أخبار السودان

مجلس النواب المصري يناقش طلب إحاطة حول مستجدات الربط الكهربائي مع السودان

تعقد اللجان النوعية بمجلس النواب عدة اجتماعات غدا الأحد، لمناقشة عدد من مشروعات القوانين وطلبات الإحاطة، ومتابعة أداء الوزارات، بحضور وزراء الكهرباء والطاقة، والتجارة والصناعة، والموارد المائية والري، والزراعة.

وتناقش لجنة الشؤون العربية، غداً، سبعة طلبات إحاطة بحضور وزير الكهرباء والطاقة محمد شاكر، من بينها الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية وسبل إتاحة الفرصة أمام الاستثمارات العربية للدخول في هذا القطاع داخل مصر.

كما تتناول اللجنة، تطورات مشروع الربط الكهربائي بين الدول العربية في ضوء الربط الكهربائي مع السودان الذي يعد الأكبر بين الدول العربية، والذي يربط مصر مع السودان في تعاون دولي في مجال الكهرباء غير مسبوق.

كما تشمل طلبات الإحاطة ما تم في الربط الكهربائي بين مصر والسودان، والخطوات والخطط التي اتخذتها الحكومة بشأن استعداد البنك الدولي والصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وجامعة الدول العربية بتمويل مشاريع الطاقة الشمسية.

وتشمل طلبات الإحاطة، طلبا بشأن الربط الكهربائي مع الدول العربية وخاصة الإفريقية حيث يمثل الربط إضافة لمحددات التنمية المستدامة ويساعد على ربط مصر مع بعديها العربي والأفريقي وتعظيماً للجانب الاقتصادي والاستراتيجي.

كما تتضمن طلبات الإحاطة، طلبا بشأن الخطوات التي اتخذتها وزارة الكهرباء لتتحمل الجهد العالي حين الربط مع الشبكة العربية للكهرباء، وطلبا بشأن الموقف التنفيذي لمشاريع الربط الكهربائي بين مصر وليبيا ولماذا لا يمتد حتى دول شمال أفريقيا كتونس والجزائر وموريتانيا.

وتعقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر اجتماعا في إطار استكمال متابعة أداء الوزارات وغيرها من الجهات المعنية بقطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، للوقوف على آليات تنفيذ المبادرة المشتركة بين وزارة الري وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وتتناول اللجنة، سبل العمل على تحويل أكبر عدد ممكن من المساحات من منظومة الري والصرف العادي إلى منظومة الري والصرف الحديث عن طريق توفير قروض للمزارعين، وذلك في ظل توجيهات رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي.

ويحضر اجتماع اللجنة وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، ووزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتناقش لجنة الدفاع والأمن القومي، مشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2012، وذلك في اجتماع مشترك مع لجنة الإدارة المحلية.

كما تستكمل لجنة القوى العاملة نظر مشروع قانون مقدم من النائب عبدالحميد كمال و60 نائبًا بشأن نقابة العاملين والأخصائيين بالمكتبات والمعلومات والأرشيف الإلكتروني، وذلك في اجتماع مشترك مع لجنتي الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

وتناقش لجنة الخطة والموازنة مشروع قانون مقدما من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة، وذلك في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الإدارة المحلية، والإسكان والمرافق العامة والتعمير.

وتعقد لجنة الطاقة والبيئة اجتماعا لمتابعة الإجراءات التي تتخذها وزارة البيئة للحفاظ على الأشجار العريقة.

وتناقش لجنة التعليم والبحث العلمي خطة وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الخاصة بالتعليم الفني للعام الدراسي القادم 2020-2021.

وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف عددا من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب بشأن الوقف الأهلي والمساجد.

وتعقد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اجتماعا بشأن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة القومية للبريد في ظل منظومة التحول الرقمي 2020، وذلك بحضور رئيس الهيئة القومية للبريد، شريف فاروق.

وتناقش لجنة الإدارة المحلية تقريرا بشأن المحاور والركائز الرئيسية لتحديث وتطوير منظومة المواقف الرسمية لتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين والحد من المواقف العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية لزيادة متحصلات الدولة من هذه المنظومة، إلى جانب تقرير آخر بشأن الأسواق الرسمية والعشوائية على مستوى الجمهورية.

‫2 تعليقات

  1. الربط مع مصر هو بمثابة من يربط حبل المشنقة حول رقبته .هذا الربط كان مقرر بموجب أتفاق قيام السد العالي وتهجير أهالي حلفا من أجل قيام بحيرة السد علي ارض السودان وبعد قيام السد نقض المصريين الأتفاق كالعادة . والان بعد قيام سد النهضة يحاولون حرمان السودان من الإستفادة من هذا السد الذي وصفه فاروق الباز بمثابة السد العالي لمصر. أذن ما مغزي التحرك المصري الأنا وهم الذين يحاولون أن يكون السودان مجرد أنبوب لنقل المياة لهم كما بدور في مجالسهم الخاصة وللأسف هذا الأنبوب يقوم بعض الخونة من السودانيين بحراسته.

  2. نشتري الاغذية من الخارج ونحن نمتلك اكبر مساحات ذراعية وانهار في افريقيا ونشتري الكهرباء من مصر واثيوبيا ويمر بالسودان انهار شرق و وسط افريقيا هل نحن نعاني من خيانة وعمالة ام جهل وعدم خبرة لادارة الدولة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..