الطفل المعجزة يعلن نهايته المحزنة

الهادي هباني

تحت عنوان (الحكومة تفتتح لافتة مرورية) جاء في الراكوبة بتاريخ 5/1/2014م ما نصَّه (تداول ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي صورة لعدد من المسئولين يُعتقد انهم معتمد بربر وآخرون وهم يفتتحون لافتة مرورية ! وأثارت اللقطة موجة من السخرية وسط المعلقين عليها واستدلوا بها كمؤشر علي حجم التدهور الذي أصاب مؤسسات الدولة. ويظهر مع المعتمد ضابط شرطة وعدد من المواطنين و الاطفال وبعضهم يبتسم. ويبدو ان افتتاح اليافطة المرورية وإقامة الاحتفال بالمناسبة يجئ كاستجابة لنداء كان قد وجهه والي الخرطوم عبد الرحمن الخضر نهاية العام قبل الماضي حين دعا عضوية حزب المؤتمر الوطني بضرب الطار للمشاريع التي تفتتحها الحكومة ليرى الناس ما فعلتم لهم).

و قد علَّق ناشطون علي الصورة الأكثر تداولاً (وقتها) على صفحات التواصل الإجتماعي بسخرية فقال أحدهم: نحي السيد/ المعتمد ومدير المرور على هذا الإنجاز العظيم والكبير بالمحليّة وهو مؤشر لِقِمَّة التنميّة بالمحليّة و أن هذا الإنجاز الكبير يستحق وسام الجمهورية لذا نوصي بتكريم المعتمد و ترقيته إلى “والي”، وعلّق آخر “تصدقوا انو غرس هذه اللافتة كان متصدرا للأخبار بالتلفزيون المحلي”، و كتب أحدهم ساخراً “بسيطة ياشباب الراجل عايز يظهر بالشال المطرز دا مشتريهو جديد لنج وناس كِسِّير التلج ماقصروا اختاروا له “أعظم مناسبة”).
عظمة المناسبة لا تقل عن عظمة مناسبة افتتاح المشير لكبري توتي وسط تعرجاته المثيرة للخجل علي صخب و أنغام فرقته الماسية قبل عدة سنوات. و حتي هذه اللحظة لا استطيع و الكثيرين غيري فهم الجدوي الاقتصادية لتشييد هذا الجسر الذي شوَّه المنطقة و غيَّب جمال النيل. و قد كنت أتساءل دائما كلما مررت بشارع النيل “من هو صاحب فكرة بناء هذا الجسر و ما الذي كان يدور بخلده ؟؟؟” و كنت أضحك دائما مع نفسي و أقول ربما كان تاجر ليمون (مع الاعتذار لمنتجي الليمون بجزيرة توتي العريقة).

و لا نجد بدا إلا أن نهنئ أبناء توتي الطيبين لهذا الإنجاز العظيم الذي بالتأكيد أوجد لهم منفذا آمنا لتوريد الليمون للأسواق المجاورة.
و لا يفوتنا أيضا أن نتقدم لجميع أبناء بربر داخل السودان و خارجه حار التهاني بهذا الإنجاز الكبير و نناشدهم الحرص (عند عودتهم لقضاء الإجازات مع الأهل) علي اصطحاب أسرهم و خاصة الأطفال لزيارة هذا المعلم البارز لشحذهم بالروح الوطنية و الإنتماء للبلد و معالمه البارزة و الطفرة العمرانية الهائلة التي يشهدها فهذه اللافتة العجيبة التي لا تقل في عظمتها و جمالها عن برج بيزا المائل او حدائق بابل المعلقة.
و علي الرغم من أن الحدث كان مثارا للسخرية وسط السودانيين إلا أنه بلا شك يتفوق كثيرا علي إنجازات الطفل المعجزة وزير الاستثمار الذي أعلن بلا حياء أو خجل (كما جاء في الراكوبة يوم الثلاثاء 23 سبتمبر 2014م) عن افتتاح محكمة ونيابة خاصة بشكاوى ونزاعات الاستثمار في الأول من نوفمبر القادم. و هو في الحقيقة اعتراف صريح بفشل أكذوبة جذب الاستثمارات الأجنبية و اعلان نهايتها المحزنة كما توقعنا في مقالات سابقة بأن الحكاية كانت و لا زالت مجرد فقاعة و ذوبعة في فنجان و ضجيج بلا طحين. فافتتاح محكمة و نيابة خاصة لنزاعات الاستثمار يشير بكل بساطة إلي أمرين:
الأول: أن حجم النزاعات و الشكاوي و الدعاوي جَرَّاء عمليات النصب و الإحتيال علي المستثمرين خاصة الأجانب من كل الأجهزة التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بالاستثمار و العاملين بها (كبارهم و صغارهم من منسوبي المؤتمر الوطني و أذيالهم) قد تضاعفت بشكل ملحوظ و متسارع للدرجة التي استدعت افتتاح محكمة خاصة لها.
أما الثاني: فهو محاولة لفتح باب آخر للفساد بعد أن عزف العرب و الأجانب عن الاستثمار في السودان للتدهور الاقتصادي المريع و استمرار تدهور قيمة العملة المحلية و عدم الاستقرار السياسي و اتساع نطاق الحروب الأهلية و فوق كل ذلك انتشار الفساد و تحوله لسرطان ممتد في كل أجهزة الدولة المترهلة و التي أصبحت تمثل بحد ذاتها عبئا علي موارد البلاد و حاجات المواطنين الأساسية و حياتهم اليومية.

فالمحكمة المزمع افتتاحها في نوفمبر القادم بالتأكيد ستتحول لأحد أكبر بؤر الفساد التي يتم من خلالها النصب علي المستثمرين العرب و الأجانب و المحليين و سيتسابق علي العمل بها قضاة بعينهم من ذوي الوجوه المُسَوَّمة بالظلم و الفساد و تطويع نصوص القانون لخدمة مصالحهم الخاصة.
و علي نفس نهج قصة (عموم وزارة الزير) للكاتب المصري حسين مؤنس (التي استدعيناها في مقال سابق هنا في الراكوبة) ستتطلب محكمة الاستثمار الوليدة (عند احمرار بأس فسادها المؤكد) إلي محكمة أخري أعلي للنظر في قضايا الفساد الخاصة بها و لقضاة أعلي درجة في الفساد. و حتي هذه الأخيرة بعد فترة وجيزة من الوحل و العطن سيجد معها الطفل المعجزة نفسه مضطرا لافتتاح محكمة أعلي منها للنظر في فسادها هي الأخري و تتوالي المحكمة تلو الأخري و تصبح القصة (زي حجوة أم ضبيبينة) إلي أن يتم في نهاية الأمر تغيير إسم وزارة الاستثمار إلي (عموم وزارة محاكم و نيابات الاستثمار).

أما تصريحه و اعترافه في نفس الإعلان المشار إليه بتكوين لجنة لحل مشكلة الأراضي وتوفير النقد الأجنبي للمستثمرين، و توقف كثير من الصناعات تماما لعدم توفر الطاقة وأن عدد من المصانع بمنطقة سوبا تعمل ب 50% من طاقتها فهو تصريح يكشف الفشل و يؤكد أن وزارة الاستثمار أصبحت بلا عمل أو انتاج و يمثل العاملين فيها من كبيرهم إلي صغيرهم (المنتسبين للمؤتمر الوطني و أتباعهم) مجرد عطالة مقنعة لا حاجة لها تشكل عبئا علي الإقتصاد الوطني. و كل الأموال التي تصرف في السيارات الفارهة و المكاتب الفاخرة و المخصصات التي لا طائل لها و المؤتمرات و المعارض الداخلية و الخارجية تبديدا مفضوحا لموارد البلاد ليس إلا دون أي حسيب أو رقيب.
و من البديهي أن يتساءل كل من يطالع هذا التصريح (بلد يعاني مناخه الاستثماري مشاكل في الأراضي المخصصة للاستثمار، و عدم وجود عملة صعبة للمستثمرين، و فوق كل ذلك عدم توافر الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل المشاريع الاستثمارية) ما هي إذن الجدوي الاقتصادية من بقاء وزارة الاستثمار نفسها و هي لا تملك شيئا تقدمه و أو تقوله للمستثمرين الأجانب و الوطنيين.
فالسيد الوزير يقول للمستثمرين ببساطة اقتصادنا منهار و عملتنا متدنية و لا توجد عملة صعبة و عندنا مشاكل في تخصيص الأراضي للمشاريع المصدق لها و لا توجد طاقة كهربائية تكفي حتي المشاريع القائمة و كل الأجهزة التي لها علاقة بالاستثمار فاسدة فلا تترددوا للاستثمار في السودان أو تخافوا علي أموالكم لأننا نُبَشِّرَكم بأننا بصدد افتتاح محكمة و نيابة خاصة للاستثمار في نوفمبر القادم ستعمل علي إرجاع أموالكم (التي ستتعرض حتما للنصب و الاحتيال) إليكم بالتمام و الكمال !!!. ما كل هذا الهراء ؟؟؟ و الهراء في اللغة (هو الكلام الكثير الفاسد الذي لا نظام له ولا رابط بين جُمله وفِقَره وهو كلمات أو عبارات دون معنى).

من الأجدي أن تلغي هذه البؤرة الفاسدة المسماة وزارة الاستثمار من الوجود و تُحَوَّل إلي مجرد إدارة صغيرة في وزارة التخطيط أو جهاز مستقل يتبع لها كما كانت سابقا و توظف كل الموارد المهدرة فيها و التي لا طائل لها لتطوير القطاعات المنتجة التي لها ارتباط حقيقي بحياة الناس. و لكن ماذا نقول إنه زمن الجهل و الفوضي و المتاجرة بالدين و صدق ابن خلدون عندما قال في مقدمته (اذا دخل اهل التجارة في السياسة أعرف ان الدوله قد هرمت وفسدت) و قال في مكان آخر منها (انتشار الفساد يدفع بعامة الشعب إلى مهاوي الفقر والعجز عن تأمين مقتضيات العيش وبداية لشرخ يؤدي إلى انهيار الدولة. و قال أيضا (الذين يعتمد عليهم الحاكم في الدفاع عن الدولة من أهل المصالح الشخصية هم الذين يقضون على الملك) و أمثال الطفل المعجزة و غيره من عصبة المؤتمر الوطني الفاسدة و أذيالهم من أهل المصالح هم الذين قضوا علي الأخضر و اليابس و دمروا البلاد و أوصلوها إلي هذا الدرك السحيق.
و في تصريحين لسعادة الوزير يجسد فيهما صدق المثل القائل (التاجر بعد يفلس بفتش دفاتره القديمة) يدعو فيه القطاع الخاص الوطني للمساهمة في الاستثمار بعد أن جفت منابع الاستثمارات الأجنبية و انفجرت فقاعتها.

الأول: جاء في سياق التصريح المنشور بالراكوبة عن الانتباهة بتاريخ الأربعاء 24/09/2014م و الذي طالب فيه بخصخصة الكهرباء مُقِرَّاً خلال ملتقى استثماري بالخرطوم أن الكهرباء من أكبر المعيقات التي تواجه الاستثمار داعيا ولاية الخرطوم للتعاون مع القطاع الخاص في إنتاج الكهرباء باعتبار أن وزارة الكهرباء ليس لديها تمويل لذلك ولا وزارة المالية لديها المقدرة لتوفير المال. ناسيا أن قطاع الكهرباء قد تمت خصخصته منذ أكثر من أربعة سنوات وفقا للقرار رقم 169 لسنة 2010م الصادر عن مجلس الوزراء بإلغاء تأسيس الهيئة القومية للكهرباء و أيلولة كل ممتلكاتها و عقاراتها و أصولها و التزاماتها للشركات المنشأة في مجال الكهرباء و منها الشركة السودانية لنقل الكهرباء، الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، الشركة السودانية للتوليد الحراري، الشركة السودانية للتوليد المائي، شركة كهرباء سد مروي، و غيرها و أصبح قطاع الكهرباء منذ وقتها ضمن القطاع الخاص و لا تدخل إيراداته ضمن بند إيرادات موازنة الدولة. و أصبح المستفيدين من إيرادات هذا القطاع (كما أوضحنا في مقال سابق في الراكوبة) هم حملت شهادات إجارة أصول الشركة السودانية لنقل الكهرباء المحدودة (شاشا) و حملت شهادات صكوك إجارة أصول الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء المحدودة (نور) و أغلبهم من البنوك الأجنبية و العرب و الأتراك و غيرهم من المنسوبين للحركة الإسلامية العالمية بجانب كبار تجار المؤتمر الوطني إما بأسمائهم مباشرة أو عن طريق مؤسسات و شركات يمتلكونها أو صناديق لهم فيها أسهم و حصص.

أما الثاني: فقد جاء في سياق تصريحه المنشور في الراكوبة أيضا بتاريخ الثلاثاء 23/09/2014م الذي طالب فيه القطاع الخاص التعجيل بتنفيذ حصته من مشروعات الاستثمار والمحددة بنسبة 70% من جملة الاستثمارات بالبلاد وفقا لسياسات الدولة المطروحة بمنحها الأولوية للمستثمر الوطني للمساهمة في الاستثمار. و يبدو أن البقر قد تشابهت علي السيد الوزير و وقع في ذلة لسانه و خلط بين (المؤتمر الوطني) و (المستثمر الوطني) فقد كانت الأولوية دائما ليس فقط في الاستثمار بل في كل شئ للمؤتمر الوطني و دفاتر الرأسمالية الوطنية أصبحت خالية حتي من العظم منذ زمن طويل من عمر الإنقاذ بعد أن تم استهدافها بشكل منظم أُستُبِيحَت خلالها حساباتهم الخاصة في البنوك و كُشِفَت أسرار تجارتهم و صناعتهم و زُج بهم في غياهب السجون و تقاسمت عليَّة الطغمة الفاسدة ثرواتهم و ممتلكاتهم و من بقي منهم علي قيد الحياة إما تحول إلي فقير معدم لا يملك قوت يومه أو توقف تماما عن الانتاج و العمل التجاري و البعض الآخر حالفه الحظ بالنفاد بجلده و الهجرة بما تبقي له من ثروة لاستثمارها خارج البلاد في المنافي القريبة و البعيدة. و بالتأكيد لن يجد سعادة الوزير دفاتر قديمة يرجع إليها في دعوته للتعاون بين ولاية الخرطوم و القطاع الخاص غير دفاتر أمثاله من عصبة الفساد من تجار المؤتمر الوطني التي تكتنز خيرات ولاية الخرطوم عينك يا تاجر. و هذه (أي ولاية الخرطوم) منطقة مقفولة يحرسها عمالقة غلاظ لا يرحمون و لا يتركون رحمة الله تتنزل علي خلقه لهم مدرستهم الخاصة في الفساد لا يقوي عليهم سعادة الوزير شيئا فهو كما يقول المثل في شمال الوادي (لا يستطيع بيع الميه في حارة السقايين) و سيجد نفسه في نهاية المطاف و لو بعد حين هو و وزارته أسيرا لأوهامه الاستثمارية هائما في متاهته يجتر الإفك و ذلة اللسان و لغو الحديث الذي لا يخرج الناس منه بشئ غير الحكمة القائلة إن (فاقد الشئ لا يٌعطيه).

من حق أي مواطن أن يسأل بكل بساطة لماذا لا تستطيع الولاية تمويل الكهرباء ؟ و لماذا تعجز وزارة المالية عن توفير التمويل ؟ أليس هذا هو دورها الرئيسي في توفير التمويل لمشاريع التنمية ؟ و لماذا فشل سد مروي في توفير الكهرباء لكل السودان كما أعلن المشير في احتفال خزان مروي الذي شهد صخبا و دويَّا من التهليل و التكبير (إن كان صادقا و نقيا و صادرا عن أناس خيِّرين و قلوب سليمة) لاهتزت له الأرض و تصدعت أمامه الجبال ؟ و أين هي الشركات التي تم تأسيسها علي إثر قرار خصخصة الهيئة القومية للكهرباء المشار إليه سابقا ؟ ماذا تفعل و أين تذهب إيراداتها ؟ و لماذا لا توظف إيرادات شهامة و شاشا و نور و أخواتها و بنات عمها في تمويل أحد أهم البنيات الأساسية للبلاد ؟؟؟
إلي متي يحتمل السودانيين هذا الدمل بين أجسادهم ؟؟؟ إلي متي يحتمل السودانيين هذا الدمل بين أجسادهم ؟؟؟
حسبنا الله و نعم الوكيل ،،، حسبنا الله و نعم الوكيل ،،، حسبنا الله و نعم الوكيل
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. خلعتنا نحنا الوزير ووزارته راحوا بدون عودة بمصيبة كبير او قرار جمهورى داهية تاخدهم كللللهم

  2. عنوان مثير ومضمون (كشا مشا) القصد منه تسويق المقال … إحترم عقول القراء … لو كنت أعلم أن المقال بهذه التهافت لما قرأته

  3. انااعتبر ان اللافتة “قف” هي ان نقف لقراءة الخبر .. وهو قطعاخبر هام..ان يغرس المؤتمر الوطني “حديدا” بدلا من ان يغرسوا “زرعا”.. (انهالعمري صور مقززة ومدعاة للسخرية وتعكس الانحاط الاخلاقي وانعدام الامانة).. انهم لايضحكون الا علي انفسهم بهذه الاعمال الرخيصة, لان انسانناالسوداني البسيط قد ادرك اليوم اللعبة القذرة التي يتناوب عليهاهؤلاء الحثالة من المتأسلمين ..

    أما سيئ الذكر “مصطفي عثمان اسماعيلئ” فانه يعتبر نفسه من العارفين والمهنيين ..ولايدري ان عقله “افرغ من فؤاد ام موسى”… انصحه بالرجوع لمهنته الاولي خاصة وقد اصبح مليونيرا في زمن الانقاذ الاسود..فليفتح عيادة يعالج فيها أسنان عسابة المؤتمر الوثني .. وليترك الاستثمار للمهنيين واصحاب الخبرة … …وغدا سيكون الحساب عليهم عسيرا ان شاء الله … الالعنة الله عليهم جميعا في الدارين …بلى يخمهم

  4. قف وتأمل حالنا ، الهند نجحت في ارسال مركبة فضائية للمريخ ، واحنا واقفين قدام يافطة STOP>

    STOP STOP STOP ياعمر قف ? كفى بلاء ودمار وخراب, وارحل.

  5. شيخهم الذي علمهم و تتلمذوا وتشذذوا على يديه صاحب السفلي ، اوحت له عقده النفسية من الرجال و الرجالة،انشاءه هذه الفرقة من الابالسة، باسم الاخوان المسلمين ، و ما هم باخوة و ما هم بمسلمين. الغرض منها تدمير الشعب السوداني ، اخلاقيا. وذلك انتقاما من كل رجال السودان . و ثانيا تدمير السودان بناء على اوامر الماسونية العالمية ، وهو احد ازرعها.اما المغفلين من ناس البشير و العساكر فانهم ادوات تحركها شهوتي البطن و الفرج.

  6. إقتباس: “و حتي هذه اللحظة لا استطيع و الكثيرين غيري فهم الجدوي الاقتصادية لتشييد هذا الجسر الذي شوَّه المنطقة و غيَّب جمال النيل”…. و المقصود بهذا الكبري، كبري توتي! يا أخي حرام عليك! إنت أكيد ما من توتي و لا من الخرطوم (حتى)!! كثيرأ ما يأتي بعض كتاب الراكوبة بالموضوعات (المُشاترة)! يا أخي أرجو ألا يجعلك كُرهك للإنقاذ -التي نشترك معك في كُرها قيراطين- أن تبخس أشياء كان الناس في أمس الحاجة لها مثال ذلك كبري توتي! ما معني يحجب الكبري جمال النيل؟ هذه هرطقة و عدم موضوع!! يا أيها السادة القائمون على أمر الراكوبة: أكرر رجائي بعدم نشر كل شيء و (أي كلام).. نحن نرجو لصحيفتنا الراكوبة أن تكون موضوعية في عرضها للموضوعات.

  7. ورد فى الفقرة الرابعة من المقال ( برج إيفل المائل )بينما الصحيح إن المائل هو برج بيزا فى مدينة بيزا بإيطاليا.أ
    أما برج إيفل فيوجد فى باريس وهو وبحمد الله غير مائل.

  8. المحكمة فكرة هائلة ولكن في رأي محكمة واحدة لن تكون كافية، ولا بد من عمل عشرات المحاكم الاستثمارية نظراً لكثرة قضايا الاستثمار في السودان، واقترح على حكومتنا الرشيدة فتح باب الاستثمار في محاكم الاستثمار للمغتربين وجال المال والأعمال السودانيين، يمكن دا يؤدي للعودة الطوعية للمغتربين في دول الخليج والدول الغربية ومعسكرات النازحين، وكذلك عودة الأموال التي أصبحت أكثر بياضاً مع مساحيق الغسيل. مع كيزان للغسيل مافيس مستحيل.

  9. حكي لي احد المنتعفين من جنود الامن العام انهم وفي جهة من بلدنا كردفان قال مشي مع معتمد وكان معاه نفر كثر من

    الجنود والضباط والمنتفعين (والمارقين) افتتحوا يقول والله فصلين في مدرسة قال احد اعيان المنطقة من الميسور

    عليهماقام لهم وليمة واكرمهم كرم ادخلهم في (لباساتهم ) يقول والله قيمة الوليمة اكثر من قيمة بناء الفصلين وهم

    جايين الله اكبر الله اكبر يكبروا ويهللو زي التقول فتحوا الاندلس المعني من كلام اخوكم العوض الناس ديل والله قاعدين

    يغشوناساكت ونحنا مرات بنصدق ومرات بنطنش بس

  10. حتي اللافتة مائلة كحالهم المائل ….حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
    عن إي إنجاز يتكلمون خمسة وعشرون عام نهب مصلح …مشاريع مبنية علي أسس غير هندسية …قمة السوء في التصميم والتنفيذ …حتي الأرصفة العياز بالله لا يعلمون كيفية تفيزها فما بالكم بماهو تحت الأرض …

  11. سبقتني يا عبد الواحد في التصويب ( برج أيفل المائل ) ! لكن ربما كاتب المقال تجنب ذكر إسم بيزا و ذلك خوفاً من أن يقفز في ذهن صاحبنا أبو ركبه أفكار جديدة فيطلع لنا في خطاب و يقول لنا ( علمناكم أكل البيتزا ) لتشابه الأسماء و كده .

    عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

  12. اقتباس من ماخطته هبانى

    (((إلي متي يحتمل السودانيين هذا الدمل بين أجسادهم ؟؟؟ إلي متي يحتمل السودانيين هذا الدمل بين أجسادهم ؟؟؟)))

    استاذ هبانى ساظل انا وانت وبقية السودانيين نحن الخانعين الخائفين الجبانيين الجالسين منتظرين معجزة سماوية ربانية تزيل هذا الدمل السرطانى من جسدنا المنهك بفعل كلاب الالغاز مدعى الاسلام وماهم باهل للاسلام ان كان للاسلام اهل بعينهم !

    انقلبوا على ديموقراطيتنا رغم علاتها
    جوعونا
    شردونا
    قتلونا
    اغتصبونا ثروة وارضا ووطنا واجسادا وارواحا
    سرقونا
    اذلونا
    سجنونا
    ووو … ووو ونحن ننتظر فاروق ابوعيسى ومن فى معيته
    ونحن ننتظر الصادق المهدى ان يفعل شيئا ولكن بعد ان يتخلص من مراراته النفسيةوالتنافسية (والغيرة السياسية) من لدن صهره الترابى
    ونحن ننتظر ابن السيد الحسن ابوجلابية ان لايشارك فى خجهم ومجهم الانتاخابى للعام 2015
    ونحن ننتظر الحشرة الشعبية قطاع الشمال وعرمان وناس كاودا وابناء دارفور فى الحركات المسلحة ليفعلوا المعجزة ويحرقوا الالغاز بعمرها الذى لم يعمرها وبترابيها الذى وسدها التراب !!!

    لماذا لاتدعون الشعب ليخرج عن بكرة ابيه فاليقتل البشير والترابى وعصاباتهم من يقتل !!! وحتما لن يقتلوا الكل ؟؟؟ فنمسح بهم الشوارع والاسواق من الادران التى علقت بها فنبيدهم من بيت لبيت ومن فيلا لفيلا ومن مكتب لمكتب ومن كافورى الى كافورى ومن قصر لاخر لنغسل ارض السودان من وباء الايبولا الالغازى الترابى البشيرى؟؟؟؟

    ان لم نفعل سنظل تحت جزمهم

  13. لم استطع تكملة المقال لعد الربط بينه وبين العنوان فلما رجعت إلى تعليقات الراكوباب حمدت الله أني لك أتمه.

  14. How much was the budget and the contract for constructing the traffic signal? I guess it should has been in millions of Sudanese pounds! Then it is clear why is it celebrated in such a high level !

  15. مصطفى عثمان صاحب القصر المنيف الذي يبلغ طوله ما يقارب الكيلومتر في حي غزة /جبرة الذي كان تابعا لسلاح المدرعات فتم استقطاعه من السلاح وتخطيطه وبيعه للمتنفذين من الطغمة الحاكمة ..ويقع قصره شرق شارع المقابر بالعزوزات عند المنحنى وله شارع زلط خاص من البوابة الرئيسية للمسجد مباشرة ………………..

  16. احى معتمد بربر و اقول ليهو الزول يفتخر و يباهى بالعندو
    بعدين الافته المروريه ضروره لا بد منها ربما اراد السيد المعتمد تعظيم معنى الافته المروريه و اهميتها فى حياتنا و بذلك يكون اول من احتفل بلافته مروريه فى التاريخ و اهل بربر خلاقون مبدعون

  17. ما شاء الله تبارك الله عليكم يا ناس بربر ولدكم الكويز العامل نفسه جعيلي بعد خمسه وعشرون سنه حكم ربنا وفقه وركب لكم يافطه مروريه لتنظيم حركة السير بمدينتكم العريقه أهتفوا وكبروا ( هي لله هي لله لا للسلطه ولا للجاه- الله اكبر الله اكبر)

  18. عندما يعتلى واحد من قادة الانقاذ منصة الخطابة، كان الهتيفة يرددون ، الرد الرد ، السد السد ، الرد الرد ، السد السد ، الرد الرد ، السد السد ، ويسدوا طبلات آذاننا ، وينتشى المسؤول الحكومى ، ودقى يا مزيكة ، وغنى يا فرفور ، وبشر بعصاك يا سعادة الوزير..
    سنين عددا وقد اكتمل بناء سد مروى ، ومحلية المحس بالشمالية محرومة من الاستمتاع من كهرباء السد حتى تاريخ اليوم . ونسبة قطوعات الكهرباء فى العاصمة المثلثة تضاعفت مما كانت عليها قبل انشاء السد ، واليوم يشتكى وزير الاستثمار لطوب الأرض ، ويرمى عجز وفشل وزارته فى مهامها لعدم كفاية الكهرباء ..

    يا ناس آحضروا أسامة عبدالله ، وحاسبوه على وعوده الوردية لجدوى السد ، آآل إيه ؟ آآل أنهم سيصدرون كهرباء سد مروى الى دول الجوار ، والأيام أثبتت انهم كانوا كاذبون ، والله لا يحب الكاذبين .

    أعوذ بالله

  19. لا ادرى ما هى الاسباب التى ادت الى التبشير بافتتاح محاكم للاستثمار بالرغم من ان القانون المدنى يعطى الشخص المضرور من الدوله الحق فى رفع الدعوى ضد الحكومه او اى من اجهزتها المختلفه بعد قيامه بانذار النائب العام بنيته فى رفع الدعوى ويقوم النائب العام باعطائه الاذن او التوصل الى تسويه واذا لم يفعل النائب العام ذلك ومضت شهرين من تاريخ الانذار يلجا مباشرة للمحكمه المختصه لرفع الدعوى ولكن اظن انه سبق وصدر توجيه للمحاكم بعدم قبول الدعاوى التى يرفعها المستثمرين الاجانب ضد اجهزة الدوله وان تحال الى هيئات التحكيم وهو السبب الذى جعل كثير من المستثمرين الاجانب يحجمون عن استثماراتهم فى السودان .
    وبدلا من انشاء محاكم جديدة او نيابات لاتخدم شيئا عليهم الغاء المناشير التى تغل يد القضاء من نظر الدعاوى التى يرفعها المستثمرين الاجانب والغريب فى الامر ان الحكومه من الناحية القانونية صاحبة الجيب الممتلى وكانت الحكومه تدفع طالما تيقنت ان صاحب المصلحه لديه حق على الحكومه دونما ابطاء او تسويف ولكن هذا حال الانقاذ.

  20. *يا جماعة الخير هل نسيتم الزول الى سبق وقالها بالفم المليان وبالصوت العالى ” كهربة سد مروى لن تدخل الشبكة القوميه حتى يلج الجمل فى سم الخياط” !
    *اتذكرون ماذا فعل المشير بذلك الرجل – اسنادا استراتيجيا للسد ومن ورائه اسامه والهيصه اللى كان عاملا – ( والله ان كان نسيتو الترابه فى خشمكم .. لمتين لمتين يلازمكم مر الشجن والنسيان) هل نسيتو ان ذاك المهندس “مكاوى” صاحب التصريح تم رفتو وازاحتو عن ايتها صلة باى “سلك كهربائى” له ايتها علاقه بالسد الذى لم يتم بناؤه الّا للرد!!
    *ولفّت الايام ودار الزمان فاذا بالمهندس ذاك ذات نفسو . مكاوى اللى فقد وظيفتو.. يعود للاضواء “وزيييرا كبيييرا” للوزارة التى كان يشارك اسم وزيرها السابق مسؤولية تحقيقها الخير حصريا لاهل الانقاذ .. تم تعيينو وزير لوزارة البترول اللى ظل تولى امرها لزمان طويل حصرا على عوض “الجاز” (صاحب ألأسم ان شاء الله ما تكونو نسيتوه هو “راخر” الذى تنبأ احد رفاقتو فى جامعة الخرطوم لما كان لسّ طلابا فيها ” ان البترول فى السودان ما حيجيبو ليكم الآ عوض الجاز دا” *اها موش هادى نبوءة اولى صدقت! ونبوءة اخرى بخصوص كهربة السد اللى قال عليها المهندس مكاوى لا تزال وما “تنفكّو” منتظره ايلاج الجمل فى سم الخياط لتلج هى رخرى فى السد المعول خصيصا لزوم الرد (يكونش زى لوارى هينو المعموله خصيصا لشوارع السودان “الوعره” ) كما كان يقول ألأعلان فى سوالف ألأزمان معلنا فى آن واحد عن جودة اللورى وبشاعة طرق السودان.. بالله موش “محن” يا شوقى يا بدرى!!

  21. ياخوانا معتمد بربر زول بفكر كويس.هسه ركّب لناس بربر اليافطة الأولي ، ووفقاً لمصادر شبه مؤكده أن الرجل سيركب يافطة أخري لسببين : الأول عشان اليافطة الأولي ما تكون يتيمة وبراها ودا ما كويس.الثاني عشان أي زول يقيف بين اليافطتين يغرموه عشان حيكون ممنوع الوقوف بين اليافطتين وبهذه الطريقة يبتكر مصدر دخل للمحلية.

  22. افتتاح لافتة مرورية تقول حتدخل في عجائب الدنيا عاملين ليها هيصة اصلا اجازات الفاشلين بتكون حاجات فاشلة زيهم

  23. بالله لامين في اللوحة وبلمسوا فيها تفول الحجر الاسود !!!

    ** قف **
    قف تأمل يا يا حبيبيييييييييييي..تري ري رم… عدم موضوع..

  24. ياجماعة انتو ما ملاحظين انو كلما تحدث مصطفي عثمان عن الاستثمار كلما تدهور سعر
    الصرف وقل الانتاج و الانتاجية وزاد حجم الاستيراد وارتفعت معدلات البطالة والتضخم؟؟؟
    يحدث دوماُ العكس تماماً ليته سكت …يقرأ علينا ايات من القرآن كانه سمع بها اول مرة
    والغريب انو استثماراته ناجحة مثل استثمارات المتعافي الذي فشل في وزارة الزراعة ولكن
    نجحت مزارعه الخاصة في مجال المحاصيل والحيوان…..

  25. خلعتنا نحنا الوزير ووزارته راحوا بدون عودة بمصيبة كبير او قرار جمهورى داهية تاخدهم كللللهم

  26. عنوان مثير ومضمون (كشا مشا) القصد منه تسويق المقال … إحترم عقول القراء … لو كنت أعلم أن المقال بهذه التهافت لما قرأته

  27. انااعتبر ان اللافتة “قف” هي ان نقف لقراءة الخبر .. وهو قطعاخبر هام..ان يغرس المؤتمر الوطني “حديدا” بدلا من ان يغرسوا “زرعا”.. (انهالعمري صور مقززة ومدعاة للسخرية وتعكس الانحاط الاخلاقي وانعدام الامانة).. انهم لايضحكون الا علي انفسهم بهذه الاعمال الرخيصة, لان انسانناالسوداني البسيط قد ادرك اليوم اللعبة القذرة التي يتناوب عليهاهؤلاء الحثالة من المتأسلمين ..

    أما سيئ الذكر “مصطفي عثمان اسماعيلئ” فانه يعتبر نفسه من العارفين والمهنيين ..ولايدري ان عقله “افرغ من فؤاد ام موسى”… انصحه بالرجوع لمهنته الاولي خاصة وقد اصبح مليونيرا في زمن الانقاذ الاسود..فليفتح عيادة يعالج فيها أسنان عسابة المؤتمر الوثني .. وليترك الاستثمار للمهنيين واصحاب الخبرة … …وغدا سيكون الحساب عليهم عسيرا ان شاء الله … الالعنة الله عليهم جميعا في الدارين …بلى يخمهم

  28. قف وتأمل حالنا ، الهند نجحت في ارسال مركبة فضائية للمريخ ، واحنا واقفين قدام يافطة STOP>

    STOP STOP STOP ياعمر قف ? كفى بلاء ودمار وخراب, وارحل.

  29. شيخهم الذي علمهم و تتلمذوا وتشذذوا على يديه صاحب السفلي ، اوحت له عقده النفسية من الرجال و الرجالة،انشاءه هذه الفرقة من الابالسة، باسم الاخوان المسلمين ، و ما هم باخوة و ما هم بمسلمين. الغرض منها تدمير الشعب السوداني ، اخلاقيا. وذلك انتقاما من كل رجال السودان . و ثانيا تدمير السودان بناء على اوامر الماسونية العالمية ، وهو احد ازرعها.اما المغفلين من ناس البشير و العساكر فانهم ادوات تحركها شهوتي البطن و الفرج.

  30. إقتباس: “و حتي هذه اللحظة لا استطيع و الكثيرين غيري فهم الجدوي الاقتصادية لتشييد هذا الجسر الذي شوَّه المنطقة و غيَّب جمال النيل”…. و المقصود بهذا الكبري، كبري توتي! يا أخي حرام عليك! إنت أكيد ما من توتي و لا من الخرطوم (حتى)!! كثيرأ ما يأتي بعض كتاب الراكوبة بالموضوعات (المُشاترة)! يا أخي أرجو ألا يجعلك كُرهك للإنقاذ -التي نشترك معك في كُرها قيراطين- أن تبخس أشياء كان الناس في أمس الحاجة لها مثال ذلك كبري توتي! ما معني يحجب الكبري جمال النيل؟ هذه هرطقة و عدم موضوع!! يا أيها السادة القائمون على أمر الراكوبة: أكرر رجائي بعدم نشر كل شيء و (أي كلام).. نحن نرجو لصحيفتنا الراكوبة أن تكون موضوعية في عرضها للموضوعات.

  31. ورد فى الفقرة الرابعة من المقال ( برج إيفل المائل )بينما الصحيح إن المائل هو برج بيزا فى مدينة بيزا بإيطاليا.أ
    أما برج إيفل فيوجد فى باريس وهو وبحمد الله غير مائل.

  32. المحكمة فكرة هائلة ولكن في رأي محكمة واحدة لن تكون كافية، ولا بد من عمل عشرات المحاكم الاستثمارية نظراً لكثرة قضايا الاستثمار في السودان، واقترح على حكومتنا الرشيدة فتح باب الاستثمار في محاكم الاستثمار للمغتربين وجال المال والأعمال السودانيين، يمكن دا يؤدي للعودة الطوعية للمغتربين في دول الخليج والدول الغربية ومعسكرات النازحين، وكذلك عودة الأموال التي أصبحت أكثر بياضاً مع مساحيق الغسيل. مع كيزان للغسيل مافيس مستحيل.

  33. حكي لي احد المنتعفين من جنود الامن العام انهم وفي جهة من بلدنا كردفان قال مشي مع معتمد وكان معاه نفر كثر من

    الجنود والضباط والمنتفعين (والمارقين) افتتحوا يقول والله فصلين في مدرسة قال احد اعيان المنطقة من الميسور

    عليهماقام لهم وليمة واكرمهم كرم ادخلهم في (لباساتهم ) يقول والله قيمة الوليمة اكثر من قيمة بناء الفصلين وهم

    جايين الله اكبر الله اكبر يكبروا ويهللو زي التقول فتحوا الاندلس المعني من كلام اخوكم العوض الناس ديل والله قاعدين

    يغشوناساكت ونحنا مرات بنصدق ومرات بنطنش بس

  34. حتي اللافتة مائلة كحالهم المائل ….حسبي الله ونعم الوكيل عليهم
    عن إي إنجاز يتكلمون خمسة وعشرون عام نهب مصلح …مشاريع مبنية علي أسس غير هندسية …قمة السوء في التصميم والتنفيذ …حتي الأرصفة العياز بالله لا يعلمون كيفية تفيزها فما بالكم بماهو تحت الأرض …

  35. سبقتني يا عبد الواحد في التصويب ( برج أيفل المائل ) ! لكن ربما كاتب المقال تجنب ذكر إسم بيزا و ذلك خوفاً من أن يقفز في ذهن صاحبنا أبو ركبه أفكار جديدة فيطلع لنا في خطاب و يقول لنا ( علمناكم أكل البيتزا ) لتشابه الأسماء و كده .

    عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

  36. اقتباس من ماخطته هبانى

    (((إلي متي يحتمل السودانيين هذا الدمل بين أجسادهم ؟؟؟ إلي متي يحتمل السودانيين هذا الدمل بين أجسادهم ؟؟؟)))

    استاذ هبانى ساظل انا وانت وبقية السودانيين نحن الخانعين الخائفين الجبانيين الجالسين منتظرين معجزة سماوية ربانية تزيل هذا الدمل السرطانى من جسدنا المنهك بفعل كلاب الالغاز مدعى الاسلام وماهم باهل للاسلام ان كان للاسلام اهل بعينهم !

    انقلبوا على ديموقراطيتنا رغم علاتها
    جوعونا
    شردونا
    قتلونا
    اغتصبونا ثروة وارضا ووطنا واجسادا وارواحا
    سرقونا
    اذلونا
    سجنونا
    ووو … ووو ونحن ننتظر فاروق ابوعيسى ومن فى معيته
    ونحن ننتظر الصادق المهدى ان يفعل شيئا ولكن بعد ان يتخلص من مراراته النفسيةوالتنافسية (والغيرة السياسية) من لدن صهره الترابى
    ونحن ننتظر ابن السيد الحسن ابوجلابية ان لايشارك فى خجهم ومجهم الانتاخابى للعام 2015
    ونحن ننتظر الحشرة الشعبية قطاع الشمال وعرمان وناس كاودا وابناء دارفور فى الحركات المسلحة ليفعلوا المعجزة ويحرقوا الالغاز بعمرها الذى لم يعمرها وبترابيها الذى وسدها التراب !!!

    لماذا لاتدعون الشعب ليخرج عن بكرة ابيه فاليقتل البشير والترابى وعصاباتهم من يقتل !!! وحتما لن يقتلوا الكل ؟؟؟ فنمسح بهم الشوارع والاسواق من الادران التى علقت بها فنبيدهم من بيت لبيت ومن فيلا لفيلا ومن مكتب لمكتب ومن كافورى الى كافورى ومن قصر لاخر لنغسل ارض السودان من وباء الايبولا الالغازى الترابى البشيرى؟؟؟؟

    ان لم نفعل سنظل تحت جزمهم

  37. لم استطع تكملة المقال لعد الربط بينه وبين العنوان فلما رجعت إلى تعليقات الراكوباب حمدت الله أني لك أتمه.

  38. How much was the budget and the contract for constructing the traffic signal? I guess it should has been in millions of Sudanese pounds! Then it is clear why is it celebrated in such a high level !

  39. مصطفى عثمان صاحب القصر المنيف الذي يبلغ طوله ما يقارب الكيلومتر في حي غزة /جبرة الذي كان تابعا لسلاح المدرعات فتم استقطاعه من السلاح وتخطيطه وبيعه للمتنفذين من الطغمة الحاكمة ..ويقع قصره شرق شارع المقابر بالعزوزات عند المنحنى وله شارع زلط خاص من البوابة الرئيسية للمسجد مباشرة ………………..

  40. احى معتمد بربر و اقول ليهو الزول يفتخر و يباهى بالعندو
    بعدين الافته المروريه ضروره لا بد منها ربما اراد السيد المعتمد تعظيم معنى الافته المروريه و اهميتها فى حياتنا و بذلك يكون اول من احتفل بلافته مروريه فى التاريخ و اهل بربر خلاقون مبدعون

  41. ما شاء الله تبارك الله عليكم يا ناس بربر ولدكم الكويز العامل نفسه جعيلي بعد خمسه وعشرون سنه حكم ربنا وفقه وركب لكم يافطه مروريه لتنظيم حركة السير بمدينتكم العريقه أهتفوا وكبروا ( هي لله هي لله لا للسلطه ولا للجاه- الله اكبر الله اكبر)

  42. عندما يعتلى واحد من قادة الانقاذ منصة الخطابة، كان الهتيفة يرددون ، الرد الرد ، السد السد ، الرد الرد ، السد السد ، الرد الرد ، السد السد ، ويسدوا طبلات آذاننا ، وينتشى المسؤول الحكومى ، ودقى يا مزيكة ، وغنى يا فرفور ، وبشر بعصاك يا سعادة الوزير..
    سنين عددا وقد اكتمل بناء سد مروى ، ومحلية المحس بالشمالية محرومة من الاستمتاع من كهرباء السد حتى تاريخ اليوم . ونسبة قطوعات الكهرباء فى العاصمة المثلثة تضاعفت مما كانت عليها قبل انشاء السد ، واليوم يشتكى وزير الاستثمار لطوب الأرض ، ويرمى عجز وفشل وزارته فى مهامها لعدم كفاية الكهرباء ..

    يا ناس آحضروا أسامة عبدالله ، وحاسبوه على وعوده الوردية لجدوى السد ، آآل إيه ؟ آآل أنهم سيصدرون كهرباء سد مروى الى دول الجوار ، والأيام أثبتت انهم كانوا كاذبون ، والله لا يحب الكاذبين .

    أعوذ بالله

  43. لا ادرى ما هى الاسباب التى ادت الى التبشير بافتتاح محاكم للاستثمار بالرغم من ان القانون المدنى يعطى الشخص المضرور من الدوله الحق فى رفع الدعوى ضد الحكومه او اى من اجهزتها المختلفه بعد قيامه بانذار النائب العام بنيته فى رفع الدعوى ويقوم النائب العام باعطائه الاذن او التوصل الى تسويه واذا لم يفعل النائب العام ذلك ومضت شهرين من تاريخ الانذار يلجا مباشرة للمحكمه المختصه لرفع الدعوى ولكن اظن انه سبق وصدر توجيه للمحاكم بعدم قبول الدعاوى التى يرفعها المستثمرين الاجانب ضد اجهزة الدوله وان تحال الى هيئات التحكيم وهو السبب الذى جعل كثير من المستثمرين الاجانب يحجمون عن استثماراتهم فى السودان .
    وبدلا من انشاء محاكم جديدة او نيابات لاتخدم شيئا عليهم الغاء المناشير التى تغل يد القضاء من نظر الدعاوى التى يرفعها المستثمرين الاجانب والغريب فى الامر ان الحكومه من الناحية القانونية صاحبة الجيب الممتلى وكانت الحكومه تدفع طالما تيقنت ان صاحب المصلحه لديه حق على الحكومه دونما ابطاء او تسويف ولكن هذا حال الانقاذ.

  44. *يا جماعة الخير هل نسيتم الزول الى سبق وقالها بالفم المليان وبالصوت العالى ” كهربة سد مروى لن تدخل الشبكة القوميه حتى يلج الجمل فى سم الخياط” !
    *اتذكرون ماذا فعل المشير بذلك الرجل – اسنادا استراتيجيا للسد ومن ورائه اسامه والهيصه اللى كان عاملا – ( والله ان كان نسيتو الترابه فى خشمكم .. لمتين لمتين يلازمكم مر الشجن والنسيان) هل نسيتو ان ذاك المهندس “مكاوى” صاحب التصريح تم رفتو وازاحتو عن ايتها صلة باى “سلك كهربائى” له ايتها علاقه بالسد الذى لم يتم بناؤه الّا للرد!!
    *ولفّت الايام ودار الزمان فاذا بالمهندس ذاك ذات نفسو . مكاوى اللى فقد وظيفتو.. يعود للاضواء “وزيييرا كبيييرا” للوزارة التى كان يشارك اسم وزيرها السابق مسؤولية تحقيقها الخير حصريا لاهل الانقاذ .. تم تعيينو وزير لوزارة البترول اللى ظل تولى امرها لزمان طويل حصرا على عوض “الجاز” (صاحب ألأسم ان شاء الله ما تكونو نسيتوه هو “راخر” الذى تنبأ احد رفاقتو فى جامعة الخرطوم لما كان لسّ طلابا فيها ” ان البترول فى السودان ما حيجيبو ليكم الآ عوض الجاز دا” *اها موش هادى نبوءة اولى صدقت! ونبوءة اخرى بخصوص كهربة السد اللى قال عليها المهندس مكاوى لا تزال وما “تنفكّو” منتظره ايلاج الجمل فى سم الخياط لتلج هى رخرى فى السد المعول خصيصا لزوم الرد (يكونش زى لوارى هينو المعموله خصيصا لشوارع السودان “الوعره” ) كما كان يقول ألأعلان فى سوالف ألأزمان معلنا فى آن واحد عن جودة اللورى وبشاعة طرق السودان.. بالله موش “محن” يا شوقى يا بدرى!!

  45. ياخوانا معتمد بربر زول بفكر كويس.هسه ركّب لناس بربر اليافطة الأولي ، ووفقاً لمصادر شبه مؤكده أن الرجل سيركب يافطة أخري لسببين : الأول عشان اليافطة الأولي ما تكون يتيمة وبراها ودا ما كويس.الثاني عشان أي زول يقيف بين اليافطتين يغرموه عشان حيكون ممنوع الوقوف بين اليافطتين وبهذه الطريقة يبتكر مصدر دخل للمحلية.

  46. افتتاح لافتة مرورية تقول حتدخل في عجائب الدنيا عاملين ليها هيصة اصلا اجازات الفاشلين بتكون حاجات فاشلة زيهم

  47. بالله لامين في اللوحة وبلمسوا فيها تفول الحجر الاسود !!!

    ** قف **
    قف تأمل يا يا حبيبيييييييييييي..تري ري رم… عدم موضوع..

  48. ياجماعة انتو ما ملاحظين انو كلما تحدث مصطفي عثمان عن الاستثمار كلما تدهور سعر
    الصرف وقل الانتاج و الانتاجية وزاد حجم الاستيراد وارتفعت معدلات البطالة والتضخم؟؟؟
    يحدث دوماُ العكس تماماً ليته سكت …يقرأ علينا ايات من القرآن كانه سمع بها اول مرة
    والغريب انو استثماراته ناجحة مثل استثمارات المتعافي الذي فشل في وزارة الزراعة ولكن
    نجحت مزارعه الخاصة في مجال المحاصيل والحيوان…..

  49. خيتو حاولت اقيف شوية من الكتابة اي التعليق لكن معتمد بربر دي اجبرنا شوية يا جماعة دي شنو دي خيتو جنس خرمجة لكن خلوهم يعمهو في طغيانهم ومن مس الشيطان عدي يصنع ما لا يعجبه الانسان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..