليوم مثل حال اسر معمر القذافي وصدام حسين، ضياع وغربة ولجوء قاسي بعيد عن الوطن الام، واقسي ما في الامر، انهم جميعآ لا يستطيعون زيارة العراق واليمن وليبيا.

سابعآ- فلسطين:
سهى عرفات –
(أ)-
سهى داود الطويل، وتلب ب “سهى عرفات” ، هي من مواليد يوم ١٧/ يوليو ١٩٦٣ في القدس، خريجة جامعة السوربون، باريس بفرنسا، أرملة رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الأسبق ياسر عرفات، وانجبت منه “زهوة ياسر عرفات”.
(ب)-
بعد وفاة زوجها عاشت فترة في تونس التي أعطتها جنسيتها، ثم عادت وسحبتها منها عام ٢٠٠٧ بتوجيهات من ليلي الطرابلسي التي كانت تكن كراهية شديدة لسهي، وضايقتها كثيرآ في سنوات الغربة في تونس، تعيش سهي حاليًا مع ابنتها في مالطة.

ثامنآ:- المملكة الاردنية الهاشمية-
زوجات الملك حسين-
١- الملكة/ دينا:
أولى زوجات الملك الحسين، ولدت في الخامس عشر من كانون الأول عام ١٩٢٩م في القاهرة، كان الملك حسين يصغر دينا بست سنوات، إذ كان طالباً في مدرسة هارو في ذلك الوقت، وفي العام نفسه أيضاً أصبح ملكاً بعد تنازل والده، وبعد عامين أعلنت والدة حسين الملكة زين خطوبة الملك حسين والملكة دينا حيث تزوجوا وحصلت دينا على لقب الملكة الأردنية في الثامن عشر من نيسان عام ١٩٥٥م.

٢- انطوانيت افريل غاردينر –
تزوج الملك حسين أنطوانيت في الخامس والعشرين من أيار عام ١٩٦١م في عمان – الأردن، واعتنقت الديانة الإسلامية، ثمّ أُطلق عليها منى الحسين، وفي العام التالي وبعد ولادة الطفل الأول، تم إعطاؤها لقب سمو أميرة الأردن منى الحسين، وأنجبت أنطونيت أربعة أطفال، وهم: الملك عبد الله الثاني في عام ١٩٦٢م، والأمير فيصل في عام ١٩٦٣م، والأميرة عائشة في عام ١٩٦٨م، والأميرة زين في عام ١٩٦٨م، وفي عام ١٩٧١م إنفصل الزوجان، مع الاحتفاظ باللقب وفي عام ١٩٩٩م أصبح ابنها عبد الله ملك الأردن بعد وفاة والده.

٣- الملكة/ علياء:
ولدت علياء بهاء الدين طوقان في الخامس عشر من كانون الأول عام ١٩٤٨م في القاهرة، ووالديها بهاء الدين طوقان، وحنان هاشم، وتزوجا في عام ١٩٧٢م، وأنجبا الأميرة هيا المتزوجة من محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، والأمير علي، وتبنيا ابنة ثالثة وهي عبير محيسن، أما سبب تسمية مطار الملكة علياء الدولي باسمها فقد كان نتيجة وفاتها في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في عمان في عام ١٩٧٧.

٤- الملكة/ نور الحسين:
هي من يوم ٢٣/ أغسطس ١٩٥١ ، واسمها الأصلي ليزا نجيب الحلبي زوجة ملك الأردن الأسبق الحسين بن طلال. والدها نجيب إلياس حلبي أمريكي من أصل سوري وأمها دوريس كارلكويست من أصل سويدي، حاصلة علي بكالوريوس في الهندسة المعمارية، في عام ١٩٧٨تزوج الملك حسين زوجته الرابعة والأخيرة، ليزا حلبي (نور)، أطلق عليها الملك اسم الملكة نور الحسين، وكان لديهم ابنان وهما: الأمير حمزة، والأمير هاشم، وابنتان: الأميرة إيمان، والأميرة راية، واستمر زواجهما عقدين من الزمان حتّى وفاة الملك في عام ١٩٩٩م.

واخيرآ:
(أ)-
اين هن زوجات ومطلقات وارامل الملوك والرؤساء السابقين؟!!
فاطمة خالد، وداد بابكر، بثينة خليل، اقبال ماضي، جيهان السادات، سوزان مبارك، فتحية نوري، صفية فركاش، نعيمة الكافي، ليلي الطرابلسي، ساجدة طلفاح،  سميرة الشابندر، نضال الحمداني، إيمان ملا حويش، زوجات الرئيس السابق/ علي عبدالله صالح، سهي عرفات، الملكة/ دينا، أنطوانيت أفريل غاردينر، الملكة/ علياء،الملكة نور؟!!
(ب)-
لماذا كانت نهايتهم اليمة.. حتي بالنسبة للاطفال!!؟!!

بكري الصائغ
[email protected]

‫7 تعليقات

  1. مالك ما كتبت يا بكري الصايغ عن زوجات و مطلقات و أرامل الشيوخ و الملوك الخليجيين ؟

    1. أخوي الحبوب،
      جلباق،
      ١-
      صباح الخير والمسرات عليك وعلي الجميع.
      ٢-
      ما فاتت علي يا حبيب حكاية محاولة رصد حالات زوجات ومطلقات وأرامل الشيوخ والملوك الخليجيين، لكن لقيت صعوبة بالغة في رصد حالات طلاق وترمل وتحديد اسماء بسبب التعتيم المضروب بشدة علي اخبار اسر وعوائل الشيوخ والملوك الخليجيين، الحالة الوحيدة جاءت في رسالة من صديق يقيم في مدينة جدة وشارك بها في تعليق تجده اسفل الصفحة.
      ٣-
      ظاهرة غريبة وجدتها في اخبار الطلاق بالسعودية وعند الشيوخ الخلجيين، وهي انه لا غضاضة في نشر اخبار الطلاق بالصحف المحلية اذا كانت المطلقة غير سعودية او خليجية!!، وخصوصآ اذا فنانة عربية من مصر او لبنان!!…ولكن اذا كانت من اهل البلد فالنشر ممنوع!!
      ٤-
      مثال:
      حالة الارتباط التي لم تستمر سوى لساعات أيضاً جمعت كل من الممثل المصري رشدي أباظة بالفنانة اللبنانية الراحلة صباح، ويقال إن الزواج لم يدم أكثر من 15 ساعة وذلك بسبب تدخل الفنانة سامية جمال والطلب من زوجها رشدي أباظة أن ينفصل عن صباح، بعدما علمت جمال بأن أباظة تزوج عليها.

  2. – سرد جميل و لكن فيه نوع مِن طشاش النظر أو كاخوانا الهايتيون ( هايتي ) الذين يحبون المراة الأكثر سُمناً وصفت السيدة وداد بالرشاقة !!!!
    – عزيزي الصايغ أظُن كانت تلك اول نظرة لك و لم تُعِيده لانها ستكون عليك، بالله عليك عيد النظر ثم قارن بين السيدتين موزة و وِداد و كما عهِدتك قول رأيك بصراحة.
    مش قالوا اضرب الهم بالضحك ؟

    1. أخوي الحبوب،
      حسين حميد.
      ١-
      حياك الله وجعل كل ايامكم افراح ومسرات.
      ٢-
      تعليقك الظريف ذكرني بجملة يتداولها المصريين عندما يريدون ان يقارنوا شيء معين باخر شيء مضاد فيقولون “ايش جاب لجاب؟!!”، الصورة التي جمعت الشيخة موزة بوداد بابكر ينطبق عليها القول المصري بحذافيره!!
      ٣-
      طلبت مني ان اقول رائي بصراحة في موزة ووداد،
      واقول، الشيء الملفت للنظر ان موزة تبلغ من العمر (٦١) عام وهي من مواليد ١٥/يناير١٩٥٩، ورغم ذلك ذلك مازالت موزة !! مقارنة مع ملكات واميرات!!، وهي اصغر من وداد التي ولدت في سبعينيات القرن الماضي، كانت هناك فرص عديدة لوداد ان تصبح مثل موزة في الوزن والاناقة، ولكن الاهتمام باكتناز الاموال ابقاها مكتزة اللحم، مما افقدها اهم راسمال عند النساء وهو الجمال.

  3. اقتباس:
    “وداد بابكر تستقبل الشيخة موزا في احدى زياراتها للسودان”
    تعليق:
    ١-
    شكرآ صحيفة “الراكوبة” التي ذكرتني بالشيخة موزة زوجة الشيخ حمد رئيس دولة قطر السابق، وهنا لابد من وقفة متانية في حال الشيخة موزة الذي لم يتغير بل اصبح اكثر قوة وجاة وسلطة بعد تنحي زوجها حمد السلطة في ٢٥ / يونيو ٢٠١٣، وهي واحدة من الحالات النادرة في التاريخ ان يبقي حال زوجة الرئيس بعد مغادرته السلطة ونزوي بعيدآ وتبقي “الزوجة” هي في نفس المكانة بدون تغيير او تعديل.
    ٢-
    من قصص التاريخ نجد ايضآ، الملكة كاترين الثانية في روسيا، وهي إحدى أبرز وأهم وأكبر حُكَّام روسيا عبر التاريخ، وأعظم شخصيَّة حكمت البلاد الروسيَّة في التاريخ الحديث، ومن أطول النساء الحاكمات عهدًا، إذ امتدَّ عصرُها من سنة ١٧٦٢م حتَّى وفاتها سنة ١٧٩٦م عن عُمرٍ يُناهز ٦٧ سنة، كما أنَّها من بين أشهر النساء الحاكمات عبر التاريخ ومن أعظمهنَّ شأنًا وتأثيرًا. وُلدت في مدينة شتچين بِدُوقيَّة پوميرانيا في مملكة بروسيا، وكان اسمُها ولقبها عند الولادة صوفي فردريك أغسطس ڤون آنهالت زربست دورنبرگ، وخِلال فترةٍ لاحقةٍ من حياتها تزوَّجت الإمبراطور الروسي بُطرس الثالث، ومن ثُمَّ تربَّعت على عرش الإمبراطوريَّة بِنفسها بعد الانقلاب الذي جرى ضدَّ حُكم زوجها والذي أفضى إلى اغتياله. انتعشت روسيا انتعاشًا كبيرًا في ظل الحُكم الكاتريني، فتوسَّعت أراضي الإمبراطوريَّة على حساب جيرانها، وازدادت قُوَّتها العسكريَّة حتَّى اضطرَّت الدُول الأوروپيَّة الغربيَّة إلى الاعتراف بها كقُوَّةٍ عُظمى إلى جانبها في العالم.

  4. وصلتني سبعة رسائل من اصدقاء شاركوا بتعليقات، وكتبوا:
    ١-
    الرسالة الاولي من امستردام:
    ( …وماذا عن ارامل ومطلقات الامام محمد احمد المهدي؟!!..معقول تنسي سيرة مائة امرأة!!).
    ٢-
    الرسالة الثانية من لندن:
    (…لماذا اقتصر مقالك فقط في رصد حال زوجات مطلقات وأرامل الملوك والرؤساء العرب السابقين دون باقي النساء ؟!!، هناك مثلآ ارامل عيدي امين الستة، لا احد يعرف عنهم شيء!!، نيلسون مانديلا طلق زوجته “ويني” بعد ان ثبت تورطها في عدد من القضايا الجنائية والأخلاقية، وتزوج نيلسون باخري هي “غراسا” زوجة المناضل الأفريقي سامورا ميشيل رئيس دولة موزمبيق السابق، ولا احد في جنوب افريقيا يعرف اين اختفت “ويني”؟!!، ملك سوازيلاند، مسواتي الثالث،متزوج من ١٥ امرأة، ولا يعرف عدد أبنائه!!.).
    ٣-
    الرسالة الثالثة من برلين:
    (…الفريق ابراهيم عبود تزوج ثلاثة مرات، زوجته الأولى كانت السيدة فاطمة محمد عبود، وتوفيت بعد أن أنجبت له ابنته التومة، تزوج بعدها من أختها زينب محمد عبود وأنجبت زينب ابنه البكر أحمد إبراهيم عبود الذي تربى مع «أخواله وخالاته» بسنكات بعد وفاة والدته زينب في طفولته، تزوج إبراهيم عبود من زوجته الثالثة السيدة سكينة محمد أبو الروس وقد عاشت السيدة سكينة حياة سعيدة طيِّبة برفقة الفريق إبراهيم عبود وهي أول امرأة سودانية تسكن وزوجها القصر الجمهوري.).
    ٤-
    الرسالة الرابعة من جدة:
    (…بالطبع ياعمي الصائغ، منتهي الصعوبة رصد احوال ارامل ومطلقات الرؤساء السابقين في السعودية ودول الخليج، ولا اعتقد ان هناك مطلقة او ارملة في القصور الملكية تعاني من حالات واوضاع سيئة وضيق الحال كما في الدول الجمهورية ، او اهمال لشآنها واولادها، فالترابط الاسري قوي في القصور رغم حالات الطلاق الكثيرة، ولا يسمح لاي كائن كان في القصور بتسريب اخبار الاسر والعوائل الملكية، ولكن رغم هذه الاجراءات الصارمة خرجت بعض المعلومات عن حالات طلاق، ولكنها جد قليلة بالنسبة لما هو مخفي وغير معلن.).
    ٥-
    الرسالة الخامسة من موسكو:
    (… يا الصائغ، هل كل حالات الطلاق التي وقعت في البلاد العربية من قبل كانت شؤم علي المطلقة ؟!!، يا أخي في حالات طلاق تمت مقابل ملايين الدولارات لصالح المطلقة، فعلي سبيل المثال قام المليارديرعدنان خاشقجي في سنة ١٩٨٠ باتمام اجراءات الطلاق من زوجته ثريا خاشقجي، ودفع لها مبلغ ٨٧٤ مليون دولار!!، وهناك حالات كثيرة من نوع هذا الطلاق بين الاثرياء العرب، ولكنه تم في سرية تامة.).
    ٦-
    الرسالة السادسة من برلين:
    (…علي حسب علمي المتواضع كل زوجات وارامل ومطلقات الرؤساء العرب السابقين في حالة ميسورة للغاية ولا توجد مطلقة او ارملة لرئيس سابق تعاني من الفقر، والسبب يكمن وراء تهريب الاموال للخارج التي تمت في زمن سلطة الزوج:- ليلي الطرابلسي، وداد بابكر، سوزان مبارك ـ مثالآ!!-.).
    ٧-
    الرسالة السابعة من براغ:
    (…الشيء الملفت للنظر انه وبالرغم من ثراء وغني غالبية زوجات ومطلقات وأرامل من الملوك والرؤساء السابقين، الا انهن يفتقدن احترام الناس، لذلك نجد ان اغلب هؤلاء النساء يفضلن الحياة في الخارج.).

  5. الشيء بالشيء يذكر:
    ١-
    اين هي الزوجة السودانية السابقة للرئيس ادريس دبي، التي دفع فيها مهر مبلغ (٢٦) مليون دولار، وهو الشيء الذي لم يحدث مثله من قبل في السودان؟!!
    ٢-
    جاءت الاخبار في يوم ٢٢/يناير ٢٠١٢، وافادت:
    شهدت العاصمة السودانية مساء الجمعة الماضية حدثاً استثنائياً، تمثل في عقد قران الرئيس التشادي، إدريس ديبي، على كريمة الشيخ موسى هلال، شيخ قبيلة المحاميد، أكبر بطون قبيلة الرزيقات في دارفور، أماني، خريجة «جامعة الرباط» في الخرطوم، قسم الأشعة. فقد تحولت مراسم الزواج الفريد إلى تظاهرة سياسية، وسط إجراءات أمنية مشددة. وشهد فندق السلام روتانا تجمعاً كبيراً من رجال الدولة والسياسة ورموز دارفور وقياداتها، إذ كان الرئيس السوداني عمر البشير وكيلاً عن العروس أماني، بينما كان خال الرئيس التشادي عبدالله بانقي، وكيلا عنه، لعدم حضوره المناسبة، إذ ابتهج الطرفان وسط أهازيج وأناشيد حماسية. وأجرى مراسم العقد حفيد الشيخ أحمد التيجاني، مؤسس الطريقة التيجانية، من منطقة أبوماضي بالجزائر، وقد دعي خصيصاً لهذه المناسبة، علماً بأن الشيخ موسى هلال من أتباع الطريقة التيجانية.
    ٣-
    كشفت مصادر في الخرطوم أن الرئيس التشادي الذي تجاوز عمره الـ(٥٠) عاماً، دفع مهراً قدره (٢٦) مليون دولار لكريمة الشيخ موسى هلال، بواقع (٢٥) مليون دولار لوالد العروس، ومليون دولار للعروس في صورة ذهب ومجوهرات ثمينة وشيلة العروس، في زيجة أثارت جدلاً كبيراً في السودان وتشاد على حد سواء. وكانت صحف الخرطوم قد تحدثت عن خطط تقودها سيدة تشاد الأولى (هندا) لإفشال زيجة ديبي، الذي تميز بتعدد الزوجات.
    ٤-
    تجدر الإشارة إلى أن الرئيس ديبي يُعرف بتعدد الزيجات، لأغراض وأهداف مختلفة، حيث تزوج خلال مسيرته 13 امرأة، لكن الراجح أن للرجل ثلاث زوجات في عصمته، هن «زينة»، و«حليمة» أم أولاده، وهاتان الزوجتان لم تعرف لهما أنشطة سياسية أو اجتماعية، وعلى ما يبدو أنهما مشغولتان بتربية أبناء الرئيس، الذين يقدر عددهم بأكثر من 12 ابناً وابنة. أما زوجته الثالثة، وهي التي يطلق عليها سيدة تشاد الأولى، فهي هندا عقيل من مواليد عام ،1977 وتنتمي إلى قبيلة الرزيقات العربية في تشاد، درست إدارة الأعمال في المغرب، إضافة إلى الدراسة في فرنسا ومونتريال بكندا، التقاها ديبي للمرة الأولى في أكتوبر ،2004 وتزوجها في خريف ،2006 فهي سيدة مثقفة وقوية الشخصية، وقد استطاعت السيدة «هندا»، التي دأبت على ارتداء الثوب السوداني المنتشر في تشاد، على الظهور المتكرر مع زوجها في المناسبات العامة، كما أنها تتقلد منصب سكرتيرة الرئيس، وتعتني بالشؤون الخاصة به، وتتابع كل الأمور الخاصة به وبالقصر، وقد لعبت العديد من الأدوار السياسية، لعل أبرزها قيامها بإلقاء كلمة نيابة عن الرئيس أمام قادة الاتحاد الإفريقي، وقال عنها ديبي إنها تقدم له المشورة في كل قرار يتخذه.
    ٥-
    وجاءت بعدها الاخبار المحبطة وافادت ، أن الرئيس ادريس دبي قد طلق السيدة اماني موسي هلال يوم الخميس ١٢ يوليو ٢٠١٢، بعد زواج من صحائف الف ليلة وليلة ، لم يدم أكثر من (٧) شهور قصار!!، كانت أماني أغلي عروس في عام ٢٠١٢ ، بمهر بلغ (٢٦) مليون دولار!!..عرس القرن بين الامير وليم وعروسه كيت ميدلتون لم يكلف نصف مصاريف عرس اماني الأسطوري !

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..