طالب بتخفيض قيمة الجنيه رسمياً.. حاج ماجد سوار : 3 مليار دولار للمغتربين خرجت من البنوك

الخرطوم (سونا)-أكد حاج ماجد سوار الأمين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج مساهمة تحويلات المغتربين في الاقتصاد السوداني من خلال تمويل سلع وواردات بما يتجاوز 3 مليار دولار في السنة ، مشيرا إلى خروج هذه المبالغ المقدرة من النظام المصرفي.
وقال في تصريح صحفي لابد من وضع سياسات تشجيعية لاستقطاب موارد وتحويلات المغترب عبر النظام المصرفي والعمل على إزالة الفوارق ما بين السعر الرسمي والسعر الموازى.
وفي سياق متصل أوضح سوار أن عدد الذين هاجروا خلال النصف الأول من العام الحالي بعقود عمل بلغ (55) ألف ، ومنهم حوالي ألفين من أساتذة الجامعات والأطباء، وأكثر من 20 ألف شاب دون سن الـ40 .
وأبان أن هنالك آلية وطنية لحماية المغتربين تضم وزارات الخارجية والعدل والعمل وبعض الجهات ذات الصلة مهمتها متابعة أوضاع السودانيين بالخارج، والذين لديهم مشكلات مع مخدميهم.

تعليق واحد

  1. اذا كنت ايها المسؤل تحب ان يقوم المغتربون بالتحويل عبر البنوك وأن تستفيد الدولة من ذلك فعليكم بالصدق ثم الصدق ثم الصدق فى معاملاتكم مع المغتربين . انظروا كيف تتعامل الدول مع مواطنيها المغترببن . عندكم الهنـد و الفلبين ومصر والأردن وهناك الكثير الكثير . لو قمتم باحصائية بسيطة لوجدتم ان مصر تستفيد من المغتربين السودانيين كأنهم مغتربين مصريين وهذا ليس برغبتها بل برغبة المغتربين السودانيين ومن تلقاء انفسهم والسبب معروف . المسؤول الذى يعتقد بأنه بفرض الرسوم والجبايات والتبرعات والمساهمات الخ …. سوف يجلب اموال المغتربين فهو واهم وعقله صغير . الآن اصبح بامكان اى مغترب ان يبغث ما شاء له من اموال الى السودان بواسطة تجار العملة وهذا اكبر سبب لتدنى سعر الجنية . لو كنت مسؤلا عن المغتربين لأصدرت قرارا بحرية تحويل للمغتربين بواسطة البنوك دون اى رسوم أو ضرائب اكثر من ما تفرضه المعاملات البنكية الأخرى بل منحتهم تسهيلات وذلك سوف يساهمل فى تقوية الجنية السودانى امام العملات الأجنبية ويمكن ذلك القرار يكلف الحكومة مصاريف اضافية لكن فى المستقبل سوف تسترد هذه المبالغ التى صرفتها الآن فى بناء الثقة للمغتربين وهى اهم شئ فى العملية كلها . الثقة ثم الثقة ثم الثق الخ …

  2. وفي سياق متصل أوضح سوار أن عدد الذين هاجروا خلال النصف الأول من العام الحالي بعقود عمل بلغ (55) ألف ، ومنهم حوالي ألفين من أساتذة الجامعات والأطباء، وأكثر من 20 ألف شاب دون سن الـ40
    To all expatriates. Your money to the government will be drained in the same pipes(their pockets) through which the oil and gold revenues have been drained.. take care.. do not be fool..

  3. اقتباس :
    ( وأبان أن هنالك آلية وطنية لحماية المغتربين تضم وزارات الخارجية والعدل والعمل وبعض الجهات ذات الصلة مهمتها متابعة أوضاع السودانيين بالخارج، والذين لديهم مشكلات مع مخدميهم.
    حاج ماجد سوار دا بحلم ولاشنهو ، لاتستطيع دوله ان تفعل ذلك وهي ضعيفة و منبوذه خارجيا ، يعني اتحداه ان يحاول حل مشكله اي مغترب مع رب عمله في السعوديه مثلا او دول الامارات ، اذا اراد السودان حماية مواطنيه خارجيا عليه اولا ان يغير الكثير داخليا اولا ثم خارجيا

  4. يا سوار .. انصح المغتربين الموا دولاراتهم عليهم ..

    والجنية خفضوه ذى ما دايرين .. عامل لى فيها ماركس ولا آدم سميث ..

    جاتك القرف ..

  5. الشئ الوحيد الذي يمكن أن تقدموه لخدمة المغتربين هو التوقف عن الحديث بأسم المغتربين واتركوهم وشأنهم ومن الافضل لك استاذ سوار الحديث عن العاملين في الجهاز وما يتعلق بهم وترقياتهم ومشاكلهم وحقوقهم الخ اما المغتربين الذين غادروا السودان هربا من سياسةالكيزان وبعد ان ضيق الكيزان الحياة عليهم بالبلاد بفصلهم من الخدمة لصالح الكوادر المسماة اسلامية لا يرجون خيرا ممن كان سببا في اذيتهم في السودان وفصلهم من اعمالهم ؟ وانا حقيقة استغرب ان الذي يطردك من بلدك ويكون سببا في ايلامك وطردك من بلدك عن طريق التضييق على حياتك بالظلم والفصل والقهر والاقصاء فكيف يكون ذات الشخص سببا في اسعادك او حل مشاكلك بالخارج..

    وكثير من المغتربين المسلمين (وليسوا كفارا) ولكنهم لم يكونوا منظمين مع اي جهة او حزب سياسي ضربوا بصواريخ التمكين التي هي اسؤا ما انتجه الحركة الاسلامية في السودان من اجل ظلم البلاد والعباد.
    كما انا استغرب لجرأتكم في التمثيل بأنكم حريصين رعاية مصالح السودانيين بالخارج وانتم لم ترعوا مصالحهم بالداخل.

    سالتك بالله يا سوار وغير سوار وانتم في نهاية رمضان هل تعتقد ان ابني وابن احد الكيزان عندك واحد وكلاهما سودانيين وكلاهما شباب في مقتبل العمر يريدون ان يحيون حياة كريمة في السودان؟ بل من الناحية الاسلامية البحتة ان ابنى اراه افضل من الالاف من ابناء الكيزان بالخرطوم من حيث الخلق والاخلاق .. ولكني اراكم قوماً تفرقون….

  6. ثقة إيه ياكاسترو ديل خلو فيها حاجة إسمها ثقه؟..هذا الحاج ماجد سوار آكبر نصاب وحرامى وما من مكان وطئه إلا وترك فيه رائحة العفنه والمنتنه فهؤلاء الرمم ثعالب فى شكل بشر وجاءوا بعقيده واحده لاتتغيير ولا تتبدل وهى (أن المال مال الله وهم جماعة الاخوان دون سواهم المستخلفون عليه!!)ونظرتهم الى غيرهم إنهم كفار يجعلهم يعتقدون بشكل جازم أن ما يجمعونه منا نحن الكفار حسب زعمهم تحت مسميات متعدده إنما (جزيه)ندفعها وإن لم يسموها بوضوح عن يد ونحن صاغرون واكبر دليل على ذلك جمعهم بين الزكاة والضرائب فى دوله يزداد فيها الفقير فقرا، حتى الغنى الذى لا ينتمى لفكرهم لقناعتهم بأنهم لا حاجه ل(جنه) تآتى عن طريقهم يثقلون عليهم بفرض الضرائب والزكاة والآتاوات والجبايات التى لا حد لها، الربع قرن الماضيه التى حكموا فيه العباد والبلاد شهد عمران غير مسبوق وجميعه يعود الى هذه الشرزمه الفاسده والمغتربون عندما كانوا يقدمون مساهماتهم (عن يد وهم صاغرون)كانوا يتوقعون أن تنمى البلاد بعائدات مساهماتهم حتى تقصر مدة إغترابهم إلا أن النزوح الجماعى حسب إعترافات حاج ماجد تزيدهم إحباطا وتجعلهم يضربون كفا بكف ويسألون أين ذهبت جهود سنوات غربتهم التى لجاءوا اليها مكرهين بهدف الارتقاء بأحوالهم وأحوال آسرهم الذين نكبوا بهكذا نظام لم يحقق نجاحا إلا فى الفساد والافساد وسفك الدماء وإزلال المواطن وجعلته يهاجر بالالاف الى خارج بلاده!!وتصريحات هذا المآفون لهو اصدق شهاده على أن دولتنا صارت دوله مفلسه وفاشله ولن ينفعها الترقيع حتى ولو كانت بيد المغتربين،،،

  7. هو جهاز تنظيم شئون المغتربين ولا جهاز تنظيم اموال المغتربين ؟؟؟ ما بتعرفو من الشئون الا الاموال ! شي عجيب !!!

  8. يا ماجد سوار يادباب يا دموى – فى سنة 84م تخرجت من أقتصاد جامعة الخرطوم فى سنة 89 كنت أعمل فى االبنك الدولى دائرة تمويل مشاريع وسط وغرب أفريقيا (فى ذلك الوقت أنت كنت طالب أساس ) – وبعد سنوات عملت فى صندوق الكويت للتنمية و بعده خبير أقتصادى فى صناديق تمويل خليجية حتى تاريخه – فلماذا بعد كل هذه الخبرة العريضة والمتراكمة لا توكل لنا مهمة وضع الخطط لأستثمار تحويلات و مدخرات العاملين بالخارج ؟؟؟- و تجى أنت و بكل بلاهة و غباء مطلق تطالب بتخفيض قيمة الجنيه رسميا؟؟؟- كيف ينصلح حال بلدنا و أمثال هؤلاء يتخذون قرارات مصيرية لللوطن ؟؟ ولاحول ولاقوة ألا بالله .

  9. مرتب استاذ مساعد بالدول العربية مثال السعودية

    10000 ريال اساسي

    سكن VIP لاسرته

    تذاكر سفر له ولاسرته سنوية

    مواصلات مؤمنه

    بدل لبس سنوي

    دوام 5 ايام فقط

    ماذا سيقدم ابو سروال لهؤلاء الفئة ؟؟

  10. مصيبة وألمت بجهاز المغتربين بهذا المتخبط الجديد.حاج ماجد يريد تحسين اقتصاد السودان بتحويلات المغتربين ، وأنا أدله إلى أقصر الطرق.خاطب عمر البشير ووزرائه بوقف نهب أموال الشعب ، فإن وافقوا فورا سيتحسن اقتصادنا . وطبعا أنت تعلم موظفين إثنين فقط بمكتب والي الخرطوم نهبوا 900 مليار ، فكم يكون إختلاس والي الخرطوم بعد صلاة الصبح؟ كذلك عمر البشير وعائلته تعدوا على 52 قطعة ارض سكنية بالدرجات الممتازة ، أحسب كم تساوي هذه الأراضي بالجنيه السوداني؟ وقس على هذا بقية الوزراء والولاة قاطبة ، جميعهم من معدن واحد رخيص.ثم بعد ذلك تأتي لشيخ الفساد بالسودان وزبانيته.
    يا حاج ماجد الجنيه السوداني أعظم جنيه في العالم ( كتر خيرو ) تحمل الكثير ولازال يتحمل خارج طاقته ، أفلا تعذره إن ضعفت قواه وخارت بفعل هؤلاء الأشرار.
    يا حاج ماجد أنت لا تستطيع أن تخاطب هؤلاء الخونة وقد أصبحوا أسيادك بما أحسنوا إليك بهذه الوظيفة حتى تخوض مع الخائضين .وذلك ما دفعك أن تخاطب المغتربين وهي حيلتك كأضعف الإيمان.ولكن الباب أمامك موصد ولن يفتح لك ، بعد أن أصبحت الدولة هي العدو اللدود.عاش المغترب 25 عاما من الظلم والطغيان. هل تستطيع أن تعيد كل هذه المظالم لتعود الثقة كما كانت؟
    يا حاج ماجد أوضحت ( أن هناك آلية وطنية لحماية المغترب ومتابعة أوضاعه بالخارج ) هذا الكلام فارغ تماما ولا يفيد . أي متابعة ، إذا كان المريض لا يجد العناية والمتابعة وهو في سرير المستشفى في السودان .

  11. تخفيض الجنيه لاينهي السوق السوداء ياسوار لكن يمكن اللجؤ لخيارات اخري وكلها ليست فى صالح المغترب .غالبية المغتربين يعانون لان كثير من الدول وطنت الوظائف لديها .

  12. كنا نتوقع من المسعول ان يتكلم عن الجمارك اللتي قصمت ظهر المغتربين وتخفيضها وعن مواني السودان ومطاره وطريقة تحديثها وجعلها واجهة للبلاد تتشرف بها وليس مضحكة لكل من زار السودان وسخريته من مطارنا ولقد رائتم كيف ان سقف مطار دولي لا يتحمل زخات الامطار رغم اننا الشعب الوحيد اللذي يدفع رسوم مطار اين هي رسومنا اذا لم تستغل في تحديثه وصيانته وموانيناوتخلفها وطريقة مناولتهاوتفريقها للبواخر ورمي اغراضنا وتحطيمها عنية من حمالين سواكن وادارة ميناء عثمان دقنة ومشاكل تعليم ابناء المغتربين والرسوم المفروضة علي ابناء المغتربين وعن جذب استثمارات المغتربين وتحفيذ دخولها للوطن بدل ذهابها الي اوربا واثيوبيا وكينيا والاهم تسهيل اجراءت استخراج الوثائق من السفارات وتقير كل طاقمها من السفير الي الخفير لان كل شقلهم رشاوي من تحت الطاولة وواسطات تسيء الي السودان وحل جهاز شئون العاملين بالخارج لانه لا يمثلنا كسودانين وانما يمثل المؤتمر الوطني وذبائنته وجعل التاشيرة كالسابق مسئول عنها الجوازات فقط وليس جهاز عمله فقط الجبايات

  13. هو الراجل ده دارس ايه
    هو خبير اقتصادي
    لو ما اقتصادي احسن يقفل بوزه ويخلي اقتصاديينا ( الفاشلين ) ينظروا ويدمروا

  14. لينا سنوات طويلة في المملكة .. بالله لاحظو معاي في مكاتب الصرافة والتحويل السريع تجدصفوف العاملين الأجانب في المملكة متراصة من جميع الجنسيات .. بيضخو مدخراتهم لدولهم مية كل شهر مبشرة ولا يبقة معهم الا حق الأكل بس.. والباقي في خزائن بلادهم يدعمون بها ميزانية النقد الأجنبي..فقط نحن المغتربون السودانيون الغائبون في هذه الصفوف المتراصة.. شيخ ماجد سوار ممكن تدينا سبب واحد لهذاالغياب الكارثي .. ودة مش من حسع انما من زمان.. السوداني اذا عنده مدخرات أصلا باقي فليسلته في حسابه بالاجحي في دورة الاقتصاد السعودي.. عجبي.

  15. * ما المشكله بالنسبه للمواطنين السودانيين, طالما كانت ال3 مليار بتاعة ابنائهم تعود لهم فى شكل بضائع و خدمات و مصروفات؟.
    * و كويس جدا ان ال3 مليار دولار بتاعتهم دى بقت خارج النظام المصرفى, وألآ كان “لهطوها” زمان على مليزيا و دبى!!
    * بعدين “تصريحك” هذا يدل على انك جاهل و مكابر و مدعى فى ذات الوقت:
    1- كان الافضل ان يكون جزءا صغيرا من ورقة عمل علميه, ثم تطرح على طاولة النقاش الخاصه بوضع “السياسات الإقتصاديه الكليه” للبلد, ان كان هناك نقاش و “شورى”, ايها الأبالسه..
    2- ليس بالضروره ان يستقطب تخفيض العمله مدخرات المقتربين, ايها الجاهل. فالمغتربين ليسوا هم العنصر الاساسى المكون للاقتصاد السودانى ليتحكموا فى “تحديد” قيمة العمله بالشكل الذى تريده انت, كما انهم ليسوا بذلك الغباء الذى تتحدث به. و المعلوم انه فى ظل السياسات الإقتصاديه الخرقاء و الزائفه التى تنتهجها الدوله, ليس اقلها الفساد و الجبايات و اهمال القطاعات الإنتاجيه الحقيقيه و تدميرها و الحروب الدائره منذ مجيئكم المشؤم و فقدان الثقه فى النظام الحاكم..إلخ.., فإن تخفيض العمله فى مناخ اقتصادى مضطرب مثل هذا لا يقود للاصلاح (و لا لإستقطاب المدخرات!), و إنما يقود للمزيد من تدهور سعر العمله الوطنيه.
    * لكنكم دائما هكذا, تهوجون, و تزبدون, و يتطاير من عيونكم الشرر, و تقولون ما لا تفعلون, ثم ترجعون الى بيوتكم فرحون بالذى اتاكم من فساد و اكل مال السحت.

  16. ما دام طلب تخفيض الجنيه أكيد حسبها وعرف كم بدخل في جيبو لو تم التخيض .. ديل الكلام عندهم بقروش

  17. وأكثر من 20 ألف شاب دون سن الـ40 – للتوضيح فقط اكثر من 50 سنة واضطررت للهجرة ولي وين محل كاتمة ويا ليت يخلوها في كتمتها لانه اهل البلد دي بيتعاملوا بردود الافعال رحم الله السودان

  18. لاادري كيف يتكلم هؤلاء اللصوص الحقراء

    يا سوار الثقة بين الحكومة والمغترب مفقودة تماما ولن تعود الى بعد زوال نظام الافك والضلال والفساد واللصوصية

    قبل عام ونيف جاء والي ولاية نهر النيل وطرح اراضي على الولاية وحدث ما كان متوقعا من اللف والدوران والسرقة ، بعد ان دفع الجميع وسحب القرعة بالنسبة لمواطني عطبرة كان يفترض ان يستلموا في حي الفيحاء وعندما ذهب الناس بعد السداد الى استلام العقود وجدوا ان اسم الحي قد تغير الى اسم اخر ليس هو الفيحاء وان الموقع في تخوم حدود ولاية البحر الاحمر (المناطق الجبلية)

    بعد ان استلمت عصابة ولاية نهر النيل اموال مغتربي عطبرة سرقتهم بجرة قلم ودون وازع او ضمير او دين

    لان الدين عندكم عبارة عن مركبة تصلونه بها الى ماربكم الخبيثة وهي سرقة اموال من بالداخل والخارج
    لعنة الله عليكم اجمعين

    الله يغطس حجركم في سابع نار

    اللهم امين

  19. وانت زعلان ليه لما قروش المغتربين بتتحول بالسوق الأسود ؟!

    فالكل عارف إن فطااااحلة تجار العملة كيزان, عجبي !!

  20. وانت يا دباب معيننك تحتال علي المغتربين ودولاراتهم؟؟؟

    يا اخي ده بعدك وبعد الحرمية السرقوا السودان كله

    ما تشوف جماعتك العندهم بالمليارات ارصدة في ماليزيا ودبي وتركيا؟؟؟؟

    ولا دي شايلنها لوقت العوزة ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..